أذنا الإنسان تُحاولان التحرُّك عند الإنصات

العضلات توجّهها نحو مصدر الصوت كردّ فعل

أذن الإنسان لغزٌ أيضاً (غيتي)
أذن الإنسان لغزٌ أيضاً (غيتي)
TT
20

أذنا الإنسان تُحاولان التحرُّك عند الإنصات

أذن الإنسان لغزٌ أيضاً (غيتي)
أذن الإنسان لغزٌ أيضاً (غيتي)

قد يبدو تحريك الأذنين مجرّد حركة للمُزاح في التجمّعات، أكثر من كونه مهارةً حياتيةً، لكنّ باحثين اكتشفوا أنّ البشر لا يزالون يحاولون رفع آذانهم عند التركيز في الإنصات.

وتحريك الأذنين أمرٌ أساسي لدى بعض الحيوانات، إذ يساعدها في التركيز على أصوات معيّنة ومعرفة اتجاهها.

لكن، رغم أنّ الأذن البشرية أكثر ثباتاً، فإنّ بقايا نظام توجيه الأذن لدى أسلافنا لا تزال موجودة فيما يُعرف بـ«الأحفورة العصبية».

في هذا السياق، تنقل «الغارديان» عن الباحث في جامعة «سارلاند» بألمانيا، أندرياس شورير، قوله: «يُعتقد أنّ أسلافنا فقدوا القدرة على تحريك آذانهم منذ نحو 25 مليون سنة، ويصعُب تحديد السبب بالضبط. لكننا تمكنا من إثبات أنّ الدوائر العصبية لا تزال موجودة بدرجة ما؛ أي أنّ أدمغتنا احتفظت ببعض الهياكل التي كانت مسؤولة عن تحريك الأذنين، رغم أنها لم تعد مفيدة الآن».

وكان الفريق قد وجد أنّ حركة هذه العضلات لدى البشر ترتبط باتجاه الأصوات التي يركّزون عليها. والآن، اكتشفوا أنّ بعض هذه العضلات تنشط عندما يبذلون جهداً في الإنصات.

في دراسة نُشرت بمجلة «Frontiers in Neuroscience»، طلب الباحثون من 20 بالغاً يتمتّعون بسمع طبيعي، الاستماع إلى كتاب صوتي يُبث من مكبّر صوت، في حين جرى تشغيل بودكاست آخر من الموقع عينه.

3 سيناريوهات مختلفة أُنشئت:

في السيناريو «الأسهل»، كان صوت البودكاست أضعف من الكتاب الصوتي، مع فرق كبير في نغمة الصوتين.

في السيناريو «الأصعب»، جرى تشغيل بودكاستين معاً، وكانت أصواتهما أعلى من الكتاب الصوتي، وكان أحدهما قريباً في نغمته من الكتاب الصوتي.

علّق شورير: «اهتممنا بمعرفة ما إذا كان النظام الحركي للأذن لدى البشر يستجيب لمحاولات الاستماع بتركيز. فكِّر في محاولة فَهْم شخص يتحدّث في مطعم شبه خالٍ، مقارنةً بمحاولة فَهْمه يتحدّث في مطعم مزدحم جداً».

خضع كل مشارك لجميع السيناريوهات 3 مرات، مع تغيير موقع مكبّر الصوت في الغرفة. كما ارتدى كل شخص أقطاباً كهربائية لتسجيل النشاط الكهربائي للعضلات التي تحرّك الأذن.

بعد كل تجربة، طلب الباحثون من المُشاركين تقييم مدى الجهد الذي بذلوه في محاولة الاستماع إلى الكتاب الصوتي. وكشفت النتائج عن أنهم شعروا بزيادة في صعوبة الاستماع وفقدان التركيز كلما تفاقم تعقيد البيئة الصوتية.

كما وجد الفريق أنّ العضلات العلوية للأذن التي ترفعها إلى أعلى وإلى الخارج، كانت أكثر نشاطاً خلال السيناريوهات الأكثر صعوبة مقارنةً بالسيناريوهات الأسهل.

بالإضافة إلى ذلك، كانت العضلات الخلفية للأذن، التي تسحبها إلى الخلف، أكثر نشاطاً عندما جاءت الأصوات من خلف المُشارك مقارنةً بالأصوات الآتية من الأمام.


