أصداء الزمن... القصص الكامنة في قلب الصحراء تمد جسورها للواقع

معرض لفنانتين سعودية وألمانية بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لحفريات معهد الآثار الألماني في السعودية

المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)
المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)
TT

أصداء الزمن... القصص الكامنة في قلب الصحراء تمد جسورها للواقع

المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)
المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)

أن تقوم بمصاحبة بعثة أثرية في عمليات التنقيب أمر يتطلب الالتزام بجدول دقيق يستلزم الاستيقاظ المبكر، والعمل لساعات طويلة، ومراقبة تفاصيل العمل اليومي التي قد تكون رتيبة وخالية من الدهشة. هذا ما عاصرته الفنانتان دانية الصالح من السعودية، وسوزان كريمان من ألمانيا، إذ قامتا بمرافقة البعثة الألمانية في رحلة عمل بمدينة تيماء السعودية. ثم قُدّمت نتائج تلك التجربة في معرض فني تحت عنوان «أصداء الزمن»، من تنسيق سلمى الخالدي، أقيم بالتعاون مع السفارة الألمانية ومعهد «جوته» في الرياض، والمعهد الأثري الألماني في برلين، بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لحفريات معهد الآثار الألماني في السعودية. فكرة العرض عميقة، وتدعو للتفكير في التاريخ القديم وتقاطعه مع الحاضر، فهو من ناحية يقدم لنا جانباً مهماً من الاستكشافات الأثرية في تيماء، والعلا، ومحاولات لفك طلاسم طبقات من التاريخ القديم، ومن ناحية أخرى يقدم لنا نظرة فنية معاصرة تدعو المشاهدين إلى إعادة تصور المناظر الطبيعية الصحراوية ليس فقط بوصفها آثاراً، ولكن بوصفها مساحة يتقاطع فيها التاريخ والحاضر.

من أعمال الفنانة دانية الصالح في معرض «أصداء الزمن» (الفنانة)

العقيق والذاكرة الجماعية

بالنسبة إلى الفنانة دانية الصالح كان الأمر مختلفاً عن طريقة عملها بالذكاء الاصطناعي وتركيبات الفيديو، تقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «وجدت أنه يرتبط بممارستي الفنية التي تدور حول التكييف الاجتماعي والذاكرة والوسائط، وكيف تؤثر الوسائط فينا، وعلى ذاكرتنا، وعلى الثقافة بطريقة تترجم لتفاصيل في حياتنا اليومية».

من العناصر التي شكلت ملامح التجربة لدانية الصالح كانت رؤية كميات كبيرة من شذرات العقيق في أماكن الحفر، وقررت توظيفها في أعمالها. جاء الاختيار للعقيق الأحمر بوصفه شيئاً كان يستخدم في الحياة اليومية لمن سكنوا هذه المواقع قديماً، ويوجد بشكل متكرر في المناطق الأثرية القديمة. اتخذت منه الفنانة مدخلاً وعنصراً تنسج من خلاله رؤيتها الفنية، تنظر إليه بوصفه «أكثر من مجرد حجر كريم أو قطعة زخرفية»، وربما كان شيئاً قد لا نضعه في الاعتبار اليوم، ولا نركز عليه. لكن كانت له استخداماته ورمزيته. «أنا مهتمة جداً بالأشياء اليومية التي نأخذها على محمل الجد، والأشياء التي نعدها أمراً مفروغاً منه».

وتستطرد قائلة: «بالنسبة إليَّ كان ذلك أمراً مثيراً، ولكن بسؤال العلماء حولي، قيل لي إن جميع المواقع الأثرية التي عملوا بها كانت بها آثار للعقيق. حتى في المقابر التي عثر عليها في منطقة تيماء ومنطقة رجوم صعصع التي يعود تاريخها لنحو 5 آلاف عام».

من هنا قررت الفنانة استخدام الحجر الكريم في تكوين أعمالها المعروضة، «اشتريت بعض أحجار العقيق من الهند، وقمت بطحنها للحصول على بودرة يمكنني خلطها مع الألوان للرسم».

