هل انتهى عصر السجالات أم ترى أن النقاشات الفكرية اتخذت أشكالاً أخرى. مجلة «الآداب» كانت إحدى الساحات النشطة لهذا النوع من المنازلات الحادة والشيقة، وسماح إدريس رئيس تحريرها اليوم، يقول إن المجلة التي أصبحت إلكترونية لا تزال تشهد هذه النقاشات وإن اختلفت المواضيع أحيانًا. يتذكر سماح إدريس السجالات الشهيرة بين طه حسين ورئيف خوري، ومجلتي «شعر» و«الآداب»، وما دار من نقاشات حول مجلة «حوار» التي تبين لاحقًا أن الجهة الممولة لها تابعة لوزارة الخارجية الأميركية. وبرأي إدريس أن مقالات كثيرة كتبت في الفترة الأخيرة، حول ظهور الأديب أمين معلوف على شاشة إسرائيلية، والمواضيع التي يتم حولها الخلاف كثيرة ومستمرة، منها مقاطعة إسرائيل والممانعة، لكن معايير النقاش تغيرت وربما أنه لم يعد يستقطب كثيرًا حيوية الناس. فماذا يعني اليوم بالنسبة لإنسان عادي أن نتحدث عن تمويل أميركي لمؤسسة ثقافية بعد أن بات الأمر شائعًا؟ وماذا يعني بالنسبة لعربي اليوم أن نتحدث عن ثقافة مستقلة، أو مثقف مستقل؟ نحن في الآداب مثلاً - يقول سماح إدريس - حين نعلن أننا نريد أن نكون مستقلين، يسخرون منا، ويتحسرون علينا وعلى حالنا ويسموننا بالسخف.
لم تعد الثقافة هي مما يعتد به على أي حال، هناك استهتار بكل شيء. هل ثمة جو يحتمل الثقافة أو السجال الثقافي أصلاً؟ لو رجع ماركس ولينين ومعهما غرامشي، لما استطاعوا فعل شيء اليوم، الأجواء اختلفت عن ذي قبل. صار كاتبًا مغمورًا لم نسمع به في بلدنا يذهب إلى بلد أوروبي ويصير عالميًا. قصة الكوسا التي كتبتها للأطفال، تربى عليها أجيال، لو كنت في بلد أجنبي لربما كان لي شأن آخر.
علينا ألا ننسى أن النقد بات ضعيفًا، ولم يعد يعلي من شأن أي كاتب أو عمل، وأن المافيات الثقافية أكلت الأخضر وما يبس، وأن الصفحات الثقافية لم تعد ذات جدوى، والمجلات الثقافية انتهت تقريبًا، فمن أين تأتي الرغبة في النقاش؟
هناك مسألة خطيرة، وهي تلك الليبرالية المزيفة التي يريدوننا أن نعيشها. يعلمون أولادنا في المدارس أن لكل شيء وجهة نظر. كل رأي، كل موضوع يطرح، يجب أن نأخذ في الاعتبار وجهة النظر الأخرى. نحن لا نناقش لنعرف الصواب أو لنقترب من الحقيقة، أو نجد النقاط المشتركة، وإنما لنسجل النقاط ضد الآخر ونحرجه. مجرم وقاتل بات يستضاف على المحطات التلفزيونية لمعرفة رأيه ودوافعه. هذا لا نراه في ليبراليات الغرب، من يؤيد النازية لا يتسامح معه ولا يصغى إليه، من تعاطف مع النازية يومًا مثل فالدهايم، لا يسمح له بدخول أميركا. الخيانة عندنا، صارت وجهة نظر يمكن مناقشتها، وهي ليست كذلك في الدول الليبرالية.
