زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله

تبنّى إطلاق 1000 صاروخ ومسيّرة ومهاجمة 193 سفينة

عناصر الحوثي خلال حشد في صنعاء عقب مقتل حسن نصر الله زعيم «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)
عناصر الحوثي خلال حشد في صنعاء عقب مقتل حسن نصر الله زعيم «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)
TT

زعيم الحوثيين يسوّق نفسه خليفة لنصر الله

عناصر الحوثي خلال حشد في صنعاء عقب مقتل حسن نصر الله زعيم «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)
عناصر الحوثي خلال حشد في صنعاء عقب مقتل حسن نصر الله زعيم «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)

منذ ما بعد أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، حرصت الفصائل التابعة لما يُسمّى «محور المقاومة» الذي تقوده إيران على تسويق عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة الانقلابية في اليمن بوصفه أحد الشخصيات المؤثرة في الأحداث الجارية بالمنطقة، وبالذات فيما يتصل بالقضية الفلسطينية، حتى بات الآن يقدّم نفسه خليفة للأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصر الله الذي قُتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وعلى الرغم من البعد الجغرافي لليمن عن فلسطين، بخلاف وجود «حزب الله» اللبناني على الحدود مع إسرائيل، فإن المحور في العراق أو لبنان الذي تدعمه طهران لم يُقدم على اتخاذ خطوات مغامرة مثلما حدث مع الحوثيين الذين استهدفوا حركة الملاحة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

عبد الملك الحوثي يختبئ في كهوف صعدة ويجنّد الآلاف من المراهقين للقتال (إعلام حوثي)

كما أن هذا المحور لم يسعَ لإبراز شخصية قيادية غير نصر الله، مثلما حرص على الدفع بزعيم الحوثيين إلى واجهة الأحداث من خلال إلقاء خطاب أسبوعي عن الهجمات التي استهدفت الملاحة، وتطورات المواجهة في قطاع غزة.

ومع أن «حزب الله» اللبناني هو الذي أشرف على تشكيل تنظيم جماعة الحوثي وتولى مهمة تدريبهم، عسكرياً وسياسياً وإعلامياً، إلى جانب تولي إدارة شأن الجماعة بأدق تفاصيلها، كان لافتاً أن نصر الله كان يظهر بشكل نادر للحديث عن تطورات المواجهة في الأراضي الفلسطينية أو عمليات الحزب التي تستهدف مواقع الجيش الإسرائيلي، بخلاف ظهور الحوثي أو البيانات العسكرية التي كانت الجماعة تبثها بصورة شبه يومية.

وعقب مقتل نصر الله وعدد من القادة العسكريين في الحزب وعدم تسمية خليفة للرجل، يسعى عبد الملك الحوثي، وفق مراقبين، إلى تقديم نفسه خليفة للأول في إطار المحور الذي تقوده إيران.

عناصر الحوثي خلال حشد في صنعاء عقب مقتل حسن نصر الله زعيم «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)

ولهذا كثّف الحوثي من الخطب التي يلقيها عن تطورات الأوضاع في المنطقة، وكان آخرها بخصوص ذكرى العملية التي نفّذتها فصائل فلسطينية في غزة ضد إسرائيل قبل عام، والتي كانت سبباً في اندلاع الحرب المتواصلة؛ إذ أسهب في الحديث عما وصفه بـ«المردود الكبير لها»، كما تناول الخسائر التي ترتبت عليها في الأراضي الفلسطينية.

تعويل على إيران

تأخرت خطبة الحوثي، عصر الأحد، أكثر من 35 دقيقة عن موعدها المقرر، على غير العادة طوال العام، واستمرت لأكثر من ساعة ونصف الساعة، كرّسها لما سمّاها «بطولات (حزب الله) اللبناني»، ومهاجمة كل من لا يؤيّد وجهة النظر الإيرانية وحلفاءها تجاه الأحداث الجارية.

