الأهلي يوقع على صك فشل الإتحاد {محليا}.. ويحلق إلى نهائي {الملك}

الشباب طار لملاقاته في {جوهرة جدة} بقذيفة الغامدي

لاعبوا الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى الإتحاد (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبوا الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى الإتحاد (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

الأهلي يوقع على صك فشل الإتحاد {محليا}.. ويحلق إلى نهائي {الملك}

لاعبوا الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى الإتحاد (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبوا الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في مرمى الإتحاد (تصوير: عدنان مهدلي)

تأهل فريقا الأهلي والشباب للمباراة النهائية في بطولة كأس الملك للأبطال, وذلك بعد فوز الأول على الإتحاد 2/3 {كسبه ذهابا 1/0} والثاني على الإتفاق 1/0 {تعادلا على أرض الأخير 2/2} في مباريات نصف النهائي التي أقيمت {الأحد}.
وضرب كلا الفريقان موعدا تاريخيا الخميس المقبل في المواجهة التي ستقام على ملعب الملك عبدالله في جدة والذي سيتم افتتاحه في نفس اليوم بحضور الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وفي المباراة التي أقيمت على ملعب الشرائع بمكة المكرمة وسط حشد جماهيري كبير من كلا الطرفين, كان الأهلي فرض سيطرته في الربع ساعة الأولى باحثاً عن هدف مبكر، وسط تراجع لاعبي الاتحاد لمناطقهم الخلفية والإعتماد على الهجمة المرتدة، وكاد الأهلي أن يسجل أول أهداف المباراة، لكن حمد المنتشري استطاع إبعاد كرة عكسية من أمام أقدام محترف الأهلي البرازيلي لويس ليال المواجه للمرمى.
وكان الاهلي الذي يعتبر ضيفا على الإتحاد, أكثر إصراراً على التسجيل عبر شن هجمات متواصلة على شباك منافسه الاتحاد الذي ظل متراجعاً للمناطق الدفاعية وسط هجوم مكثف وكان له ما أراد عبر قائده تيسير الجاسم بعد ان لدغ الكرة العرضية المرسلة من زميله منصور الحربي في شباك منافسه الاتحاد كهدف اول لفريقه "14".
وانتفض الاتحاد بحثاً عن تعديل النتيجة مستغلاً افراح منافسه بهدف التقدم، ليقتنص عبدالفتاح عسيري كرة بينيه وضعته في مواجهة مباشرة مع حارس فريق الاهلي عبدالله المعيوف لم يتوانى في ايدعها الشباك كهدف تعديل لفريقه "16" بعد دقيقتين فقط من تسجيل الاهلي هدفه الأول.
وعاد الاخضر ليفرض هيمنته على مجريات المباراة ، ليضيف محترفه جوزيه داكوستا هدف التقدم الثاني لفريقه بعد أن استغل إرتداد الكرة من حارس فريق الاتحاد فواز القرني الذي لم يستطع السيطرة على تسديده لويس ليال، ليعود داكوستا لإكمالها في الشباك الاتحادية كهدف ثان" 20".
وواصل الاهلي بحثه عن تعزيز تقدمه وكان له ما اراد عن طريق محمد امان والذي تقدم لتسديد خطأ لصالح فريقه لم يتوانى في إرسالها قوية في شباك منافسه كهدف ثالث"29".
وعاد الاتحاد لإشعال المباراة في الخمس دقائق الاخيرة من الشوط عبر سلسلة من الهجمات بحثاً عن التسجيل وتسبب مدافع الاهلي محمد امان في ضربة جزاء بعد اعاقته للاعب فريق الاتحاد عبدالفتاح عسيري داخل منطقة الـ18 تقدم لتنفيذها البرازيلي بونفيم ليو الذي وضعها على يمين الحارس الاهلاوي عبدالله المعيوف ".
وتسم بداية الشوط الثاني بالهدوء من كلا الفريقين قياساً بانطلاقة المباراة، وسط محاولات اتحادية بحثاً عن التعديل واجهتها محاولات اهلاوية لتعزيز تقدمه،تواصل اللعب معها سجالاً بين الفريقين بمنتصف الملعب دون فعالية هجومية خطيرة على مرمى الحارسين الاتحادي فواز القرني والاهلاوي عبدالله المعيوف.
وكاد الاهلي ان يخطف هدف التعزيز الرابع لها بعد ان واجه قائد فريقه تيسير الجاسم بالكرة الحارس الاتحادي فواز القرني الذي تمكن من ابعادها ببراعة لضربة ركنية "57، انتفض معها الاتحاد لمشاطرة منافسه البحث عن التسجيل، وكاد فهد المولد ان يودع هدف التعديل والثالث لفريقه، قبل ان يتمكن حارس الاهلي عبدالله المعيوف من ابعادها بذكاء
وشاطر الاهلي منافسه الاتحاد في الهجمات في الدقائق الاخيرة من المباراة عبر الكرات المرتدة والتسديدات القوية على الشباك الاتحادية وقف لها بالمرصاد حارس الاتحاد فواز القرني مبعداً العديد من الكرات الخطرة عن شباكه.
وكانت مباراة الشباب والإتفاق جاءت متوسطة المستوى وسجل عمر الغامدي هدف المباراة الوحيد من قذيفة قوية في الدقيقة 50 وكان هذا
الهدف كافيا لبلوغ النهائي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».