إيلون ماسك قد يصبح أول تريليونير في العالم بحلول 2027

الملياردير إيلون ماسك (رويترز)
الملياردير إيلون ماسك (رويترز)
TT

إيلون ماسك قد يصبح أول تريليونير في العالم بحلول 2027

الملياردير إيلون ماسك (رويترز)
الملياردير إيلون ماسك (رويترز)

قال تقرير حديث، صادر عن أكاديمية «Informa Connect»، إن الملياردير إيلون ماسك في طريقه ليصبح أول تريليونير في العالم بحلول عام 2027.

في بداية عام 2020، بلغت ثروة ماسك نحو 28.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وبحلول نهاية ذلك العام، بلغت ثورته نحو 167 مليار دولار، وبحلول سبتمبر (أيلول) الماضي، بلغت ثروته نحو 265 مليار دولار.

كان المحرك الأكبر لثروة ماسك هو سهم «تسلا»، الذي ارتفع خلال جائحة «كورونا». وقال محلل السياسة الاقتصادية في معهد «أميركان إنتربرايز» جيمس بيثوكوكيس: «إذا نظرت إلى قائمة أغنى الأميركيين، سواء كنا نتحدث عن إيلون ماسك أم جيف بيزوس، فإن السبب وراء ثرائهم هو أنهم يؤسسون شركة ويطورونها». وأضاف: «السبب وراء استمرار نمو الشركة هو أنها تنتج شيئاً قيّماً يريده الناس».

يستثمر الأفراد الأكثر ثراءً، عادةً، أجزاء أكبر من أصولهم في سوق الأسهم، في حين تميل الأُسر ذات الدخل المتوسط ​​إلى ربط مزيد من ثروتها بالعقارات. يمتلك أغنى 1 في المائة من الأميركيين ما يقرب من 50 في المائة من جميع الأسهم الأميركية، بينما يمتلك أدنى 50 في المائة من الأميركيين نحو 1 في المائة من جميع الأسهم، ابتداء من منتصف عام 2024، وفقاً لبيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

امتلك نحو 58 في المائة من العائلات أسهماً في عام 2022، إما بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال الاستثمارات السلبية، مثل حسابات التقاعد.

وقال جون سابيلهاوس، زميل في مؤسسة «بروكينغز»، إن «عدم المساواة في الثروة مدفوع، إلى حد كبير، بأسعار أنواع مختلفة من الأصول»، مضيفاً أن «أحد الأشياء التي ستؤدي إلى ارتفاع عدم المساواة في الثروة هو سوق الأوراق المالية».

هناك أيضاً نقاش حول دور الضرائب في المساهمة بعدم المساواة في الثروة. ففي حين يزعم البعض، بما في ذلك بيثوكوكيس، أن حُزم التعويضات الكبيرة هي المكافأة لإنشاء شركة ناجحة، يقول آخرون، مثل سابيلهاوس، إن الثغرات في النظام الضريبي تخلق مجالاً غير متكافئ.

وقال سابيلهاوس: «على مدى ربع القرن الماضي، على وجه الخصوص، جعلت التغييرات في السياسة الضريبية من الصعب فرض الضرائب على الأثرياء»، مضيفاً: «هناك عدد من الاستثناءات، وعدد من الطرق للالتفاف على دفع الضرائب».

يكسب كثير من الأميركيين دخولهم، في المقام الأول، من خلال مقايضة وقتهم ومهاراتهم براتب شهري، والذي يجري فرض ضريبة عليه بناءً على مقدار ما يكسبه الفرد. يقول سابيلهاوس. «إذا نظرنا إلى الدخل بوصفه تحسناً في قدرة المرء على الإنفاق بمرور الوقت، فسنجد أننا نحصل على رواتب. وتقيس هذه الرواتب مقدار ما يمكننا إنفاقه». ويضيف: «ماسك لديه حزمة تعويضات ضخمة، لكن حتى هذه الحزمة، لا يظهر سوى جزء ضئيل منها بوصفه دخلاً خاضعاً للضريبة؛ لأن الكثير منها يأتي في شكل مكافآت وطرق أخرى للحصول على الأجر، مما يجعل من السهل تجنب الضرائب».


مقالات ذات صلة

ماسك عن احتمال اغتيال هاريس: لا أحد يستهدف دمية... هي آمنة

الولايات المتحدة​ دونالد ترمب يستمع لإيلون ماسك وهو يلقي كلمة في تجمع انتخابي 5 أكتوبر الحالي (أ.ب)

ماسك عن احتمال اغتيال هاريس: لا أحد يستهدف دمية... هي آمنة

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك إن محاولة اغتيال المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس ستكون «بلا جدوى».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الملياردير الأميركي إيلون ماسك (يسار) والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يعود إلى مكان محاولة اغتياله... وماسك سيحضر التجمع الانتخابي في بنسلفانيا

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» الملياردير إيلون ماسك أنه يخطط لحضور تجمع المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب في بنسلفانيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا آن بوفيرو المبعوثة الخاصة الفرنسية للذكاء الاصطناعي (وسط) (أ.ف.ب)

فرنسا تطمح لتنظيم قمة «مختلفة» عن الذكاء الاصطناعي

تستعد فرنسا لاستضافة الحدث العالمي المسمَّى «الذكاء الاصطناعي- قمة العمل»؛ حيث تخطط ليكون مختلفاً جدّاً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

نواب يمينيون متطرفون يرشحون إيلون ماسك لنيل «جائزة سَخَاروف» الحقوقية

رشح نواب يمينيون متطرفون بالبرلمان الأوروبي مالك منصة «إكس»، إيلون ماسك، لـ«جائزة سَخَاروف»؛ أعرق الجوائز الحقوقية الأوروبية، بوصفه محارباً من أجل حرية التعبير.

