في الظهران ثقافة تعلو على النفط

مركز الملك عبد العزيز أنشئ بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس شركة «أرامكو»

في الظهران ثقافة تعلو على النفط
TT

في الظهران ثقافة تعلو على النفط

في الظهران ثقافة تعلو على النفط

سيرى الناظر من بعيد ما يشبه الأحجار المكومة التي تشبه الثلاث أثافي في ثقافة الصحراء. سيراها وقد برزت على تلة بجانب مجمع شركة «أرامكو» السعودية بالظهران. وسيتضح للناظر بعد اقترابه أن ما أمامه ليس سوى مبنى ضخم وعجيب البناء قصد منه أن يحمل سمات البيئة التي بني فيها، البيئة التي تعمرها الحجارة وسط الصحراء المتاخمة للخليج العربي. إنه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، المعروف اختصارًا بـ«إثراء»، مركز افتتحه الملك سلمان الشهر الماضي بعد أن بنته شركة «أرامكو» ليكون مركزًا عالميًا ينشر الثقافة، ليس في السعودية فحسب، وإنما أيضًا في الجزيرة العربية وغيرها من خلال تفاعله مع المكونات الثقافية المحلية والمكونات العالمية للثقافات الإنسانية.
المبنى الذي يشبه حصوات اجتمعت على تلة في مدينة الظهران يقع في المكان نفسه الذي حفرت فيه أول بئر اكتشفت فيها النفط عام 1938 لتغير وجه الحياة في هذه البقعة من الأرض وتسهم في تحريك عجلة الحياة في كل مكان على الأرض من خلال الطاقة التي ما زال العالم يبحث عنها ويعتمد عليها، والتي تعد السعودية أكبر منتجيها. أُريد للمبنى أن يحمل سمات البيئة، ليس الطبيعية البكر فحسب، وإنما البيئة التي صنعها الإنسان أيضًا حين تفاعل مع الطبيعة واكتشف مخزوناتها ليفيد منها. هو عمل هندسي ضخم صممه مكتب هندسي نرويجي متفوقًا به على ستة تصاميم أخرى من مكاتب محلية وعالمية منافسة. وحين زرت المبنى مع مجموعة من المثقفين والأدباء رجالاً ونساء قبل أيام - من ضيوف جمعية الثقافة والفنون بالدمام التي احتفت بالشاعرة السعودية فوزية أبو خالد - كان المكان يكتسب دلالات ضخمة ومتسارعة عبر شرح مدير المركز المهندس طارق الغامدي وعبر الطواف في أرجائه في معية شابات سعوديات، كن يشرفن على جوانب مختلفة من عمل المركز.
أنشئ مركز الملك عبد العزيز بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس شركة «أرامكو»، الشركة التي بدأت عربية أميركية، كما يشير اسمها الحالي، ثم تحولت إلى شركة وطنية مملوكة بالكامل للحكومة السعودية وفي عملية تملك ابتدأت في عهد الملك فيصل رحمه الله واكتملت عام 1980. والحق أنه منذ منح الملك عبد العزيز امتياز التنقيب عن النفط لشركة «ستاندارد أويل» الأميركية وشركة الزيت العربية الأميركية، كما عرفت حينئذٍ، تلعب دورًا بالغ الأهمية في تطور المملكة، دورًا تجاوز الاقتصاد إلى الحياة الاجتماعية والثقافية، فمن غير الممكن كتابة تاريخ التطور الاجتماعي والثقافي السعودي دون الوقوف على الأثر الذي تركته «أرامكو» في حياة السعوديين على مدى أجيال، وهذا بالفعل ما نجده في كثير مما كتب عن تاريخ المملكة، مع أن الكثير ما زال بحاجة إلى الكتابة. ولن يكون من المبالغة لو قلت إن القليل من السعوديين لم تتصل حياتهم إما بـ«أرامكو» أو بأحد عمل في «الشركة»، كما هو اسمها التقليدي والتاريخي.
