«السعودية للكهرباء»: قيمة مساهمة المحتوى المحلي تجاوزت 40 مليار دولار

مسؤول في الشركة كشف لـ«الشرق الأوسط» عن تخطي مستهدفات «السيادي» لعام 2025

TT

«السعودية للكهرباء»: قيمة مساهمة المحتوى المحلي تجاوزت 40 مليار دولار

مبنى «الشركة السعودية للكهرباء» بالعاصمة الرياض (واس)
مبنى «الشركة السعودية للكهرباء» بالعاصمة الرياض (واس)

أعلن مدير المحتوى المحلي و«برنامج بناء» في «الشركة السعودية للكهرباء»، محمود باصرّة، الخميس، أن المحتوى المحلي الذي يعكس نسبة الخدمات المنتجة محلياً، تجاوز 150 مليار ريال (ما يعادل نحو 40 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الماضية.

وكشف باصرّة عن إنشاء 9 مصانع جديدة، وقال إن الشركة تجاوزت الأهداف التي حددها «صندوق الاستثمارات العامة» لعام 2025.

ويمتلك «صندوق الاستثمارات العامة» الحصة الكبرى من «السعودية للكهرباء» بنسبة 74.3 في المائة، في حين تستحوذ «أرامكو السعودية» على 6.9 في المائة منها. أما النسبة المتبقية فيمتلكها بقية المساهمين.

ويعكس المحتوى المحلي النسبة المئوية للسلع والخدمات المنتجة محلياً والمستخدمة في المشروعات، مما يقلل من الاعتماد على الواردات.

وشرح باصرّة في مقابلة مع «الشرق الأوسط»، على هامش «ملتقى توطين الطاقة» في الرياض، أن المحتوى المحلي يُعزز الاعتماد على الموارد والأيدي العاملة الوطنية، ويساهم في خلق فرص عمل جديدة.

مدير المحتوى المحلي و«برنامج بناء» في «الشركة السعودية للكهرباء» محمود باصرّة خلال لقاء مع «الشرق الأوسط» الخميس

تجاوز المستهدفات

وذكر باصرّة أن «شركة الكهرباء السعودية» حققت إنجازات لافتة في مجال توطين الصناعة وتعزيز المحتوى المحلي؛ «إذ وصلت نسبة المحتوى المحلي إلى 63 في المائة، متجاوزةً بذلك الهدف الذي وضعه (صندوق الاستثمارات العامة) للعام المقبل، البالغ 60 في المائة».

وتابع أن «البرنامج» شهد «تطورات متسارعة لمواكبة النمو في القطاع، محققاً كثيراً من الأهداف المرحلية، ومن أبرز إنجازاته توقيع 9 اتفاقيات توطين وشراء بقيمة تتجاوز 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار)، جرى الإعلان عنها يوم الأربعاء».

ووفق باصرة، فإن هذه الاتفاقيات «تهدف إلى إنشاء 9 مصانع لمنتجات يُصنع بعضها لأول مرة في السعودية». وأوضح أن «هذا الأمر سيعزز قدرة الشركة على تلبية احتياجاتها في المستقبل، وبناء سلاسل إمداد متكاملة في السنوات المقبلة».

«برنامج بناء»

وشرح باصرّة أن «برنامج بناء»، الذي أُسس في عام 2019، يهدف إلى تسريع التوطين وتعزيز المحتوى المحلي في «الشركة السعودية للكهرباء»، ويتضمن 3 مبادرات رئيسة تهدف إلى تشجيع ودعم التصنيع المحلي.

تركز الأولى على «تطوير سياسات دعم المصنعين والمقاولين المحليين. فيما تتناول المبادرة الثانية وضع آليات تحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة. أما المبادرة الثالثة، فتعمل على استقطاب المستثمرين في المجالات ذات العلاقة، وتطوير القوى العاملة، ورفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي؛ بما يتوافق مع (رؤية 2030)».

وكانت الشركة ضاعفت أرباحها في الربع الثاني من العام الحالي على أساس ربع سنوي بنسبة 384.39 في المائة، مقارنة بأرباحها في الربع الأول من العام الحالي التي بلغت 897 مليون ريال.

وعلى أساس سنوي، نمت أرباحها بنسبة 8.16 في المائة إلى 4.34 مليار ريال خلال الربع الثاني من عام 2024، مقابل أرباح بنحو 4.02 مليار ريال في الربع الثاني من العام الماضي.


