نواب العراق المعتصمون يصوتون لإقالة الجبوري.. ويمهدون لسحب الثقة من العبادي

رئيس البرلمان يعد الخطوة غير دستورية.. والحكيم رآها «متسرعة» > الناطق باسم المعتصمين : تمردنا لأن المحاصصة العرقية والطائفية دمرت البلاد

مجموعة من النواب العراقيين المعتصمين يجيبون عن أسئلة الصحافيين أمس وفي الإطار سليم الجبوري (أ. ف. ب)
مجموعة من النواب العراقيين المعتصمين يجيبون عن أسئلة الصحافيين أمس وفي الإطار سليم الجبوري (أ. ف. ب)
TT

نواب العراق المعتصمون يصوتون لإقالة الجبوري.. ويمهدون لسحب الثقة من العبادي

مجموعة من النواب العراقيين المعتصمين يجيبون عن أسئلة الصحافيين أمس وفي الإطار سليم الجبوري (أ. ف. ب)
مجموعة من النواب العراقيين المعتصمين يجيبون عن أسئلة الصحافيين أمس وفي الإطار سليم الجبوري (أ. ف. ب)

لأول مرة منذ 13 عاما هي عمر التغيير في العراق، الذي مرت ذكراه السنوية الأسبوع الماضي، فجر 171 نائبا برلمانيا، من كتل ومكونات مختلفة، ما يشبه «انتفاضة»، على المحاصصة الطائفية والعرقية، داخل مؤسسات الدولة، وعقدوا، أمس، جلسة صوتوا خلالها بإقالة هيئة رئاسة البرلمان، بزعامة سليم الجبوري (سني) ونائبيه الشيعي همام حمودي، والكردي آرام شيخ محمد. وفي حين يستمر الجدل بشأن دستورية الجلسة، أكد النواب أنهم يمهدون لسحب الثقة من رئيس الوزراء حيدر العبادي.
ويعتصم 171 نائبا من مجموع 328 نائبا في البرلمان، منذ ثلاثة أيام متواصلة بسبب رفضهم الكابينة الوزارية الثانية التي كان قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى البرلمان للتصويت عليها، ويعترضون كذلك على مبدأ المحاصصة الطائفية والعرقية. واختار النواب المعتصمون أكبر أعضائهم سنا النائب عدنان الجنابي لرئاسة الجلسة. لكن «كتلة القوى العراقية» التي ينتمي إليها رئيس البرلمان سليم الجبوري رفضت قرار إقالة هيئة رئاسة البرلمان من قبل النواب المعتصمين وجددت دعمها للجبوري. وكان من المقرر أن يعرض العبادي تشكيلته الحكومية النهائية أمس أمام النواب، لكن الخلافات أدت إلى تعطيل الجلسة.
بدوره، قال الجبوري إن البرلمان سيمضي في عقد جلساته، وسيوجه دعوة لعقد جلسة اعتيادية، غدا السبت. وأضاف في مؤتمر صحافي، أنه غير معني بالجلسة التي جرت أمس، بالنظر لعدم دستوريتها وافتقارها إلى النصاب الضروري. وشدد على ضرورة صون استقرار العراق ووحدته، منبها إلى أن كل تصرف غير مدروس قد يؤدي إلى نتائج كارثية. وأشار الجبوري إلى أن هناك مؤامرات تحاك ضد العراق وينبغي الإشارة إليها. وأكد أنه سيلجأ إلى المحكمة الدستورية للطعن على قانونية التصويت.
من جانبه، قال النائب عدنان الجنابي الذي ترأس جلسة أمس: «نزف بشرى للشعب العراقي بإسقاط أول رأس من رؤوس المحاصصة». وأضاف: «بعد اكتمال النصاب القانوني، قدم 171 نائبا طلبا موقعا بشكل قانوني لإقالة هيئة رئاسة مجلس النواب، وتمت الإقالة بشكل دستوري». وأشار إلى أنه سيتم لاحقا فتح باب الترشيح أمام مرشحين لعضوية ورئاسة هيئة رئاسة جديدة.
وأكدت «حركة الوفاق الوطني» بزعامة إياد علاوي تضامنها الكامل مع النواب المعتصمين، من أجل نبذ الطائفية والتخلص من المحاصصة الطائفية. وقال ضياء المعيني المتحدث باسم «حركة الوفاق الوطني»، في بيان إن «حركة الوفاق» و«ائتلاف الوطنية» كانا أول المطالبين بالإصلاحات ونبذ الطائفية والتخلص من المحاصصة، مؤكدا أن موقفهم ثابت في هذه المسألة «منذ الاحتلال وحتى الآن». وأضاف: «نحن عازمون على التغيير وتلبية طموحات الشعب وتنفيذ مطالبهم المشروعة والمطالبة بحقوقهم». وأشار إلى أن «اعتصام النواب جاء مكملا لاعتصامات الشعب التي نادت بالتغيير ومحاربة الفاسدين وإنهاء المحاصصة.. إننا سنكون صوتهم الذي يعلو داخل قبة البرلمان للمطالبة بحقوقهم ومساندتهم بالتغيير والإصلاح الحقيقي».
