الإنتاج الصناعي في السعودية يرتفع في أغسطس معززاً بزيادة إنتاج النفط

ارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 8.99 مليون برميل يومياً في أغسطس (واس)
ارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 8.99 مليون برميل يومياً في أغسطس (واس)
TT

الإنتاج الصناعي في السعودية يرتفع في أغسطس معززاً بزيادة إنتاج النفط

ارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 8.99 مليون برميل يومياً في أغسطس (واس)
ارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 8.99 مليون برميل يومياً في أغسطس (واس)

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 1 في المائة على أساس سنوي خلال أغسطس (آب) 2024، مدعوماً بارتفاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، وفق البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء يوم الخميس.

وكان المؤشر سجل ارتفاعاً بنسبة 1.6 في المائة في يوليو (تموز) الماضي على أساس سنوي.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، فقد ارتفع إنتاج السعودية من النفط إلى 8.99 مليون برميل يومياً في أغسطس الماضي، من 8.92 مليون برميل يومياً خلال الشهر نفسه من عام 2023. وهو ما ساهم في ارتفاع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في أغسطس بنسبة 0.8 في المائة على أساس سنوي.

وانخفض مؤشر الرقم القياسي للأنشطة النفطية في أغسطس بنسبة 1.4 في المائة على أساس سنوي، في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية 7 في المائة مدعوماً بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية.

وارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 1.1 في المائة على أساس سنوي، مدعوماً بارتفاع نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع المنتجات الغذائية، حيث ارتفع كل منهما بنسبة 2.9 في المائة و12.9 في المائة على التوالي. فيما سجل نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة انخفاضاً سنوياً بنسبة 11.3 في المائة.

وسجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعاً بنسبة 4.1 في المائة. فيما سجل نشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً بنسبة 0.9 في المائة على أساس سنوي.


مقالات ذات صلة

«الإلكترونيات المتقدمة» و«أرامكو» توقعان اتفاقية لترخيص نظام «رقيب» للسلامة

الاقتصاد صورة لمقر عمل «الإلكترونيات المتقدمة» في العاصمة الرياض 2024 (حساب «إكس» التابع للشركة)

«الإلكترونيات المتقدمة» و«أرامكو» توقعان اتفاقية لترخيص نظام «رقيب» للسلامة

وقّعت إحدى الشركات التابعة للشركة «السعودية للصناعات العسكرية» اتفاقية مع «أرامكو للتقنية» لترخيص نظام يحسّن سلامة بيئة العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الوزير بندر الخريف يتحدث خلال افتتاح فعالية «الليلة السعودية» في لاس فيغاس (واس)

السعودية تروّج في لاس فيغاس لفرصها التعدينية الواعدة

استضافت لاس فيغاس فعالية «الليلة السعودية» التي تهدف إلى ترويج الفرص الاستثمارية التعدينية الواعدة بالمملكة أمام مجموعة مستثمرين أميركيين وعالميين.

«الشرق الأوسط» (لاس فيغاس)
الاقتصاد أحد المصانع في السعودية (واس)

الاستثمارات الصناعية السعودية ترتفع 54 % بعد الإعفاء من المقابل المالي

أعلن اتحاد الغرف السعودية أن حجم الاستثمارات الصناعية في البلاد ارتفع بمقدار 54 في المائة، ليصل إلى نحو 1.5 تريليون ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق رؤساء المراكز الأربعة وعدد من الأعضاء... ويبدو نائب الرئيس للأبحاث في جامعة «كاوست» (تصوير: غازي مهدي)

«4 مراكز علمية» تعزز الابتكار بالسعودية لمعالجة تحديات عالمية

ستتخصص مراكز التميّز الجديدة في معالجة التحديات الرئيسية في مجالات صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والابتكار في الطاقة والصناعة، واقتصادات المستقبل.

سعيد الأبيض (ثول)
الاقتصاد إحدى المدن الصناعية غرب السعودية (غرفة جدة)

«مدن» توقع عقد إنشاء أول مصنع غذائي غرب السعودية باستثمارات 72 مليون دولار

تعتزم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» وشركة «نستله» إنشاء أول مصنع غذائي في مدينة جدة (غرب المملكة)، باستثمارات تبلغ 270 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (جدة)

باكستان تُنهي عقود شراء الكهرباء لخفض التكاليف

برج لنقل الطاقة في كراتشي (رويترز)
برج لنقل الطاقة في كراتشي (رويترز)
TT

باكستان تُنهي عقود شراء الكهرباء لخفض التكاليف

برج لنقل الطاقة في كراتشي (رويترز)
برج لنقل الطاقة في كراتشي (رويترز)

قالت باكستان، اليوم (الخميس)، إن حكومتها توصلت إلى اتفاق مع شركات المرافق العامة لإنهاء عقود شراء الكهرباء، بما في ذلك عقد مع أكبر شركة خاصة للكهرباء في البلاد، كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2027، كجزء من الجهود لتقليل التكاليف.

ويؤكد الخبر تعليق وزير الطاقة، أويس ليغاري، لـ«رويترز»، الشهر الماضي، أن الحكومة كانت تعيد التفاوض بشأن الصفقات مع المنتجين المستقلين لتخفيض تعريفة الكهرباء مع كفاح الأسر والشركات لإدارة ارتفاع تكاليف الطاقة.

وقال رئيس الوزراء، شهباز شريف، الخميس، إن باكستان اتفقت مع خمسة منتجين مستقلين للكهرباء على إعادة النظر في عقود الشراء، التي قال إنها ستوفر للبلاد 60 مليار روبية (216.10 مليون دولار) سنوياً.

وكانت الحاجة إلى إعادة النظر في الصفقات بمثابة قضية في المحادثات الرامية إلى تأمين اتفاق رئيسي على مستوى الموظفين، في يوليو (تموز)، مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 7 مليارات دولار.

وقبيل إعلان رئيس الوزراء، قالت شركة «هب باور المحدودة»، أكبر شركة خاصة للطاقة في باكستان، إن الشركة وافقت على إنهاء عقدها مع الحكومة لشراء الكهرباء من مشروع الطاقة في الجنوب الغربي مبكراً.

وفي مذكرة إلى بورصة باكستان، قالت الحكومة إنها وافقت على الوفاء بالتزاماتها حتى الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، بدلاً من الموعد الأوّلي في مارس (آذار) 2027، في خطوة «لصالح المصلحة الوطنية».

قبل عقد من الزمن، وافقت باكستان على عشرات المشاريع الخاصة التي قام بها منتجو الطاقة المستقلون (IPPs)، وتم تمويلها في الغالب من قِبَل المقرضين الأجانب، لمواجهة النقص المزمن.

لكن هذه العقود، التي شملت حوافز مثل العوائد المضمونة المرتفعة والالتزامات بالدفع حتى مقابل الطاقة غير المستخدمة، أدت إلى فائض في القدرة الإنتاجية بعد أن قلل الركود الاقتصادي المستمر من الاستهلاك.

ومع نقص الأموال، قامت الحكومة بتضمين تلك التكاليف الثابتة ودفعات الطاقة في فواتير المستهلكين، مما أثار احتجاجات من المستخدمين المحليين والهيئات الصناعية.

وبدأت باكستان محادثات حول إعادة صياغة ديون قطاع الطاقة المستحقة للصين والإصلاحات الهيكلية، لكن التقدم كان بطيئاً. كما أعلنت أنها ستوقف الدعم لقطاع الطاقة.