الإرهاب واستهداف المناسبات الدينية

ظاهرة خطرة تتعمد إثارة ردة فعل مضادة

رجال البحث الجنائي وضباط شرطة في موقع حادث الدهس في العاصمة برلين الذي أوقع 12 قتيلا وعشرات الجرحى (أ.ف.ب)
رجال البحث الجنائي وضباط شرطة في موقع حادث الدهس في العاصمة برلين الذي أوقع 12 قتيلا وعشرات الجرحى (أ.ف.ب)
TT

الإرهاب واستهداف المناسبات الدينية

رجال البحث الجنائي وضباط شرطة في موقع حادث الدهس في العاصمة برلين الذي أوقع 12 قتيلا وعشرات الجرحى (أ.ف.ب)
رجال البحث الجنائي وضباط شرطة في موقع حادث الدهس في العاصمة برلين الذي أوقع 12 قتيلا وعشرات الجرحى (أ.ف.ب)

تنامي خطاب الكراهية وتجريم الآخر دفع المتطرفين لإلغاء إنسانيتهم واستهداف الأبرياء في مناسباتهم الدينية بعيدًا عن الشعور بأي ذنب. فهؤلاء - بنظر المتطرفين - يستحقون الموت، لكونهم لا يتبعون النهج الصحيح الذي ينتهجونه هم. ولقد تنامت في الآونة الأخيرة العمليات الانتحارية التي تركز على أماكن العبادة كالمساجد والكنائس من جهة، واختيار مناسبات دينية يسهل فيها استهداف تجمّعات كبيرة من جهة أخرى. وتتفاوت العمليات الإرهابية حسب الإمكانيات لدى التنظيم المتطرف ومدى قدرته على شنها، بين عمليات قد تقتل العشرات وهم يمارسون طقوسهم الدينية، وأخرى تصل إلى إبادة جماعية وسعي إلى «التطهير المذهبي» بشكل وحشي بالأخص في العراق وسوريا.
العمليات الإرهابية التي تكثفت في الآونة الأخيرة، بالأخص في عام 2015، تعبّر في ظاهرها عن تحقير للأقليات الدينية والمذهبية في الشرق الأوسط وحقد عليها، على اعتبار أن أبناءها «كفار» لا تصب نياتهم وأفعالهم في مصلحة المسلمين «الحقيقيين»، إلا أنها تحمل في باطنها تعمّد التسبب باحتقان شعبي وإثارة الغضب والطائفية وتأليب الأقليات، ومن ثم استغلال التوتر لغايات سياسية.
في الفترة الأخيرة استهدفت العمليات الإرهابية مناسبات دينية كعاشوراء وصلاة الجمعة وعيد الميلاد (لدى المسيحيين). وغالبيتها تعمدت استهداف أماكن عبادة كالمساجد والكنائس، وهي أماكن يفترض أن تكون آمنة، الواضح هنا رغبة الجناة في إثارة الذعر بجانب قتل أو إيذاء أكبر عدد ممكن من الضحايا. وما حدث في القاهرة أخيرًا في الهجوم الانتحاري الذي استهدف الكنيسة البطرسية في 12 ديسمبر (كانون الأول) الحالي يعد أبرز مثال للسعي المتعمد لاستفزاز الأقليات وترويعها وإثارة غضبها، وكما هو معروف، نجم عن هذه العملية - الجريمة مقتل 25 شخصًا. وبعدها أصدر تنظيم داعش الإرهابي المتطرف بيانًا استفزازيًا عبر «وسائل إعلامه» جاء فيه: «وليعلم كل كافر ومرتد في مصر وفي كل مكان أن حربنا على الشرك مستمرة، وأن دولة الخلافة ماضية بإذن الله تعالى، في إراقة دمائهم وشوي أبدانهم».