العقيق ودوره الربط بين الماضي والحاضر في عمل لدانية الصالح في معرض «أصداء الزمن» (الفنانة)

في الأعمال التي عرضتها دانية الصالح، نرى أولاً عدة مناظر من المناطق التي زارتها، لجبل ولصحراء ولعربة قديمة مهملة، وهي في أصلها صور فوتوغرافية التقطتها دانية الصالح خلال فترة الإقامة مع البعثة الألمانية في تيماء. حولت الصور إلى لوحات مركّبة، تقدم من خلالها الثنائية الدائمة بين الظاهر والمخفي، بين ما تراه أعيننا فوق الأرض وما تخفيه تحتها. هنا استخدمت الفنانة أسلوباً ميز أعمالاً سابقة لها، مثال لذلك لوحة بعنوان «اخْتبِئَ، وابحث»، تمثل منظراً لمدينة تيماء في الخلفية، وضعت فوقه تصميماً يشبه تصميم «المشربيات» بتقاطعاتها الخشبية والفجوات التي يمكننا من خلالها رؤية الخلفية، نراها أحياناً، وتختفي خلف التصميم أحياناً أخرى، الرؤية مزدوجة هنا.

«الأعمال هنا تعكس ما تقوم به البعثة الأثرية، ففي كل عملية تنقيب يحفرون للعثور على قطع من بازل (أحجية) قديمة في محاولة لحل ألغاز الماضي، يعثرون على بعض القطع، وتستعصي عليهم قطع أخرى. من جانبي أحاول أن أقلد تلك العملية، الحفر والاكتشاف ثم التساؤل».

«لوحة الألوان الحجرية» من أعمال الفنانة دانية الصالح في معرض «أصداء الزمن» (الفنانة)

لوحة ثانية تبدو في تصميمها مثل سجادة عليها تصوير لجرار فخارية، بالنظر إلى العمل نجد أنه أيضاً يعتمد على أكثر من طبقة، الأساس كولاج لأكثر من صورة فوتوغرافية عليها أشكال مفرغة لثلاث جرات.

وأوضحت دانية الصالح: «يكتشف الخبراء الكثير من الجرار في هذه المواقع، بعضها سليم وبعضها متكسر. اللوحة عبارة عن كولاج من الصور والأشكال المختلفة. استخدمت في تلوينها ألواناً ممزوجة ببودرة أحجار العقيق وأحجار اللازورد. ما هو الفرق بين القطع القديمة التي تختفي تحت طبقات الأرض وما يتركه الإنسان في الحاضر خلفه؟».

نرى رؤية لهذا في عمل آخر تصور فيه دانية الصالح سيارة بيك أب مهملة «بدت لي بمكانة تذكار من السبعينات، مهملة على الأرض التي تحوي الألغاز الغامضة في بطنها. تشبه قطع العقيق المتكسرة التي تركها القدماء». في أعمالها نرى أشكالاً لعقود من العقيق، حبات منتظمة في أشكال عقود وأساور وغيرها، تفسر بأسلوبها الفني كيف تتغير قيمة ورمزية شيء كان يستخدم قبل آلاف السنين ليصبح مجرد شيء كمالي أو عنصر تجميلي لتذكارات سياحية، «يفقد الرمز معناه بمرور السنين، قد لا نعرف أبداً رمزية هذا الشيء في الماضي السحيق، كل ما نستطيع فعله هو التساؤل والتخمين».

سوزان كريمان مع المنسقة سلمى الخالدي والفنانة دانية الصالح (دانيا الصالح)

سوزان كريمان... آثار ومخلفات

تتشابه بعض اللقطات الفوتوغرافية التي التقطتها سوزان كريمان ودانية الصالح. قضت الفنانتان فترة أسبوعين في الأماكن نفسها، وراودتهما أسئلة كثيرة متشابهة، لكن الفرق في المعرض هو رؤية وفلسفة كل فنانة، وطريقة تصويرها للمشاهد. تصف سوزان تأثير قضاء فترة في تيماء برفقة البعثة الألمانية، وتتحدث عن الاستيقاظ في الصباح الباكر، والذهاب للعمل في الصحراء، وتأثير مشاهدة شروق الشمس على الطبيعة «يشبه الانتقال من الظلام إلى النور، وهو شيء أجده مثيراً للاهتمام، غالباً ما أفكر في ذلك من ناحية ما يمكن رؤيته وما لا يمكن رؤيته مع أنه موجود».

