كرة القدم الأسترالية للسيدات تدخل عصر الاحتراف

مع سن اتحاد اللعبة قانونًا لأجور اللاعبات

فريق ملبورن بطل أستراليا لكرة القدم النسائية
فريق ملبورن بطل أستراليا لكرة القدم النسائية
TT

كرة القدم الأسترالية للسيدات تدخل عصر الاحتراف

فريق ملبورن بطل أستراليا لكرة القدم النسائية
فريق ملبورن بطل أستراليا لكرة القدم النسائية

وجدت كرة القدم النسائية نفسها في موقع تحسد عليه وسط حقل الرياضة الأسترالية عشية موسم 2016-2017 عندما سن اتحاد كرة القدم الأسترالي للمحترفين الكرة بندا لأجور اللاعبات. ورآها الجميع لحظة إنجاز حقيقية طالما تطلعت إليها اللاعبات باعتبارها اعترافا رسميا بأنهن أصبحن لاعبات محترفات، وأن لهن حقوقا مادية. قد تكون الخطوة صغيرة في نظر البعض، لكنها جاءت في الاتجاه الصحيح.
فمع بداية الموسم الجديد، بات جميع اللاعبات في حالة ترقب واضحة، ناهيك عن الإحساس بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهن. وباعتبارنا جميعا شركاء في اللعبة، يتحتم علينا المحافظة على حالة الزخم التي تولدت مع نهاية الموسم وتبرير الضجة التي تنادي بحملة التطوير.
يجب علينا العمل على تطوير اللعبة، ليس فقط بوصفنا لاعبي كرة، بل أيضا بوصفنا لاعبات. فالسنوات المقبلة بالغة الأهمية، وعلينا مواصلة السير من حيث نقف الآن، ولن نجني شيئا إن حاربنا في سبيل ذلك ثم جلسنا لنستريح.
وبصفتي لاعبة كبيرة، أشعر بجسامة مسؤولية الدفع بقضيتنا، ونظرا للسنوات الكثيرة التي قضيتها في هذه اللعبة حتى الآن، أرى أنني في موقع مناسب لتحقيق ذلك. فالكثير من الفتيات يتمتعن بروابط وثيقة مع اتحاد اللعبة؛ ولذلك من السهل التحدث إليهن لتوحيد الرؤى. والآن فإننا نرى عددا من الفتيات من أعضاء اتحاد كرة القدم الأسترالي للمحترفين يحاولن بناء كيان كبير للعبة.
فمن المثير رؤية التطور الذي حققه اتحاد كرة القدم الأسترالي، وكذلك اتحادات كرة السلة والكركيت، لكننا لا زلنا نرى كرة القدم بوصفها أنجح رياضة نسائية في أستراليا.
قد أكون منحازة، لكنني أراها في مقدمة الرياضيات النسائية التي تلقت دفعات قوية للأمام، وإن كنت أدرك تماما أن لكل رياضة متعتها وسحرها الكفيل بأن يجعل جماهيرها تقف على أطراف أصابعها شغفا للمشاهدة، وهو ما يشجع اللاعبين على رفع مستوى المنافسة. ليست هناك حاجة إلى النظر لما هو أبعد من ناديي الجديد، ملبورن سيتي، لترى ما وصلنا إليه. فهذا النادي هو حامل لواء القضية الآن، وهو المعيار الذي يجب على الآخرين الطموح لتحقيقه، سواء فنيا داخل الملعب، أو إداريا خارجه.
وطأت قدماي النادي منذ ثلاثة أسابيع فقط، وللوهلة الأولى ذهلت من مستوى الاحترافية فيه. فكلنا سمعنا عما حققه النادي العام الماضي، ورغم ذلك، فقد فوجئت بما رأيته بعيناي هنا. فالمرافق التدريبية في نفس مستوى مثيلتها المستخدمة لفرق الرجال، ولدينا غرفة خاصة لتغيير الملابس، وخزائن، وعيادات طبية، وصالة ألعاب مشتركة مع فريق الرجال، ولنا الحق في استخدام ملاعب الكرة الخاصة بهم وأي مرفق آخر. وحتى عملية انتقالي هنا جاءت من دون أخطاء. فغرفتي في البيت كانت جاهزة بمجرد وصولي إلى النادي من خارج البلاد، وكانت جميع أغراضي هناك في انتظاري، بالإضافة إلى زى الفريق، كل شيء كان معدا سلفا. وجاءت عملية الانتقال من ناد إلى آخر ومن بلد إلى آخر في غاية السلاسة، كذلك ذلل النادي جميع العقبات وجعل إقامتي هنا في غاية السهولة.
تلك شهادة لمستوى إدارة النادي، ولطريقة عمله بصفة عامة، وإلى أي مدى يتطلع لتطوير الكرة النسائية، وإلى أي مدى حدث ذلك في وقت قصير.
غير أنني لا زلت غير راض عما حققناه حتى الآن، وأتطلع إلى رؤية المزيد من التطور خلال العامين المقبلين. فالخطوة الكبيرة المقبلة بالنسبة لدوري كرة القدم النسائية في أستراليا هو أن يصبح كامل الاحترافية عن طريق زيادة عدد المباريات وإطالة أمد الموسم. أتطلع أيضا إلى رؤية المزيد من المباريات للماتيلدا، الفريق القومي الأسترالي للسيدات.
للإعلام دور مهم في تحويل ذلك إلى واقع. ففي الوقت الحالي، فإن التغطية التي نراها في الإعلام لا بأس بها، ونراها بالفعل أعظم في المناسبات الكبيرة مثل كأس العالم والأولمبياد. لكن المنافسات المحلية أيضا مليئة بالإثارة، لكننا للأسف لا نراها في الإعلام. فلكل لاعب تاريخ، ومن المؤسف ألا نرى الإعلام يسلط الضوء علي ذلك ويحتفي به. فما أصبوا إليه هو أن نعتلي هذه الموجة لنحقق النجاح المرجو لنحتل موقع الصدارة بين الرياضات النسائية الحديثة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».