«أيقونة السينما» حسن يوسف القريب من الشباب ترك بصمة لا تُنسى

تميّز بالبساطة في الأداء... وكان تلقائياً إلى أقصى درجة

الفنان حسن يوسف ترك بصمة لا تُنسى (الصفحة الرسمية لـ«سينما الشعب»)
الفنان حسن يوسف ترك بصمة لا تُنسى (الصفحة الرسمية لـ«سينما الشعب»)
TT

«أيقونة السينما» حسن يوسف القريب من الشباب ترك بصمة لا تُنسى

الفنان حسن يوسف ترك بصمة لا تُنسى (الصفحة الرسمية لـ«سينما الشعب»)
الفنان حسن يوسف ترك بصمة لا تُنسى (الصفحة الرسمية لـ«سينما الشعب»)

ودّع الوسط الفنّي المصري الفنان حسن يوسف عن 90 عاماً، الثلاثاء، وفق ما أعلنت أسرته.

ورحل الفنان الذي ينتمي إلى جيل الكبار بعدما قدَّم أدواراً متنوّعة ممثلاً ومخرجاً ومنتجاً في السينما والتلفزيون والمسرح، تدنو من 200 عمل، واشتهر في الستينات بأدوار «الولد الشقي»، وفق نقاد.

وُلد حسن يوسف في حي السيدة زينب بوسط القاهرة عام 1934، وبدأ العمل في الفنّ بعمر 25 عاماً، إذ كانت بدايته الفنية في عام 1959 من خلال فيلمَي «أنا حرة»، و«الخطايا»، ثم توالت أعماله المميّزة في السينما، من بينها «سوق السلاح» و«شفيقة القبطية»، و«زقاق المدق»، و«في بيتنا رجل»، و«الشياطين الثلاثة»، و«للرجال فقط»، وكان آخر أفلامه «الشقيقتان» عام 1990، ليُعلن بعده الاعتزال، ويلتزم وزوجته الفنانة شمس البارودي دينياً، قبل أن يعود مجدداً إلى التمثيل عام 2002 بمسلسل «إمام الدعاة» عن سيرة الشيخ الشعراوي. ثم قدّم عدداً من الأعمال الدينية حتى عام 2019، لتبقى من أهم مشاركاته الدرامية «ليالي الحلمية»، و«زينب والعرش»، و«محمد رسول الله».

الفنان المصري حسن يوسف يغادر الحياة (وزارة الثقافة المصرية)

وكان يوسف قد اتّجه إلى الإخراج السينمائي في السبعينات، وقدَّم أفلاماً عدّة مخرجاً وممثلاً، شاركت في بعضها زوجته شمس البارودي، في حين شهد بعض منها تحفّظات رقابية، من بينها فيلم «الجبان والحب».

وعقب رحيل نجله عبد الله خلال عطلة في الساحل الشمالي في يوليو (تموز) 2023، أعلن الفنان اعتزاله، وأكد هذا الاعتزال في يناير (كانون الثاني) عام 2024 عبر مقابلة تلفزيونية.

وعدّ الناقد الفني المصري طارق الشناوي، حسن يوسف «أكثر فنان في جيله قرباً إلى الشباب، فهو لم يحظَ بعضلات فريد شوقي، ولا جاذبية عمر الشريف، ولا وسامة رشدي أباظة، وكان شبيهاً بغالبية الشباب ويمثّلهم بشكل كبير، لذلك نجح».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «تميّز بالبساطة والعفوية في الأداء. كان تلقائياً إلى أقصى درجة، وهو، يا للأسف، لم يحظَ بالتكريم الذي يستحقه رغم مطالبتنا بذلك مرات».

وأصدرت نقابات المهن التمثيلية والموسيقية والسينمائية بيانات نعت فيها الراحل، وكتب أكثر من فنان عبر صفحاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي كلمات وداع.

بدوره، رأى الناقد الفنّي محمد عبد الرحمن أنّ «رحيل الفنان الكبير حسن يوسف خسارة كبيرة للفنّ المصري، خصوصاً السينما المصرية». وأضاف أنه «من الوجوه التي جعلت أجيالاً كاملة تحبّ السينما ومشاهدة الأفلام؛ لأنه كان يمثّل الشباب بشكل كبير، وقد فقدنا ممثلاً يتمتّع بشخصية مميّزة في السينما والدراما المصريتين، خصوصاً في أدواره الأخيرة منذ عودته من الاعتزال بمسلسل (إمام الدعاة)».

