ليستر يضمن المشاركة في دوري الأبطال ويقترب خطوة جديدة من اللقب الإنجليزي

توتنهام يحافظ على أمله في المنافسة بانتصار كبير على يونايتد.. وليفربول يسحق ستوك برباعية

فاردي نجم ليستر يسجل هدفه الأول في مرمى سندرلاند (رويترز) - ديلي إلي لاعب توتنهام يحتفل بهدفه في مرمى يونايتد (رويترز)
فاردي نجم ليستر يسجل هدفه الأول في مرمى سندرلاند (رويترز) - ديلي إلي لاعب توتنهام يحتفل بهدفه في مرمى يونايتد (رويترز)
TT

ليستر يضمن المشاركة في دوري الأبطال ويقترب خطوة جديدة من اللقب الإنجليزي

فاردي نجم ليستر يسجل هدفه الأول في مرمى سندرلاند (رويترز) - ديلي إلي لاعب توتنهام يحتفل بهدفه في مرمى يونايتد (رويترز)
فاردي نجم ليستر يسجل هدفه الأول في مرمى سندرلاند (رويترز) - ديلي إلي لاعب توتنهام يحتفل بهدفه في مرمى يونايتد (رويترز)

حقق ليستر سيتي إنجازا تاريخيا، إذ ضمن مشاركته في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل للمرة الأولى في تاريخه، وواصل زحفه نحو اللقب بفوزه الصعب على مضيفه الجريح سندرلاند 2 - صفر أمس في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، التي شهدت انتصارا كبيرا وثمينا لتوتنهام ثاني الترتيب على ضيفه مانشستر يونايتد. بثلاثية نظيفة.
ومرة أخرى، خرج ليستر فائزا بـ«الطريقة الإيطالية» وواقعية مدربه كلاوديو رانييري، إذ إنه حافظ على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي لأول مرة في تاريخه، وكان في طريقه أيضا لتحقيق فوزه السادس على التوالي بنتيجة 1 - صفر (تخلل هذه السلسلة التعادل مع وست بروميتش 2 - 2) قبل أن يخطف نجم المباراة جيمي فاردي الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد أن كان أيضا صاحب الهدف الأول في الدقيقة 66.
ورفع فاردي رصيد فريقه إلى 72 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط عن أقرب ملاحقيه توتنهام هوتسبر، الذي حقق فوزا كبيرا على مانشستر يونايتد 3 / 1 أمس أيضا في قمة المرحلة، ورصيده الشخصي إلى 21 هدفا، وبات على بعد هدف واحد من متصدر ترتيب الهدافين مهاجم توتنهام هاري كين، وأصبحا أول ثنائي إنجليزي يسجل 20 هدفا أو أكثر خلال موسم واحد منذ 2009 - 2010.
في المقابل، أصبح فريق المدرب سام الاردايس الذي دخل إلى هذه المواجهة الصعبة للغاية على خلفية أربعة تعادلات على التوالي موقفه صعبا، إذ تجمد رصيده عند 27 نقطة في المركز الثامن عشر بفارق 4 نقاط عن منطقة الأمان، بعد أن مني بهزيمته السابعة عشرة هذا الموسم والأولى له في الدوري على أرضه ضد ليستر، من أصل 6 مواجهات مع الأخير.
وضمن ليستر بفوزه الجديد مشاركته لأول مرة في دوري الأبطال والرابعة على الصعيد القاري، (خرج من الدور الأول لكأس الكؤوس الأوروبية موسم 1961 - 1962 على يد أتلتيكو مدريد الإسباني الذي أطاح به أيضا من الدور الأول لكأس الاتحاد الأوروبي موسم 1997 - 1998، كما خرج من الدور الأول للمسابقة ذاتها موسم 2000 - 2001 على يد رد ستار الصربي).
ولم يقدم الطرفان شيئا يذكر في الشوط الأول باستثناء بعض الفرص الخجولة، أولها لليستر عبر بطل المباراة السابقة القائد الجامايكي ويس مورغان، الذي وصلته الكرة إثر ركنية نفذها النمساوي كريستيان فوكس، فحولها برأسه لكن محاولته كانت خارج المرمى في الدقيقة (15).
ثم طالب لاعبو ليستر بركلة جزاء في الدقيقة 25 عندما سقط الياباني شينجي أوكازاكي في المنطقة إثر احتكاك من الأميركي دياندري يدلين، لكن الحكم طالب بمواصلة اللعب.
وسجل سندرلاند حضوره الهجومي في الدقيقة 35 عبر الفرنسي يونس قابول الذي وصلته الكرة من عرضية للإيطالي فابيو بوريني فحولها برأسه لكنها علت عارضة الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل في الدقيقة (35)، الذي اضطر للتدخل بعدها ببراعة من أجل إنقاذ فريقه بعد تسديدة من بوريني، تحولت من القائد مورغان وكادت أن تخدع حارسه، لكن الأخير تدارك الوضع في الدقيقة الأخيرة للشوط الأول.
