بولندا المهتزّة تكافح لسد الفجوة مع منتخبات الصفوة

منتخب بولندا عانى أمام البرتغالي (رويترز)
منتخب بولندا عانى أمام البرتغالي (رويترز)
TT

بولندا المهتزّة تكافح لسد الفجوة مع منتخبات الصفوة

منتخب بولندا عانى أمام البرتغالي (رويترز)
منتخب بولندا عانى أمام البرتغالي (رويترز)

حافظت بولندا على مركزها في المستوى الأول بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، منذ انطلاق المسابقة، لكن خسارتها أمام البرتغال، السبت، سلّطت الضوء على كفاحها المستمر لمضاهاة أداء الفرق الأوروبية الكبرى.

وفازت بولندا على أسكوتلندا 3 - 2 خارج أرضها بركلة جزاء في اللحظات الأخيرة من المباراة الافتتاحية، لكنها خسرت 1 - صفر في كرواتيا، قبل هزيمتها 3 - 1 على أرضها أمام البرتغال، مما أدى إلى كشف معاناة المنتخب البولندي أمام منافسيه من المستوى الأول.

وعلى الرغم من الاعتماد على أحد أفضل المهاجمين على الساحة، وهو روبرت ليفاندوفسكي الذي يلعب في برشلونة، فإن بولندا افتقرت إلى الأفكار والثقة لتحدي المنتخب البرتغالي المهيمن.

وأُصيب المهاجم صاحب الخبرة بخيبة أمل بعد المواجهة التي اجتذبت الجماهير، وبِيعت جميع التذاكر على الفور تقريباً؛ إذ كانت مواجهة مرتقبة بينه وبين النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقال ليفاندوفسكي: «لا يقتصر الأمر على قلة الفرص في منطقة جزاء المنافس، بل نادراً ما لعبنا داخل منطقة جزاء (البرتغال)، دور المهاجم هو محاولة فعل شيء هناك، لكن في بعض الأحيان لا يوجد فرص يمكن صنع شيء منها، يجب أن نحقّق التوازن بين اللعب الدفاعي الجيد، وصناعة الفرص في الهجوم. يوجد نقص في التخطيط والمخاطرة، ونهاجم بشكل عشوائي في بعض الأحيان».

وأردف مهاجم بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند السابق: «في كرة القدم لا يمكنك فعل شيء بنسبة 90 في المائة، عليك أن تنجز الأمور بنسبة 100 في المائة، وتأكد من أنك إذا قمت بذلك فسيفعله البقية أيضاً».

ويدرك المدرّب ميخاو بروبيرش الذي يتولى المسؤولية منذ عام، قدرات بولندا جيداً، ولا يخشى خوض التجارب بحثاً عن حلول جديدة.

وقال روبرتو مارتينيز مدرّب البرتغال: «تعجبني فلسفة المدرب بروبيرش، يمكنك أن ترى أنه يخاطر، وأن الفريق يحاول اللعب بشكل هجومي وبضغط، اليوم كان الأمر أكثر صعوبةً بالنسبة له؛ لأننا لعبنا بشكل جيد للغاية».

وبدأ بروبيرش أمام البرتغال بلاعب خط وسط ليغيا وارسو ماكسيميليان أويديله (19 عاماً)، الذي تلقّى أول استدعاء له للمنتخب الأول.

ونشأ أويديله في أكاديمية مانشستر يونايتد الإنجليزي، وانتقل إلى ليغيا في الصيف الماضي، وأثار الإعجاب منذ ذلك الحين، ليس فقط في الدوري البولندي، ولكن أيضاً في دوري المؤتمر الأوروبي.

ولكن الظهور لأول مرة مع المنتخب ضد أبطال أوروبا 2016 شكّل تحدياً كبيراً للغاية بالنسبة للاعب الشاب، الذي حلّ ياكوب مودر، الأكثر خبرةً، بديلاً له بعد 66 دقيقة.

