حنان مطاوع: أرفض سرقة طفولة ابنتي بدفعها للعمل في الفن

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تستعد للموسم الرمضاني بمسلسل «دهب»

حنان مطاوع تعود للسينما بعمل جديد (فيسبوك)
حنان مطاوع تعود للسينما بعمل جديد (فيسبوك)
TT

حنان مطاوع: أرفض سرقة طفولة ابنتي بدفعها للعمل في الفن

حنان مطاوع تعود للسينما بعمل جديد (فيسبوك)
حنان مطاوع تعود للسينما بعمل جديد (فيسبوك)

أكدت الفنانة المصرية حنان مطاوع أن التحضير الجيد للشخصية التي تؤديها في أي عمل فني هو منهجها للوصول بشكل صادق للمشاهد، وكشفت في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها تنتظم في ورش إعداد الممثل خلال فترات عدم ارتباطها بالتصوير وتستفيد منها كثيراً في تطوير أدائها.

وأبدت حنان سعادتها بأعمال درامية جديدة بدأت تصويرها مؤخراً، وعودتها للسينما من خلال فيلم «هابي بيرث داي» للمخرجة سارة جوهر التي تصفها بأنها «مخرجة شديدة الحساسية»، وأشارت إلى أنها لا تقبل أن تمثل ابنتها وهي طفلة حتى لا تسرق طفولتها، أو تفرض عليها مجالاً قد لا تحبه مستقبلاً.

وتقوم حنان مطاوع بتصوير مسلسلين حالياً هما «حياة أو موت» في 15 حلقة، ومسلسل «صفحة بيضا» المكون من 30 حلقة، والمقرر عرضه خلال فترة الـ«أوف سيزون» في يناير (كانون الثاني) المقبل، كما تعاقدت على بطولة مسلسل «دهب» الذي تدور أحداثه في 15 حلقة وتخوض به السباق الرمضاني المقبل.

وعن أعمالها الجديدة تقول الفنانة المصرية: «مسلسل (حياة أو موت) سيعرض عبر المنصات وهي المرة الأولى التي أعمل فيها مع المنتج أحمد السبكي وسعيدة بالتعاون معه؛ لأنه مؤسسة كبيرة، وقد أصر على الاستمرار في العمل حتى خلال الفترات التي كان الإنتاج السينمائي شبه متوقف».

المسلسل من تأليف أحمد عبد الفتاح ويشارك في بطولته رنا رئيس، وأحمد الرافعي، وسلوى عثمان، ومحمد علي رزق، وتقول عنه حنان: «منذ زمن طويل لم أقرأ عملاً محكماً درامياً وعلى هذا النحو، ورغم أن أبطاله قليلون فإن أحمد عبد الفتاح قدم سيناريو لم أقرأ مثله من قبل، كما أن المخرج هاني حمدي يؤكد بصمته بقوة في هذا العمل، وأؤدي من خلاله شخصية صعبة جداً حيث تعيش البطلة في المشهد الواحد مشاعر متباينة».

وفي الوقت نفسه تصوّر حنان المسلسل الطويل «صفحة بيضا» من تأليف حاتم حافظ وإخراج أحمد حسن الذي تقول عنه: «المسلسل من إنتاج (الشركة المتحدة) و(أروما استديوز)، وموضوعه شائك وعصري».

الفنانة حنان مطاوع في لقطة من مسلسل «صوت وصورة» الذي حقق نجاحاً لافتاً (حسابها على «فيسبوك»)

وتعاقدت مطاوع على بطولة مسلسل «دهب» لتشارك به في ماراثون رمضان وهو مكون من 15 حلقة ومن إنتاج «إيهاب السرجاني مع حلاوة» عبر «الشركة المتحدة» وستبدأ تصويره في نهاية العام.