وبطبيعة الحال، تسارعت ردود الفعل وتصريحات المسؤولين ورجال الدين في مصر لمحاولة تهدئة الوضع والتعقيب على الحادثة، ومنها تصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: «إن هذا الإرهاب الغادر إنما يستهدف الوطن بأقباطه ومسلميه، وإن مصر لن تزداد كعادتها إلا قوة وتماسكًا أمام هذه الظروف». ويذكر أنه سبق لتنظيم داعش أن أقدم من قبل على استهداف المسيحيين في كثير من المناسبات، من أبرزها تفجير كنيسة في ريف محافظة الحسكة الغربي بسوريا التي يعود تاريخ بنائها إلى ثلاثينات القرن الماضي، وذلك في 5 أبريل (نيسان) 2015م، وتزامنت الحادثة مع عيد الفصح.
ولم تقتصر العمليات الإرهابية على المسيحيين، بل استهدفت الشيعة في مناسبات دينية مختلفة، بدءًا بصلاة الجمعة وانتهاء بعاشوراء في المملكة العربية السعودية، كان أبرزها تفجير مسجد القديح في محافظة القطيف بتاريخ مايو (أيار) 2015م أثناء صلاة الجمعة، الذي استخدم فيه انتحاري حزامًا ناسفًا تسبب بمقتل 19 شخصًا. وكذلك تفجير الدالوة في محافظة الأحساء الذي استهدف حسينية في عاشوراء عام 2014م، وشهد مقتل 8 أشخاص، وبرر «داعش» - الذي تبنى الجريمتين - فعلتيه باعتباره المصلين في المسجد من «الرافضة» الذين يرميهم التنظيم بـ«الردّة». وفي الكويت، مع أن حادثة تفجير مسجد الإمام الصادق في الكويت - خلال يونيو (حزيران) 2015م إبان صلاة الجمعة - وصفت في حينها كحالة فردية، فلقد وصفها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك بـ«هجوم يستهدف الوحدة الوطنية» للبلاد.
وحقًا، امتد استهداف الأقليات الدينية ليصل إلى دول كثيرة أخرى خارج العالم العربي، أبرزها بنغلاديش وباكستان وأفغانستان، على أيدي تنظيمات متطرفة تشكل فروعًا لتنظيم داعش، أو تنظيمات أعلنت ولاءها وانتماءها له، كجماعة «بوكو حرام» التي عززت استهدافها للمسيحيين والشيعة من خلال عمليات إرهابية، أبرزها هجوم استهدف موكبًا شيعيًا في ولاية كانو بشمال نيجيريا تسبب بمقتل 22 شخصًا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015م.
في حين يشكل فيه طموح التنظيمات الإرهابية التي ترتكب جرائمها باسم الدين الحنيف - وهو منها براء - في المجتمعات المستقرة قتل العشرات من الأشخاص في مناسبات دينية، تفاقم الأمر في البلدان الأقل أمنًا، كالعراق وسوريا، ليتجاوز مناسبات معينة واصلاً إلى حد الإبادة.
هذه التنظيمات الإرهابية - بشقيها السني والشيعي - لعبت دورًا محوريًا في الترهيب وإثارة الفتن بين الطوائف الدينية المختلفة، الأمر الذي حدا إلى تنامي ظواهر متوحشة غير إنسانية. وكان مسلسل استهداف مرافق ومساجد عائدة للشيعة في العراق، قد بدأ بتعرض سامراء عام 2006م لتفجيرات استهدفت مراقد، وتفاقم الوضع بعد ذلك وازداد شراسة، في الاتجاهين. وفي تصريح لوزير الخارجية الأميركي جون كيري في 17 مارس (آذار) 2016م، قال كيري إن «(داعش) يرتكب إبادة بحق المسيحيين والإيزيديين والشيعة في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق». وفي تصريحه تصنيف لما يقترفه تنظيم داعش على اعتبار أنه في خانة الإبادة. وتابع الوزير الأميركي: «الحقيقة هي أن (داعش) يقتل المسيحيين