«جلد على الرمال» للفنانة سوزان كريمان من معرض «أصداء الزمن» (الفنانة)

يتباين عمل سوزان كريمان «الجلد على الرمال» بين القطع الأثرية القديمة والنفايات الحديثة الموجودة في المواقع الأثرية في تيماء. باستخدام المطبوعات الفوتوغرافية التي تدمج النتائج الأثرية مع البلاستيك الدقيق، يسلط عملها الضوء على التأثير البيئي للتلوث البلاستيكي في المناظر الطبيعية الصحراوية، مما يقدم رؤية معقدة للقضايا البيئية الحالية.

تقول في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «عثرت على سترة مدفونة في الرمال استخدمتها موضوعاً لعدد من الأعمال، ولكن السترة ليست قديمة بل حديثه، قد يكون عمرها ثلاث أو خمس سنوات، ولكنها كانت في الرمال التي ترك آثارها عليها، وحولتها لشيء آخر لدرجة أنها قد تبدو منظراً طبيعياً». يختصر البيان الصحافي المعرض بعبارة معبرة «بينما تتعمق سوزان كريمان ودانية الصالح في النسيج الغني لهذه المناظر الطبيعية التاريخية، فإنهما ينفخان حياة جديدة في البقايا، وتقومان بنسج روايات تربط العمق التاريخي للصحراء بالتعبير المعاصر، وتكشفان عن أصداء الزمن».


مقالات ذات صلة

من هنا مرَّت الديناصورات...

يوميات الشرق الأثر ثلاثي الأصبع (جامعة برمنغهام)

من هنا مرَّت الديناصورات...

اكتشف عامل محاجر بريطاني أكبر موقع لآثار الديناصورات في البلاد، وذلك في محجر بمقاطعة أكسفوردشاير، جنوب شرقي إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
ثقافة وفنون ثلاث قطع أثرية من موقع الدُّور في أم القيوين

قطع أثرية يونانية من موقع الدُّور

يحتل موقع الدُّور مكانة بارزة في سلسلة المواقع الأثرية التي كشفت عنها أعمال التنقيب المتواصلة في دولة الإمارات العربية

محمود الزيباوي
شمال افريقيا جانب من أعمال التطوير في وسط البلد بالقاهرة الخديوية (الشرق الأوسط)

مصر تتيح مباني تاريخية في وسط القاهرة للاستثمار... وتنفي بيعها

أعلنت مصر عن إتاحة مبانٍ تاريخية وأخرى ذات طابع معماري مميز في وسط العاصمة القاهرة للاستثمار، وهي المباني التي كانت تشغلها وزارات وجهات حكومية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق استكمال أعمال ترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد بمصر (وزارة السياحة والآثار)

مصر لترميم وتطوير المناطق الأثرية في محافظات الصعيد

مع انطلاق موسم الشتاء، تستعد مصر لترميم وتطوير عدد من المناطق الأثرية في محافظات الصعيد (جنوب مصر)، من بينها منطقة أبيدوس الأثرية، والأوزيريون.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من المضبوطات الأثرية الغارقة (وزارة الداخلية)

متاحف مصرية لاستقبال كنز أثري «غارق»

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن ضبط 448 قطعة أثرية تعود للعصرين اليوناني والروماني بحوزة لصّين تحصّلا عليها عبر الغوص، وتم التحفظ على القطع المضبوطة.

محمد الكفراوي (القاهرة )

مصريون يستعيدون معارك وحيد حامد مع «طيور الظلام»

الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)
الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)
TT

مصريون يستعيدون معارك وحيد حامد مع «طيور الظلام»

الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)
الكاتب المصري الراحل وحيد حامد (صفحة المخرج مروان حامد على فيسبوك)

قبيل رحيله بأيام وقف الكاتب المصري وحيد حامد مستنداً إلى عكازه على خشبة مسرح «دار الأوبرا المصرية»، خلال ندوة تكريمه في «مهرجان القاهرة السينمائي»، قائلاً بصوت متهدج «أنا حبيت أيامي... وافتكروا أفلامي».

واستدعى مصريون مسيرة السيناريست الراحل ومعاركه مع «تنظيمات إسلامية» حين عبرّ عن أفكاره في فيلم «طيور الظلام»، اسم الفيلم الذي تصدر تريند منصة «إكس» في مصر، الخميس.

