مباي نيانغ... من مستقبل مفروش بالورود إلى خيبة أمل في واتفورد

المهاجم المعار من ميلان أكد أنه يتعلم كيف يحسن من نفسه للعودة إلى القمة مرة أخرى

مدرب واتفورد الإيطالي مازاري اقنع نيانغ بالرحيل عن ميلان - مباي نيانغ في مواجهة أمام كريستال بالاس
مدرب واتفورد الإيطالي مازاري اقنع نيانغ بالرحيل عن ميلان - مباي نيانغ في مواجهة أمام كريستال بالاس
TT

مباي نيانغ... من مستقبل مفروش بالورود إلى خيبة أمل في واتفورد

مدرب واتفورد الإيطالي مازاري اقنع نيانغ بالرحيل عن ميلان - مباي نيانغ في مواجهة أمام كريستال بالاس
مدرب واتفورد الإيطالي مازاري اقنع نيانغ بالرحيل عن ميلان - مباي نيانغ في مواجهة أمام كريستال بالاس

التحق مباي نيانغ بأكاديمية الناشئين بنادي كاين الفرنسي وهو في الثالثة عشرة من عمره، وأصبح أصغر لاعب يشارك مع الفريق الأول للنادي عبر تاريخه بعمر 16 عاماً و114 يوماً. وفي صيف عام 2012، كان من المقرر أن يقضي هذا الشاب، القادم من غرب العاصمة الفرنسية باريس، فترة معايشة في ناديي آرسنال وإيفرتون، لكي يخضع للاختبار من قبل كل من آرسين فينغر وديفيد مويز. ثم وصل نائب رئيس نادي ميلان الإيطالي، أدريانو جالياني، على متن طائرة خاصة ونقل اللاعب وأسرته إلى ميلان، قبل أن يصبح نيانغ بحلول منتصف ديسمبر (كانون الأول) أصغر ثاني لاعب يسجل بقميص ميلان الإيطالي وهو في سن 17 عاماً و350 يوماً.
وكان نيانغ يلعب آنذاك بالفعل في منتخب فرنسا تحت 21 عاماً، بعدما تجاوز ثلاث فئات عمرية ليشارك مع الديوك الفرنسية في كأس الأمم الأوروبية للشباب. وبدا أن المستقبل مفروش بالورود أمام اللاعب الشاب لكي يلعب على أعلى المستويات وفي أفضل الأندية العالمية، لكن مشاركته مع واتفورد في المواجهات الأخيرة كان بمثابة هبوط أو تراجع كبير في مسيرة اللاعب، خاصة إذا ما وضعنا في الاعتبار أنه بدأ الموسم الحالي من الدوري الإيطالي الممتاز وهو يلعب في فريق الشباب بنادي ميلان الإيطالي تحت قيادة مدربه فينتشنزو مونتيلا. وقال نيانغ: «دائماً ما أومن بالمبدأ القائل بأن أي شيء يحدث، مهما كان، لا يعد فشلاً، لأن المرء يتعلم منه كيف يحسن من نفسه ويعود إلى القمة مرة أخرى. كنت في نادٍ كبير وألعب بجوار لاعبين كبار، وجئت إلى هنا الآن لأنه من الواضح أنني بحاجة إلى تعلم المزيد. ولذلك، سوف أعمل بكل قوة وتواضع وأبذل قصارى جهدي حتى أعود إلى القمة مرة أخرى».
وأضاف اللاعب الفرنسي الشاب البالغ من العمر الآن 22 عاماً: «ما زال أمامي فرص حقيقية، فلو قمت بكل ما أستطيع القيام به فأنا على اقتناع تام بأنني سأتحسن وأنجح. لا يعني هذا أن علاقتي بميلان قد انتهت، لكنه قد يعني أنني بحاجة إلى تغيير في مسيرتي الكروية، وأنا ونادي ميلان نعرف ذلك جيداً، وهذا هو سبب وجودي هنا في أفضل دوري في العالم لكي أستمتع بتحد جديد. هذه ليست إشارة على الفشل، فأنا ألعب في نادٍ جيد في الدوري الإنجليزي الممتاز، وما زلت صغيراً في السن وأعرف أهدافي جيداً، والتي تتمثل في اللعب بشكل جيد مع النادي ومساعدة الفريق على تحقيق الانتصارات وتسجيل كثير من الأهداف. وفي الوقت الحالي يتعين علي أن أبذل قصارى جهدي وأن أواصل العمل بكل قوة، وأمل أن يساعدني ذلك على العودة مرة أخرى إلى ناد كبير».
