تعادل مخيب لنابولي مع ساسولو... وسقوط ميلان أمام إمبولي

لاتسيو يعزز حظوظه الأوروبية بانتصار ساحق على باليرمو في الدوري الإيطالي

مامي تيام يسجل الهدف الثاني لإمبولي في مرمى ميلان (إ.ب.أ)
مامي تيام يسجل الهدف الثاني لإمبولي في مرمى ميلان (إ.ب.أ)
TT

تعادل مخيب لنابولي مع ساسولو... وسقوط ميلان أمام إمبولي

مامي تيام يسجل الهدف الثاني لإمبولي في مرمى ميلان (إ.ب.أ)
مامي تيام يسجل الهدف الثاني لإمبولي في مرمى ميلان (إ.ب.أ)

فرط نابولي في انتزاع المركز الثاني مؤقتاً من روما في الدوري الإيطالي لكرة القدم، بتعادله المخيب مع مضيفه ساسولو 2 - 2 أمس، في المرحلة الثالثة والثلاثين التي شهدت فوزاً للاتسيو وخسارة لميلان.
وقلص نابولي الفارق وروما الوصيف إلى نقطة واحدة، علماً بأن فريق العاصمة يخوض اليوم مباراته في هذه المرحلة بضيافة بيسكارا، بينما احتفظ ساسولو بالمركز الرابع عشر برصيد 36 نقطة.
وافتتح درايس ميرتنز التسجيل لنابولي في الدقيقة 52، ليرفع رصيده إلى 22 هدفاً هذا الموسم. وأدرك دومينيكو بيراردي التعادل لساسولو في الدقيقة 59. وعاند الحظ نابولي، حيث تصدى القائم لكرتين من ميرتنز ولورينزو إنسيني، قبل أن يتقدم ساسولو بهدف سجله لوكا مازيتيلي في الدقيقة 80، لكن البديل أركاديوز ميليك أنقذ نابولي بهدف التعادل في الدقيقة 85.
وبدأت المباراة، كما هو الحال في كل المنافسات الرياضية المقررة مطلع هذا الأسبوع بإيطاليا، بالوقوف دقيقة صمت حداداً على الدراج الإيطالي ميشيل سكاربوني، الذي لقي مصرعه السبت في حادث مروري خلال التدريب.
وفي مباراة ثانية، قفز لاتسيو للمركز الرابع، بعدما اكتسح ضيفه باليرمو 6 - 2. وسجل أهداف لاتسيو شيرو إيموبلي (هدفين) في الدقيقتين الثامنة والتاسعة، وبالدي دياو كايتا (3 أهداف، هاتريك) في الدقائق 21 و24، من ركلة جزاء، و27، ولوكا كريكو في الدقيقة الأخيرة من المباراة، فيما سجل هدفي باليرمو أندريا ريسبولي في الدقيقتين 46 و.52، ورفع لاتسيو رصيده إلى 64 نقطة، وقفز للمركز الرابع متفوقاً على أتلانتا بنقطة، فيما توقف رصيد باليرمو عند 16 نقطة في المركز التاسع عشر (قبل الأخير)، واقترب بقوة من الهبوط.
وفي مباراة ثالثة، تلقى ميلان ضربة موجعة في سعيه نحو احتلال مركز يؤهله للعب في البطولات الأوروبية، بخسارته أمام ضيفه إمبولي 1 - 2.
وتقدم إمبولي بهدف سجله ليفان متشيدليدزي في الدقيقة 40، ثم أضاف مامي تيام الهدف الثاني لإمبولي في الدقيقة 67، قبل أن يقلص ميلان الفارق بهدف سجله جيانلوكا لابادولا في الدقيقة 72. وتوقف رصيد ميلان عند 58 نقطة في المركز السادس، بفارق 5 نقاط عن أتلانتا الخامس، وهو آخر المراكز التي تؤهل للعب في البطولات الأوروبية. فيما رفع إمبولي رصيده إلى 29 نقطة في المركز السابع عشر، ولكنه لا يزال مهدداً بالهبوط.
وفاز تورينو على مضيفه كييفو فيرونا 3 - 1، ليرفع الفائز رصيده إلى 48 نقطة في المركز التاسع، وتوقف رصيد كييفو عند 38 نقطة في المركز الثالث عشر. وفي مباراة خامسة، حول كروتوني تأخره بهدف أمام مضيفه سمبدوريا إلى فوز 2 - 1.
ورفع كروتوني رصيده إلى 24 نقطة في المركز الثامن عشر، وتوقف رصيد سمبدوريا عند 45 نقطة في المركز العاشر. وفي مباراة سادسة، فاز أودينيزي على كالياري 2 – 1، ليرفع رصيده إلى 43 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما توقف رصيد كالياري عند 38 نقطة في المركز الثاني عشر.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».