وطاول هجوم عبد الملك الحوثي كل من تحدّث عن حجم الخسائر التي لحقت بالمدنيين والبنية التحتية في قطاع غزة ولبنان، وقال إن «من يؤيّد إسرائيل بكلمة واحدة يصبح شريكاً معها في كل الجرائم التي ترتكبها». كما أبدى غضبه من اللوم الذي يُوجّه إلى الفصائل المسلحة، وقال إن اللوم هو «على الذين يناصرون العدو حتى بالكلمة».

مسلحون حوثيون في صنعاء يبدون تضامنهم مع «حزب الله» اللبناني (أ.ف.ب)

وأعاد الحوثي تأكيد ما قاله المرشد الإيراني علي خامنئي بأنه «مهما ارتكبت إسرائيل من جرائم إبادة، فإن ذلك لن يغيّر المآل الحتمي الذي تتجه إليه، وهو الهاوية والزوال المحتوم».

ولم يكتفِ الحوثي بذلك، وإنما قدّم نفسه قائداً لفصائل ما يُسمّى «محور المقاومة» وقال إن جبهات الإسناد تتجه إلى التصعيد أكثر ضد إسرائيل، و«تسعى لتطوير قدراتها في التصدي للعدوان وإسناد الشعب الفلسطيني ومجاهديه»، ورأى أن أهم المميزات لهذه الجولة من الصراع هي «وجود جبهات للإسناد في لبنان والعراق واليمن».

ومع أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قال إن بلاده لا تمتلك سلطة على هذه الفصائل والجماعات، وأنها تتخذ قراراتها بنفسها، أكد الحوثي أن طهران «تدعم جبهات الإسناد وتقف معها، وصولاً إلى الاشتباك المباشر مع إسرائيل».

وذكر الحوثي أن إيران «كانت ولا تزال داعماً للشعب الفلسطيني ومجاهديه ومجاهدي لبنان على المستويات العسكرية والسياسية والإعلامية والمالية».

«الصوت الرائد»

رأى مراقبون أن عبد الملك الحوثي سعى في خطبته الأخيرة إلى وضع نفسه بوصفه «الصوت الرائد» داخل ما يُسمّى «محور المقاومة»؛ إذ دافع عن الدور الإيراني، بحجة أن معظم الحكومات العربية غير راغبة في الانخراط في القتال.

وتعهّد زعيم الحوثيين بمواصلة الهجمات من قِبل ما يطلق عليه «محور المقاومة» وأعلن استهداف 193 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا «إسناداً إلى غزة» منذ عام.

الحوثيون انقلبوا على الشرعية وأذكوا نيران الطائفية في بلد عُرف بالتعايش (إعلام حوثي)

وقال الحوثي: «نحن في جبهة اليمن مستمرون في موقفنا المبدئي... لنصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه، وإخوتنا في لبنان، ومجاهدي (حزب الله)، ومع إيران، ومع إخوتنا في العراق، ومع كل أحرار الأمة».

وأضاف: «قواتنا استهدفت 193 سفينة» مرتبطة بـ«العدو الإسرائيلي» وأميركا وبريطانيا على مدى عام. وأضاف: «نحن في جبهة اليمن قصفنا في عملياتنا على مدى عام أكثر من 1000 صاروخ ومسيرة، وكذلك استخدمنا الزوارق في البحار».

وأعلنت الجماعة إسقاط 11 طائرة مسيرة مسلحة أميركية من نوع «إم كيو 9» خلال العام. وتوعّد زعيمها بأن «الجبهة العسكرية باليمن مستمرة مع تطوير القدرات، ونسعى لما هو أكبر».

وحول خسائر الجماعة جرّاء الغارات الأميركية - البريطانية - الإسرائيلية، قال الحوثي: «عمليات القصف الجوي والبحري للأعداء تمت بـ774 عدواناً، ونتج عنها 82 شهيداً و340 مصاباً».

وتحدّث بأن «جبهات الإسناد لغزة تتجه إلى التصعيد أكثر وأكثر ضد العدو الإسرائيلي، وتسعى لتطوير قدراتها في التصدي للعدو الإسرائيلي، وإسناد الشعب الفلسطيني ومجاهديه».