رحل وحيد حامد في 2 يناير (كانون الثاني) عام 2021 عن عمر ناهز 77 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون يعبّر عن رؤية واضحة في مواجهة من وصفهم في كتاباته المختلفة بـ«التيارات الظلامية» على كل المستويات في المجتمع المصري.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع من أعمال الكاتب الراحل، خصوصاً فيلم «طيور الظلام» الذي عُرض للمرة الأولى عام 1995، ويتناول «مظاهر الفساد في السلطة، والسّجال بين الدولة والجماعات المتطرفة للسيطرة على المجتمع»، والفيلم من بطولة عادل إمام ورياض الخولي ويسرا، وتأليف وإنتاج وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة، وأبرزت قنوات تلفزيونية ومستخدمو «السوشيال ميديا» كثيراً من مشاهد الفيلم وحواراته.

وانتشرت تعليقات تستعيد أعمال حامد ضد «الأفكار الظلامية»، التي عالجها في أعمال متنوعة مثل مسلسل «الجماعة» في جزئين خلال عامي 2010 و2017، وشارك معه في الجزء الثاني الكاتب الصحافي شريف عارف بوصفه باحثاً تاريخياً. وقال عارف لـ«الشرق الأوسط»: إن «وحيد حامد كان حريصاً على توثيق جميع الأحداث بدقة في تناول كل حدث واختبار مدى منطقيته للتوصٌّل إلى الحبكة المناسبة».

وكتبت الناقدة الفنية نيرمين جودة على منصة «إكس»: «وحيد حامد من أجرأ من كتب في الدراما المصرية عن الفكر المتطرف والإرهاب، وتعاطي المجتمع المصري مع هذا الفكر بين مؤيد ومعارض».

واتّسمت أعمال الكاتب الراحل بـ«الجرأة، وكان له مشروع ثقافي وفكري قدمه من خلال أعماله السينمائية والدرامية، وظلّت جمله الحوارية تتردد على لسان الجمهور»؛ وفق نقاد. وقد وصفته وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم في بيان تأبين رسمي بأنه «صاحب مواقف مهمة تُكتب بحروف من نور في تاريخ الوطن، وقدم أعمالاً خالدة تعبّر عن أحلام المجتمع».

من جانبه، عدّ عارف الكاتب الراحل «مستشرفاً للمستقبل»، وقال إنه «كان صاحب موقف سياسي، ودائماً ما كان ينحاز للطبقات الفقيرة، وقد أفصح عن أشياء رأيناها في المستقبل، فهو مثلا من أطلق مصطلح (الدواعش) من أصحاب الفكر على المتطرفين عموماً، وتكمن براعته في تقديمه سينما الواقع التي يدمج فيها جزءاً من الخيال الاستشرافي المستقبلي»، لافتاً إلى أن فيلم «طيور الظلام» تحديداً «قفز فوق الوقت والتاريخ والواقع لمدة ربع قرن، وهي سينما تعتمد على صدق الكاتب وتحرر عقليته».

مشهد من فيلم «طيور الظلام» (يوتيوب)

واستشهد بعض مستخدمي «السوشيال ميديا» بمشاهد من أفلام متنوعة لوحيد حامد للتدليل على استشرافه للمستقبل والربط بين مشاهد الأفلام القديمة ومواقف المسؤولين الأخيرة.

وقدم حامد عشرات الأفلام السينمائية من بينها «البريء» و«الإنسان يعيش مرة واحدة»، و«المنسي»، و«معالي الوزير»، و«دم الغزال»، و«عمارة يعقوبيان»، كما قدم كثيراً من المسلسلات، من بينها «العائلة»، و«البشاير»، و«أحلام الفتى الطائر».

ووفق الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن، فإن «وحيد حامد من الشخصيات التي لا تحتاج مناسبة ليتصدّر (الترند)، فأعماله تفرض نفسها دائماً»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «حامد تناول خلال منتجه السينمائي أو التلفزيوني قضايا كثيرة كما استشرف أزمات عدّة؛ مما جعله حاضراً دائماً في وجدان الجمهور».

ويرى الناقد المصري أنه «لا يمكن تعويض أقلام مثل وحيد حامد، وأسامة أنور عكاشة، وأخيراً بشير الديك، فلا يوجد من يملأ الفراغ الذي تركه هؤلاء الكبار، لذا لا يزال الناس يستدعون أعمالهم المميزة».