شراكات عالمية بالسعودية تدعم التحول الصناعي دولياً

إحدى جلسات «منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف» (وزارة الصناعة السعودية)
إحدى جلسات «منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف» (وزارة الصناعة السعودية)
TT

شراكات عالمية بالسعودية تدعم التحول الصناعي دولياً

إحدى جلسات «منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف» (وزارة الصناعة السعودية)
إحدى جلسات «منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف» (وزارة الصناعة السعودية)

شهدت أعمال اليوم الثاني لـ«منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف»، المُقام في العاصمة السعودية الرياض، توقيع عددٍ من الشراكات الاستراتيجية بين الحكومات والمؤسسات الدولية والشركات الكبرى؛ بهدف تعزيز التعاون في المجالات الصناعية، حيث تأتي هذه الشراكات في إطار الجهود المشتركة لتطوير السياسات الصناعية المستدامة، وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي، من خلال تبنّي تقنيات حديثة.

وركزت جلسات اليوم الثاني على معالجة قضايا مهمة، ولا سيما تعزيز الاستدامة البيئية في الصناعة، ودعم الابتكار لتحسين الإنتاجية بالقطاع، فضلاً عن كيفية مواجهة التحديات الناجمة عن التقلبات الاقتصادية وسلاسل التوريد العالمية.

جانب من حضور «منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف» بالرياض (وزارة الصناعة السعودية)

التصنيع المستدام

واستعرضت جلسات اليوم الثاني للمنتدى، التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، والذي تنظّمه وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالرياض، خلال الفترة 23-24 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، مجموعة من الموضوعات التي تركز على رحلة المملكة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة والنظام البيئي للصناعة، مع تسليط الضوء على دور الرقمنة والذكاء الاصطناعي في التصنيع المستدام.

كما ناقشت الجلسات البنية التحتية للجودة، والسياسات الصناعية لتجاوز المقايضة، في حين تطرقت النقاشات إلى وضع السياسات الخضراء في قطاع الصناعات الثقيلة، بجانب استعراض سلاسل الإمداد المستدامة، والاعتماد على الطاقة النظيفة.

وخلال إحدى الجلسات، جرى استعراض مراحل بناء وتطوير النظام البيئي الصناعي بالمملكة، والذي يمثل حجر الأساس لتحقيق التنوع الاقتصادي المنشود في «رؤية 2030».

وقد جرى التركيز على جهود المملكة في تحويل الغاز إلى منتجات عالية القيمة، وربطها بسلاسل القيمة العالمية، من خلال تعزيز الشراكات الدولية والاستثمار في البنية التحتية.

من المعارض المصاحبة لـ«منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف» (الشرق الأوسط)

النظام البيئي

كذلك، أشار مشاركون، خلال إحدى الجلسات، إلى دور المدن الصناعية الكبرى، مثل الجبيل (شرق السعودية)، في دفع عجلة النمو الصناعي، إضافة إلى مساهمة جهات معنية مثل الهيئات الوطنية، في تمكين هذا التحول.

كما أكّدوا أهمية التكامل بين الجهات المختلفة تحت مظلة النظام البيئي الصناعي، الذي مكَّن المملكة من تعزيز مكانتها العالمية بقطاع البتروكيماويات، حيث تحتل المملكة، الآن، أكثر من 70 في المائة من هذه السوق، وتُواصل تصدير منتجاتها إلى كثير من دول العالم، مما جعلها مركزاً صناعياً ولوجستياً رائداً على الصعيد العالمي.

وتطرَّق المشاركون إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق الأهداف الصناعية للمملكة.

في إطار متصل، أكدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية فاطمة ثابت أن المنتدى يمثل فرصة لمعرفة مجالات التكامل الصناعي بين البلدان.

اجتماعات ثنائية

من جانب آخر، ناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف مع رئيس وزراء غينيا آمادو أوري باه، فرص تعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين.

كما بحث الخريف، خلال اجتماعات ثنائية مع وزير الصناعة الفلسطيني عرفات عصفور، ووزيرة الصناعة التونسية فاطمة ثابت، ووزير الصناعة الباكستاني رنا حسين، تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين.

واستعرضت الاجتماعات ما تمتلكه المملكة من فرص استثمارية نوعية بالقطاع الصناعي، وما تحظى به من مناخ استثماري محفّز للمستثمرين الأجانب.


