النهايات المفاجئة للعلاقات... 8 أسباب أساسية

إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء (رويترز)
إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء (رويترز)
TT

النهايات المفاجئة للعلاقات... 8 أسباب أساسية

إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء (رويترز)
إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء (رويترز)

يعيش الكثير من الأشخاص بحالة من القلق الدائم حول فكرة تخلي شريكهم عنهم دون سابق إنذار، حيث قد تجعلهم هذه التجربة عرضة للشعور بنقص عاطفي كبير ومفاجئ. وللنهايات الصادمة والمفاجئة 8 أسباب رئيسية، وفقاً للطبيب والكاتب بروس واي لي، في تقرير نشره موقع «سايكولوجي توداي»:

عدم الانتباه للعلامات التحذيرية

من المؤكد أن العلاقة كانت تتدهور بالفعل قبل وقت طويل، وأنك لم تنتبه إلى علامات التحذير. بالطبع، أحد الاحتمالات هو أن العلاقة لم تنته فجأة. بدلاً من ذلك، ربما كنت غافلاً وتجاهلت تماماً كل التأرجح على مدار أشهر أو حتى سنوات.

قيامك بتصرف خاطئ

ترتبط نهاية العلاقات الفجائية بقيام أحد الأطراف بتصرف أو عمل خاطئ وغير لائق. هنا تكون قد فعلت شيئاً لا يمكن تبريره، مثل خيانة الشخص الآخر أو التخلي عنه أثناء وقت الحاجة. إذا كان الأمر كذلك بالفعل، فيجب عليك في النهاية أن تكتشف سبب هروب الشخص الآخر منك، وتدرك أخطاءك.

عدم تكوين رابطة عاطفية حقيقية

العالم مليء بالممثلين الرائعين، وحتى لو لم يكونوا في الأفلام أو المسرحيات، فمن المؤكد أنهم قادرون على التلاعب بمشاعرك بالحياة اليومية. يمكنهم أن يخبروك بالكثير من الأشياء اللطيفة، مثل مدى روعتك وتميزك، والتي قد تنتهي في النهاية إلى أن تكون مجرد مجاملات. نعم، بعض الناس غير قادرين على التواصل عاطفياً معك أو مع أي شخص آخر وتجربة فوائد العلاقة الوثيقة القائمة على الثقة.

علاقة من جانب واحد

إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً بأي شكل من الأشكال، فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء. لكن بمجرد أن تمتلك الجرأة للتحدث عن رغبتك في الحصول على شيء ما من الشريك، قد يفكر قائلاً: «مهلاً، كان من المفترض أن يكون الأمر كله يتعلق بي»، ويتركك ليبحث عن شخص آخر يتمسك به.

«إدمان»

حتى لو لم تكن العلاقة من جانب واحد تماماً، فقد تكون مبنية في المقام الأول على شيء يحتاج إليه الشخص الآخر منك. ربما كان هذا الشخص مدمناً على المكانة الاجتماعية أو المالية أو الفكرية أو العاطفية أو الجسدية أو الروحية، أو أي ميزة أخرى قدمتها. على سبيل المثال، ربما كنت الشخص الجذاب أو المشهور الذي منح الشريك النفوذ. تخيل ماذا يحدث عندما تخسر أموالك، أو تنتقل إلى وظيفة أقل بريقاً، أو تتقدم في العمر؟ لم يعد لدى هذا الشخص مصدره، سواء كان مالياً أو اجتماعياً، ويضطر إلى البحث عن شريك آخر لاستنزافه.

التلاعب

في بعض الأحيان، يحاول بعض الأشخاص إنهاء العلاقات فقط كي يتمكنوا من اكتساب النفوذ عليك. يريدون منك مطاردتهم حتى يتمكنوا من إملاء شروط العودة معاً. بطبيعة الحال، هذا النوع من السلوك ليس مواتياً جداً للعلاقات الصحية.

إخفاء الأسرار

قد يهرب الناس بسرعة عندما يشكّون في أنك تلاحقهم، أو عندما تكشف أسراراهم. ربما نسوا ذِكر تفاصيل صغيرة مثل أنهم متزوجون ولديهم عشرة أطفال، أو أنهم سارقون للبنوك بدلاً من أن يكونوا مصرفيين، أو أنهم غير مبالين عندما يستمرون في وصف أنفسهم بأنهم متعاطفون.

العثور على شريك آخر

ربما يكون الشخص الآخر قد عمل على تكوين علاقة أخرى لفترة من الوقت، ووجد أرضية صلبة كافية للقفز عليها بعيداً عنك. لذا؛ فإن ما يبدو وكأنه أمر مفاجئ قد يكون في الواقع المرحلة النهائية في محاولته إلى الانتقال لعلاقة جديدة.


مقالات ذات صلة

آسيا جندي باكستاني يؤدي التحية خلال عرض عسكري في إسلام آباد (رويترز)

باكستان: التصريحات الأميركية بشأن برنامجنا الصاروخي «تفتقر للعقلانية»

نفت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم (السبت)، تصريحات مسؤول أميركي كبير بأن برنامج البلاد الصاروخي قد يشكل في نهاية المطاف تهديداً للولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
شؤون إقليمية العلمان الإيراني والأميركي (رويترز)

«الخارجية الإيرانية» تحتج على اعتقال أميركا اثنين من مواطنيها

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران استدعت السفير السويسري لديها، الذي يمثل المصالح الأميركية في البلاد، ودبلوماسياً إيطالياً كبيراً على خلفية اعتقال إيرانيَّين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أميركا اللاتينية حشد من المتظاهرين أمام السفارة الأميركية في العاصمة الكوبية هافانا (إ.ب.أ)

مظاهرة حاشدة أمام السفارة الأميركية في هافانا

تظاهر مئات الآلاف من الكوبيين، يتقدمهم الرئيس ميغيل دياز كانيل، والرئيس السابق راؤول كاسترو، أمام سفارة الولايات المتحدة في هافانا، للمطالبة برفع الحصار.