مقالات ذات صلة

العالم العربي 4.2 مليون يمني يقيمون في مناطق معرّضة لخطر «تدهور الأمن الغذائي الأسوأ»... (إ.ب.أ)

مساعدات أممية نقدية لـ1.43 مليون عائلة يمنية

ذكرت «منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (يونيسيف)» أن أكثر من 1.43 مليون أسرة تلقت مساعدات نقدية في إطار مشروع «الحوالات النقدية غير المشروطة».

وضاح الجليل (عدن)
العالم العربي اجتماع حوثي في صنعاء لما تسمى «اللجنة العليا للاحتفالات والمناسبات» (إعلام حوثي)

انقلابيو اليمن يضيفون «7 أكتوبر» إلى قائمة مناسباتهم الاحتفالية

أضافت الجماعة الحوثية ذكرى يوم السابع من أكتوبر 2023 إلى قائمة مناسباتها الاحتفالية التي تنفق عليها مليارات الريالات اليمنية سنوياً.

«الشرق الأوسط» (صنعاء)
أوروبا تاجر الأسلحة الروسي المشتبه به فيكتور بوت (وسط الصورة) يرافقه ضباط من إدارة مكافحة المخدرات بعد وصوله إلى مطار نيويورك (رويترز)

تقرير: عودة «تاجر الموت» لبوتين إلى تجارة الأسلحة... وتورط محتمل مع الحوثيين

عاد بوت إلى الساحة الدولية، ولكن هذه المرة كوسيط في صفقة لبيع أسلحة للحوثيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم العربي عملية دفن جماعي لجثث في صعدة زَعَم الحوثيون أنها لمجهولي الهوية (إعلام حوثي)

دفن جماعي لجثث مجهولة في معقل الحوثيين الرئيسي

أقرت الجماعة الحوثية بدفن دفعة جديدة من الجثث مجهولة الهوية في محافظة صعدة (معقلها الرئيسي) وسط تجدد الشكوك حول حدوث تصفيات داخل المعتقلات.

«الشرق الأوسط» (صنعاء)

ما حقيقة تصنيف «رأس الحكمة» كـ«ولاية إماراتية» على خرائط «غوغل»؟

الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (الرئاسة المصرية)
الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (الرئاسة المصرية)
TT

ما حقيقة تصنيف «رأس الحكمة» كـ«ولاية إماراتية» على خرائط «غوغل»؟

الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (الرئاسة المصرية)
الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة (الرئاسة المصرية)

أثارت مزاعم راجتْ بين بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر عن ظهور مدينة «رأس الحكمة» (على الساحل الشمالي المصري)، في تطبيق «غوغل للخرائط» (google maps)، بإشارة تزعم أنها «ولاية إماراتية»، حالةً من الجدل الواسع، وسط تساؤلات كثيرة حول حقيقة هذا التصنيف.

يأتي ذلك الجدل عقب أيام من تدشين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الجمعة الماضي، مشروع «رأس الحكمة التنموي»، حيث شهد الرئيسان إطلاق المشروع، واصفين إياه بأنه «يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات».

مشروع «رأس الحكمة» على الساحل الشمالي المصري يمثل نموذجاً للشراكة التنموية بين مصر والإمارات (الرئاسة المصرية)

ومع مرور ساعات قليلة من الإعلان عن المشروع، أشار بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن المدينة تظهر في تطبيق «خرائط غوغل» بأنها «state of UAE» (ولاية إماراتية)، وهو ما حاولت حساباتٌ لأشخاص وصفحات تنتمي لجماعة «الإخوان المسلمين»، المحظورة رسمياً، الترويج له، زاعمين دخولهم على «خرائط غوغل»، وتأكدهم من وجود إشارة «ولاية إماراتية».

ووقعت مصر اتفاقاً لتطوير وتنمية مدينة «رأس الحكمة» بشراكة إماراتية، في فبراير (شباط) الماضي، بـ«استثمارات قدرت بنحو 150 مليار دولار خلال مدة المشروع»، (الدولار الأميركي يساوي 48.40 جنيه في البنوك المصرية).