ومنذ سنوات لم تجمع حنان مطاوع بين تصوير عملين حسبما تؤكد، مضيفة: «حدث ذلك قبل سنوات لكن لم تكن الأدوار بهذه المساحة، ويتم التنسيق بين تصوير العملين فلا أجمع بين تصويرهما في اليوم نفسه».

وترى حنان أن التحضير للشخصية يفرق كثيراً قبل بدء التصوير، وعن طريقة تحضيرها لأعمالها تقول: «أعتقد أن من أصعب الأشياء في العمل الدرامي تحضير الشخصية، وأقوم بذلك أولاً مع نفسي ومع المخرج والمؤلف، فأذاكر الشخصية وأتخيلها وأصنع لها تاريخاً، يتضمن تصوراً لشكلها وصوتها وطريقة أدائي لها».

وتكشف عن اهتمامها بتطوير أدواتها كممثلة مؤكدة: «طوال الوقت وخلال الفترات التي لا أكون مرتبطة فيها بالتصوير، أنتظم في ورش إعداد الممثل مع الدكتور فريد النقراشي الذي ساعدني كثيراً في تطوير أدواتي وطريقة قراءتي للشخصية وأسلوب عملي على الدور، فحين لا أكون مشغولة بالتصوير أكون أيضاً مشغولة بالتمثيل، فلا أتعامل مع التمثيل بالنظرة المسطحة كعمل يجلب الشهرة أو دور نؤديه نذرف فيه دمعة أو ضحكة، لكنه أهم بكثير وأصعب كي نحيل شخصية مكتوبة على الورق لأخرى حية صادقة تنبض بالحياة، فتكون ضحكتها حقيقية وبكاؤها من القلب».

الفنانة المصرية حنان مطاوع (فيسبوك)

ومنذ أن قامت ببطولة فيلم «قابل للكسر» الذي حازت عنه عدة جوائز، غابت حنان مطاوع عن السينما، غير أنها انتهت مؤخراً من تصوير عمل تكاد تطير فرحاً به، بحسب وصفها، وهو فيلم «هابي بيرث داي» الذي تتوقع أن يكون نقلة كبيرة في مشوارها الفني، موضحة: «الفيلم من إخراج وتأليف سارة جوهر ويشاركها في التأليف زوجها المخرج محمد دياب، وقد بهرني السيناريو الرائع كما أن سارة مخرجة شديدة الحساسية ودوري فيه مختلف وصعب للغاية». وتضيف: «أشارك في الفيلم مع نيللي كريم وشريف سلامة وحنان يوسف وقد صورت مشاهدي في 7 أيام فقط، لكنها كانت من أسعد أيام حياتي فمخرجته تتمتع بالرقة والحساسية والإحساس بالآخر، وهي ودياب ثنائي ناجح حفظهما الله مهنياً وإنسانياً».

وتشير حنان إلى أن «البطلة الحقيقية في الفيلم طفلة عمرها 8 سنوات هي ابنتي في أحداث الفيلم، والبطلة الثانية طفلة مثلها تقوم بدور ابنة نيللي كريم، وقد عملت سارة طويلاً على اختيار الطفلتين من بين مجموعة أطفال موهوبين، والفيلم حالياً في مراحله الفنية الأخيرة».

وبرغم أن طفلتها «أمايا» تحمل جينات فنية بحكم العائلة (فوالد حنان مطاوع هو الفنان الراحل كرم مطاوع ووالدتها هي الفنانة سهير المرشدي)، لكن حنان ترفض أن تدخل ابنتها مجال الفن منذ طفولتها وتقول: «هي لديها مواهب عدة، ليس بحكم الوراثة وإنما لأن جيلها مطلع على معارف كثيرة، ونحن أيضاً قمنا بتربيتهم على حب الرياضة والموسيقى والرسم، ودونما قمع، لذا فأدوات تعبيرهم عديدة، لكنني لا أحب أن أسرق طفولة ابنتي وأحرص على عدم نشر صورها معي حتى لا تشعر باختلاف وتعيش حياتها مثل كل الأطفال في سنها وتعرف أن ما يميزها سلوكها وأخلاقها وليس لأنها ابنة أحد، كما لا أحب أن أفرض عليها اختياراتي أو أفرض عليها مجالاً قبل أن تكبر وتختار بنفسها».


