«القابضة» الإماراتية تستحوذ على «أوديا بنك» التركي التابع لـ«عوده» اللبناني

«أوديا بنك» في تركيا (الشرق الأوسط)
«أوديا بنك» في تركيا (الشرق الأوسط)
TT

«القابضة» الإماراتية تستحوذ على «أوديا بنك» التركي التابع لـ«عوده» اللبناني

«أوديا بنك» في تركيا (الشرق الأوسط)
«أوديا بنك» في تركيا (الشرق الأوسط)

أعلن كل من شركة «القابضة» الإماراتية، مقرّها أبوظبي، وبنك عوده اللبناني، الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها «القابضة» على حصة 96 في المائة في «أوديا بنك» التابع لبنك «عوده» في تركيا.

وبموجب هذه الصفقة، وافق بنك عوده ومستثمرون آخرون، بما فيه مؤسّسة التمويل الدولية، و«فيغ أنفسمنت كومباني»، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على بيع حصصهم في «أوديا بنك» إلى «القابضة».

وبحسب المعلومات الصادرة، يحتل «أوديا بنك»، الذي تأسس في عام 2012، المركز الـ13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من حيث إجمالي القروض وودائع العملاء.

ولدى البنك 41 فرعاً في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1300 موظف حتى نهاية يونيو (حزيران) 2024، وتشمل أهم خدماته القروض التجارية، بالإضافة إلى خدماته المتنامية في مجال إدارة الثروات والخدمات المصرفية للأفراد.

وقال منصور الملا، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في «القابضة»: «يعكس الاستحواذ على (أوديا بنك) التزامنا المتواصل بالاستثمار في أصول تعزز النمو المستدام لمحفظة شركاتنا والاقتصاد بصفة عامة. ومن خلال انضمامه إلى محفظة (القابضة) سيحظى البنك بإمكانية الوصول إلى رأسمال جديد سيتيح له الاستفادة من إمكانات التعاون مع شركاتنا التابعة والفرص المواتية في السوق التركية. وكلنا ثقة بأن هذه الخطوة ستساعد البنك على تسريع خطط نموه والمساهمة في تعزيز الحلول التقنية المبتكرة في قطاع الخدمات المالية».

من جانبه، قال خليل الدبس، الرئيس التنفيذي لبنك عوده: «تتماشى هذه الصفقة مع التركيز الاستراتيجي الراهن لمجموعة بنك عوده على سوقها المحليّة كما على وجودها في أوروبا. ويسعدنا أن نستقطب اهتمام شركة عالمية رائدة مثل (القابضة) للاستحواذ على بنكنا التابع في تركيا (أوديا بنك)».

وفي عام 2022، أطلقت شركة «القابضة» صندوقاً بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي للاستثمار في شركات تطور تقنيات ناشئة أو تعمل على تحسين التقنيات الحالية في قطاعات رئيسية. كما استحوذت الشركة في العام نفسه على مجموعة «بيرجي ميفار» التركية في قطاع الأدوية والتي أصبحت جزءاً من شركة «أرسيرا» المملوكة بالكامل لـ«القابضة» والعاملة في قطاع علوم الحياة. وفي عام 2023، وقّعت الشركة أيضاً مذكرتي تفاهم مع تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي في البلاد.

وتشمل محفظة «القابضة» المتنامية قطاعات رئيسية تساهم في تعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي، بما في ذلك قطاعات الطاقة والمرافق، والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجيستية وغيرها. كما يشمل قطاع الخدمات المالية التابع لها كلاً من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبنك «ويو» الرقمي.

ويخضع إتمام الصفقة لموافقات الجهات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك هيئة التنظيم والرقابة المصرفية وهيئة المنافسة في تركيا.


مقالات ذات صلة

أرباح «بنك أوف أميركا» تتفوّق على التوقعات

الاقتصاد شعار «بنك أوف أميركا» في مدينة نيويورك (رويترز)

أرباح «بنك أوف أميركا» تتفوّق على التوقعات

انخفضت أرباح «بنك أوف أميركا» في الربع الثالث مع دفعه مزيداً من الأموال إلى العملاء للاحتفاظ بودائعهم، رغم أن نتائجه فاقت التقديرات.