وكان نيانغ صريحاً بما يكفي لكي يعترف بأن طموحه هو العودة إلى القمة مرة أخرى، رغم أن نادي واتفورد قد أبرم اتفاقاً شفهياً مع ميلان يقضي بالحصول على خدمات اللاعب بشكل نهائي مقابل نحو 13.5 مليون جنيه إسترليني الصيف المقبل في حال موافقة جميع الأطراف على ذلك. ويأمل نادي واتفورد في أن يستفيد من رغبة نيانغ الكبيرة في إثبات قدراته وإظهار مهاراته حتى يمكنه العودة إلى القمة. وكان المدير الفني لواتفورد، الإيطالي والتر مازاري، الذي كان له الدور الأكبر في إقناع نيانغ بالانضمام إلى صفوف النادي الإنجليزي على سبيل الإعارة في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، قد دفع باللاعب فور انضمامه للفريق في مباراة قوية في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام آرسنال. وبفضل طاقته الهائلة وتحركاته الدؤوبة على أطراف الملعب، ساعد نيانغ واتفورد على تحقيق فوز غير متوقع على ملعب آرسنال، وهو الانتصار الأول لواتفورد على «المدفعجية» منذ عام 1988. وفي أول ظهور لنيانغ مع واتفورد على ملعبه وبين جمهوره أمام نادي بيرنلي، لم يكتف اللاعب بصناعة هدف لتروي ديني، لكنه أحرز هدفاً برأسية رائعة، وهو ما جعل الجميع يتوقعون أداءً قوياً ولافتاً من جانب اللاعب الشاب.
ولكن منذ ذلك الحين، بدأ مستوى نيانغ في الهبوط، على الرغم من تحقيق واتفورد لعدد من الانتصارات في الدوري الإنجليزي الممتاز جعلته على بعد تسع نقاط من آخر ثلاث فرق في جدول الترتيب. وربما كان هذا الأداء المتذبذب وغير الثابت للاعب هو السبب وراء رحيله عن ميلان الإيطالي. يقول نيانغ: «يتساءل الناس عما إذا كانت التوقعات بشأني كانت أكثر من اللازم، لكن الأمر لا يتعلق مطلقاً بحجم الضغوط التي أواجهها، فقد لعبت بعض المباريات الهامة للغاية وكنت محظوظاً بالقدر الذي مكنني من تسجيل أهداف في بعض المباريات الهامة. ولو كنت قد انضممت لنادي ميلان فهذا لأنني أستحق ذلك. لقد حققت تلك النقلة في مسيرتي الكروية بفضل الأداء الذي قدمته مع كاين الفرنسي، ولدي الشخصية القوية التي تساعدني على اللعب في الأندية الكبيرة. ويمكنني التعامل مع الأضواء، وأحب أن يهتم الناس بي وأن يشاهدوا المباريات التي أشارك فيها، وإذا لم تكن قادراً على تحمل الانتقادات فيتعين عليك أن ترحل عن النادي الذي تلعب له، لكن ليس هذا هو سبب رحيلي عن ميلان».
وأضاف: «يتعلق الأمر بصورة أكبر بحاجتي إلى خوض تجربة جديدة. قضيت عدة مواسم مع ميلان لعبت في فترات وابتعدت في فترات أخرى، ولعبت على سبيل الإعارة لكل من مونبلييه وجنوا. لقد غير ميلان الكثير من المديرين الفنيين منذ انضمامي للفريق (تعاقب على النادي ستة مديرين فنيين منذ انتقاله إلى إيطاليا عام 2012). أنا لا أريد أن أبحث عن مبررات، لكن الأمور لا تكون سهلة على الإطلاق لأي لاعب صغير في السن عندما يحدث تغيير دائم في المديرين الفنيين. وبالطبع من المهم للغاية في كرة القدم أن يحافظ اللاعب على مستواه لفترات طويلة، وأنا لم استمر في تقديم نفس الأداء القوي لفترة كافية، وربما هذا هو موضع الانتقاد الدائم بالنسبة لي».
لقد أحرز نيانغ ثمانية أهداف فقط في 67 مباراة خلال خمسة مواسم بالدوري الإيطالي، وقد تعكس هذه الحصيلة المتدنية من الأهداف ما مر به اللاعب خلال تلك الفترة. وربما كانت الفترة الأفضل للاعب مع نادي جنوا في بداية عام 2015، لكن الشيء المؤكد هو أن لاعباً بهذه القدرات يمكنه تقديم ما هو أفضل من ذلك بكثير. لقد وصل اللاعب، الذي كان يوصف بأنه مستقبل كرة القدم الفرنسية، إلى واتفورد وتسبقه سمعته بأنه «ولد مشاغب»، ويكفي أن نعرف أنه لم يشارك في صفوف المنتخب الفرنسي منذ إيقافه لمدة 12 شهراً بسبب عدم التزامه بالتعليمات الفنية والذهاب إلى حانة خلال معسكر المنتخب الفرنسي تحت 21 عاماً لخوض إحدى المباريات الدولية عام 2012، كما أدين عدة مرات بعدم الالتزام أثناء قيادة السيارة في إيطاليا وفرنسا، حيث أصاب عدداً من المارة وحطم بعض السيارات. ووقع الحادث الأخير قبل عام، عندما انحرفت سيارته عن الطريق في مدينة لينانو الإيطالية بينما كان يتجه إلى صالة للبولينغ مع صديق، مما أدى إلى استبعاده من الفريق لأكثر من شهرين. وألقى نيانغ باللائمة هذه المرة على الجليد الذي قال إنه تسبب في انحراف السيارة عن مسارها.