لأنهم مسيحيون، والإيزيديين لأنهم إيزيديون، والشيعة لأنهم شيعة». وحقًا، ليس من الصعب رؤية تنظيم داعش وتعمده محاربة الديانات والمذاهب الأخرى مما يصب في تأجيج الطائفية. ويبرز هذا التوجه عبر التسجيلات الصوتية والتصاريح التي تنشرها الجهات الإعلامية للتنظيم المتطرف. كدعوة زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي أتباعه إلى قتال الشيعة، وإعرابه عن ثقته في تسجيلات كثيرة أخرى بانتصار أتباعه على الشيعة و«الصليبيين الغربيين» وحتى الدول السنّية التي يصفها بـ«المرتدة».
ويقابل توحش «داعش»، في الجهة المقابلة توحش الميليشيات الشيعية التابعة لإيران والمنضوية تحت لواء «الحشد الشعبي»، وارتكابها مجازر طائفية وهدم مساجد ومرافق تعود لأهل السنّة. وكانت هذه الميليشيات قد كثفت من عملياتها الطائفية العدوانية في محافظة ديالى بالعراق. الأمر الذي أوجد مؤشرات لعمليات تغيير ديموغرافية - بل قل «تطهيرًا مذهبيًا» - في ديالى التي يشكل السنة 60 في المائة من سكانها عبر إبادة وحشية مرعبة.
على صعيد آخر، ظهر جليًا خلال السنوات الماضية وجود خلاف حول مهاجمة الشيعة وتجريمهم بدءًا من عام 2004م، وذلك حين طرح أبو مصعب الزرقاوي، أحد قياديي «القاعدة» الأكثر حدة في عدائه للشيعة، استراتيجيات حملت استهدافًا واضحًا للشيعة. وعبر عن بعض طروحاته في هذا الشأن برسالة بعثها لقيادة «القاعدة» في أفغانستان شدد فيها على أهمية ضرب الشيعة «مرارًا وتكرارًا وبشكل عشوائي، وذلك لإثارة الفتنة الطائفية الأهلية التي من شأنها أن توحّد أهل السنة في العراق وفي أماكن أخرى». الأمر الذي خالفه فيه قيادي بارز آخر هو أبو محمد المقدسي، الذي اعتبر أن العمليات الانتحارية المكثفة ضد الشيعة ستؤدي لقتل مسلمين مدنيين. كذلك حض نائب زعيم «القاعدة» أيمن الظواهري على عدم قتل الشيعة وتجريمهم.
وفي رسالة نشرت عام 2013م، أورد الظواهري توجيهات لـ«المجاهدين» ركز فيها على أهمية «جلب المصالح ودرء المفاسد في هذه المرحلة»، وشدد على أهمية عدم مقاتلة الفرق التي أسماها بـ«المنحرفة»، ويشمل ذلك ما وصفهم بـ«الروافض والإسماعيلية والقاديانية والصوفية المنحرفة»، وذلك «ما لم تقاتل أهل السنة». وتابع الظواهري أن الرد يجب أن يقتصر على الجهات المقاتلة منها «مع بيان أننا ندافع عن أنفسنا، وتجنب ضرب غير مقاتليهم وأهاليهم في مساكنهم، وأماكن عباداتهم ومواسمهم وتجمعاتهم الدينية، مع الاستمرار في كشف باطلهم وانحرافهم العقائدي والسلوكي».
ومن جهة أخرى، دعا الظواهري إلى عدم التعرض للمسيحيين في البلاد الإسلامية، كما أمر تابعيه بالامتناع عن قتل الأهالي غير المحاربين، حتى لو كانوا أهالي من يقاتل «القاعدة»، والامتناع عن إيذاء المسلمين بتفجير أو خطف أو إتلاف مال أو ممتلكات. بالإضافة إلى الامتناع عن استهداف «الأعداء» في المساجد والأسواق والتجمعات التي يختلطون فيها بالمسلمين.