وفي بداية الشوط الثاني، كان سندرلاند قريبا من افتتاح التسجيل بتسديدة بعيدة من بوريني، لكن محاولة الإيطالي علت العارضة بقليل في الدقيقة (50).
وجاء رد ليستر مثمرا، إذ تمكن ومن هجمة مرتدة مباغتة من افتتاح التسجيل عبر فاردي الذي فك صيامه عن التسجيل في الدوري منذ الخسارة أمام أرسنال (1 - 2) في 14 فبراير (شباط) في الوقت المناسبـ بعدما وصلته الكرة من تمريرة طويلة متقنة من منتصف ملعب فريقه بواسطة دانييل درينكووتر فكسر مصيدة التسللـ ثم توغل قبل أن يسدد الكرة بعيدة عن متناول الحارس الإيطالي فيتو مانوني في الدقيقة (66).
وكاد سندرلاند يدرك التعادل في الدقيقة 82 عبر البديل جاك رودويل الذي وصلته الكرة وهو على بعد مترين من المرمى ودون اي رقابة لكنه سددها فوق العارضة، ثم رد ليستر بفرصة عبر الأرجنتيني البديل خوسيه أولوا الذي حاول أن يلعبها فوق الحارس مانوني، إلا أن الأخير أنقذ الموقف في الدقيقة (83)، الذي عاد وتدخل مرتين في الثواني الأخيرة ليقف في وجه تسديدة من فاردي وأخرى من الغاني البديل دانييل إمارتي.
لكن الحارس الإيطالي انحنى في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع أمام فاردي الذي وصلته الكرة من البديل ديماراي غراي فتقدم بها وتلاعب بالهولندي باتريك فان انهولت، ثم تخلص من مانوني قبل أن يسجل في الشباك الخالية.
وعلى ملعب «وايت هارت لين»، حسم توتنهام مواجهته مع ضيفه مانشستر يونايتد في غضون 6 دقائق مجنونة سجل خلالها الثلاثية التي خولته تحقيق فوزه الأول بين جماهيره على فريق «الشياطين الحمر» منذ 19 مايو (أيار) 2001 حين تغلب عليه 3 - 1.
وانتظر فريق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو حتى الدقيقة 70 ليفتتح التسجيل عبر ديلي إلى الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى بتمريرة من الدنماركي كريستيان إريكسن فتابعها بيمناه في وسط مرمى الحارس الإسباني ديفيد دي خيا.
ولم يكد يونايتد يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه بآخر، وهذه المرة برأسية من البلجيكي توبي الدرفيريلد، بعد عرضية من الأرجنتيني إيريك لاميلا في الدقيقة 74، الذي أضاف بنفسه الهدف الثالث بتسديدة بيسراه بعد تمريرة من الجهة اليسرى عبر داني روز في الدقيقة (76)، مؤكدا الهزيمة التاسعة لفريق المدرب الهولندي لويس فان غال، ومانحا فريقه الفوز الثامن عشر، ليعوض بذلك تعادله المخيب في المرحلة السابقة مع ليفربول (1 - 1).
وعلى ملعب «إنفيلد رود»، عاد ليفربول إلى سكة الانتصارات التي حاد عنها في المرحلتين السابقتين، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه ستوك سيتي 4 - 1، ليستعد بالتالي بشكل جيد لاستضافة بوروسيا دورتموند الألماني الخميس المقبل في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» التي يسعى إلى الفوز بلقبها، لأن ذلك سيسمح له بالمشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل.
ورفع فريق المدرب الألماني يورغن كلوب الذي حقق عودة ناجحة الخميس إلى ملعب فريقه السابق دورتموند (1 - 1)، رصيده إلى 48 نقطة، وأزاح ستوك سيتي عن المركز الثامن بفارق نقطة عنه.
وافتتح ليفربول التسجيل في الدقيقة 8 عبر الإسباني ألبرتو مورينو، ورد ستوك في الدقيقة 22 بكرة رأسية من الإسباني بويان كركيتش، لكن رجال كلوب استعادوا التقدم مجددا وهذه المرة عبر رأسية دانيال ستاريدج في الدقيقة (32).
ويبدو أن ستاريدج أصبح يشكل عقدة لستوك سيتي، لأنه سجل أربعة أهداف ومرر ثلاث كرات حاسمة في 7 مباريات خاضها ضد هذا الفريق. وفي الشوط الثاني، وجه البلجيكي ديفوك أوريجي الضربة القاضية لستوك سيتي بتسجيله الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 50 و65.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».