«حزب الله» ينفي دفن نصر الله «في مكان سري»

صورة لأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله في 28 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
صورة لأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله في 28 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» ينفي دفن نصر الله «في مكان سري»

صورة لأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله في 28 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
صورة لأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله في 28 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

نفى مصدر في «حزب الله» في تصريح لـ«الشرق الأوسط» ما تم تداوله عن أن الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، دُفن «مؤقتاً كوديعة»؛ بسبب صعوبة تشييعه شعبياً؛ نتيجة «التهديدات الإسرائيلية». وأكد المصدر أنه لم يُتّخذ بعد أي قرار بخصوص موعد الدفن ومكانه.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مصدر مقرّب من «حزب الله» قوله، إن نصر الله الذي قُتل بغارات إسرائيلية قبل أسبوع، دُفن «مؤقتاً كوديعة»؛ بسبب صعوبة تشييعه شعبياً؛ نتيجة «التهديدات الإسرائيلية».

وقال المصدر متحفظاً على كشف هويته: «دُفن نصر الله بشكل مؤقت كوديعة في مكان سرّي، في انتظار توافر الظروف الملائمة لتشييع جماهيري، وذلك خشية من تهديدات إسرائيلية باستهداف المشيعين ومكان دفنه».

وكان نصر الله قُتل في غارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، في ضربة قاسية وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، بأنها «منعطف تاريخي» لبلاده في الحرب ضد «أعدائها».


مقالات ذات صلة

«حزب الله» ينصب كمائن للجيش الإسرائيلي ويحاول أسر جنود

المشرق العربي الجنود الإسرائيليون يواجهون مقاومة عنيفة من «حزب الله» في جنوب لبنان (الجيش الإسرائيلي)

«حزب الله» ينصب كمائن للجيش الإسرائيلي ويحاول أسر جنود

قال ضباط إسرائيليون إن القتال مع «حزب الله» مختلف تماماً عنه مع حركة «حماس» في قطاع غزة، مشيرين إلى أنه يتسم بقتال وجهاً لوجه، وإعداد كمائن محكمة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي مساعدات وأدوية ومستلزمات طبية مقدمة من منظمة الصحة العالمية تصل إلى مطار بيروت (إ.ب.أ)

الأولى منذ بداية التصعيد الأخير... لبنان يتسلّم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة

تسلّم لبنان، اليوم (الجمعة)، شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة، وصلت جواً إلى مطار بيروت، هي الأولى منذ بداية التصعيد الأخير بين «حزب الله» وإسرائيل.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي صورة تُظهر ما يقول الجيش الإسرائيلي إنها أسلحة تم ضبطها وتعود لـ«حزب الله» (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يفتش منازل جنوب لبنان (فيديو)

نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الناطق باللغة العربية أفيخاي أدرعي على منصة «إكس»، اليوم، صوراً وفيديوهات تُظهر جنوداً إسرائيليين وهم يمشطون منازل.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي تظهر الصورة نازحين داخلياً في وسط بيروت يفترشون الطرقات (أ.ف.ب)

«مفوضية اللاجئين»: معظم الملاجئ الحكومية في لبنان ممتلئة بالنازحين

قالت مسؤولة في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، إن 900 ملجأ حكومي في لبنان امتلأ معظمها.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
المشرق العربي سكان يفحصون الدمار في أعقاب غارة إسرائيلية على حي المريجة في الضاحية الجنوبية لبيروت في 4 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائد منظومة الاتصالات في «حزب الله»

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم (الجمعة)، إنه قتل محمد رشيد سكافي قائد منظومة الاتصالات في «حزب الله» أمس الخميس بضربة دقيقة في بيروت تستند إلى معلومات مخابراتية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

معلومات إسرائيلية: خلايا صغيرة لـ«حزب الله» تخوض قتالاً «وجهاً لوجه»

قوات إسرائيلية في جنوب لبنان (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)
قوات إسرائيلية في جنوب لبنان (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)
TT

معلومات إسرائيلية: خلايا صغيرة لـ«حزب الله» تخوض قتالاً «وجهاً لوجه»

قوات إسرائيلية في جنوب لبنان (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)
قوات إسرائيلية في جنوب لبنان (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)

يخوض الجيش الإسرائيلي معارك عنيفة خلال محاولاته التقدم في الجنوب اللبناني، فيما يعترف ضباطه بأن القتال مع «حزب الله» مختلف تماماً عنه مع حركة «حماس» في قطاع غزة، مشيرين إلى أنه يتسم بقتال وجهاً لوجه، وإعداد كمائن أشد إحكاماً وأخطر مما كان يتوقع الإسرائيليون. وعلى رغم ذلك، تتمسك المؤسسة العسكرية باستمرار الحرب حتى احتلال جميع القرى الحدودية وتصفية وجود الحزب فيها، والبقاء فيها إلى حين الوصول إلى حل سياسي مرضٍ.

وتؤكد مصادر عسكرية في تل أبيب أن الجيش يواجه في لبنان «قتالاً ضارياً بأساليب حربية مختلفة عما عهده في السابق، وفي كثير من الأحيان يبدو هذا القتال مفاجئاً». وقال مصدر أمني إن إسرائيل تتابع منذ سنوات نشاط «حزب الله» وتدريباته عن كثب، وقد أجرت قواتها البرية وقوات الكوماندوز وقوت الإنزال تدريبات كثيرة ومعمقة، لكنها في المواجهات الحالية تكتشف أموراً غير عادية من حيث دقة التنظيم واتساع نطاق القتال والقدرة على الاشتباك والإقدام ونصب الكمائن.

