«المبتدئ»... فيلم مثير للجدل عن بدايات ترمب يؤرق حملته الانتخابية

دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)
دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)
TT

«المبتدئ»... فيلم مثير للجدل عن بدايات ترمب يؤرق حملته الانتخابية

دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)
دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)

«هناك 3 قواعد للنجاح في الحياة: الهجوم، الهجوم، الهجوم... لا تعترف بأي شيء، أنكر كل شيء... وادّعِ النصر دائماً»، هذه النصيحة الأصلية التي قدّمها المحامي النيويوركي، روي كوهن، لدونالد ترمب الشاب. وبصفته مرشحاً رئاسياً، يلتزم ترمب بهذه القواعد حتى يومنا هذا، وفق تقرير لشبكة «سكاي نيوز».

النصيحة جاءت في فيلم سيرة ذاتية جديد مثير للجدل، سيُعرض في دور السينما بجميع أنحاء الولايات المتحدة هذا الأسبوع، قبل 3 أسابيع فقط من يوم الانتخابات.

ويُعد إطلاق الفيلم بمثابة مفاجأة غير مرغوب فيها في أكتوبر (تشرين الأول) لحملة ترمب. إذ إنه أحدث زعيم أميركي سابق يقع في فخ تجسيد الشاشة الكبيرة، وفق الشبكة.

ساعد دان سنايدر -ملياردير وصديق مقرب للرئيس السابق- في تمويل إنتاج الفيلم في الأصل، على أمل أن يصور ترمب بشكل إيجابي.

وبعد رؤية النسخة النهائية، تحدّث إلى محاميه في محاولة لوقف توزيعه.

وأصدر فريق ترمب القانوني إشعاراً بالتوقف والكف لوقف «تسويق وتوزيع ونشر» الفيلم، لكنه لم ينجح.

كان العرض الأول لفيلم «المبتدئ» (The Apprentice) في مهرجان «كان» السينمائي في مايو (أيار) الماضي. وقد تم عرضه لأول مرة في نيويورك في مانهاتن الأسبوع الماضي بعد تنظيم حملة لجمع التبرعات على موقع «Kickstarter» للمساعدة في «الترويج والدفاع عن فيلم السيرة الذاتية الشهير لترمب الذي تخشى الشركات الأميركية عرضه».

الآن، سيُعرض الفيلم في الولايات المتحدة وأوروبا. ومن المقرر عرضه في المملكة المتحدة في 18 أكتوبر (تشرين الأول).

ويصر منتجو الفيلم على أنه «صورة عادلة ومتوازنة للرئيس السابق» استناداً إلى الحقائق، كما ورد في بداية الفيلم.

ويبدأ الفيلم دون أي تعليق؛ حيث يعرض لقطات أرشيفية لخطاب ريتشارد نيكسون «أنا لست محتالاً»، وقوله إنه لم يستفد شخصياً من منصبه العام. والمقارنة الضمنية مع ترمب لا يمكن تفويتها.

ويحكي الفيلم عن «دوني» وهو يبدأ عمله في شركة والده العقارية في السبعينات والثمانينات، قبل مسيرته السياسية، وقبل أن يكون نجماً لبرنامج تلفزيون الواقع «The Apprentice» الذي استمر لفترة طويلة.

تنتهي القصة عندما يطلب ترمب من كاتب السيناريو كتابة كتابه الأكثر مبيعاً في عام 1987، فن الصفقة، ويخضع لعملية جراحية لشفط الدهون والصلع.

في الفيلم، يبدأ ترامب شاباً رقيقاً ومتميزاً وطموحاً جداً. ثم يظهر وهو يتحول إلى طرف في الابتزاز والفساد ومحاولات الاحتيال على أشقائه والإفلاس.

وفي مشهد، يغتصب زوجته الأولى. وفي إفادة طلاقها القانوني، اتهمت إيفانا زوجها بالفعل بالاغتصاب الزوجي، وتراجعت عن هذا الادعاء بعد سنوات، وأصرت: «دونالد وأنا أفضل صديقين، ولن يغتصبني مطلقاً»، وفق «سكاي نيوز».

وتوفيت إيفانا، والدة دون جونيور وإيفانكا وإريك ترمب، في عام 2022.

في هذا الفيلم، يلعب ترمب دور المتدرب الذي تدرب على الفساد ليفوز على يد روي كوهن. ويقنعه كوهن بأنه لا يوجد شيء اسمه «الحقيقة»، بل ما تقوله هو الحقيقة فقط.

كان كوهن محامياً مشهوراً في نيويورك، وكان أبرز عملائه ترمب وروبرت مردوخ وآندي وارهول وبعضاً من زعماء المافيا.

منذ وفاته في عام 1986، اكتسب مكانة أسطورية في الأدب الأميركي بصفته متلاعباً شريراً.