هذه التوجيهات تنم بوضوح - إلى حد ما - عن استخدام «القاعدة» نهجًا أكثر ليونة في الآونة الأخيرة. ويأتي في هذا السياق ربما نفي فرع التنظيم في اليمن ضلوعًا في تفجير 20 مارس 2015م الذي استهدف مسجدين للحوثيين في العاصمة صنعاء، مما تسبب في مقتل 140 شخصًا. فيومذاك قال في بيان: «ننفي علاقتنا بالتفجيرات التي استهدفت مساجد الحوثيين، ونؤكد التزامنا بتوجيهات الدكتور أيمن الظواهري بعد التفجير داخل المساجد والأسواق والأماكن المختلطة حفاظًا على دماء الأبرياء وتغليبًا للمصلحة العامة». وفي المقابل، نسب تنظيم داعش الحدث لنفسه، مما يؤكد النهج شديد التطرف للتنظيمات الأخيرة وقلة اكتراثها بأرواح الأبرياء في أماكن العبادة.
وحاليًا، في أوروبا وغيرها، يستمر تهديد التنظيمات الإرهابية للمناسبات الدينية، الذي استهدف خلال السنوات الثلاث الأخيرة احتفالات المسيحيين بالميلاد (الكريسماس) ورأس السنة، ويسعى قادة التنظيمات المتطرفة إلى تحريض شبان مسلمين مضللين ومغرر بهم على العنف.
وفي مايو 2015م، دعا أبو بكر البغدادي، فعلاً، المسلمين القاطنين في بلدان «غير إسلامية» إلى «حمل السلاح حيث يوجدون، أو الهجرة إلى مناطق نفوذ التنظيم في سوريا والعراق». وقال زعيم «داعش» في كلمة صوتية: «إن من ظن منكم أن بمقدوره أن يسالم اليهود والنصارى والكفار ويسالمونه فيتعايش معهم ويتعايشوا معه وهو على دينه وتوحيده فقد كذب قول ربه»، واستشهد بالآية القرآنية: «ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم».
كذلك أصدر «داعش» «تعليمات» جديدة لمقاتليه في أوروبا باستهداف غير المسلمين في الاحتفالات الدينية، والتشجيع على ارتكاب هجمات فردية بما هو أشبه بعمليات إجرامية لا إرهابية، وانتهاء بتهديدات كبيرة. ومن ثم بادرت الجهات الأمنية والرسمية في الولايات المتحدة ودول أوروبا وغيرها إلى التحذير من احتمال حدوث هجمات إرهابية، كان أبرزها تحذير وزارة الخارجية الأميركية رعاياها من هجمات إرهابية تشن في مختلف أنحاء أوروبا قبيل فترة رأس السنة الميلادية، وأن عليهم توخي الحذر في احتفالات الأعياد والمناسبات الأخرى وأماكن الاحتشاد كالأسواق. وأيضًا تحذير مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) من أن التنظيمات الإرهابية، كتنظيم داعش، قد تلجأ إلى تقنيات تم استخدامها في سوريا والعراق ولم تطبقها في السابق في أوروبا كتفخيخ سيارات بالمتفجرات.
هذا يعني أن الإرهاب المقترف باسم الدين سيتخذ منحى جديدًا في السعي نحو إثارة الرعب وزعزعة الأمن بأسلوب المفاجأة، سواء كان ذلك عبر طعن فردي مباغت أو إطلاق نار أو تلغيم سيارات أو اجتياح الناس بشاحنات - كما حدث في نيس (فرنسا) وبرلين (ألمانيا) ويتفاوت استهداف الأشخاص بين أفراد وجماعات.
وسيصبح اقتراب الأعياد والاحتفالات الدينية بمثابة فرصة لإلحاق الأذى بكثير من الأبرياء الذين قرر قادة التطرّف تكفيرهم وشيطنتهم، وتولت الأدوات التي تنفذ العمليات الإرهابية تصفيتهم والتخلص منهم.