لذلك فرغ السجال من مضمونه. إذا كانت كل قضية مطروحة، تحتمل وجهات نظر، فلماذا السجال أصلاً، الذي سيتحول إلى مجرد وسيلة لإدانة الآخر. ثمة ميوعة في المواقف العامة، وفقدان للتحصينات. حتى لو كنت أوافق شخصًا رأيه، قد أكتب شيئًا مضادًا لأحصل على قليل من «الليكات». تحول النقاش عندنا، إلى مجموعة من الهتيفة على الفيسبوك، حيث المساحات التي يمكن الكتابة فيها محدودة، والناس تريد أن تقرأ رؤوس أقلام، وبالتالي لا مكان لشرح الآراء بعمق.
يبدو أننا فهمنا الليبرالية خطأ، وشكلنا آراء مغلوطة عن المجتمع الأميركي، الذي لا تزال نسبة كبيرة منه ترتاد الكنائس وتؤمن بشفاء الأعمى والكسيح، وتؤمن بالجن والعفاريت. تأثرنا بثقافة هوليوود وظنناها هي ثقافة أميركا وهو ما ليس بصحيح على الإطلاق.
يحيي جابر: المنابر لم تعد موجودة
الشاعر والكاتب المسرحي يحيي جابر، كان شاهدًا أثناء عمله في «الناقد» على الكثير من السجالات التي نشرت على صفحات المجلة، وهو يعتبر أن الوضع تغير بعد أن انتصرت الثرثرة على العمق، بمعناها التلفزيوني الاستعراضي. ويعتقد أن وسائل التواصل لعبت دورًا كبيرًا، فالإشاعة كانت تحتاج وقتًا لتنتشر، والمقال كانت تتوالى الردود عليه لأشهر بعد نشره. الآن ومع الفيسبوك أصبحت عبارة صغيرة يتم تداولها، تحدث فتنة في ساعات.
ويرى يحيي جابر، أن نقاش موضوع ما، يمكن أن يتم الآن التداول به خلال ثلاثة أيام، ومن بعد ذلك ينطفئ. في السابق، كانت النقاشات عميقة وجادة، سواء حول العروبة والفرعونية أو العروبة والقومية السورية، أو حول اللغة العربية الفصحى والعامية، وتجري السجالات بهدوء وتكلف أصحابها البحث والتدقيق.
يلفت يحيي جابر إلى أن التلفزيون لم يعد حاجة عند البعض وحل مكانه «اليوتيوب»، وأن المجلات الثقافية غابت، وهذا يعني أن المنابر القديمة نفسها لم تعد موجودة أصلاً. عدا أن غالبية النقاشات باتت تستخدم التخوين والتكفير والزندقة والإلحاد، للانتصار على الآخر. إنها ذهنية بريد القراء، التي تميل إلى استخدام العبارات الفجة.
ويضيف جابر: «كنا قد استبشرنا خيرًا بالمدونات، لكن هذه لم تجد مكانها عند العرب، ولم تقم بوظيفتها كما يحدث في لغات أخرى. الكتاب أيضًا لم يعد يجد من يشتريه، ومعارض الكتب خير شاهد على ذلك. صار كل مواطن أديبا ومصورا وشاعرا ومفكرا، في وقت تقفل فيه المنابر الثقافية والملاحق في كل الصحف العربية. وأنا هنا أحمل الصفحات الثقافية جزءًا من المسؤولية، لأنها تحولت إلى إخوانيات، ومستوى النقد فيها هبط. أتحدى أي ناقد أن يجمع مقالاته خلال العشرين سنة الفائتة في كتاب، ويرينا كم أن كتاباته كانت قيمة وصالحة للحياة، وما هي مصطلحاته التي استخدمها، وما هي الظواهر التي شرّحها؟ من تابع ظواهر الشباب؟ أو تطورات الموسيقى؟ من كتب بشكل جدي عما أنتجته الثورات؟ أريد أن أعرف ما هي الثقافة التي أنتجتها 8 أو 14 . الحرب الأهلية ومخاضاتها، أنتجت مارسيل خليفة وزياد الرحباني وآخرين كثر، فماذا عما يحدث اليوم؟».
السجالات لم تمت ولكنها صارت ثرثرة للتخوين والتكفير
السجالات لم تمت ولكنها صارت ثرثرة للتخوين والتكفير
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة