تقنية ليزرية تحسن الدعامات القلبية

تعمل الدعامة على فتح الأوعية الدموية المسدودة، ومع ذلك يمكن أن تؤدي لآثار جانبية (معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا)
تعمل الدعامة على فتح الأوعية الدموية المسدودة، ومع ذلك يمكن أن تؤدي لآثار جانبية (معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا)
TT

تقنية ليزرية تحسن الدعامات القلبية

تعمل الدعامة على فتح الأوعية الدموية المسدودة، ومع ذلك يمكن أن تؤدي لآثار جانبية (معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا)
تعمل الدعامة على فتح الأوعية الدموية المسدودة، ومع ذلك يمكن أن تؤدي لآثار جانبية (معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا)

نجح فريق بحثي من «معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا» (KIST) في تطوير تقنية جديدة لمعالجة أسطح الدعامات القلبية باستخدام الليزر، من أجل تعزيز نمو الخلايا البطانية وتثبيط عدم تمايز خلايا العضلات الملساء داخل الأوعية الدموية.

وقام فريق البحث بقيادة الدكتور هوجونغ جون والدكتور هيونغ سوب هان من مركز أبحاث المواد الحيوية في معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع الدكتور إندونج جون من معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا في أوروبا، بتطبيق تقنية «نسيج الليزر النانوثانية» لإنشاء أنماط من التجاعيد على المستوى النانوي والميكروي على أسطح من سبائك النيكل والتيتانيوم.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في مجلة «بيو أكتيف ماتيريالز» (Bioactive Materials)، أن التحكم في استجابة الخلايا للتقنية الجديدة، ساعد على تعزيز تعافي الأوعية الدموية مجدداً.

وقال جون في بيان صادر الجمعة: «توضح هذه النتائج إمكانات التقنية الليزرية الجديدة للتحكم بشكل انتقائي في استجابات الخلايا الوعائية دون الحاجة إلى الأدوية. مما يسمح بمعالجة سطح الدعامة بدقة وسرعة، ويوفر مزايا كبيرة في كفاءة إتمام العملية».

وتُستخدم الدعامات المحملة بالأدوية على نطاق واسع للتخفيف من مشكلات ضيق الأوعية القلبية، لكنها غالباً ما تمنع إعادة تكوين بطانة تلك الأوعية، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات، والحاجة المستمرة لاستخدام مضادات التخثر، كما قد تتسبب الدعامات المعدنية التقليدية في إعادة تضييق الأوعية الدموية مرة أخرى، بسبب تكاثر الخلايا العضلية الملساء المفرط بعد شهر واحد من الزرع.

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، تمنع أنماط التجاعيد التي جرى تطويرها هجرة الخلايا العضلية الملساء والتغيرات المورفولوجية الناجمة عن إصابة جدار الأوعية الدموية عند تثبيت الدعامة؛ مما يمنع إعادة تضيق الأوعية الدموية مجدداً. كما تعمل أنماط التجاعيد هذه على تعزيز عمليات الالتصاق الخلوي، مما يعزز إعادة تكوين بطانة الأوعية الدموية.

وقد أثبت الفريق فاعلية هذه التقنية من خلال دراسات الخلايا الوعائية في المختبر واختبارات تكوين الأوعية الدموية خارج الجسم باستخدام عظام أجنة الحيوانات. وقد خلقت الأسطح المعدنية ذات النسيج الليزري بيئات مواتية لتكاثر الخلايا البطانية مع قمع تباين الخلايا العضلية الملساء والنمو المفرط بشكل فعال.

ووفق النتائج، فإن نمو الخلايا العضلية الملساء على الأسطح المجعدة انخفض بنحو 75 في المائة، في حين زاد تكوين الأوعية الدموية بأكثر من الضعف.

ويخطط فريق البحث الآن لإجراء اختبارات على الحيوانات وتجارب سريرية للتحقق من سلامة وفاعلية تقنية أنماط الليزر الجديدة على المدى الطويل.