وفي هذا السياق، يقول عضو البرلمان العراقي عن «دولة القانون» والناطق الرسمي باسم النواب المعتصمين، هيثم الجبوري، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «النواب المعتصمين قرروا التمرد على المحاصصة العرقية والطائفية التي دمرت البلاد وأوصلت الأوضاع إلى مرحلة من السوء لا يمكن احتمالها، وهو ما جعلنا ننسجم مع موقف الشعب المنتفض منذ شهور ضد المحاصصة بكل أشكالها». وأضاف الجبوري أن «الكابينة الأولى التي كان قدمها العبادي لنيل الثقة كانت معقولة إلى حد كبير، لكن رئيس البرلمان (سليم الجبوري) وقادة الكتل السياسية أرادوا اختيار وزراء من كتلهم وأحزابهم، وهو ما جعل العبادي ينسجم معهم بحيث قدم الاثنين الماضي كابينة وزارية تضم وزراء من الكتل والأحزاب نفسها، وهو ما يعني استمرار المحاصصة، مما جعلنا نتخذ هذا الموقف، وبالتالي قررنا أن نبدأ عملية الإصلاح بدءا بإقالة هيئة رئاسة البرلمان».
وفي حين أعلن «التيار المدني الديمقراطي» الذي كان له الدور الأبرز في الحراك الشعبي من خلال المظاهرات طوال الشهور الماضية منذ يوليو (تموز) عام 2015 وحتى الاعتصامات الأخيرة، تأييده لما حصل في البرلمان، فإن المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه عمار الحكيم عد ما حصل عملية متسرعة ويمكن أن تكون نتائجها غير محسوبة. وقال رئيس «التيار المدني الديمقراطي» الدكتور علي الرفيعي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «الذي حصل اليوم (أمس) من قبل المعتصمين في البرلمان إنما هو تجسيد لما طالب به التيار المدني الديمقراطي، ليس طوال الشهور الماضية بل طوال السنوات الماضية، حيث كنا منذ البداية رافضين للمحاصصة بكل أشكالها، ولكن المشكلة كانت ولا تزال في الطبقة السياسية التي لم تكن تحرك ساكنا حتى حصل ما لم نكن نتوقعه حين ينسلخ نواب هم جزء من هذه المحاصصة ويعبروا عن انسجامهم مع إرادة الشعب».
وردا على سؤال بشأن لا دستورية ما حصل طبقا لما أعلنته الرئاسة الشرعية للبرلمان، قال الرفيعي، الذي هو رجل قانون أيضا حيث كان يشغل منصب عميد كلية القانون بجامعة بغداد: «لا توجد مخالفة دستورية، لأنه بموجب المادة 11 من الدستور العراقي يمكن للنواب إعفاء هيئة الرئاسة بعد تحقق النصاب للجلسة، وهو ما حصل، حيث أعلنوا أن الجلسة مكتملة النصاب». وأوضح الرفيعي أن «سليم الجبوري يتحمل مسؤولية كبيرة فيما حصل، لأنه يجيد المناورات، وبالتالي هو من جعل الكابينة الوزارية تشهد تغييرا لصالح القوى والأحزاب السياسة التي تحكمت على مدى العقد الماضي بكل تفاصيل العملية السياسية، وبالتالي، جعلت البلد يصل إلى هذا المستوى من الخراب»، مبينا أن «المشكلة الأخرى أن العبادي ليس صاحب قرار، وأنه خضع لما تريده الكتل السياسية، إلى حد أن توقيعهم وثيقة الشرف قبل يوم من انتفاضة البرلمان إنما أرادوا من خلاله الحفاظ على دور كتلهم السياسية وبقائها تتسيد المشهد السياسي». لكن القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي فادي الشمري أبلغ «الشرق الأوسط» أن «الذي حصل في البرلمان أمر غير صحيح، وخطوة متسرعة، بدءا من قضية النصاب القانوني، وهي غير محسومة حتى الآن، وهو ما يعني بقاء الأمور على ما هي عليه حتى يحسم الجدل بشأن دستورية عقد الجلسة» مضيفا أن «السؤال الذي يطرح نفسه هو: من أين أتوا بالـ171 نائبا بينما هناك كتل أساسية لم تنضم إليهم، وهي (كتلة المواطن) التابعة للمجلس الأعلى وبدر و(مستقلون) و(الفضيلة) و(تحالف القوى) و(التحالف الكردستاني)، وهؤلاء يبلغ عددهم نحو 170 نائبا، فكيف يمكن أن يكون نصابهم مكتملا؟». وأشار الشمري إلى أن «المسألة المهمة الأخرى هي أن الخوض في مشاريع مجهولة المصير يمكن أن تترتب عليه فراغات دستورية من شأنها أن تفتح باب المجهول وتبعدنا عن المطالب الحقيقية بالإصلاح المنشود، لأننا نرى أن هذه الخطوة المتسرعة إنما هي ضرب لمبدأ الإصلاح المنشود». وتساءل الشمري عن «الكيفية التي يمكن من خلالها أن نفهم ما يقال بأن النواب تخلوا عن كتلهم وزعاماتهم، في حين أن أكبر كتلة في الاعتصام وهي كتلة الأحرار الصدرية لا يمكن أن تخرج عن طاعة السيد مقتدى الصدر». وعد الشمري أن «المشكلة الكبرى تكمن في تفتت البيت السني، مما يجعل من الصعب التعامل مع (كتلة تحالف القوى) بوصفها كتلة موحدة، وبالتالي، فإن التخلخل فيها هو أحد العوامل التي أدت إلى هذا الخلل».