مقالات ذات صلة

مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» يجمع صّناع القرار حول العالم في الرياض

الاقتصاد إحدى الجلسات الحوارية لمبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها الماضية (الشرق الأوسط)

مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» يجمع صّناع القرار حول العالم في الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تتأهب الرياض لإطلاق النسخة الثامنة من مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية ستيفن فارو مع مسؤولي ونجوم اللعبة في أستراليا خلال قرعة كأس يونايتد (رويترز)

مدير كأس يونايتد للتنس: لسنا قلقين من إطلاق السعودية بطولة جديدة

يثق ستيفن فارو مدير بطولة كأس يونايتد للتنس في أن مستقبل البطولة قوي للغاية رغم الجدل الدائر حول جدول البطولات المزدحم واهتمام السعودية بإطلاق بطولة للأساتذة.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
الاقتصاد مجمعات سكنية للعمالة التابعة للهيئة الملكية في ينبع (واس)

«السيادي» السعودي يستثمر في مساكن العمالة لتلبية طلبات المشاريع العملاقة

قرر «صندوق الاستثمارات العامة» الاستثمار في مساكن العمالة وضخ مزيد من المجمعات السكنية لجميع الفئات العاملة في مشاريع البناء والتطوير.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد تسعى «سارك» لتلبية الطلب المتنامي على الحلول السكنية للعاملين (واس)

«الاستثماري» السعودي يطلق «سارك» لتلبية الطلب المحلي المتنامي على الحلول السكنية للعاملين

أعلن «صندوق الاستثمارات العامة» تأسيس «شركة الإقامة الذكية للمجمعات السكنية (سارك)»، للتطوير والتشغيل العقاري للمجمعات السكنية للعاملين في مشاريع البناء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مشروع القدية جنوب غربي مدينة الرياض الذي يمتد على مساحة 376 كيلومتراً مربعاً (صندوق الاستثمارات العامة)

«القدية للاستثمار» تطلق برامج «صُنّاع اللعب» لتطوير المهارات في الترفيه والضيافة

أطلقت «القدية للاستثمار» السعودية مجموعة برامج «صُنّاع اللعب» التدريبية، لتطوير مهارات مواطني المملكة في قطاعات مختلفة بالتعاون مع جهات تدريبية محليّة وعالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

تراجع استهلاك الذهب بالصين 11 % خلال الربع الأول من 2024

 بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
TT

تراجع استهلاك الذهب بالصين 11 % خلال الربع الأول من 2024

 بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)

انخفض استهلاك الذهب في الصين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بنسبة 11.18 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 741.732 طن متري، حيث أثرت الأسعار المرتفعة على اهتمام الشراء بمنتجات المجوهرات، وفقاً لما ذكرته جمعية الذهب الصينية المدعومة من الدولة، الاثنين.

وانخفض شراء مجوهرات الذهب، الذي يمثل 53.9 في المائة من إجمالي الاستهلاك، خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر (أيلول) إلى 400.038 طن، بانخفاض قدره 27.53 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لبيانات الجمعية.

وقالت الجمعية: «ارتفعت أسعار الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مما أثر على شراء المجوهرات، على الرغم من أن التطور السريع للنماذج التجارية الإلكترونية الجديدة مثل البث المباشر والتجزئة الفورية قد دفع نمو استهلاك مجوهرات الذهب الصغيرة»، وفق «رويترز».

وارتفع عقد الذهب الأكثر نشاطاً في بورصة شنغهاي للصفقات الآجلة بنسبة 23.5 في المائة من بداية العام إلى 596.72 يوان (83.69 دولار) للغرام في 30 سبتمبر.

وارتفع العقد بأكثر من 600 يوان للغرام ليصل إلى مستوى قياسي عند 630.44 يوان للغرام في 23 أكتوبر (تشرين الأول) وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

إنتاج الذهب

وانخفض إنتاج الذهب الصيني من المواد الخام المحلية بنسبة 1.17 في المائة إلى 268.068 طن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقالت الجمعية: «توجد الصناعة المحلية في منتصف تحويل القدرات القديمة إلى جديدة، حيث لم تشكل المناجم الكبيرة الجديدة سعة إنتاج جديدة، لذلك لم يظهر الإنتاج الزيادة المتوقعة».

وأضافت: «لكن على المدى الطويل، فإن مستقبل (إنتاج الذهب المحلي) واعد على الرغم من الانخفاض المؤقت».

وزاد إنتاج الذهب من المواد الخام المستوردة بنسبة 15.51 في المائة على أساس سنوي إلى 111.207 طن، ليصل إجمالي إنتاج الذهب في الصين من يناير إلى سبتمبر إلى 379.275 طن، بزيادة سنوية قدرها 3.2 في المائة.