«الشرق الأوسط» (بروكسل )
الولايات المتحدة​ إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ«سبيس إكس» وأمامه شعار الشركة (رويترز)

«سبيس إكس» تعتزم إطلاق 5 مركبات غير مأهولة للمريخ خلال عامين

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لـ«سبيس إكس»، إن الشركة تعتزم إطلاق نحو 5 مركبات فضائية غير مأهولة من طراز «ستارشيب» إلى المريخ في غضون عامين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«جذوة» يُعيد نبيلة عبيد للدراما التلفزيونية بعد غياب 4 سنوات

نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)
نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)
TT

«جذوة» يُعيد نبيلة عبيد للدراما التلفزيونية بعد غياب 4 سنوات

نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)
نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)

تستعد الفنانة المصرية نبيلة عبيد خلال أيام للبدء بتصوير أولى بطولاتها في الدراما السعودية عبر مسلسل «جذوة»، الذي يشهد عودتها للدراما التلفزيونية منذ تقديمها مسلسل «سكر زيادة»، قبل 4 سنوات، الذي جمعها لأول مرة بالفنانة المصرية نادية الجندي.

وأعلنت الشركة المنتجة لمسلسل «جذوة» التعاقد مع نبيلة عبيد، الملقبة بـ«نجمة مصر الأولى»، خلال مؤتمر صحافي أقيم بالعاصمة السعودية الرياض، قبل أيام، بحضور عدد من صناع العمل.

جانب من استقبال نبيلة عبيد في المؤتمر الصحافي الخاص بالمسلسل (الشرق الأوسط)

ويضم المسلسل نخبة من نجوم السعودية من بينهم علي السبع، وليلى السلمان، وأغادير السعيد، ومن البحرين شيلاء سبت، ومن مصر آدم الشرقاوي، وسلوى عثمان، وعايدة رياض، والإخراج للمخرج المصري خالد الحجر، الذي قدمت معه نبيلة عبيد فيلم «مفيش غير كده» قبل 18 عاماً.

وينتمي مسلسل «جذوة» لقائمة الأعمال الدرامية القصيرة، ويتكون من 7 حلقات، وتدور أحداثه في إطار من الرعب والأكشن والإثارة، كما يتضمن مشاعر الحزن، ويجمع بين صفات الخير والشر في شخصياته المختلفة، وفق الكاتب والمنتج السعودي خالد الراجح.

وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، قال خالد الراجح إنه «بدأ بكتابة سيناريو مسلسل (جذوة) قبل 8 سنوات، لكن انشغاله في كتابة وإنتاج فيلم (نجد)، أول فيلم سعودي يعرض بصالات السينما بالمملكة، وقدمت بطولته الفنانة الكويتية حياة الفهد، كان السبب وراء عدم استكمال سيناريو (جذوة)»، وفق قوله.

ولفت الراجح: «إن تداعيات فيروس (كورونا) وتأجيل الكثير من الأعمال حينها، كان السبب وراء تركيزه على استكمال سيناريو (جذوة) بالكامل، بهدف الاتجاه لتقديم أعمال درامية، بعد نجاح (نجد) بالسينما وحصوله على جوائز محلية ودولية».

توقيت عرض مسلسل «جذوة» لم يحدد بعدُ (الشرق الأوسط)

ويؤكد الراجح أن نجاحه عبر فيلم «نجد» كان سبباً في اختيار اسم فني قوي مثل نبيلة عبيد، لاعتياده العمل مع النجوم الكبار»، لافتاً إلى أن «العمل مع النجوم مكسب كبير بالنسبة للكاتب، والمنتج على وجه الخصوص، وكذلك للجمهور ولشباك التذاكر ونسبة المشاهدات».

وعن كواليس تعاقده مع نبيلة عبيد يقول: «تواصلت معها، فرحبت كثيراً، وأرسلت لها ملخصاً وبوستراً يوضح شكل الشخصية وأبعادها وملامحها، للاطلاع عليهما، ولمست سعادة بالغة وانبهاراً بشكل الشخصية التي تقدمها للمرة الأولى في مسيرتها التي ستكون مفاجأة لجمهورها».

وشدد الراجح على أن صناع الفن بالسعودية يرحبون بالتعاون الفني بين مصر والسعودية بشكل دائم عبر كل الوسائط الفنية، كما يعد هذا التعاون إثراء للمشهد الفني لكلا البلدين.

«جذوة» يعيد نبيلة عبيد للدراما التلفزيونية بعد غياب 4 سنوات (الشرق الأوسط)

وبشأن توقيت عرض المسلسل، قال الراجح إن «هذه التفاصيل لم تحدد بعدُ، ولا يعلم إذا كان سيعرض في رمضان أم لا، وخصوصاً أنه يحتاج إلى كثير من الوقت في صناعته وتصويره بإتقان».

وقدمت نبيلة عبيد التي تشارك بالدراما السعودية للمرة الأولى خلال مشوارها الفني، عدداً من المسلسلات التلفزيونية من بينها «العمة نور»، و«كيد النسا»، و«سكر زيادة»، كما قدمت بالسينما ما يزيد على 90 فيلماً من بينها، «العذراء والشعر الأبيض»، و«الراقصة والسياسي»، و«شادر السمك»، و«سمارة الأمير»، و«اغتيال مدرسة»، و«أبناء وقتلة»، و«أيام في الحلال».