الفنان المصري حسن يوسف يرحل عن 90 عاماً (المركز القومي للمسرح)

كما ودّعته وزارة الثقافة المصرية، وقال وزيرها الدكتور أحمد فؤاد هنو: «ببالغ الحزن والأسى، استقبلنا نبأ رحيل الفنان القدير حسن يوسف، أيقونة السينما المصرية والعربية، وأحد أعلام الفنّ المصري والعربي، الذي ترك بصمة لا تُنسى في عالمَي السينما والتلفزيون». وتابع في بيان: «أسهم حسن يوسف على مدى عقود في إثراء الحياة الفنّية بعدد من الأعمال الخالدة التي ستظلّ في ذاكرة الأجيال، وجسَّدت شخصياته المتنوّعة مشاعر الإنسان، وعبّرت عن قضايا مجتمعية مهمّة، وعكست إيمانه برسالة الفنّ في خدمة المجتمع».

أما الناقد الفنّي المصري أحمد سعد الدين، فأكد أنّ «الفنان الراحل أحد أعمدة السينما المصرية، وتحديداً بين عقدَي الستينات والثمانينات». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «كان يلعب أدوار فتى الشاشة الأول، من (الدنجوان)، أو (الشاب الشقي)، وكانت انطلاقته الحقيقية الكبرى من بداية فيلم (الخطايا) مع عبد الحليم حافظ، إذ اختاره المخرج حسن الإمام ليلعب دور شقيق البطل».

وتابع: «بالإضافة إلى عمله مخرجاً ومنتجاً في السبعينات تحديداً، وهي مدّة شهدت تغيّرات كبيرة، إذ اعتمدت على الشباب، بدأ يأخذ الأدوار الثانية، ولكنها كانت مهمّة. كما لعب دور البطولة في مسلسل (ليالي الحلمية) في الجزأين الأول والثاني، ومع بداية الألفية الجديدة، اعتمد على الدراما الدينية، وقدَّم أعمالاً مهمّة منها (إمام الدعاة) عن الشيخ الشعراوي».


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الصراع بين المنطق والعاطفة... لماذا لا نستطيع مقاومة التسوق في «بلاك فرايداي»؟

«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)
«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)
TT

الصراع بين المنطق والعاطفة... لماذا لا نستطيع مقاومة التسوق في «بلاك فرايداي»؟

«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)
«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)

هل شعرت يوماً بصراع بين المنطق والعاطفة أثناء البحث عن تنزيلات للتبضع، خصوصاً فيما يعرف بـ«يوم الجمعة الأسود» (Black Friday)؟

وفق تقرير لموقع «سايكولوجي توداي»، فإن «بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات تبدو غير عقلانية تماماً.

وأشار التقرير إلى أن هذه التفاعلات ليست عشوائية؛ فهي متجذرة بعمق في علم النفس البشري.

فلماذا إذن يمتلك هذا الحدث السنوي للتسوق القدرة على جعل ملايين الناس يتصرفون وكأن الحصول على أداة مخفضة السعر مسألة حياة أو موت؟

وتحدث التقرير عن أنه غالباً ما لا تكون عروض «بلاك فرايداي» أفضل الخصومات في العام. تستخدم العديد من الشركات التسعير الديناميكي القائم على الخوارزميات استناداً إلى بيانات المستهلكين؛ مما يعني أن بعض العناصر قد تكون أسعارها مماثلة - أو حتى أقل - خلال مبيعات أخرى طوال العام.

ومع ذلك، سنة بعد سنة، نصطف بفارغ الصبر خارج المتاجر عند الفجر، أو نعطل خوادم التجارة الإلكترونية بنقراتنا المحمومة. هذا لا يتعلق بالمنطق، بل يتعلق بالعاطفة. «بلاك فرايداي» ليس مجرد حدث تسوق، إنه ساحة معركة نفسية حيث تتولى غرائزنا زمام الأمور.

الإثارة والخوف من تفويت الفرصة

على سبيل المثال: أنت تتطلع إلى ساعة ذكية محدودة الإصدار، ولا يوجد سوى «ساعتين متبقيتين في المخزون». ينبض قلبك بسرعة، وتتعرق راحتا يديك، وتنقر فوق «اشترِ الآن» أسرع مما تتخيل.

