الحب في عالم سائل

TT

الحب في عالم سائل

كان المفكر الأميركي مارشال بيرمان يقول إن كل ما هو صلب يذوب في الهواء، وقد اتخذه عنوانا لكتابه المهم عن الحداثة، الذي ترجمه قبل سنوات طويلة فاضل جتلر إلى العربية. والحقيقة أن هذه العبارة وردت أول ما وردت في البيان الشيوعي الذي أصدره كارل ماركس وفريدريك إنجلز عام 1848، وفيه توقعا أن الرأسمالية ستتطور لتصبح نظاما عالميا، فالرأسمال، نتيجة التطور الصناعي الهائل آنذاك لا بد أن يجتاز الحدود، مؤسسا بذلك سوقا عالمية قد لا يستطيع أحد السيطرة عليها لأنها تعمل حسب قوانينها الذاتية غير الخاضعة لأي منطق. ليس ذلك فحسب، بل إنه سيخلق بالضرورة ثقافته الخاصة، التي ستصبح فيما بعد ثقافتنا جميعا في فترة تاريخية معينة قد تطول كثيرا، وقد طالت، لأن الرأسمالية قادرة على تجاوز أزماتها بسبب حيويتها، وقدرتها على إنتاج حاجات جديدة دائما.
بين هاتين الفكرتين تقريبا يدور كتاب «الحب السائل» لزيجمونت باومان، ترجمه إلى العربية حجاج أبو جبر عام 2016، رغم أنه لا يشير إلى مصدريهما.
وإذا كانت الحداثة الصلبة، بمركزيتها الأوروبية وتحويلها الإنسان إلى «أداة وموضوع»، حسب تعبير بيرمان، أو بتعبير آخر إلى أداة صلدة، متماسكة، فإن ما بعد الحداثة - والاثنتان تشكلان تلك الفترة التاريخية المتوقعة التي تحدث عنها ماركس وإنجلز نتيجة قراءتهما لقوانين التطور ذاته - قد حولت العالم والإنسان إلى مادتين سائلتين، كالماء الذي يتسرب من أيدينا في كل الاتجاهات. إننا نعيش الآن «الحياة السائلة»، و«الأزمنة السائلة»، و«الخوف السائل»، و«الحب السائل».
كتاب باومان الأخير هذا، مرثية كبرى للحدث الذي هو الأكبر ربما في حياتنا، الحب: لا حب هناك. يقول لنا ذلك باومان ليس بضجة ولكن بأنين، على طريقة تي إس إليوت في رثائنا، نحن الرجال الجُوّف.
لا حب هناك. لا عزاء هناك. كل شيء يسيل الآن، وصار «الحب المتحقق» أقرب إلى الموت: «في ثقافة استهلاكية مثل ثقافتنا تفضل المنتجات الجاهزة للاستخدام الفوري، والاستخدام السريع، والإشباع اللحظي، والنتائج التي لا تحتاج إلى جهد طويل، والوصفات السهلة المضمونة، والتأمين ضد المخاطر كافة، وضمانات استرداد النقود المدفوعة».
شيء مقابل شيء... هذا هو عنوان حضارتنا. ولا عطاء بالمجان في «الحب» المعاصر كما كانت تجارب الحب الكبرى. صار الحب مخيفا كالموت، لأن ذلك يتطلب أن تخرج من ذاتك من أجل أن تستكشف الذات الأخرى، أي تستكشف العالم، ومنحها ما تملك بكرم، وتمد لها اليد حين تحتاج يدا، وتبسط لها الكتف حين تتعب. ما عاد الأمر كذلك. ولكن الإنسان، لأنه يحتاج إلى الحب، سيخترع وهمه. وسيجده في الشبكة، كما يجد أي سلعة أخرى، ولكن إذا كانت السلعة شيئا ملموسا، فإن «شريك الشبكة»، المفترض، الذي سيختاره من قائمة مرشحين طويلة حسب الشعر، أو الجلد، أو، الطول، أو العمر، هو وهم كبير ليس إلا، فالإنسان «ليس جملة مواصفات جسدية أو اجتماعية»، وإنما هو ذات إنسانية، لا تستطيع أن تعكسها أي شبكة سحرية... تكشفها الحياة فقط. بجملة أخرى، صار الحب عملية تسوق وقد تكون البضاعة جيدة أو رديئة، وفي الحالة الأخيرة يمكن استبدالها. عالم مرعب يرسمه لنا باومان، لكنه عالمنا، الذي نرفض أن نراه، وننكر حتى وجوده.
كان الشاعر الإنجليزي فيليب لاركن، الذي رفض «سيولة» عصرنا، واتهمه البعض بالعدمية والتشاؤم وحتى بمعاداة البشر، قد قال مرة في أواخر حياته البائسة: «لا يبقى سوى الحب»، لكن باومان يقول لنا: «هذا وهم كبير. عفوًا، ليس باومان، بل عالمنا السائل يقول لنا: هذا وهم كبير».