مقالات ذات صلة

رانيا يوسف لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «عمر أفندي» أخذني لزمن لم أعاصره

يوميات الشرق رانيا يوسف تتحدث عن اتجاهها للغناء (صفحتها على «فيسبوك»)

رانيا يوسف لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «عمر أفندي» أخذني لزمن لم أعاصره

تخوض الفنانة المصرية رانيا يوسف تجربة الغناء إلى جانب التمثيل، وتعدّ خطواتها في مجال الغناء «بوابة لعالم الاستعراض الفني».

داليا ماهر (القاهرة )
آسيا البابا فرنسيس أثناء وصوله إلى مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا (أ.ف.ب)

البابا فرنسيس يصل إلى إندونيسيا في مستهل أطول رحلة خارجية خلال ولايته

البابا فرنسيس يصل إلى إندونيسيا في محطة أولى ضمن جولة له على 4 دول. وتتمحور الزيارة بشكل خاص حول الحوار الإسلامي المسيحي.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
خاص فخري كريم بين طالباني والمالكي في بغداد (أرشيف فخري كريم) play-circle 03:59

خاص فخري كريم: تحدثنا عن الموصل فاعتبرها المالكي «سكيناً في الخاصرة»

يفتح السياسي والناشر العراقي فخري كريم دفاتر ذكرياته في حوار مع «الشرق الأوسط» يتناول محطات بارزة من تاريخ العراق الحديث

غسان شربل (لندن)
العالم انطلاق أعمال المنتدى العالمي الأول للحوار بين الديانات والثقافات بمشاركة عدد كبير من القيادات الدينية والشخصيات السياسية البارزة (الشرق الأوسط)

بمشاركة قيادات دينية وشخصيات بارزة... انطلاق منتدى «بالحوار يمكننا التغيير»

تحت شعار «بالحوار يمكننا التغيير» انطلقت بالعاصمة البرتغالية لشبونة أعمال المنتدى العالمي الأول الذي ينظمه مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز للحوار بين الديانات.

شوقي الريّس (لشبونة)
يوميات الشرق إلهام شاهين كُرّمت بجائزة عزيزة أمير (حسابها عبر «فيسبوك»)

إلهام شاهين: أعود إلى المسرح بعرض في السعودية

كشفت الفنانة المصرية إلهام شاهين عن تحضيرها للعودة إلى المسرح من خلال نص جديد يُكتب في الوقت الحالي ليعرض في السعودية قريباً.

أحمد عدلي (القاهرة )

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
TT

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)

اكتشف فريق دولي من الباحثين 7 أنواع جديدة من «ضفادع الأشجار» تصدر أصواتاً غريبة وفريدة من نوعها في الغابات المطيرة بمدغشقر.

ووفق الدراسة التي نُشرت في دورية «فيرتيبريت زوولوجي - Vertebrate Zoology»، تبدو أصوات الصفير الغريبة الصادرة من هذه الضفادع، التي تتميز بنبرتها العالية، أشبه بالمؤثرات الصوتية من سلسلة حلقات الخيال العلمي التلفزيونية «ستار تريك». ونتيجة لذلك، أطلق الباحثون على الأنواع الجديدة أسماء 7 من أشهر الشخصيات في هذه السلسلة.

ويقول باحثو الدراسة إذا كنت تعتقد أن كل الضفادع تُصدر نقيقاً (الصوت الصادر من الضفدع)، فأنت مخطئ. فهناك 7 أنواع جديدة من جنس الضفادع الشجرية Boophis، تم اكتشافها حديثاً في جميع أنحاء الغابات المطيرة في مدغشقر، تصدر أصوات صفير تشبه أصوات الطيور عند تواصلها مع الضفادع الأخرى.