وعفا عنه ميلان وأعاده إلى قائمة الفريق في المباراة النهائية لكأس إيطاليا، قبل أن يعود اللاعب لإثارة المشكلات مرة أخرى بعدما انتشر له مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقفز من أعلى سقف منزله على حمام السباحة. وعن تلك الواقعة يقول نيانغ: «عندما نكون صغاراً، نرتكب جميعاً بعض المشكلات. بالطبع ارتكبت بعض المشكلات، وبعضها كان سخيفاً في حقيقة الأمر، قبل عامين أو ثلاثة أعوام. وقد أثرت تلك المشكلات علي بالسلب، لكنني أعتقد أنني أصبحت أكثر نضجاً وحكمة الآن، وأصبحت أفهم الحياة وطبيعة الأمور على نحو أفضل. وفي الوقت الحالي، يمكنني الاستفادة من خبراتي السابقة والتعلم من تلك الأخطاء».
وفي تلك الأثناء، انتقل لقب «الفتى الذهبي» من نيانغ إلى لاعب موناكو الفرنسي كيليان مبابي، الذي أصبح ثاني أصغر لاعب يشارك مع منتخب فرنسا الأول بعمر 18 عاماً و95 يوماً، عندما ساعد فرنسا في تحقيق الفوز على لوكسمبورغ مؤخراً في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم. يقول نيانغ: «ما هي النصيحة التي أود أن أقولها له؟ إنه لاعب جيد للغاية وذكي ويعرف ما يريده جيداً، لكن لا يتعين عليه أن ينسى بداياته وألا يتسلل الغرور إلى نفسه. لقد رأيته يلعب مع موناكو خلال الموسم الحالي ويقدم مستويات رائعة للغاية».
وبينما يتألق مبابي مع منتخب فرنسا، لم يحدد نيانغ مستقبله الدولي حتى الآن، لا سيما وأن هناك فرصة لانضمام اللاعب لمنتخب السنغال، على الرغم من مشاركته من قبل مع منتخب فرنسا للناشئين. يقول نيانغ: «لدي طموح كبير وأود أن ألعب في كأس العالم، وأفكر بالطبع فيما يتعين علي القيام به. هذا ليس سراً، لكن كل ما في الأمر أنني أريد أن أحصل على الوقت الكافي للتأكد من أن القرار الذي سأتخذه سيكون صائباً قبل الإعلان عنه». ويعد الهدف الأول والأقرب الآن لنيانغ هو مساعدة واتفورد على البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقد وصف نيانغ فرصة اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بأنها «حلم»، علاوة على أنه يقيم في وسط لندن مع خطيبته إميلي فيوريلي. ويعترف نيانغ بأن الحياة لن تتوقف في حال رحيله عن ميلان الإيطالي بشكل نهائي، قائلاً: «من السابق لأوانه أن أقول إنني أشعر بأنني في وطني هنا، فقد وصلت للتو وأنا أحب البقاء في إنجلترا، لأنني أعشق طريقة لعب كرة القدم هنا. يجب أن تكون قوياً حتى تلعب بشكل جيد هنا، وأنا لدي هذه القوة، فأنا أتمتع بالقوة والسرعة والمهارة والاستحواذ على اهتمام الناس أيضاً».
واختتم اللاعب الفرنسي الشاب حديثه قائلاً: «أنا هنا الآن وأتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وأبذل قصارى جهدي. يمكنني العمل بحرية هنا والاستمتاع بكرة القدم واللعب باستمرار ومواصلة التعلم. أعرف أنني كنت في ميلان، لكن في بعض الأحيان يتعين عليك أن تأخذ خطوة إلى الوراء حتى يمكنك العودة بشكل أقوى». ولعل الشيء المؤكد هو أن نيانغ لم يقدم المستوى الذي كان يتوقعه كثيرون قبل ست سنوات من الآن، لكنه لا يزال في الثانية والعشرين من عمره ولديه القدرة على العودة إلى الطريق الصحيح.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».