اليمن بين إمكانية التعافي واستمرار اقتصاد الحرب

استئناف تصدير النفط سيسمح بمعالجة الكثير من الأزمات الاقتصادية في اليمن (رويترز)
استئناف تصدير النفط سيسمح بمعالجة الكثير من الأزمات الاقتصادية في اليمن (رويترز)
TT

اليمن بين إمكانية التعافي واستمرار اقتصاد الحرب

استئناف تصدير النفط سيسمح بمعالجة الكثير من الأزمات الاقتصادية في اليمن (رويترز)
استئناف تصدير النفط سيسمح بمعالجة الكثير من الأزمات الاقتصادية في اليمن (رويترز)

تتوالى التأثيرات السلبية على الاقتصاد اليمني، إذ يرجح غالبية المراقبين أن استمرار الصراع سيظل عائقاً أمام إمكانية السماح بالتعافي واستعادة نمو الأنشطة الاقتصادية واستقرار الأسعار وثبات سعر صرف العملة المحلية وتحسين مستوى معيشة السكان.

وتشهد العملة المحلية (الريال اليمني) انهياراً غير مسبوق بعد أن وصل سعر الدولار الواحد خلال الأيام الأخيرة إلى 1890 ريالاً في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، في حين لا تزال أسعار العملات الأجنبية ثابتة في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية بقرار انقلابي، كما يقول خبراء الاقتصاد الذين يصفون تلك الأسعار بالوهمية.