«ذكرتنا أصوات الصفير هذه بمسلسل (ستار تريك)، حيث تُستخدم مؤثرات صوتية مشابهة للصفير بشكل متكرر، لهذا أطلقنا على الضفادع أسماء 7 من أشهر القباطنة في سلسلة الخيال العلمي تلك»، وفق البروفيسور ميغيل فينسز، من جامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا، في بيان صحافي، الثلاثاء.

إلى ذلك، أوضح الأستاذ المساعد مارك شيرز، من متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك بجامعة كوبنهاجن، والباحث الرئيسي للدراسة، أنه «غالباً ما يتعين عليك القيام بالكثير من الرحلات للعثور على مثل هذه الأنواع، فقد عثرنا على عدد قليل منها في أماكن يمكن للبشر العاديين الوصول إليها، ولكن للعثور على المزيد منها، كان علينا القيام برحلات استكشافية كبيرة إلى أعماق الغابات النائية وقمم الجبال».

وتابع: «هناك شعور حقيقي بالاستكشاف العلمي هنا، الذي نعتقد أنه ممزوج بروح (ستار تريك)»، وفق وصفه.

وتُعرف نداءات هذه الضفادع الغريبة بـ«نداءات الدعاية والإعلان»؛ وهو نوع من الترويج الذاتي الذي قد ينقل معلومات حول مدى ملاءمة الضفدع الذكر كرفيق للإناث، وفقاً للباحثين.

وتعيش هذه المجموعة على طول الجداول سريعة الجريان في المناطق الأكثر جبلية في مدغشقر؛ وهو ما يفسّر سبب نداء الضفادع بمثل هذه النغمات عالية الصوت.

بالنسبة لمحبي «ستار تريك»، قد تذكرهم بعض نداءات الضفادع بأصوات ما يسمى «صافرة القبطان»، وبالنسبة للآخرين قد تبدو وكأنها صوت طائر أو حشرة.

«إذا كانت الضفادع تنقنق مثل ضفادعنا الأوروبية المألوفة، فقد لا يكون من الممكن سماعها بسبب صوت المياه المتدفقة من الأنهار، التي تعيش الضفادع بالقرب منها. لذلك تبرز أصواتها العالية وصافراتها وسط كل هذا الضجيج»، كما يوضح الدكتور يورن كولر، كبير أمناء علم الفقاريات في متحف هيسيش لاندز في دارمشتات بألمانيا، الذي لعب دوراً رئيسياً في تحليل نداءات الضفادع.

وأضاف: «لقد أدى ظهور هذه الأنواع الجديدة من الضفادع إلى الخلط بينها وبين أنواع أخرى مماثلة، لكن كل نوع يصدر سلسلة مميزة مختلفة من هذه الصافرات عالية النبرة، مما سمح لنا بالتمييز بين بعضها وبعض».

وتشتهر مدغشقر بتنوعها البيولوجي الهائل، وتتواصل الأبحاث في غاباتها المطيرة في الكشف عن الأنواع المخفية؛ مما يجعلها جنة حقيقية للضفادع. وتُعد مدغشقر، وهي جزيرة أفريقية بحجم فرنسا تقريباً، موطناً لنحو 9 في المائة من جميع أنواع الضفادع في العالم.

وتقول الأستاذة أندولالاو راكوتواريسون من جامعة إيتاسي في مدغشقر: «في كل مرة نذهب فيها إلى الغابة، نجد أنواعاً جديدة، وفي ما يتعلق بالضفادع، فلا يزال هناك عدة مئات من الأنواع التي لم نصفها بعد». وكانت دراسات سابقة قد قدرت وجود أكثر من 350 نوعاً من الضفادع تعيش في جزيرة مدغشقر.