مقالات ذات صلة

منظمة: أكثر من نصف أطفال سوريا منقطعون عن الدراسة

المشرق العربي طلاب يحضرون فصلاً دراسياً في مدرسة في القامشلي بسوريا 16 ديسمبر 2024 (رويترز)

منظمة: أكثر من نصف أطفال سوريا منقطعون عن الدراسة

بعد قرابة 14 عاماً من الحرب التي دمّرت بلادهم، صار أكثر من نصف الأطفال السوريين منقطعين عن الدراسة، حسبما حذّرت منظمة «أنقذوا الأطفال» غير الحكومية.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
يوميات الشرق الدراسة تسلّط الضوء على العلاقة بين الاكتئاب وسلوك القيادة بين كبار السِّن (جامعة واشنطن)

الاكتئاب يجعل قيادة المسنين للسيارات أكثر خطورة

أوضح باحثون في جامعة واشنطن أن النتائج تُسلّط الضوء على ضرورة التركيز على الصحة النفسية لدى كبار السِّن لتحسين سلامة قيادة السيارات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك العلماء يعتقدون أنّ الإنفلونزا تُشكِّل أكبر تهديد وبائي في العالم (رويترز)

لقاح الإنفلونزا فعّال ضدّ الحالات المرضية الشديدة للأطفال

أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أتلانتا بالولايات المتحدة، أنّ لقاح الإنفلونزا فعال في منع الإصابات الشديدة

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المتزوّجون أكثر رضا عن الحياة مقارنة بالعازبين (جمعية علم النفس الأميركية)

دراسة: العازبون أقل رضا عن الحياة من المتزوّجين

أظهرت دراسة ألمانية أنّ الأشخاص الذين عاشوا حياة العزوبية طوال حياتهم يختلفون عن المتزوّجين أو المرتبطين في سمات شخصيتهم ودرجة رضاهم عن الحياة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك التمارين الرياضية الهوائية جزء أساسي من نمط الحياة الصحي (رويترز)

150 دقيقة رياضة أسبوعياً تُقلّص الوزن الزائد

كشفت دراسة تحليلية بريطانية أن كل 30 دقيقة أسبوعياً من التمارين الرياضية الهوائية «الكارديو» ترتبط بانخفاض الوزن بمقدار 0.52 كيلوغرام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»... يبدأ رحلته التجارية في مصر

المخرج خالد منصور مع الكلب «رامبو» (الشركة المنتجة)
المخرج خالد منصور مع الكلب «رامبو» (الشركة المنتجة)
TT

«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»... يبدأ رحلته التجارية في مصر

المخرج خالد منصور مع الكلب «رامبو» (الشركة المنتجة)
المخرج خالد منصور مع الكلب «رامبو» (الشركة المنتجة)

يبدأ فيلم «البحث عن منفَذ لخروج السيد رامبو» رحلته التجارية في دور العرض المصرية بدءاً من أول أيام عام 2025؛ حيث يخوض المنافسة وسط أفلام العام الجديد وبعض الأفلام التي حقّقت تفوقاً في شباك التذاكر، من بينها: «الحريفة 2- الريمونتادا»، و«بضع ساعات في يوم ما»، و«الهنا اللي أنا فيه»، كما ينضمّ له في توقيت العرض نفسه فيلما «الدشاش» لمحمد سعد وزينة، و«المستريحة» لليلى علوي وبيومي فؤاد.

يأتي إطلاق العرض التجاري للفيلم بعد جولة خاضها في المهرجانات السينمائية بدءاً من مشاركته في مهرجان «فينيسيا السينمائي» خلال دورته الـ81، ومن ثم مشاركته بمسابقة الأفلام الطويلة في الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر»، وحصوله على جائزة لجنة التحكيم، والنجاح الذي قُوبل به في مهرجان «قرطاج السينمائي» بدورته الـ35، إلى جانب فوزه بالجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان «ميد» لأفلام «البحر المتوسط» في بلجيكا.

الفيلم من بطولة عصام عمر، وركين سعد، وأحمد بهاء «عضو فرقة شارموفرز»، وسماء إبراهيم، ويُعدّ أول الأفلام الطويلة لمخرجه خالد منصور الذي كتب السيناريو بمشاركة محمد الحسيني، وإنتاج رشا حسني ومحمد حفظي، وقد حظي الفيلم بتطويره بمعامل «البحر الأحمر» كما حاز على دعمه أيضاً.

المنتج محمد حفظي بين المخرج خالد منصور والفنان أحمد بهاء (الشركة المنتجة)

وأقيم العرض الخاص للفيلم، الأحد، بحضور طاقم العمل، كما حضره فنانون وسينمائيون من بينهم أحمد مالك، وسارة عبد الرحمن، والمخرج يسري نصر الله الذي كتب عبر حسابه في «فيسبوك» مشيداً بالفيلم «كل لحظة في (البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو) مشغولة بحبٍّ ووجدان صاحٍ في فيلم عن (عيشتنا) وليس فقط عن (عيشة الكلب)». مثمّناً جهود فريق العمل «مخرج رائع، ومصور ومونتير وموسيقى وممثلين مُدهشين».