من هذه الزاوية يبدو مركز الملك عبد العزيز امتدادًا وترسيخًا لما ظلت «أرامكو» تقوم به على مدى عقود ليست أقل من عمر المملكة نفسها. يقول أحد الكتيبات التعريفية بالمركز إنه يسعى إلى أن يكون جسرًا بين العلوم والفنون، والحق أن الطواف بأرجاء المركز المدهش بسعته وتصميمه يرسخ هذا الانطباع فعلاً. في الجولة التي قمت بها مع بعض الأصدقاء من المثقفين والأدباء قبل أيام رأينا الأقسام الباهرة التي يتألف منها المركز. رأينا المكتبة التي صممت لتضمن نصف مليون كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى كتب رقمية وتعلم تفاعلي وغيرها. وكان هناك «برج المعرفة» الذي يهدف لبناء مهارات المستقبل لدى الشباب من خلال مفاهيم علمية حديثة، وكذلك «مختبر الأفكار» الذي يكفي اسمه ليدخل المشاهد في مختبر تفكير لم يعهده أكثرنا. يقول تعريف المختبر إنه يدعم الشباب المبتكرين يتمكنون من خلالها الانتقال «من مرحلة صناعة الفكرة إلى مرحلة تطويرها وتطبيقها»، بالإضافة إلى مساعدتهم في العثور على حلول للتحديات التي يواجهونها.
بالإضافة إلى تلك الأقسام المبتكرة بحد ذاتها هناك الجانب المتحفي في المركز. متحف الطفل هو الأول والوحيد من نوعه في المملكة، فهو فريد في أنه «يهدف إلى تنمية قدرات أبنائنا الذهنية منذ بداية طفولتهم من خلال إقامة معارض وأنشطة تفاعلية وترفيهية، تهدف إلى بناء عقول الأطفال وتنمية معارفهم». أما «المتحف»، أو المتحف بمفهومه المعروف، فيسهم في «تسليط الضوء على حقب مختلفة من تراث وتاريخ المملكة». وهو متحف يتضمن أربعة معارض: معرض فنون ويعرض نماذج متميزة من الفن السعودي والشرق أوسطي المعاصر، ومعرض «أجيال» ويركز على الهوية التاريخية والثقافية للمملكة، ومعرض «كنوز» ومعروضاته تتضمن «الفن والتراث الإسلامي من جاوة إلى غرناطة ومن دمشق إلى دلهي». وأخيرًا معرض «رحلات» وفيه صور من التاريخ الطبيعي للمملكة. هذه المعارض لا تزال في طور الاكتمال. وما يلفت النظر أن معظم ما تتضمنه هو الأول من نوعه في المملكة، ليس متحف الطفل فحسب، وإنما أيضًا معرض الفنون المعاصرة، فمن المؤسف أن المملكة حتى الآن ليس بها معرض دائم للفن السعودي أو العربي المعاصر على الرغم من طول عمر النشاط التشكيلي.
هذه الإنجازات يضاف إليها المسرح الذي يتضمن قاعتين؛ إحداهما قاعة المسرح التي تتسع لما يقارب الألف مقعد، والأخرى قاعة العروض البصرية. يضاف إلى ذلك كله ما يعرف بالقاعة الكبرى التي تستضيف «المهرجانات والمتاحف والمعارض الزائرة من كل أنحاء العالم»، إلى جانب المؤتمرات والاحتفالات. ومن هنا تعد هذه القاعة نقطة اتصال المركز مع العالم، وهي بذلك إضافة رئيسية للحياة الثقافية في المملكة ومنشط نوعي يسهم في توسيع دائرة النشاط من ناحية ويعمقها ويرفع مستواها من ناحية أخرى.
إن «أرامكو» من خلال مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي تستعيد وبقوة زمام المبادرة لتواصل دورها الرائد في دعم الحياة الثقافية التي تسهم بدورها في إثراء الحياة الاجتماعية بالفكر والثقافة والفنون. لقد جاءت رؤية 2030 لتكون دفعة قوية للمملكة في مسارات يتوقع منها الارتفاع بالاقتصاد المحلي إلى مستويات أقوى من ذي قبل اعتمادًا على مصادر بشرية وطبيعية متجددة، لكن الرؤية لم تقل الكثير أو ما يكفي عن الحياة الثقافية والاجتماعية، ومن هنا يأتي مشروع «أرامكو» المتمثل بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي ليدعم هذا التوجه المحمود باتجاه القطاعين الثقافي والاجتماعي وتأكيد أهميتهما في أي عملية تطوير مقبلة.