الاقتصاد العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

الائتمان المصرفي الممنوح من البنوك السعودية في أعلى مستوياته منذ 2021

ارتفع إجمالي الائتمان المصرفي الممنوح من البنوك السعودية بنسبة 12 في المائة بنهاية أغسطس (آب) الماضي، مسجلاً أعلى مستوياته منذ عام 2021.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

«ساما»: الاقتصاد السعودي أثبت متانته رغم التحديات العالمية

أظهر تقرير الاستقرار المالي في السعودية أنه رغم المخاطر التي تهدد الآفاق الاقتصادية العالمية، أثبت الاقتصاد المحلي متانته، حيث سجل تراجعاً طفيفاً في عام 2023.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الرئيسة التنفيذية الجديدة لبنك «كوميرتس بنك» بيتينا أورلوب (رويترز)

الرئيسة التنفيذية لـ«كوميرتس بنك»: حصة «يونيكريديت» ليست شيئاً اخترناه

قالت الرئيسة التنفيذية لبنك «كوميرتس بنك» بيتينا أورلوب الثلاثاء إن البنك الإيطالي «يونيكريديت» «قد يرغب في المزيد» من «كوميرتس بنك» وإن «هذا لم يكن خيارنا».

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
الاقتصاد أحد مشاريع مجموعة «روشن» السعودية (الموقع الرسمي)

«روشن» السعودية توقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مشتركة بـ2.4 مليار دولار

حصلت مجموعة «روشن»، المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، على تسهيلات ائتمانية مُجمعة من عدة بنوك بقيمة 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مؤشر السوق السعودية يرتفع بدعم من قطاع التأمين

شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)
شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)
TT

مؤشر السوق السعودية يرتفع بدعم من قطاع التأمين

شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)
شاشة التداول في السوق المالية السعودية (رويترز)

صعد مؤشر السوق السعودية، الثلاثاء، بنسبة 0.4 في المائة بدعم من قطاع التأمين، الذي كان الأكثر ارتفاعاً بنحو 2 في المائة. وأغلق عند مستوى 12002 نقطة، بزيادة بلغت 42 نقطة، مع تداولات إجمالية تصل قيمتها إلى نحو 7.3 مليار ريال.

وسجل سهم «الأهلي السعودي» ارتفاعاً بنسبة 1 في المائة ليصل إلى 35 ريالاً، بينما ارتفع سهم «معادن» بنسبة 2 في المائة ليغلق عند 50.80 ريال.

وصعد سهم «سينومي ريتيل» خلال تداولات اليوم، بنسبة 5 في المائة، وكان السهم تراجع خلال العام بنحو 27 في المائة.

كما شهدت جلسة التداول ارتفاع عدد من الأسهم الأخرى بنسب تراوحت بين 4 في المائة و6 في المائة. من بين هذه الأسهم «سابتكو»، «ولاء للتأمين»، «الأسماك»، «باعظيم»، «بوبا العربية»، «أسترا الصناعية»، «بترورابغ»، و«ساكو».

وتصدر سهم «تشب للتأمين التعاوني» قائمة الارتفاعات في السوق اليوم بزيادة 8 في المائة ليصل إلى 45 ريالاً، مع حجم تداول بلغ نحو مليوني سهم.

على الجانب الآخر، تراجع سهم «أرامكو السعودية» بأقل من 1 في المائة ليصل إلى 27.15 ريال. في حين سجل سهم «الباحة» أكبر نسبة تراجع في السوق بانخفاض قدره 9 في المائة ليغلق عند 0.32 ريال.

وتراجع سهم «أكوا باور» بنحو 1 في المائة إلى 437 ريالاً. كما شهد سهم «الماجد للعود»، المدرج حديثاً، تراجعاً بنسبة 3 في المائة ليستقر عند 162.80 ريال.