أحداث الفيلم تدور في قالب من الإثارة والتشويق من خلال علاقة صداقة وطيدة جمعت بين «حسن» الشاب الثلاثيني الذي يعمل في شركة للحراسة ليلاً وكلبه «رامبو» ويتمحور عالم «حسن» بين أمه (سماء إبراهيم) وكلبه الذي تجمعه به مشاهد تكشف صداقتهما؛ إذ يحتفل «حسن» بعيد ميلاد كلبه ويصحبه للتنزه بدراجته النارية، لكن حياة «حسن» البسيطة تشهد تغيّرات جديدة حين يُطالبه صاحب البيت بإخلاء الشقة لرغبته في توسيع ورشته. وحين يرفض حسن ووالدته طلبه، يبدأ مالك الشقة بمضايقته إلى حد الاعتداء عليه، ويتصدى «رامبو» للدفاع عن رفيقه فيعقر صاحب البيت، وهنا تبدأ رحلة البطل المُضنية للبحث عن منفذ لإنقاذ صديقه الوفي حتى لو كلفه ذلك حياته.

عصام عمر بطل الفيلم مع الفنان أحمد مالك (الشركة المنتجة)

صداقة جمعت بين المخرج خالد منصور والسينارست محمد الحسيني وقد قدّما معاً فيلمين قصيرين بعنوان «جزيرة التوت» و«غريبان وليلى»، ليجمعهما هذا الفيلم الطويل الأول مجدداً، ويكشف محمد الحسيني في حديث لـ«الشرق الأوسط» بداية الفكرة التي وردت صورةً في ذهن المخرج لشاب يحتضن كلباً ليلاً، ولم يعرف في البداية لماذا تعلّق بهذه الصورة، وبعدما وقع حادث في مصر قبل سنوات، حين هاجم كلب شخصاً وطلبت أسرة المعتدى عليه تسليمهم الكلب، فمثّلوا به وسُجنوا بعد فعلتهم هذه، يقول الحسيني: «هذه الواقعة جعلتنا نطرح سؤالاً: ماذا يمكن أن يحدث لو رفض صاحب الكلب تسليمه، ومن هنا بدأت خيوط الفكرة تتّضح، فكتبنا 13 نسخة للسيناريو على مدى 7 سنوات هي رحلة الفيلم حتى يرى النور».

ويواصل الحسيني الذي يعمل مهندساً ويهوى الكتابة، وقد درس السيناريو عبر ورش عدة: «رحلتي مع الفيلم انتهت مع كتابة السيناريو، لكن المخرج خالد منصور استطاع أن يحوّله إلى صورة تنبض بالحياة والمصداقية عبر جهود كبيرة مع فريق العمل»، واصفاً منصور بأنه «مخرج لديه مشروع فني يريد أن يُحققه ويملك رؤية يجتهد كثيراً في توصيلها».

واستعان المخرج بكلبين توأم لتصوير الفيلم حتى يُبدل بينهما ساعات التصوير، وقد ظهر «رامبو» على السجادة الحمراء في «مهرجان فينيسيا»، كما حضر العرض الخاص للفيلم، الأحد، وكشف الفنان عصام عمر عن علاقته بـ«رامبو» قائلاً في تصريحات صحافية إنه جمعته تدريبات طويلة على مدى أشهر مع الكلب، حتى صارا صديقين بالفعل قبل التصوير، وتابع: «أحب الكلاب، والفيلم يُمثّل دعوة للرفق بالحيوانات لأنها مخلوقات مثلنا»، مؤكداً إعجابه بالسيناريو منذ اللحظة الأولى بوصفه فكرة إنسانية، وأبدى سعادته بهذه التجربة.

وعَدّ الناقد الفني المصري سيد محمود الفيلم تجربةً لها خصوصية وأهمية كبيرة بين الأفلام التي قدمتها السينما مؤخراً، لجرأة الفكرة التي بطلها كلب؛ إذ إن الأحداث تدور حوله، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»، أن «الفيلم مكتمل إخراجياً وإنتاجياً وفنياً، وقد نجح المخرج في صنع توليفة ناجحة قادرة على تحقيق جذبٍ جماهيري»، ولفت إلى أن النجاح الذي حققه الفيلم في مهرجانات كبيرة، سيُمهّد طريقه للنجاح الجماهيري، متمنياً أن «يكون نجاحه التجاري في صالح تقديم مثل هذه التجارب المختلفة التي تحمل أفكاراً جديدة تخرج عن الأطُر التقليدية، وتتمتّع بمستوى فني جيد على غرار هذا الفيلم؛ مما يجعله بداية لتيار سينمائي جديد».