اللاجئون الفلسطينيون يعودون إلى مخيم «اليرموك» في سوريا

اللاجئ الفلسطيني خالد خليفة يدعو لابنه المدفون في مقبرة مخيم اليرموك المدمرة (أ.ف.ب)
اللاجئ الفلسطيني خالد خليفة يدعو لابنه المدفون في مقبرة مخيم اليرموك المدمرة (أ.ف.ب)
TT

اللاجئون الفلسطينيون يعودون إلى مخيم «اليرموك» في سوريا

اللاجئ الفلسطيني خالد خليفة يدعو لابنه المدفون في مقبرة مخيم اليرموك المدمرة (أ.ف.ب)
اللاجئ الفلسطيني خالد خليفة يدعو لابنه المدفون في مقبرة مخيم اليرموك المدمرة (أ.ف.ب)

كان مخيم اليرموك للاجئين في سوريا، الذي يقع خارج دمشق، يُعدّ عاصمة الشتات الفلسطيني قبل أن تؤدي الحرب إلى تقليصه لمجموعة من المباني المدمرة.

سيطر على المخيم، وفقاً لوكالة «أسوشييتد برس»، مجموعة من الجماعات المسلحة ثم تعرض للقصف من الجو، وأصبح خالياً تقريباً منذ عام 2018، والمباني التي لم تدمرها القنابل هدمت أو نهبها اللصوص.

رويداً رويداً، بدأ سكان المخيم في العودة إليه، وبعد سقوط الرئيس السوري السابق بشار الأسد في 8 ديسمبر (كانون الأول)، يأمل الكثيرون في أن يتمكنوا من العودة.

في الوقت نفسه، لا يزال اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، الذين يبلغ عددهم نحو 450 ألف شخص، غير متأكدين من وضعهم في النظام الجديد.

أطفال يلعبون أمام منازل مدمرة بمخيم اليرموك للاجئين في سوريا (أ.ف.ب)

وتساءل السفير الفلسطيني لدى سوريا، سمير الرفاعي: «كيف ستتعامل القيادة السورية الجديدة مع القضية الفلسطينية؟»، وتابع: «ليس لدينا أي فكرة لأننا لم نتواصل مع بعضنا بعضاً حتى الآن».

بعد أيام من انهيار حكومة الأسد، مشت النساء في مجموعات عبر شوارع اليرموك، بينما كان الأطفال يلعبون بين الأنقاض. مرت الدراجات النارية والدراجات الهوائية والسيارات أحياناً بين المباني المدمرة. في إحدى المناطق الأقل تضرراً، كان سوق الفواكه والخضراوات يعمل بكثافة.

عاد بعض الأشخاص لأول مرة منذ سنوات للتحقق من منازلهم. آخرون كانوا قد عادوا سابقاً ولكنهم يفكرون الآن فقط في إعادة البناء والعودة بشكل دائم.

غادر أحمد الحسين المخيم في عام 2011، بعد فترة وجيزة من بداية الانتفاضة ضد الحكومة التي تحولت إلى حرب أهلية، وقبل بضعة أشهر، عاد للإقامة مع أقاربه في جزء غير مدمر من المخيم بسبب ارتفاع الإيجارات في أماكن أخرى، والآن يأمل في إعادة بناء منزله.

هيكل إحدى ألعاب الملاهي في مخيم اليرموك بسوريا (أ.ف.ب)

قال الحسين: «تحت حكم الأسد، لم يكن من السهل الحصول على إذن من الأجهزة الأمنية لدخول المخيم. كان عليك الجلوس على طاولة والإجابة عن أسئلة مثل: مَن هي والدتك؟ مَن هو والدك؟ مَن في عائلتك تم اعتقاله؟ عشرون ألف سؤال للحصول على الموافقة».

وأشار إلى إن الناس الذين كانوا مترددين يرغبون في العودة الآن، ومن بينهم ابنه الذي هرب إلى ألمانيا.