قوات إسرائيلية في جنوب لبنان (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)

وأكد المصدر أنه بعد 5 معارك حامية الوطيس دارت في البلدات اللبنانية، يتضح أن «حزب الله» يسعى بكل قوته لأخذ أسرى إسرائيليين. وكشف أنه في المعركة التي وقعت في مارون الراس، الأربعاء، قُتل جندي إسرائيلي فحضرت قوة خاصة من الحزب بسيارات مدنية لخطف الجثة، فدارت معركة طاحنة، تمت فيها تصفية غالبية عناصره. لكن بعضهم تمكّن من الفرار. وفي حصيلة العملية، قُتل، بالإضافة إلى عدد من مسلحي «حزب الله»، 6 جنود إسرائيليين وأصيب نحو 20 بجروح.

وأوضحت مصادر إسرائيلية أنه بعد احتلال عدد من مواقع «حزب الله» في بلدات حدودية، تبيّن للجانب الإسرائيلي أن الحزب قوة عسكرية خطيرة، فهو يمتلك أسلحة حديثة وفتاكة وكميات هائلة من الذخيرة التي تمت مصادرتها وبدأت عملية التخلص منها. وذكر تقرير لموقع «واي نت»، التابع لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، أن رجال «حزب الله» يقاتلون بخلايا صغيرة مؤلفة من فرد إلى 4 أفراد. وعلى عكس القتال مع «حماس» في غزة، فإن مقاتلي «حزب الله» في لبنان يسعون إلى الاشتباك وجهاً لوجه مع الإسرائيليين، ويُظهرون قدرات عالية؛ إذ كانوا يتمكنون أحياناً من الالتفاف على القوات الإسرائيلية المقتحمة ويحاولون إصابتها من الخلف. وتعتمد قوات «حزب الله» في أسلحتها على الصواريخ المضادة للمدرعات، من طراز «كورنيت»، وقذائف كاتيوشا المتطورة.

جنود خلال محاولات السيطرة على قرى لبنانية (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)

وتمكّن الحزب اللبناني أيضاً من زرع كاميرات على مجموعة من الصخور الممتدة على طول الحدود مع إسرائيل، يتم من خلالها رصد تحركات الجيش الإسرائيلي، وبالتالي تفجير عبوات ناسفة تعرقل تقدم الجنود وتوقع الإصابات فيهم. كما أن الجيش الإسرائيلي اكتشف أن عناصر الحزب في الجنوب يستخدمون وسائل وشبكات اتصال مختلفة عن تلك التي تم تفجيرها بعناصر الحزب في مناطق متفرقة من لبنان (أجهزة «البيجر» و«الووكي توكي»).

لكن عناصر «حزب الله»، حسب المعلومات الإسرائيلية، لا يصمدون أمام الإسناد الذي يوفّره سلاح الجو الإسرائيلي للجنود على الأرض. إذ إن الطائرات المقاتلة والطائرات المسيّرة تقوم بعمليات رصد وتنفذ عمليات تصفية من الجو. ومنذ بدء الاجتياح لجنوب لبنان، الأربعاء، تم «قتل 100 عنصر من (حزب الله)»، حسب التقديرات الإسرائيلية.

الجنود الإسرائيليون يواجهون مقاومة عنيفة من «حزب الله» في جنوب لبنان (الجيش الإسرائيلي)

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أن هدفه القضاء على وجود «حزب الله» جنوب نهر الليطاني، من خلال تدمير مواقعه وإجهاض قدرات أنفاقه. ويشير الجيش إلى أنه باشر عملية ضخ كميات من الباطون (الإسمنت) في الأنفاق. والتقديرات الإسرائيلية أن الجيش سيبقى محتلاً لقرى في جنوب لبنان حتى يتم التوصل إلى تسوية تتاح فيها العودة الآمنة لسكان الشمال الإسرائيلي الذين نزحوا عن بيوتهم قبل سنة ويُقدّر عددهم بنحو 80 ألفاً.

ولفت النظر في تقرير «واي نت» الحديث عن «إحدى سلبيات اغتيال حسن نصر الله» زعيم «حزب الله»؛ إذ كتب الموقع: «عندما كان يُلقي خطاباً، كنا نرصد كل كلمة وكل حركة يد أو تعبير وجه. ونقرأ ونحلل ونفهم توجّهاته وخططه الاستراتيجية، وفي بعض الأحيان العملية أيضاً. لكن بغيابه اليوم نستصعب معرفة ما الذي يفكّرون فيه وما الذي يخططونه لنا».

واعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 9 جنود وضباط في معارك جنوب لبنان، على الرغم من مزاعم بأن العدد أكبر وبأن الجيش يُخفي خسائره الحقيقية. ويقول «حزب الله»، من جهته، إن لديه إثباتات على أن العدد 20 قتيلاً.

جانب من عمليات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان (صورة وزعها الجيش الإسرائيلي)

وبينما تباهى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، بأن «المعارك تنتهي ويدنا هي العليا كل مرة»، أطلقت تل أبيب حملة لتفريغ 25 بلدة لبنانية من أهلها، إضافة إلى 24 قرية تم إخلاؤها حتى الآن، مطالبة السكان بأن يتوجهوا شمالاً بدعوى الحفاظ على حياتهم.

وتهدف العمليات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان، حسب التقارير الإسرائيلية، إلى السيطرة على المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني، وإبعاد قوات «حزب الله» وتفكيك بنيته التحتية في القرى والبلدات اللبنانية الجنوبية. كما تسعى السلطات الإسرائيلية إلى إنشاء شريط أمني يمتد نحو 12 كيلومتراً داخل الأراضي اللبنانية.