الانقسام المصرفي في اليمن يفاقم الأعباء الاقتصادية على المجتمع (رويترز)

وتتواصل معاناة اليمنيين في مختلف المناطق من أزمات معيشية متتالية؛ حيث ترتفع أسعار المواد الأساسية، وتهدد التطورات العسكرية والسياسية، وآخرها الضربات الإسرائيلية لميناء الحديدة، بالمزيد من تفاقم الأوضاع، في حين يتم التعويل على أن يؤدي خفض التصعيد الاقتصادي، الذي جرى الاتفاق حوله أخيراً، إلى التخفيف من تلك المعاناة وتحسين المعيشة.

ويعدّد يوسف المقطري، الأكاديمي والباحث في اقتصاد الحرب، أربعة أسباب أدت إلى اندلاع الحرب في اليمن من منظور اقتصادي، وهي ضعف مستوى دخل الفرد، وضعف هيكل نمو دخل الفرد، وهشاشة الدولة وعدم احتكارها العنف، وعندما تفقد الدولة القدرة على الردع، تبدأ الأطراف المسلحة بالصعود للحصول على الموارد الاقتصادية.

ويوضح المقطري لـ«الشرق الأوسط» أنه عندما لا يتم تداول السلطة من جميع القوى الاجتماعية والسياسية في البلد، تنشأ جهات انقلابية ومتمردة للحصول على السلطة والثروة والحماية، وإذا غابت الدولة المؤسساتية الواضحة، ينشأ الصراع على السلطة والثروة، والحرب تنشأ عادة في الدول الفقيرة.

طلاب يمنيون يتلقون التعليم في مدرسة دمرتها الحرب (البنك الدولي)

ويضيف أن اقتصاد الحرب يتمثل باستمرار الاقتصاد بوسائل بديلة لوسائل الدولة، وهو اقتصاد يتم باستخدام العنف في تسيير الاقتصاد وتعبئة الموارد وتخصيصها لصالح المجهود الحربي الذي يعني غياب التوزيع الذي تستمر الدولة في الحفاظ على استمراريته، بينما يعتاش المتمردون على إيقافه.

إمكانات بلا استقرار

أجمع باحثون اقتصاديون يمنيون في ندوة انعقدت أخيراً على أن استمرار الصراع وعدم التوصل إلى اتفاق سلام أو تحييد المؤسسات والأنشطة الاقتصادية سيجر الاقتصاد إلى مآلات خطيرة على معيشة السكان واستقرار البلاد.

وفي الندوة التي عقدها المركز اليمني المستقل للدراسات الاستراتيجية، عدّت الباحثة الاقتصادية رائدة الذبحاني اليمن بلداً يتمتع بالكثير من الإمكانات والمقدرات الاقتصادية التي تتمثل بالثروات النفطية والغاز والمعادن الثمينة والأحياء البحرية والزراعة وموقعها الاستراتيجي على ممرات طرق الملاحة الدولية، غير أن إمكانية حدوث الاستقرار مرهون بعوامل عدة، على رأسها الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني.

وترى الذبحاني ضرورة تكثيف الاستثمارات الاقتصادية وتشجيع القطاع الخاص بالدعم والتسهيلات لتشجيعه على الاستثمار في مشاريع صديقة للبيئة، مشددة على مشاركة المرأة في السياسات الاقتصادية لتحقيق التنمية الاقتصادية، وعدم إهدار طاقاتها الفاعلة في صنع القرار وإيجاد الحلول المبتكرة، وزيادة أعداد القوى العاملة، إذ يمكن أن تضيف المرأة ما نسبته 26 في المائة من الإنتاج المحلي.

سوق شعبية قديمة وبوابة أثرية في مدينة تعز اليمنية المحاصرة من الحوثيين طوال سنوات الحرب (رويترز)

وفي جانب الإصلاح المصرفي يشترط الباحث رشيد الآنسي إعادة هيكلة البنك المركزي ودعم إدارة السياسة النقدية، وتطوير أنظمة المدفوعات وأنظمة البنك المركزي والربط الشبكي بين البنوك باستثمارات بنكية وتحديث القوانين واللوائح والتعليمات المصرفية، وفقاً لمتطلبات المرحلة، وتقليص أعداد منشآت وشركات الصرافة وتشجيع تحويلها إلى بنوك عبر دمجها.