شعراء «الخيام» يقاتلون بالقصائد وشواهد القبور

شعراء «الخيام» يقاتلون بالقصائد وشواهد القبور
TT

شعراء «الخيام» يقاتلون بالقصائد وشواهد القبور

شعراء «الخيام» يقاتلون بالقصائد وشواهد القبور

لم تكن بلدة الخيام، الواقعة على التخوم الشرقية للجنوب اللبناني، مجرد تفصيل هامشي في خارطة جبل عامل، وتاريخه المحكوم بالقلق العاصف وصراعات الدول والمصالح، بل كانت ولا تزال واسطة عقد القرى المحيطة بها، بقدر ما كان لها النصيب الأوفر من كل حرب تقع، أو سلام يتحقق، أو ربيع ينشر ملاءات جماله على الملأ. والأرجح أن الأهمية التي اكتسبتها البلدة عبر الزمن، تتراوح أسبابها بين سحر موقعها الجغرافي، وعراقة تاريخها الحافل بالأحداث، وتعدد القامات الأدبية والشعرية التي أنجبتها البلدة عبر القرون.

ولعل في تسمية الخيام أيضاً، ما يعيد إلى الأذهان منازل العرب الأقدمين، والمساكن التي كانت تقيمها على عجل جيوش الفتوحات، والخيم المؤقتة التي كان الجنوبيون ينصبونها في مواسم الصيف، عند أطراف كروم التين، بهدف تجفيف ثمارها الشهية وادّخارها مؤونة للشتاء البخيل. وإذا كان الدليل على ذلك حاضراً في ذاكرة سهل الخيام المترعة بآلاف الأشجار والنصوب والكروم، فإن الشعر بدوره كان جاهزاً للتحول إلى مدونة كبرى لذلك العالم الزراعي، الذي كادت تطيح به عشوائيات عمرانية مرتجلة وبالغة الفظاظة.

ورغم أن جغرافيا البلدة التي تشبه ظهر الفرس، بهضبتها الطويلة المطلة على الجولان والجليل وجبل حرمون، هي التي أسهمت في تحولها إلى واحدة من أكبر بلدات جبل عامل، فإن هذه الجغرافيا بالذات قد شكلت نعمة الخيام ونقمتها في آن، وهي المتربعة عند المفترقات الأكثر خطورة لخرائط الدول والكيانات السياسية المتناحرة. وفي ظل التصحر المطرد الذي يضرب الكثير من الدول والكيانات المجاورة، تنعم البلدة ومحيطها بالكثير من الينابيع، ومجاري المياه المتحدرة من أحشاء حرمون لتوزع هباتها بالتساوي بين ربوع إبل السقي، التي أخذت اسمها من سقاية الماء، والخيام التي يتفجر عند سفحها الغربي نبع الدردارة، ومرجعيون، أو مرج العيون، التي ترفدها في أزمنة الجدب والقبح بئر من الجمال لا ينضب معينه.

وإذا كانت الشاعريات والسرديات والفنون العظيمة هي ابنة المياه العظيمة، كما يذهب بعض النقاد والباحثين، فإن هذه المقولة تجد مصداقيتها المؤكدة من خلال البلدات الثلاث المتجاورة. إذ ليس من قبيل الصدفة أن تنجب إبل السقي قاصاً متميزاً من طراز سلام الراسي، وتنجب مرجعيون قامات من وزن فؤاد وجورج جرداق وعصام محفوظ ومايكل دبغي ووليد غلمية وإلياس لحود، فيما أنجبت الخيام سلسلة الشعراء المتميزين الذين لم تبدأ حلقاتها الأولى بعبد الحسين صادق وعبد الحسين عبد الله وحبيب صادق وسكنة العبد الله، ولم تنته حلقاتها الأخيرة مع حسن ومحمد وعصام العبد الله وكثيرين غيرهم.

ومع أن شعراء الخيام قد تغذوا من منابت الجمال ذاتها، ولفحهم النسيم إياه بمهبه الرقراق، فإن الثمار التي جنتها مخيلاتهم من حقول المجاز لم تكن من صنف واحد، بل كانت لكل منهم طريقته الخاصة في مقاربة اللغة والشكل والرؤية إلى الأشياء. فحيث جهد عبد الحسين عبد الله، في النصف الأول من القرن المنصرم، في تطعيم القصيدة التقليدية بلمسة خاصة من الطرافة والسخرية المحببة، حرص حبيب صادق على المزاوجة بين المنجز الشعري الحداثي وبين النمط العمودي الخليلي، مع جنوح إلى المحافظة والالتزام بقضايا الإنسان، أملته شخصية الشاعر الرصينة من جهة، وانتماؤه الفكري والسياسي الذي دفعه من جهة أخرى إلى الانصراف عن الكتابة، وتأسيس «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» الذي شكل الحاضنة الأكثر حدباً لكوكبة الشعراء الذين عرفوا في وقت لاحق بشعراء الجنوب اللبناني.

حبيب صادق

لكن الكتابة عن الخيام وشعرائها ومبدعيها يصعب أن تستقيم، دون الوقوف ملياً عند المثلث الإبداعي الذي يتقاسم أطرافه كلُّ من عصام ومحمد وحسن العبد الله. اللافت أن هؤلاء الشعراء الثلاثة لم تجمعهم روابط القرابة والصداقة وحدها، بل جمعهم في الآن ذاته موهبتهم المتوقدة وذكاؤهم اللماح وتعلقهم المفرط بالحياة.

على أن ذلك لم يحل دون مقاربتهم للكتابة من زوايا متغايرة وواضحة التباين. فعصام الذي ولد وعاش في بيروت ودُفن في تربتها بعد رحيله، والذي نظم باللغة الفصحى العديد من قصائده الموزونة، سرعان ما وجد ضالته التعبيرية في القصيدة المحكية، بحيث بدت تجربته مزيجاً متفاوت المقادير من هذه وتلك.

