الطلب على الملاذ الآمن يرفع أسعار الذهب إلى قرب أعلى مستوياتها

زادت بنسبة 32 % حتى الآن هذا العام

صائغ كويتي يزن قطعة في متجره بمدينة الكويت (أ.ف.ب)
صائغ كويتي يزن قطعة في متجره بمدينة الكويت (أ.ف.ب)
TT

الطلب على الملاذ الآمن يرفع أسعار الذهب إلى قرب أعلى مستوياتها

صائغ كويتي يزن قطعة في متجره بمدينة الكويت (أ.ف.ب)
صائغ كويتي يزن قطعة في متجره بمدينة الكويت (أ.ف.ب)

ارتفعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، وحامت بالقرب من أعلى مستوى قياسي سجلته في الجلسة السابقة، وسط حالة من عدم اليقين بشأن الانتخابات الأميركية والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، وتوقعات بخفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة.

وارتفع الذهب الفوري 0.4 في المائة إلى 2729.91 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 03:03 بتوقيت غرينيتش.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.2 في المائة إلى 2744.40 دولار.

وبلغ الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2740.37 دولار يوم الاثنين، وزاد بنحو 32 في المائة حتى الآن هذا العام.

وقال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في «آي جي»: «لا يزال هناك تلاقٍ للرياح المؤاتية (للذهب)، بما في ذلك مكانته كتحوط جذاب ضد عدم اليقين بشأن الانتخابات الأميركية والمخاطر الجيوسياسية، والطلب المرن من البنوك المركزية والمساحة لشراء صناديق الاستثمار المتداولة. قد يبدو أن المشترين يستهدفون مستوى 2800 دولار بعد ذلك، حيث ستستمر حالة عدم اليقين السياسي مع اقتراب الانتخابات».

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية بعد أسبوعين فقط، وقع الرئيس السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس كامالا هاريس في معركة حادة للفوز ببعض الولايات الأكثر تنافسية.

ويرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 91 في المائة لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار ربع نقطة أساس في نوفمبر (تشرين الثاني)، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي إم إي».

ويأتي ارتفاع الذهب على الرغم من قوة الدولار الأميركي والعائدات.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في 12 أسبوعاً بالجلسة الماضية، في حين تشبث الدولار الأميركي بأعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر يوم الثلاثاء.

وارتفعت الفضة الفورية 0.5 في المائة إلى 33.93 دولار للأوقية، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2012 في الجلسة الماضية. وعدلت «سيتي ريسيرش» توقعاتها لأسعار الفضة على مدى 6 إلى 12 شهراً بالزيادة إلى 40 دولاراً للأوقية من 38 دولاراً للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.3 في المائة إلى 1006.35 دولار للأوقية. وزاد البلاديوم 0.6 في المائة إلى 1057.65 دولار.


مقالات ذات صلة

الذهب ينخفض لكنه يتجه لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية

الاقتصاد سبائك ذهبية في غرفة صناديق الودائع في بيت الذهب «برو أوره» بميونيخ (رويترز)

الذهب ينخفض لكنه يتجه لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية

انخفضت أسعار الذهب يوم الجمعة لكنها كانت في طريقها لتحقيق مكسب أسبوعي ثالث على التوالي مع تزايد اهتمام المستثمرين بالمعدن النفيس وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك البلاديوم أثناء عملية الإنتاج بمصنع «كراستسفيتمت» للمعادن الثمينة في روسيا (رويترز)

المخاطر العالمية تدعم الذهب... والبلاديوم يقفز 8 % وسط مخاوف من العقوبات

ارتفعت أسعار الذهب، الخميس، مع استمرار الطلب على السبائك في ظل المخاطر الجيوسياسية المستمرة، بينما قفز البلاديوم بنسبة 8 في المائة إلى أعلى مستوى له.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد يعرض صائغ قطعة من الذهب في متجره بمدينة الكويت (أ.ف.ب)

الذهب يواصل ارتفاعاته مدفوعاً بالمخاطر الجيوسياسية وقرب الانتخابات الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس مع مواجهة الطلب على الملاذ الآمن لقوة الدولار، حيث يتوقع المحللون ارتفاعات قياسية للسبائك.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك الذهب من بورصة المعادن الثمينة الأميركية «APMEX» في نيويورك (رويترز)

الذهب في أعلى مستوياته على الإطلاق مجدداً وسط تنامي حالة عدم اليقين العالمي

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى، الأربعاء، إذ حفزت الصراعات في الشرق الأوسط وعدم اليقين المحيط بالانتخابات الأميركية الطلب على أصول الملاذ الآمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك ذهبية معروضة في بورصة الذهب الكورية بسيول (رويترز)

​الذهب يتحدى العوامل التقليدية ويواصل ارتفاعه نحو القمة

شهد سعر الذهب تغيرات ملحوظة وغير تقليدية خلال العام الحالي حيث ارتفعت أسعاره إلى مستويات قياسية متتالية ما يشير إلى انفصاله عن المؤثرات التاريخية المعروفة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
TT

وزير المالية السعودي: يجب دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)
الجدعان وغورغييفا في مؤتمرهما الصحافي المشترك (أ.ف.ب)

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن هناك الكثير من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، داعياً إلى دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة.

أضاف الجدعان، في مؤتمر صحافي مشترك من واشنطن مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بعد ترؤسه اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة للصندوق: «نحن نواجه الكثير من التحديات التي تقابل النظام المالي العالمي، ومنهجناً في المقام الأول هو أن نتوصل إلى أرضية مشتركة لتحقيق مصلحة الجميع».

وزير المالية السعودي في المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

وأوضح أن «أعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يسرّهم أن يقولوا إن الاقتصاد العالمي اقترب من الهبوط الآمن؛ النمو مطرد، والتضخم يتراجع. ولكن التقدم كان غير متوازن وغير متماثل عبر البلدان الأعضاء، وهناك بعض المخاطر. وبلغ الدين العام مستويات قياسية».

وأضاف: «في الفترة المقبلة، سوف نعمل على تأمين الهبوط الآمن، مع تعزيز إصلاحاتنا للانتقال من مسار النمو المنخفض والدين المرتفع»، مرحّباً باستكمال مراجعة الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر الذي يضمن مساندة الصندوق للبلدان منخفضة الدخل في مشكلات بموازين المدفوعات لديها.

ودعا الجدعان إلى دعم البلدان التي تواجه مشكلات في السيولة، وقال: «ندعم جهود الصندوق من أجل المساعدة الفنية، وأن يُؤمّن التمويل اللازم لها».

وقال: «أكدنا التزامنا بصندوق النقد الدولي القوي المستند إلى الحصص والموارد الكافية. وبذلنا جهوداً لتأمين الموافقات المحلية لزيادة الحصص في المراجعة العامة السادسة عشرة للحصص بحلول منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) هذا العام».

محافظو البنوك ووزراء المالية يشاركون في الاجتماع العام لـ«اللجنة النقدية والمالية الدولية» في واشنطن (أ.ب)

ورحّب بالكرسي الجديد الخامس والعشرين في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، مما سيعزّز صوت المنطقة وتمثيلها. كما رحّب بالعضو الجديد، ليختنشتاين، ليكون العضو رقم 191؛ «مما يجعل صندوق النقد الدولي تقريباً عالمياً».

وقالت غورغييفا من جهتها: «نحن في عالم أكثر عرضة للصدمات، وهذا يتطلّب مزيداً من المرونة في الاقتصادات». ونبهت من أن مخاطر السيولة قد تتحول إلى مشكلات كبيرة في عدم القدرة على سداد القروض.