جاءت تغريد حلاوي مع امرأتين أخريين، يوم الخميس، للتحقق من منازلهن. وتحدثن بحسرة عن الأيام التي كانت فيها شوارع المخيم تعج بالحياة حتى الساعة الثالثة أو الرابعة صباحاً.

قالت تغريد: «أشعر بأن فلسطين هنا، حتى لو كنت بعيدة عنها»، مضيفة: «حتى مع كل هذا الدمار، أشعر وكأنها الجنة. آمل أن يعود الجميع، جميع الذين غادروا البلاد أو يعيشون في مناطق أخرى».

بني مخيم اليرموك في عام 1957 للاجئين الفلسطينيين، لكنه تطور ليصبح ضاحية نابضة بالحياة حيث استقر العديد من السوريين من الطبقة العاملة به. قبل الحرب، كان يعيش فيه نحو 1.2 مليون شخص، بما في ذلك 160 ألف فلسطيني، وفقاً لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا). اليوم، يضم المخيم نحو 8 آلاف لاجئ فلسطيني ممن بقوا أو عادوا.

لا يحصل اللاجئون الفلسطينيون في سوريا على الجنسية، للحفاظ على حقهم في العودة إلى مدنهم وقراهم التي أُجبروا على مغادرتها في فلسطين عام 1948.

لكن، على عكس لبنان المجاورة، حيث يُمنع الفلسطينيون من التملك أو العمل في العديد من المهن، كان للفلسطينيين في سوريا تاريخياً جميع حقوق المواطنين باستثناء حق التصويت والترشح للمناصب.

في الوقت نفسه، كانت للفصائل الفلسطينية علاقة معقدة مع السلطات السورية. كان الرئيس السوري الأسبق حافظ الأسد وزعيم «منظمة التحرير الفلسطينية»، ياسر عرفات، خصمين. وسُجن العديد من الفلسطينيين بسبب انتمائهم لحركة «فتح» التابعة لعرفات.

قال محمود دخنوس، معلم متقاعد عاد إلى «اليرموك» للتحقق من منزله، إنه كان يُستدعى كثيراً للاستجواب من قبل أجهزة الاستخبارات السورية.

وأضاف متحدثاً عن عائلة الأسد: «على الرغم من ادعاءاتهم بأنهم مع (المقاومة) الفلسطينية، في الإعلام كانوا كذلك، لكن على الأرض كانت الحقيقة شيئاً آخر».

وبالنسبة لحكام البلاد الجدد، قال: «نحتاج إلى مزيد من الوقت للحكم على موقفهم تجاه الفلسطينيين في سوريا. لكن العلامات حتى الآن خلال هذا الأسبوع، المواقف والمقترحات التي يتم طرحها من قبل الحكومة الجديدة جيدة للشعب والمواطنين».

حاولت الفصائل الفلسطينية في اليرموك البقاء محايدة عندما اندلع الصراع في سوريا، ولكن بحلول أواخر 2012، انجر المخيم إلى الصراع ووقفت فصائل مختلفة على جوانب متعارضة.

عرفات في حديث مع حافظ الأسد خلال احتفالات ذكرى الثورة الليبية في طرابلس عام 1989 (أ.ف.ب)

منذ سقوط الأسد، كانت الفصائل تسعى لتوطيد علاقتها مع الحكومة الجديدة. قالت مجموعة من الفصائل الفلسطينية، في بيان يوم الأربعاء، إنها شكلت هيئة برئاسة السفير الفلسطيني لإدارة العلاقات مع السلطات الجديدة في سوريا.

ولم تعلق القيادة الجديدة، التي ترأسها «هيئة تحرير الشام»، رسمياً على وضع اللاجئين الفلسطينيين.

قدمت الحكومة السورية المؤقتة، الجمعة، شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تدين دخول القوات الإسرائيلية للأراضي السورية في مرتفعات الجولان وقصفها لعدة مناطق في سوريا.

لكن زعيم «هيئة تحرير الشام»، أحمد الشرع، المعروف سابقاً باسم «أبو محمد الجولاني»، قال إن الإدارة الجديدة لا تسعى إلى صراع مع إسرائيل.

وقال الرفاعي إن قوات الأمن الحكومية الجديدة دخلت مكاتب ثلاث فصائل فلسطينية وأزالت الأسلحة الموجودة هناك، لكن لم يتضح ما إذا كان هناك قرار رسمي لنزع سلاح الجماعات الفلسطينية.