إلا أن الهوى المديني لصاحب «سطر النمل» الذي حوّل مقاهي بيروت إلى مجالس يومية للفكاهة والمنادمة الأليفة، لم يمنعه من النظر إلى العاصمة اللبنانية بوصفها مجمعات ريفية متراصفة، ومدينة متعذرة التحقق. وهو ما يعكسه قوله باللهجة المحكية «ما في مْدينة اسمْها بيروت بيروتْ عنقود الضّيّع». كما أن حنينه الدفين إلى الريف الجنوبي، والخيام في صميمه، ما يلبث أن يظهر بجلاء في قصيدته «جبل عامل» ذات الطابع الحكائي والمشهدية اللافتة، التي يقول في مطلعها: «كان في جبلْ إسمو جبلْ عاملْ راجعْ عبَيتو مْنِ الشغلْ تعبانْ وْكانِ الوقتْ قبل العصرْ بِشْوَيْ بكّيرْ تيصلّي تْمدّدْ عَكرْسي إسمها الخيامْ كتْفو الشمال ارتاح عالجولانْ كتْفو اليمين ارتاحْ عا نيسانْ».

حسن عبد الله

ومع أن الخيام، كمكان بعينه، لا تظهر كثيراً في أعمال محمد العبد الله الشعرية، فهي تظهر بالمقابل خلفية طيفية للكثير من كتاباته، سواء تلك المترعة بعشق الطبيعة وأشجارها وكائناتها، كما في قصيدته «حال الحور»، أو التي تعكس افتتانه بوطن الأرز، الذي لا يكف عن اختراع قياماته كلما أنهكته الحروب المتعاقبة، كما في قصيدته «أغنية» التي يقول فيها:

من الموج للثلج نأتيك يا وطن الساعة الآتية

إننا ننهض الآن من موتك الأوّليّ

لنطلع في شمسك الرائعة

نعانق هذا التراب الذي يشتعلْ

ونسقيه بالدمع والدم يمشي بنسغ الشجرْ

أما حسن عبد الله، الذي آثر حذف أل التعريف من اسمه العائلي، فقد عمل جاهداً على أن يستعيد من خلال شعره، كل تلك الأماكن التي غذت ببريقها البرعمي حواسه الخمس، قبل أن تتضافر في إبعاده عنها إقامته الطويلة في بيروت، والحروب الضروس التي نشبت غير مرة فوق مسقط رأسه بالذات، وحولت عالمه الفردوسي إلى ركام. ورغم أن نتاجه الشعري اقتصر على مجموعات خمس، فقد تمكن حسن أن يجعل من البساطة طريقته الماكرة في الكتابة، وأن يحمل أكثر الصور غرابة وعمقاً، على الكشف عن كنوزها بسلاسة مدهشة أمام القارئ.

وإذ أفاد صاحب «أذكر أنني أحببت» و«راعي الضباب» من فن الرسم الذي امتلك ناصيته بالموهبة المجردة، فقد بدت قصائده بمعظمها أشبه بلوحات متفاوتة الأحجام منتزعة من تربة الخيام وأشجارها وعسل فاكهتها الأم، ومياهها الغائرة في الأعماق. وكما استطاع بدر شاكر السياب أن يحوّل جدول بويب النحيل إلى نهر أسطوري غزير التدفق، فقد نجح حسن عبد الله من جهته في تحويل نبع «الدردارة»، الواقع عند الخاصرة الغربية لبلدته الخيام، إلى بحيرة مترامية الأطراف ومترعة بسحر التخيلات.

وإذا كانت المشيئة الإلهية لم تقدّر لشعراء الخيام أن يعيشوا طويلاً، فإن في شعرهم المشبع بروائح الأرض ونسغها الفولاذي، ما لا يقوى عليه فولاذ المجنزرات الإسرائيلية المحيطة ببلدتهم من كل جانب. وكما يواجه الجنوبيون العدو بما يملكون من العتاد والأجساد، واجهه الشعراء بالقصائد وشواهد القبور ونظرات الغضب المدفونة في الأرض. ومن التخوم القصية لبراري الفقدان، راح حسن عبد الله يهتف ببلدته المثخنة بحراب الأعداء:

تأتي الطائرات وتقصف الصفصاف،

تأتي الطائراتُ ويثْبتُ الولد اليتيمُ

وطابتي في الجوّ والرمان في صُرَر الغيوم،

وتثبتينَ كراية التنّين،

إني مائلٌ شرقاً

وقد أخذ الجنوب يصير مقبرةً بعيدة.