وتستضيف بولندا التي تحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى بالمستوى الأول برصيد 3 نقاط، كرواتيا، يوم الثلاثاء المقبل، على ملعب نارودوي في وارسو، الذي شكّل حصناً للمنتخب لمدة عامين.

وفازت بولندا في 8 مباريات، وتعادَلت في اثنتين من مبارياتها الـ10 السابقة على أرضها، بما في ذلك فوز مفاجئ 1 - صفر على ألمانيا العام الماضي.


مقالات ذات صلة

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

رياضة عالمية النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

حقق منتخب النمسا فوزاً عريضاً على ضيفه النرويج بنتيجة 5 - 1 ضمن منافسات الجولة الرابعة بالمستوى الثاني لبطولة دوري أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
رياضة سعودية مانشيني يسعى لقيادة الأخضر للانتصار على البحرين (الشرق الأوسط)

مانشيني يجهز لاعبي الأخضر بـ«الاستحواذ» و«الإنهاء»

واصل المنتخب السعودي الأحد تحضيراته استعداداً لمواجهة منتخب البحرين يوم الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

علي العمري (جدة )
رياضة عالمية فرحة لاعبي منتخب اليونان بالفوز على آيرلندا (إ.ب.أ)

«دوري أمم أوروبا»: اليونان تهزم آيرلندا وتتصدر مجموعة إنجلترا

عزّز المنتخب اليوناني صدارته للمجموعة الثانية بالمستوى الثاني من بطولة دوري الأمم الأوروبية، وذلك عقب فوزه على ضيفه منتخب آيرلندا.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
رياضة عالمية لي كارسلي المدرب المؤقت لمنتخب إنجلترا (رويترز)

كارسلي يلتزم الصمت بشأن مستقبله رغم الفوز على فنلندا

أبدى لي كارسلي سعادته برؤية إنجلترا تعود إلى المسار الصحيح في حملتها بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بفوزها 3 - 1 خارج أرضها على فنلندا.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
رياضة عالمية ديدييه ديشان مدرب فرنسا (أ.ف.ب)

ديشان يتوقع مواجهة قوية أمام بلجيكا المتحفزة

قال ديدييه ديشان مدرب فرنسا الأحد إن فريقه يستعد لمواجهة قوية للغاية عندما يسافر لملاقاة بلجيكا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)
النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)
TT

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)
النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)

حقق منتخب النمسا فوزاً عريضاً على ضيفه النرويج بنتيجة 5 - 1 ضمن منافسات الجولة الرابعة بالمستوى الثاني لبطولة دوري أمم أوروبا لكرة القدم، اليوم الأحد.

تقدم منتخب النمسا بهدف مبكر سجله ماركو أرناوتوفيتش بعد مرور ثماني دقائق، ورد ألكسندر سورلوث بهدف للنرويج في الدقيقة 39 لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

وفي الشوط الثاني أمطر منتخب النمسا مرمى ضيفه بأربعة أهداف، إذ سجل أرناوتوفيتش الهدف الثاني له ولفريقه من ركلة جزاء في الدقيقة 49.

وأضاف فيليب لينهارت وستيفان بوش وميكاييل جريجوريتش باقي الأهداف في الدقائق 58 و62 و71.

ولم يقدم النجم النرويجي إرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي وهداف الدوري الإنجليزي في آخر ثلاثة مواسم أي بصمة رغم مشاركته في اللقاء بالكامل.

ورفع المنتخب النمساوي بهذا الفوز رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثاني بعد فوزين وتعادل مقابل خسارة واحدة.

بينما بقي منتخب النرويج في صدارة المجموعة الثالثة متفوقاً بفارق المواجهات بعد تساويه في النقاط مع كل من النمسا وسلوفينيا صاحب المركز الثالث.

ويتذيل منتخب كازاخستان الترتيب برصيد نقطة في المركز الرابع بعد تعادل وحيد وثلاث هزائم.