وركز الآنسي، في ورقته حول إعادة ھندسة البیئة المصرفیة الیمنیة بوصفها ركيزة حیویة لبناء اقتصاد حديث، على ضرورة إلزام شركات الصرافة بإيداع كامل أموال المودعين لديها والحوالات غير المطالب بها كوسيلة للتحكم بالعرض النقدي، ورفع الحد الأدنى من رأسمال البنوك إلى مستويات عالية بما لا يقل عن 100 مليون دولار، وعلى فترات قصيرة لتشجيع وإجبار البنوك على الدمج.

كما دعا إلى إلزام البنوك بتخصيص جزء من أسهمها للاكتتاب العام وإنشاء سوق أوراق مالية خاصة لبيع وشراء أسهم البنوك والحوكمة الحقيقية لها.

انكماش شامل

توقّع البنك الدولي، أواخر الشهر الماضي، انكماش إجمالي الناتج المحلي في اليمن بنسبة واحد في المائة خلال العام الحالي 2024، بعد أن شهد انكماشاً بنسبة 2 في المائة في العام الماضي، ونمواً متواضعاً بواقع 1.5 في المائة في العام الذي يسبقه.

يمنيون ينقلون المياه على ظهور الحمير إذ أدى الصراع إلى تدهور سبل المعيشة (أ.ف.ب)

وبيّن البنك أنه في الفترة ما بين عامي 2015 و2023، شهد اليمن انخفاضاً بنسبة 54 في المائة في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، ما يترك أغلب اليمنيين في دائرة الفقر، بينما يؤثر انعدام الأمن الغذائي على نصف السكان.

ويذهب الباحث الاقتصادي عبد الحميد المساجدي إلى أن السياسة والفعل السياسي لم يخدما الاقتصاد اليمني أو يعملا على تحييده لتجنيب السكان الكوارث الإنسانية، بل بالعكس من ذلك، سعى الحوثيون إلى ترسيخ نظام اقتصادي قائم على الاختلال في توزيع الثروة وتركزها بيد قلة من قياداتهم، مقابل تجويع القاعدة العريضة من المجتمع.

وأشار المساجدي، في مداخلته خلال الندوة، إلى أن هناك ملفات أخرى تؤكد استغلال الحوثيين الملف الاقتصادي لتحقيق مكاسب عسكرية وسياسية، كإنشاء منافذ جمركية مستحدثة، ووقف استيراد الغاز من المناطق المحررة، وإجبار التجار على استيراد بضائعهم عبر ميناء الحديدة، وغير ذلك الكثير.

منشأة نفطية يمنية حيث يعد إنتاج وتصدير النفط أحد أهم موارد الاقتصاد الهش (أرشيفية - غيتي)

وتحدث الباحث الاقتصادي فارس النجار حول القطاع الخدمي الذي يعاني بسبب الحرب وآثارها، مشيراً إلى تضرر شبكة الطرق والنقل، وتراجع إجمالي المسافة التي تنبسط عليها من أكثر من 70 ألف كيلومتر قبل الانقلاب، إلى أقل من 40 ألف كيلومتر حالياً، بعد تعرض الكثير منها للإغلاق والتخريب، وتحولها إلى مواقع عسكرية.

وتعرض النجار إلى ما أصاب قطاع النقل من أضرار كبيرة بفعل الحرب، تضاعفت أخيراً بسبب الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، وهو ما ألحق أضراراً بالغة بمعيشة السكان، في حين وضعت الجماعة الحوثية يدها، عبر ما يعرف بالحارس القضائي، على شركات الاتصالات، لتتسبب في تراجع أعداد مستخدمي الهواتف المحمولة من 14 مليوناً إلى 8 ملايين، بحسب إحصائيات البنك الدولي.