مقالات ذات صلة

النشاط البدني يُكافح الأمراض النفسية

صحتك النشاط البدني يسهم في الحفاظ على صحتَي الجسم والعقل (جامعة وست فرجينيا)

النشاط البدني يُكافح الأمراض النفسية

أفادت دراسة صينية بأنّ الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً بدنياً معتدلاً إلى مكثّف، أقل عرضة للإصابة بالأمراض النفسية، وفي مقدّمتها القلق والاكتئاب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق البلاستيك يُهدّد رئات الكائنات الحيّة بما فيها الطيور (جامعة تكساس)

البلاستيك يغزو رئات الطيور ويُنذر بمخاطر بيئية

كميات كبيرة من الجسيمات البلاستيكية الدقيقة تغزو رئات الطيور، مما يُثير القلق بشأن مدى انتشار هذه الملوّثات الخطرة في الهواء الذي يستنشقه البشر يومياً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك يمكن أن يكون الصداع خلف العين ناتجاً عن أسباب مختلفة بدءاً من صداع التوتر والصداع النصفي إلى التهابات الجيوب الأنفية وإجهاد العين وعلى الرغم من أن معظم الحالات ليست خطيرة فإن فهم السبب الجذري هو المفتاح للعلاج الفعال (رويترز)

الصداع خلف العين... ما أسبابه وسبل معالجته؟

ينتج الصداع خلف العين عن أسباب مختلفة، كصداع التوتر والصداع النصفي، ومن وسائل معالجته الأدوية وتغيير نمط الحياة، وإدارة التوتر لتخفيف الألم ومنع تكرار الحالة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مخّ «تزجَّج» (رويترز)

سحابة رماد بركانية تُحوّل دماغ رجل إلى زجاج

بعد نحو 2000 سنة على وفاة شاب في ثوران بركان «فيزوف»، اكتشف علماء أنّ دماغه حُفظ عندما تحوّل إلى زجاج بواسطة سحابة بالغة السخونة من الرماد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأطعمة النشوية تحتوي على نوع من الكربوهيدرات المعقّدة (جامعة بافالو)

هل تُفاقم الأطعمة النشوية خطر تسوُّس الأسنان؟

لطالما ارتبط السكر بتسوُّس الأسنان، لكن دراسة لباحثين من جامعة كورنيل الأميركية كشفت عن أنّ الأطعمة النشوية قد تلعب أيضاً دوراً في زيادة خطر التسوُّس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

البطولة النسائية تكتسح الدراما السعودية... والبدوية تفرض حضورها

إلهام علي تقدّم شخصية البدوية «وضحى» في مسلسل «شارع الأعشى» (الشرق الأوسط)
إلهام علي تقدّم شخصية البدوية «وضحى» في مسلسل «شارع الأعشى» (الشرق الأوسط)
TT
20

البطولة النسائية تكتسح الدراما السعودية... والبدوية تفرض حضورها

إلهام علي تقدّم شخصية البدوية «وضحى» في مسلسل «شارع الأعشى» (الشرق الأوسط)
إلهام علي تقدّم شخصية البدوية «وضحى» في مسلسل «شارع الأعشى» (الشرق الأوسط)

يشهد رمضان هذا العام نقلةً نوعيةً في الدراما السعودية، فتكتسح البطولات النسائية المسلسلات المحلّية بشكل غير مسبوق، إذ تُقدِّم ريم عبد الله بطولتَي عملين هما «جاك العلم» و«ليالي الشميسي»، إلى جانب ريم الحبيب بطلة «عمتي نويّر»، وميلا الزهراني بطلة «فضة»، وكذلك إلهام علي بطلة «شارع الأعشى».

يأتي هذا الاكتساح النسائي في وقت تشهد فيه الدراما السعودية تطوّراً في الكتابة والإنتاج، إذ لم تعُد الشخصيات النسائية مجرّد أدوار مُساعِدة، وإنما أصبحت محور القصة وصانعة الأحداث الرئيسية، وذلك خلافاً لِما كانت عليه الحال قبل نحو عقد، حين لم تكن ثمة نجمات سعوديات قادرات على حمل بطولة مسلسلات مقارنةً بهذا الزخم الإنتاجي والفنّي الكبير.

ريم عبد الله تعود إلى تقديم شخصية البدوية «أم صامل» (إنستغرام)
ريم عبد الله تعود إلى تقديم شخصية البدوية «أم صامل» (إنستغرام)

عودة «أم صامل»

واللافت هذا العام، التوجّه المتزايد نحو تقديم شخصية المرأة البدوية، فتتنافس ممثلات سعوديات على تجسيد هذه الشخصية التي تحمل بُعداً ثقافياً واجتماعياً غنياً، ولا يقتصر الأمر على ارتداء البرقع والعيون الكحيلة، وإنما يمتدّ لإظهار هوية المرأة البدوية الأصيلة وإدخالها في الخطّ الدرامي بقصص مختلفة، من ذلك الممثلة ريم عبد الله في مسلسل «جاك العلم»، فتعود في الجزء الثاني لتؤدّي شخصية «أم صامل»، وهي امرأة بدوية قوية تجمعها مع زوجها وابنها قصص اجتماعية طريفة.

