تركيا تدعو إلى فرض «عقوبات» على إسرائيل

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (رويترز)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (رويترز)
TT

تركيا تدعو إلى فرض «عقوبات» على إسرائيل

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (رويترز)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (رويترز)

دعا وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الثلاثاء، إلى فرض «عقوبات» على إسرائيل، طالباً من المجتمع الدولي وقف كل أشكال الدعم لها، على خلفية النزاع الدائر في الشرق الأوسط. وقال الوزير خلال مؤتمر حول «مستقبل فلسطين» في أنقرة: «لم يعد الكلام والدبلوماسية والسياسات الدولية تُجدي نفعاً». وأكد: «علينا أن نبدأ بالعقوبات. ينبغي على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات قانونية. تجب علينا مقاطعة إسرائيل. يجب ألا تتلقى بعد الآن أي دعم، في أي مجال». وأضاف: «وإلا؛ فإن إسرائيل ستواصل مجازرها وإبادتها الجماعية في غزة؛ لأنها لا تدفع حالياً الثمن الاقتصادي أو السياسي أو العسكري» بسبب هذا، معرباً خلال المؤتمر عن قلقه من أن الاهتمام الدولي «يصرف نظره عن غزة» مع الهجمات الإسرائيلية على لبنان. وأشار إلى أنه «يجب على أولئك الذين يدعمون إسرائيل أن يدفعوا الثمن أيضاً ليدركوا أن لما يفعلونه حدوداً».

وقطعت تركيا معظم علاقاتها الاقتصادية مع إسرائيل في الربيع، لكن جزءاً من المعارضة يتهمها بمواصلة تزويد الدولة العبرية بالنفط تنفيذاً لاتفاقيات سابقة. واستقبل فيدان، الثلاثاء، نظيره الأردني، أيمن الصفدي، الذي أعرب عن أسفه لـ«عجز المجتمع الدولي» في حين أن اتساع نطاق الحرب في لبنان «يدفع بالمنطقة نحو الهاوية».



نتنياهو يبلغ ماكرون معارضته «وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد» في لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)
TT

نتنياهو يبلغ ماكرون معارضته «وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد» في لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي، الثلاثاء، معارضته «وقف إطلاق النار من جانب واحد» مع «حزب الله» في لبنان.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أفاد بيان صادر عن مكتب نتنياهو بأن «رئيس الوزراء قال خلال المحادثة إنه يعارض وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد لا يؤدي إلى تغيير الوضع الأمني في لبنان، ويعيده فقط إلى ما كان عليه».

وعدَّ نتنياهو، الثلاثاء، أن «الانتصار» في حرب عام 1948 هو الذي أدى إلى إنشاء دولة إسرائيل، وليس صدور قرار من الأمم المتحدة، وذلك رداً على تصريحات ماكرون بهذا الشأن.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه: «تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم كثير من الناجين من المحرقة، خصوصاً من نظام فيشي في فرنسا».

وقال ماكرون، الثلاثاء، إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يتذكّر إن إسرائيل «أنشئت» بقرار من الأمم المتحدة، معتبراً أنه يجب ألا «يتنصل من قرارات» المنظمة الدولية.

ونقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة: «نتنياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أُنشئت بقرار من الأمم المتحدة»، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

وتابع ماكرون: «بالتالي هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة»، في وقت تواصل إسرائيل هجومها البري على جنوب لبنان مستهدفةً بقصف جوي مدمّر مناطق محسوبة على «حزب الله» في البلد الصغير.

وقالت قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان إن خمسة من عناصرها أُصيبوا بجروح خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية، مندّدةً بـ«انتهاكات مروّعة» ضدها ترتكبها القوات الإسرائيلية.

كان نتنياهو قد دعا، الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عن «الخطر فوراً». وأكد أن القوات الإسرائيلية طلبت من «يونيفيل» مرات عدّة المغادرة لكنها «قوبلت برفض متكرر»، معتبراً أن ذلك يؤمِّن «درعاً بشرية لإرهابيي حزب الله». وتنتشر قوات «يونيفيل» في لبنان بموجب قرارات دولية عدة كان آخرها القرار 1701 الذي وضع حداً لحرب بين إسرائيل و«حزب الله» في صيف 2006. وتضمّ هذه القوات التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في مارس/آذار 1978 ما مجموعه 10 آلاف عسكري بينهم 700 فرنسي.

ورأى الرئيس الفرنسي، الجمعة، أن «استهداف القوات الإسرائيلية المتعمَّد» لعناصر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان أمر «غير مقبول على الإطلاق». وأعرب ماكرون، السبت، عن «قلقه الكبير حيال تكثيف الضربات الإسرائيلية في لبنان وتداعياتها المأساوية على السكان المدنيين». كما حضّ ماكرون، السبت، «حزب الله» على أن «يوقف فوراً» قصف إسرائيل، مؤكداً أنه يجب «التوصل فوراً» إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.