يتم هندسة هذا المزيج الغامض من الإثارة والقلق بعناية من قبل المسوقين. تخلق إشارات الندرة - مثل تحذيرات انخفاض المخزون ومؤقتات العد التنازلي - إلحاحاً؛ مما يؤدي إلى إثارة خوفنا من تفويت الفرصة.

والخوف من تفويت الفرصة ليس مجرد اختصار جذاب، بل هو استجابة نفسية متجذرة في نفور الخسارة. وهو يصف كيف أن الألم الناتج عن فقدان الفرصة أقوى بكثير من فرحة الحصول على شيء ما. ولكن هناك المزيد من العوامل التي تلعب دوراً هنا؛ إذ يستغل يوم «بلاك فرايداي» أيضاً رغبتنا في الشعور بالنصر. فالحصول على صفقة يشبه الفوز بلعبة ــ وهو الشعور الذي يتضخم بفعل الأجواء الاحتفالية والحشود والديناميكيات التنافسية. فنحن لا نشتري المنتجات فحسب، بل «نتفوق» على الآخرين في الفوز بجائزة.

مبدأ الندرة

يفترض مبدأ الندرة أن الناس يعطون قيمة أكبر لأقل الفرص توفراً. وفي يوم «الجمعة السوداء»، يستغل تجار التجزئة هذا من خلال تقديم صفقات «محدودية الوقت» ومنتجات «حصرية». وعندما ندرك أن شيئاً ما نادر، تشتد رغبتنا في الحصول عليه. غالباً ما يؤدي هذا الاستعجال إلى اتخاذ قرارات شراء متهورة؛ إذ نخشى أن يؤدي التأخير إلى تفويت الفرصة بالكامل.

الدليل الاجتماعي

يشير مفهوم الدليل الاجتماعي إلى أن الأفراد ينظرون إلى سلوك الآخرين لتحديد أفعالهم الخاصة.

خلال «بلاك فرايداي» يخلق مشهد المتاجر المزدحمة والطوابير الطويلة ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تعرض المشتريات، تأثيراً يشبه تأثير عربة الموسيقى.

ونفترض أنه إذا شارك الكثير من الأشخاص، فيجب أن تكون الصفقات تستحق العناء. يعزز هذا السلوك الجماعي قرارنا بالانضمام، حتى لو لم نخطط للتسوق في البداية.

نظرية السعر المرجعي

وفقاً لنظرية السعر المرجعي، يقيم المستهلكون الأسعار بناءً على «سعر مرجعي» داخلي - وهو معيار يعتقدون أنه عادل. يتلاعب تجار التجزئة بهذا من خلال عرض أسعار أصلية مبالغ فيها إلى جانب أسعار مخفضة. حتى لو لم يكن السعر النهائي صفقة حقيقية، فإن التباين يجعل الخصم يبدو أكثر أهمية؛ مما يجبرنا على إجراء عملية شراء قد نتخطاها بخلاف ذلك.

قرارات مبنيّة على العاطفة

تلعب العواطف دوراً محورياً في قرارات الشراء الخاصة بنا. إن عقوداً من أبحاث المستهلكين تخبرنا أن الاستجابات العاطفية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سلوك المستهلك. فالأجواء الاحتفالية في «الجمعة السوداء» ــ بما في ذلك موسيقى الأعياد والعروض النابضة بالحياة وإثارة المنافسة ــ تثير ردود فعل عاطفية قوية.

ويمكن لهذه المشاعر أن تتغلب على التفكير العقلاني؛ مما يدفعنا إلى إجراء عمليات شراء مدفوعة بالإثارة وليس الضرورة. فما هو الاستهلاك في نهاية المطاف إن لم يكن تجربة مثيرة؟!

تأثير الهِبَة

بمجرد أن نضيف عنصراً إلى عربة التسوق ــ سواء كان موجوداً في عربة تسوق مادية أو في تجاويف رقمية لعربة تسوق على الإنترنت ــ يبدأ الشعور وكأنه ملك لنا بالفعل. ويطلق علماء النفس على هذا تأثير الهبة؛ ولهذا السبب يصبح التخلي عنه أكثر صعوبة.