مقالات ذات صلة

محافظ «المركزي» في بنغلاديش: سرقة 17 مليار دولار من البنوك في عهد الشيخة حسينة

الاقتصاد محافظ «المركزي» في بنغلاديش: سرقة 17 مليار دولار من البنوك في عهد الشيخة حسينة

محافظ «المركزي» في بنغلاديش: سرقة 17 مليار دولار من البنوك في عهد الشيخة حسينة

اتهم رئيس البنك المركزي الجديد في بنغلاديش كبار رجال الأعمال المرتبطين بنظام الشيخة حسينة بسحب 17 مليار دولار من القطاع المصرفي أثناء حكمها.

«الشرق الأوسط» (داكا)
الاقتصاد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح (الشرق الأوسط)

الفالح: 45 مليار دولار حجم الاستثمارات والمساعدات التنموية السعودية في أفريقيا

قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن المملكة ستعمل مع أفريقيا لخلق فرص جيدة مع المستثمرين، مبيناً أن السعودية لديها استثمارات ومساعدات تنموية بالمليارات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان (الشرق الأوسط)

الجدعان: نتوقع أن تبلغ استثمارات القطاع الخاص السعودي في أفريقيا 25 مليار دولار

توقع وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، الاثنين، أن تبلغ استثمارات القطاع الخاص السعودي في قارة أفريقيا 25 مليار دولار خلال الـ10 أعوام المقبلة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مبنى البنك المركزي السعودي في العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)

السيولة لدى «المركزي السعودي» تصل لأعلى مستوياتها في أغسطس

سجّلت مستويات السيولة في منظومة الاقتصاد السعودي نمواً على أساس سنوي بنسبة 8.7 في المائة، لتبلغ أعلى مستوياتها عند 2.9 تريليون ريال (772 مليار ريال).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد حضور مسؤولين في منتدى «تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري» (الشرق الأوسط)

مشاريع الكهرباء تقود الجهود الخليجية للتحوّل نحو الطاقة النظيفة

أكد الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية السعودية، أن التحول نحو الطاقة النظيفة ضرورة ملحة تفرضها الظروف البيئية والاقتصادية العالمية.

«الشرق الأوسط» (الدمام)

تراجع استهلاك الذهب بالصين 11 % خلال الربع الأول من 2024

 بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
TT

تراجع استهلاك الذهب بالصين 11 % خلال الربع الأول من 2024

 بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)

انخفض استهلاك الذهب في الصين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بنسبة 11.18 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 741.732 طن متري، حيث أثرت الأسعار المرتفعة على اهتمام الشراء بمنتجات المجوهرات، وفقاً لما ذكرته جمعية الذهب الصينية المدعومة من الدولة، الاثنين.

وانخفض شراء مجوهرات الذهب، الذي يمثل 53.9 في المائة من إجمالي الاستهلاك، خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر (أيلول) إلى 400.038 طن، بانخفاض قدره 27.53 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لبيانات الجمعية.

وقالت الجمعية: «ارتفعت أسعار الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مما أثر على شراء المجوهرات، على الرغم من أن التطور السريع للنماذج التجارية الإلكترونية الجديدة مثل البث المباشر والتجزئة الفورية قد دفع نمو استهلاك مجوهرات الذهب الصغيرة»، وفق «رويترز».

وارتفع عقد الذهب الأكثر نشاطاً في بورصة شنغهاي للصفقات الآجلة بنسبة 23.5 في المائة من بداية العام إلى 596.72 يوان (83.69 دولار) للغرام في 30 سبتمبر.

وارتفع العقد بأكثر من 600 يوان للغرام ليصل إلى مستوى قياسي عند 630.44 يوان للغرام في 23 أكتوبر (تشرين الأول) وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

إنتاج الذهب

وانخفض إنتاج الذهب الصيني من المواد الخام المحلية بنسبة 1.17 في المائة إلى 268.068 طن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقالت الجمعية: «توجد الصناعة المحلية في منتصف تحويل القدرات القديمة إلى جديدة، حيث لم تشكل المناجم الكبيرة الجديدة سعة إنتاج جديدة، لذلك لم يظهر الإنتاج الزيادة المتوقعة».

وأضافت: «لكن على المدى الطويل، فإن مستقبل (إنتاج الذهب المحلي) واعد على الرغم من الانخفاض المؤقت».

وزاد إنتاج الذهب من المواد الخام المستوردة بنسبة 15.51 في المائة على أساس سنوي إلى 111.207 طن، ليصل إجمالي إنتاج الذهب في الصين من يناير إلى سبتمبر إلى 379.275 طن، بزيادة سنوية قدرها 3.2 في المائة.