وتعود «أم صامل» في الموسم الثاني من المسلسل، بعد الأصداء الإيجابية التي حقّقها الجزء الأول، إذ حازت ريم عبد الله إشادةً نقديةً وجماهيريةً واسعةً خلال عرضه لإجادتها دور المرأة البدوية، وهو ما يُراهن عليه حالياً صُنَّاع العمل الكوميدي الذي يُعرَض في الفترة الذهبية، بعد الإفطار، فأعدّوا جزءاً ثانياً وطوَّروه نحو قصص أكثر تشويقاً.

البدوية «وضحى»

كما تطلّ الممثلة إلهام علي أيضاً بشخصية المرأة البدوية في سباق رمضان الدرامي لهذا العام، عبر مسلسل «شارع الأعشى» الذي تدور أحداثه في مدينة الرياض بحقبة السبعينات؛ وهو عمل مقتبس عن رواية الكاتبة السعودية بدرية البشر، «غراميات شارع الأعشى» الصادرة عام 2013. وتُقدّم فيه دور «وضحى» البدوية؛ إحدى الشخصيات الرئيسية المقيمة في حارة شعبية وسط مجتمع محافظ، فتتصادم مع أهل المنطقة؛ بسبب اختلاف البيئة والعادات.

تكشف إلهام علي بعض جوانب الشخصية: «هي المرأة البدوية الآتية من البرّ إلى المدينة لتعيش مع أسرتها في شارع الأعشى، فتواجه صعوبات خلال محاولاتها بناء مستقبل خاص لها ولأطفالها الأربعة. تتميّز شخصية (وضحى) بالقوة والصبر. فهي لا تعرف الضعف؛ تمتلك جانباً إنسانياً لافتاً، ولكن العقل يغلُب العاطفة لديها». وتتابع: «للمرّة الأولى في مسيرتي، أقدّم دور بدوية، فتدربت على مفردات اللهجة بشكل دقيق جداً».

بوستر مسلسل «فضة» من بطولة ميلا الزهراني (الشرق الأوسط)
بوستر مسلسل «فضة» من بطولة ميلا الزهراني (الشرق الأوسط)

«فضة» و«نويّر» يقتحمان المشهد

وضمن أعمال الدراما الاجتماعية، تؤدّي الممثلة ميلا الزهراني الشخصية الرئيسية (فضة) في مسلسل «فضة» (30 حلقة)، الذي يجمع عدداً كبيراً من النجوم الخليجيين، مثل جاسم النبهان، وليلى السلمان، وعبير أحمد وغيرهم. وسبق أن تحدّثت ميلا الزهراني لـ«الشرق الأوسط» عن العمل، فوصفته بـ«التحدّي». وتقدِّم فيه شخصية المرأة الطيبة والضعيفة، وهو دور مختلف عمّا سبق أن قدّمته من أدوار المرأة القيادية التي تصرّ على الوصول إلى أهدافها، وتعتقد أنّ الجمهور سيتعاطف مع «فضة» والتحدّيات التي تُواجهها.

من جهتها، تؤدّي الممثلة ريم الحبيب بطولة مسلسل «عمتي نويّر» الذي تدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي، ويتناول الصراع العائلي حول الثروة والمال، إذ تتمحور القصة حول شخصية «نويّر» التي تملك أسرار هذه الثروة، وتقدّمها ريم الحبيب في العمل الذي تُشاركها بطولته زارا البلوشي، ومريم عبد الرحمن، ونايف خلف وآخرون.

ريم الحبيب بطلة مسلسل «عمتي نويّر» (شاهد)
ريم الحبيب بطلة مسلسل «عمتي نويّر» (شاهد)

ومع كثافة المسلسلات السعودية في سباق رمضان الدرامي لهذا العام، وتصدُّر نجمات المملكة المشهد، يبقى السؤال: هل ستنجح هذه الأعمال في تحقيق جماهيرية واسعة بما يعزِّز مكانة الممثلات السعوديات؟ وهو ما سيجيب عنه الجمهور طوال شهر رمضان المبارك، حيث تعيش الدراما السعودية تحوّلاً جوهرياً في هذا الموسم.