«حزب الله» العراق... صورة حول الفرات بأهداف تتجاوز الأصل اللبناني

أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
TT

«حزب الله» العراق... صورة حول الفرات بأهداف تتجاوز الأصل اللبناني

أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)
أعلام صفر لـ«كتائب حزب الله» العراق خلال مشاركتها في إحدى الفعاليات (الشرق الأوسط)

ارتبط مسمى «حزب الله» بنوعين؛ أعلام صفراء في لبنان، وحسن نصر الله أمين عام حزب الله، لبنان، لكن النوع العقائدي الأكبر خطورة يسير في دماء العراق، حزب هو بذات الاسم، عقائديون أكبر أثراً في سفك الدماء، حيث يرعون الأمر أكبر من مجرد حزب أصفر له الضاحية الجنوبية في لبنان؛ مسكن ومقر ومشيعون.
بين دجلة والفرات، حزب يسمى كتائب «حزب الله العراق»، له أكثر من 13 عاماً وهو في تشكيله الحالي، ليس بالهين عوضاً عن ميليشيات «الحشد الشعبي» التي أخذت كل الوهج الإعلامي كونها مرتبطة بنظام إيران، لكن «حزب الله العراق» وكتائبه تمر في أزقة السواد وبأخطر من دور ميداني تمارسه «الحشد الشعبي»، لأن العقائدية ونشرها أشد خطورة من ميدان يتقهقر فيه الأضعف، نظراً للضربات الآمنة التي يقودها الحلفاء أولو القوة من غرب الأرض لوقف تمدد النزيف، دائماً ما يكون مصنع الوباء يمر بحزب الله العراق.

قبل أشهر، كان الحزب تعرض لواحدة من أعنف الغارات على مواقعه، بعد هجوم صاروخي استهدف قاعدة التاجي في العراق، وقتل فيها جنديين أميركيين وبريطانياً، وجاء الرد خلال ساعات قليلة بفعل غارات أميركية - بريطانية مشتركة، ضد منشآت لميليشيات حزب الله العراقي في محافظتي بابل وواسط ومنطقة سورية محاذية للحدود العراقية.
نظرة سريعة على حزب الله العراق، من التاريخ، كان عماد مغنية (قتل في 2008 بغارة إسرائيلية في دمشق) الإرهابي اللبناني التابع لإيران، وحزب الله لبنان، كان أحد صنّاع هيكل هذا الحزب في العراق، حيث بدأ في العمل وفقاً لتوجيهات وأوامر نظام الملالي في تكوين حزب يشبه حزب الله اللبناني، وهو ما يبدو أن الأوامر جاءته في تجويد هذا الحزب ليكون بذراعين: عسكرية وعقائدية، ويبدو أن مغنية تجاوز أخطاء عديدة في تشكيل ووهج حزبه اللبناني، فصنع بهدوء هيكلة مختلفة للحزب، جعلت كل المساجد والحسينيات وقوداً يضخ فيها البذور التي يرغبها أولو العمائم.
ظهر الحزب بحضوره الأول بقوام تجاوز 4 آلاف شخص، منتمين بعضويات عدة داخله، وتنامى العدد حتى قبل تصنيف الولايات المتحدة له كـ«تنظيم إرهابي»، لكنه جعل دوره التسويقي للحشد والتنظيم أكبر من مجرد عسكرة، بل فكرة أكثر ارتباطاً في نشر آيديولوجيا عبر مواقع عدة، ومنها تفريخ عناصر في قطاعات مهمة داخل العراق؛ منها وزارة التعليم ووضع لبنات التعاون مع أحزاب دينية؛ منها «الحزب الإسلامي» الذي يتغذى بمنهج الإخوان المسلمين.
ربما ما يدور أن الحزب هو جزء في تكوين «الحشد الشعبي» لكن ذلك يمر بتقاطعات، حيث يشير عبد القادر ماهين، المتخصص في شؤون التنظيمات الإرهابية، إلى أن الحزب يظهر كونها جزءاً من تكوين الحشد، لكنه جزء يصنع الكعكة الميليشياوية ويشارك في تسميمها ويعمل على توزيعها في المناطق المجاورة.
يشير ماهين في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» إلى أنه لا أمين عاماً للحزب أسوة بحزب الله اللبناني، حيث يظهر فيه حسن نصر الله، مبرراً ذلك أن الفرق بين تكوين الحزبين هو الحاجة والدور، حيث يتمركز في جنوب العراق بعتاد عسكري، له هدف في وضع حضور طاغٍ يحاول تفخيخ الحدود، لأن الهدف يرتبط مع إمبراطورية إيران الكبرى الممتدة، ولا يظهر له الأثر السياسي كممثلين له كما هو الحزب اللبناني ليكون أثره في تشكيل الحكومات والبرلمانات.