«الشرق الأوسط» (هافانا)
يوميات الشرق شجرة عيد الميلاد تظهر داخل الغرفة الزرقاء للبيت الأبيض عام 2018 (رويترز)

ثيودور روزفلت «حظر» التقليد... ما تاريخ أشجار عيد الميلاد في البيت الأبيض؟

يُنسب إلى الرئيس الأسبق بنيامين هاريسون من قبل الجمعية التاريخية للبيت الأبيض أنه أول من عرض شجرة عيد ميلاد في مقر الرئاسة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

حفل لإحياء تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب بالأوبرا المصرية

تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)
تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)
TT

حفل لإحياء تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب بالأوبرا المصرية

تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)
تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)

في إطار استعادة تراث كبار الموسيقيين، وضمن سلسلة «وهّابيات» التي أطلقتها دار الأوبرا المصرية، ممثلة في عدة حفلات لاستعادة تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب، يستضيف مسرح معهد الموسيقى العربية حفلاً جديداً لتقديم أعمال الموسيقار الراحل.

ويأتي هذا الحفل ضمن خطة وزارة الثقافة المصرية لإعادة إحياء التراث الفني، حيث تقيم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلاً تُحييه الفرقة القومية العربية للموسيقى، بقيادة المايسترو حازم القصبجي لاستعادة تراث عبد الوهاب.

وفق بيان للأوبرا المصرية، يتضمن الحفل مجموعة من أعمال الموسيقار، التي تغنى بها كبار نجوم الطرب في مصر والوطن العربي، ومن بينها «لا مش أنا اللي أبكي»، و«يا خلي القلب»، و«سكن الليل»، و«الحب جميل»، و«تهجرني بحكاية»، و«توبة»، و«هان الود»، و«خايف أقول اللي في قلبي»، و«أيظن»، و«القريب منك»، و«كل ده كان ليه»، يقوم بغنائها آيات فاروق وإبراهيم رمضان ومي حسن ومحمد طارق.

وأوضح البيان أن سلسلة حفلات «وهابيات»، والتي تقام بشكل دوري، في إطار دور الأوبرا، تهدف إلى تنمية الذوق الفني في المجتمع، وتعريف الأجيال الجديدة بتراث الرموز الخالدة وروائع الموسيقار محمد عبد الوهاب.

حفل وهابيات لاستعادة أعمال موسيقار الأجيال (دار الأوبرا المصرية)

ويعدّ عبد الوهاب من أهم الموسيقيين العرب، وقد وُلد في حي باب الشعرية الشعبي بوسط القاهرة عام 1898، والتحق بفرق غنائية وموسيقية ومسرحية في بداية القرن العشرين، وعُرف بقربه من فنان الشعب سيد درويش، وشارك في فرقته المسرحية وعمل في مسرحيتي «الباروكة» و«شهر زاد»، وفق المعلومات الببليوغرافية في متحف محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقى العربية.

وعدّ الناقد الموسيقي المصري أحمد السماحي «إحياء التراث وسلسلة (وهّابيات) من الأدوار المهمة التي تقوم بها وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هذا التقليد ليس مصرياً فقط، ولكن عربياً وعالمياً، فكبار الموسيقيين العالميين مثل بيتهوفن وباخ وموتسارت يتم استعادة أعمالهم للأجيال الجديدة»، مضيفاً: «هذا التقليد مهم؛ لأن الأجيال الجديدة لا تعرف رموز الغناء والموسيقى، وأتمنى من الأوبرا أن تعيد أيضاً إحياء تراث كبار المؤلفين الموسيقيين، بداية من ميشيل يوسف وأندريه رايدر وفؤاد الظاهري وميشيل المصري، هؤلاء وغيرهم نحتاج إلى الاستماع لأعمالهم ليتعرف عليهم الأجيال الجديدة».

وعمل عبد الوهاب بالغناء والتمثيل إلى جانب التلحين، وغنى له كبار نجوم الطرب من أجيال مختلفة، ومن بينهم أم كلثوم وليلى مراد وفيروز وعبد الحليم حافظ وفايزة أحمد وشادية ووردة، وقدم عدداً من الأفلام ذات الطابع الغنائي مثل «الوردة البيضاء»، و«يحيا الحب»، و«يوم سعيد»، و«رصاصة في القلب».

وتابع الناقد الموسيقي أنه «كما يتم إحياء تراث كبار المطربين والموسيقيين مثل عبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش ومحمد فوزي وغيرهم، أتمنى أيضاً إحياء تراث كبار المؤلفين والموزعين الموسيقيين؛ لأن ما قدموه يعدّ أحد الروافد التي تغذي الروح والوجدان في ظل الصخب الغنائي الذي نعيشه حالياً».

وحصل عبد الوهاب على العديد من الأوسمة والتكريمات، خصوصاً بعد قيامه بتوزيع النشيد الوطني لمصر، كما لحن النشيد الوطني الليبي في العهد الملكي، وحصل على وسام الاستحقاق من الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، وعلى الجائزة التقديرية في الفنون عام 1971.

يشار إلى أن عبد الوهاب رحل عن عالمنا في 4 مايو (أيار) عام 1991 عن عمر ناهز 93 عاماً، وودعته مصر في جنازة عسكرية؛ تقديراً لقيمته الفنية وإبداعاته التي امتدت على مدى أجيال.