ومع تصاعد الجدل حول تلك الإشارة، نفت منصات إعلامية مصرية مستقلة متخصصة في التحقق والتدقيق الاخباري، من بينها منصة «متصدقش»، (التي يتابعها نحو 1.1 مليون شخص على «فيسبوك»)، وكذلك صحف محلية، ما أثير عن وجود تلك الإشارة.

وقالت المنصة، في بيان لها: «يمكن لأي مستخدم لـ(خرائط غوغل) اقتراح تعديل اسم موقع أو نشاط تجاري على التطبيق، ويقوم (غوغل) بمراجعة التعديل وإذا وجده غير دقيق يمكنه عدم الموافقة على التعديل أو إلغاؤه بعد تطبيقه».

وتابعت: «بالبحث عن (Ra's al Hikmah) صباح الأحد 6 أكتوبر 2024، تبين أن كلمة (state of UAE) (ولاية إماراتية) غير موجودة، في حين أنها كانت مكتوبةً حتى مساء السبت 5 أكتوبر 2024».

«الشرق الأوسط»، بدورها، قامت بالبحث في خرائط «غوغل» عن «رأس الحكمة» بالعربية والإنجليزية، حيث لم تظهر الخريطة أي نتائج لما تم إثارته.

بالبحث عن رأس الحكمة بالعربية والإنجليزية على خرائط «غوغل» يتبين عدم صحة ادعاءات تصنيفها ولاية إماراتية

وتعقيباً، يشير محمد الحارثي، استشاري تكنولوجيا المعلومات في مصر، لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنه توجد خاصية أو طريقة على محرك البحث يستطيع من خلالها أي شخص، وليس «هاكرز»، استعراض الكود الموجود على الصفحة، ثم إجراء أي تعديل عليه، ما ينتج عنه تعديل البيانات لدى الشخص القائم بهذا التعديل فقط، على محرك البحث الشخصي على جهازه الشخصي، وبناءً عليه يستطيع أخذ لقطة من الشاشة (سكرين شوت) ونشرها، لكنه في الحقيقة لم يتم تعديل البيانات على الموقع».

ويلفت إلى أن «ذلك إحدى الطرق التي يلجأ إليها البعض للتضليل، لذا دائماً نحذر من الانسياق وراء ما هو منشور عن طريق لقطات الشاشة، لأنها قد لا تكون حقيقية، بل معدلة».

ويشير إلى أن «هناك وقائع سابقة تواجدت فيها أسماء مناطق بشكل مختلف، كان نتيجة أن (غوغل) تغير الأسماء نتيجة دخول عدد كبير من الأشخاص (ألف شخص على سبيل المثال) لكتابة أن هذه المنطقة تسمى بهذا الاسم، فيقوم بتغيير اسمها بناء على الإفادات التي وصلته».

ووجد تصحيح المعلومات المتداولة تفاعلاً من جانب مستخدمي «السوشيال ميديا»، ساخرين من ذلك التضليل، متهمين عناصر بجماعة «الإخوان المسلمين» بنشر الشائعات والأكاذيب لإثارة الرأي العام المصري، على خلفية إطلاق مشروع «رأس الحكمة» رسمياً.

وهو ما يعلق عليه الباحث المصري المتخصص في الإسلام السياسي، عماد عبد الحافظ، والمنشق عن جماعة «الإخوان»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط» إن «التضليل ونشر الشائعات هما نهج إخواني».

وعادة ما تتهم السلطات المصرية «الإخوان المسلمين» بـ«نشر شائعات لإثارة الرأي العام». ووفق عبد الحافظ، فإن الجماعة «التي لديها خصومة مع النظام المصري ومع المجتمع أو شريحة كبيرة منه، لديها رغبة في الانتقام وإثارة أزمات ومشكلات في مصر، فأسلوب الشائعات والتشكيك في كل شيء هو نهج إخواني، حتى لا تكون الدولة مستقرةً أو يحدث لها تنمية أو تقدم».