إذن ما الدور الذي يلعبه الحزب؟

الحزب كما يرى ماهين، أنه ذو دور عسكري في الأصل، لكن الترتيبات ما بعد 2009 جعلته أكثر قدرة في تكوين فريق احتياط عسكري ليس أكثر وفق الحاجة، يدعم التوجهات والسياسات الإيرانية، لكن ما أخل بتلك القاعدة مشاركته المباشرة في دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأصبح أكثر من 4 أو 5 آلاف جندي مشاركين في السيطرة على مدن سورية تحت إمرة إيران في سوريا التي تتشكل من 4 فصائل مسلحة.
الحزب ليس عسكرياً فقط؛ كان ولا يزال صاحب دور في الترويج العقائدي، وتصوير الحضور الإيراني بشكل إيجابي مزعوم، إضافة إلى عمله الاقتصادي، حيث يدخل عناصره الكبرى في مفاصل مهمة في الاقتصاد العراقي، من شركات اتصالات وشركات نفطية، وأخرى ذات علاقة بقطاع الطيران، وإدارة المطارات والمنافذ، وبعض الأشخاص أبرزهم هادي العامري الذي كان صاحب صولات وجولات حين حمل حقيبة وزارة النقل العراقية في وقت سابق، وكان أبرز مهددي الاستمرار الكويتي في بناء ميناء مبارك الكبير، حيث هددت كتائب الحزب الشركات من الاستمرار بالعمل، وحينها ظهر العامري بأن ذلك المشروع «يغلق القناة الملاحية لموانئ العراق».
مرحلة مختلفة ظهرت، حين عاودت الآلة العسكرية الحزبية لكتائب حزب الله العراق، بالعمل من خلف الصفوف، حيث كانت أبرز مهددي السفارات وأكثر ملغمي مسارات الحلول السياسية، بل ومن رمى بقادة العراق اليوم في تحدي أن يرضخوا أمام شعب بدأ في كراهية الحضور الإيراني، وكان الحزب أبرز علامات استهداف المتظاهرين في العراق في كل البلاد، بغية كسر حدة السيوف الشعبية لتصبح مجرد مقبض دون رأس حربة كي يحافظ الحزب على الوجود الإيراني، خصوصاً أنه أبرز متلقٍ للأموال من نظام إيران وأكثرها غناءً.
الدور الاقتصادي لكتائب حزب الله العراق أصبح أكثر وضوحاً، حيث كان أكبر المنتفعين في عام 2015، من «الفدية القطرية» التي وصلت إلى أكثر من مليار دولار، مقابل إطلاق سراح قطريين كانوا يقضون وقتهم في الصيد جنوب العراق، ورغم أن الأنباء قالت إن الخاطفين لعدد من أبناء الأسرة الحاكمة القطرية ومعاونيهم الذي بلغ 28 شخصاً، كانوا من تنظيم «داعش»، لكن التقارير المسربة لاحقاً في بدايات 2016 حيث جرى تخليصهم وعودتهم إلى قطر، كانوا يتبعون لكتائب حزب الله العراق، وهو ما ينافي الرواية الرسمية القطرية التي تقول إنها دفعت المبلغ للحكومة العراقية.
الدور المستقبلي لن ينفك عن منهجية تتقاطع مع حزب الله اللبناني، حيث لدى الحزب اليوم الرؤى ذاتها، خصوصاً في اعتماد سياسة «افتعال الأزمات»، كي لا ينكسر الحضور الإيراني ونفوذه في المؤسسات الدينية وبعض السياسية، التي يجد فيها بعضاً من رجاله الذين يقبعون في سياسة تخفيف الضغط على النظام السياسي ومحاصصته التي تستفيد منها ميليشيات إيران في العراق، وما بعد مقتل قاسم سليماني، غربلة يعيشها الحزب الذي يجرب يوماً بعد آخر أسلوب التقدم خطوة بخطوة، مستفيداً من تكتيك الفأر في نشر طاعون على أرض هي الأهم لإيران.