مقالات ذات صلة

ترحيب أميركي بـ«إقبال قياسي» على التصويت المبكّر في جورجيا

الولايات المتحدة​ ناخبون يغادرون مركز التصويت في أتلانتا بولاية جورجيا - في اليوم الأول للتصويت المبكر الذي شهد إقبالاً كبيراً (أ.ب)

ترحيب أميركي بـ«إقبال قياسي» على التصويت المبكّر في جورجيا

شهدت ولاية جورجيا، وهي ولاية متأرجحة تملك 16 صوتاً في المجمع الانتخابي، إقبالاً قياسياً على التصويت المُبكّر في أول أيامه.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس متحدّثة في بنسلفانيا... 16 أكتوبر (أ.ب)

هاريس تسعى لاستقطاب الجمهوريين المتردّدين وتَعِد بـ«صفحة جديدة»

تكثّف المرشّحة الديمقراطية كامالا هاريس، جهود استقطاب الناخبين المتردّدين، فيما يحاول منافسها الجمهوري دونالد ترمب، تحسين شعبيته بين الناخبات.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (د.ب.أ)

ترمب يصر: مهاجرون يأكلون الحيوانات الأليفة

كرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أمس (الأربعاء)، ادعاءه بأن المهاجرين الهايتيين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو يأكلون حيوانات جيرانهم الأليفة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يرقص خلال مناسبة انتخابية في جورجيا 15 أكتوبر (أ.ب)

مخاوف أميركية من اندلاع أعمال عنف بعد الانتخابات

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، بات أميركيون كثيرون يتخوفون من سيناريو اندلاع أعمال عنف بعد إعلان النتائج، خصوصاً في حال خسارة المرشح الجمهوري.

علي بردى (واشنطن)

حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية

النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
TT

حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية

النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)

تستعد الرياض لاحتضان حرفيي العالم لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية، وإعادة الاعتبار لكثير من الحرف اليدوية، وذلك في معرض الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية «بنان»، الذي تنظمه هيئة التراث في واجهة روشن بمدينة الرياض، خلال الفترة من 23 إلى 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، بمشاركة أكثر من 500 حرفي من أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويأتي المهرجان الدولي في نسخته الثانية، على مشارف العام 2025، الذي اختارت السعودية تسميته بعام الحرف اليدوية للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة السعودية، وإبراز ما يُميّزها من صناعة إبداعية، ومشغولات يدوية نوعية.

ويُعد «بنان» جزءاً من رؤية لدعم وتمكين القطاع الثقافي الحرفي، وجعله رافداً مهماً للاقتصاد في المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة المستمدة من رؤية السعودية 2030، والالتزام بتوفير بيئة محفزة للحرفيين والمبدعين؛ لتعزز من تطورهم المستدام.

كما تسعى هيئة التراث لأن يكون «بنان» واحداً من أبرز المعارض الثقافية على الصعيدين المحلي والدولي، مستقطباً جمهوراً واسعاً من المهتمين بالتراث والحرف اليدوية.

يسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار (واس)

500 حرفي من 20 دولة

يضم المعرض مجموعة من الأجنحة والفعاليات التي تثري تجارب الزوار، وتشمل قرية فنون الحرف، وجناح العروض الحرفية الحية، والمعرض الحرفي، إضافة إلى جناح ورش العمل الحرفية، ومنطقة التجارب التفاعلية، إلى جانب منصة رواد الأعمال والمؤسسات الحرفية، فضلاً عن جناح الطفل، الذي يتضمن مجموعة من الأنشطة المخصصة للأطفال.

ولا يقتصر دور «بنان» بوصفه منصة حيوية للاحتفاء بالحرف اليدوية التقليدية، على الترويج لهذه الفنون الأصيلة، بل يسهم أيضاً في دعم الحرفيين اقتصادياً، وتمكينهم من تسويق أعمالهم لقاعدة أوسع من الزوار المحليين والدوليين.

وقد حاز المعرض، في نسخته الأولى، عدة جوائز عالمية؛ تقديراً لتميزه في استخدام جماليات الحرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر في مجال التصميم، لتعكس هذه الجوائز المكانة المتقدمة التي وصلت إليها المملكة في دعم المصممين والحرفيين في الساحة الدولية، وإبراز القيمة الثقافية والإبداعية للحرف اليدوية.

كما تؤكد هذه الإنجازات التزام الهيئة بأعلى معايير التصميم الفني في تنظيم الفعاليات التراثية، ما يعزز من سمعة المملكة بصفتها وجهة رائدة في مجال التصميم الإبداعي المتصل بالتراث.

حاز المعرض في نسخته الأولى عدة جوائز عالمية تقديراً لتميزه في استخدام جماليات الحرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر (واس)

ويسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار؛ حيث يمكنهم التفاعل المباشر مع الحرفيين ومشاهدة مراحل إنتاج القطع الفنية اليدوية، ومن خلال هذه التجربة يتعرف الزوّار على التنوع الثقافي الذي تحتضنه المملكة، ما يسهم في إثراء رحلتهم المعرفية بالتراث السعودي، ويعزز من فهمهم للعادات والتقاليد المُتجذرة في المجتمع.