نادال يحقق فوزه الـ200 في بطولات «الجراند سلام»

ديوكوفيتش يضرب موعدًا مع البريطاني بيدين في الدور الثالث لرولان غاروس

نادال يواصل عروضه القوية بالتأهل للدور الثالث  في رولان غاروس (أ.ب)
نادال يواصل عروضه القوية بالتأهل للدور الثالث في رولان غاروس (أ.ب)
TT

نادال يحقق فوزه الـ200 في بطولات «الجراند سلام»

نادال يواصل عروضه القوية بالتأهل للدور الثالث  في رولان غاروس (أ.ب)
نادال يواصل عروضه القوية بالتأهل للدور الثالث في رولان غاروس (أ.ب)

أصبح الإسباني رافائيل نادال، المصنف رابعا، ثامن لاعب يحقق 200 فوز في بطولات «الجراند سلام» بعدما بلغ الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثاني البطولات الأربع الكبرى للتنس، والبالغة جوائزها 32 مليون يورو، وذلك بفوزه السهل على الأرجنتيني فاكوندو باغنيس (6 - 3 و6 - صفر و6 – 3) أمس.
ونادال واحد من ثمانية لاعبين فقط في تاريخ منافسات الرجال بلغ هذا العدد من الانتصارات في منافسات الفردي بالبطولات الأربع الكبرى، لكنه لا يزال بعيدا عن الرقم القياسي الذي يملكه السويسري روجيه فيدرر الغائب عن هذه النسخة بسبب الإصابة مع 302 فوز.
وخسر نادال (29 عاما) حامل اللقب 9 مرات، أول شوطين أمام باغنيس المصنف 99 عالميا، بيد أنه أحرز 18 شوطا من أصل 22، ليضرب موعدا مع مواطنه مارسيل غرانويرس أو الفرنسي نيكولا ماهو في الدور الثالث.
وقال نادال الذي خسر العام الماضي في ربع النهائي أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا: «ألعب أفضل من العام الماضي. لقد قدمت مباريات كبيرة أمام أفضل اللاعبين».
وفي مباراتين حتى الآن، لم يخسر نادال، المتوج في مونت كارلو وبرشلونة على الأراضي الترابية، سوى تسعة أشواط.
وتأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول إلى الدور الثالث أيضا بفوزه على البلجيكي ستيف دارسيس بثلاث مجموعات متتالية بنتيجة (7 - 5 و6 - 3 و6 – 4).
ويبحث ديوكوفيتش عن لقبه الأول في رولان غاروس بعد أن كان على بعد خطوة واحدة من ذلك في العام الماضي قبل أن يفاجئه السويسري ستانيسلاس فافرينكا في المباراة النهائية، ويحرمه من أن يصبح ثامن لاعب في التاريخ الذي يجمع بطولات الجراند سلام الأربع في عام واحد.
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع البريطاني الياز بيدين الفائز بدوره على الإسباني بابلو كارينو (7 - 6 و6 - 3 و4 - 6 و7 – 5).
وخرج التونسي مالك الجزيري من الدور الثاني بخسارته أمام التشيكي توماس برديتش المصنف سابعا (6 - 1 و2 - 6 و6 - 2 و6 – 4).
وحقق برديتش 11 إرسالا ساحقا، بيد أنه أهدر 10 كرات من أصل 15 لكسر إرسال الجزيري المصنف 72 عالميا.
ويلتقي برديتش في الدور المقبل مع الأوروغوياني بابلو كويفاس الخامس والعشرين، الفائز على الفرنسي كنتان هاليس (19 عاما) المصنف 154 عالميا والمشارك ببطاقة دعوة 7 - 6 (7 - 4) و6 - 3 و7 - 6 (8 - 6).
وتغلب الكرواتي بورنا تشوريتش على الأسترالي برنارد توميتش المصنف 20 بثلاث مجموعات مقابل واحدة، بواقع (3 - 6 و6 - 2 و7 - 6 و7 – 6).
وتفوق الإسباني روبرتو باوتيستا المصنف 14 على الفرنسي بول هنري ماتيو بنتيجة (7 - 6 و6 - 4 و6 – 1).
وتخطى النمساوي دومينيك تيم المصنف 13 عقبة الإسباني جويرمو غارسيا لوبيز بنتيجة (7 - 5 و6 - 4 و7 – 6).
ولدى السيدات عانت السويسرية تيميا باتشينسكي المصنفة ثامنة قبل تخطي الكندية أوجيني بوشار المصنفة 47 عالميا (6 - 4 و6 – 4). وتخلفت باتشينسكي، التي بلغت نصف نهائي 2015، 4 - 1 في المجموعة الأولى، لكنها أحرزت 10 أشواط متتالية (6 - 4 و5 - صفر)، بيد أنها عانت مجددا في المجموعة الثانية؛ إذ أحرزت بوشار، التي بلغت بدورها نصف النهائي سابقا في 2014، 4 أشواط متتالية.
وقالت باتشينسكي: «لقد أظهرت بوشار شخصية قوية للعودة في هذه المباراة. عقدت الأمور قليلا على نفسي، لكني سعيدة بالفوز».
وتلتقي باتشينسكي في الدور المقبل الفرنسية بولين بارمانتييه الفائزة على الأميركية ايرينا فالكوني (6 - 3 و6 – 1).
وتأهلت الصربية أنا إيفانوفيتش الرابعة عشرة بفوزها على اليابانية كورومي نار (7 - 5 و6 – 1)، والإسبانية كارلا سواريز الثانية عشرة على الصينية كيانغ وانغ (6 - 1 و6 – 3).



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».