بيل غيتس يخرج من قائمة «أغنى 10 مليارديرات» في العالم

مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس (د.ب.أ)
مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس (د.ب.أ)
TT

بيل غيتس يخرج من قائمة «أغنى 10 مليارديرات» في العالم

مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس (د.ب.أ)
مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس (د.ب.أ)

لم يعد بيل غيتس، المؤسِّس المشارِك لشركة «مايكروسوفت»، قادراً على اعتبار نفسه من بين أغنى 10 مليارديرات في العالم.

جاء هذا التغيير بعد أن قدَّرت مجلة «فوربس» صافي ثروته بنحو 107 مليارات دولار في جزء من أحدث تصنيفات المجلة لأغنى الأميركيين، الذي صدر هذا الأسبوع.

أفادت مجلة «فوربس»، يوم الثلاثاء، بأن ثروة غيتس الشخصية كانت الـ9 من حيث الحجم بين المليارديرات الأميركيين جميعاً، والـ12 من حيث الحجم في العالم.

أنهى التقييم الأخير فترة 30 عاماً من احتلال غيتس مكاناً ضمن الـ10 الأوائل عالمياً. كما ورد أن ذلك يعادل أيضاً انخفاضاً بـ3 مراكز على أساس سنوي وأدنى مستوى له منذ نحو 25 عاماً في قائمة «فوربس 400».

ذكرت «فوربس» أن طلاقه وجهوده الخيرية لعبت دوراً في تغيير تصنيفاته.

الملياردير الأميركي بيل غيتس (أ.ف.ب)

أنهى غيتس زواجه من ميليندا فرينش غيتس في عام 2021، وحصلت الأخيرة على تسوية طلاق.

وكانا قد أسَّسا مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» معاً منذ أكثر من عقدين من الزمان. وقد تركت فرينش غيتس المؤسَّسةَ هذا الصيف لمتابعة جهودها الخيرية الخاصة.

وذكرت مجلة «فوربس» أن مساهمات غيتس الخيرية للمؤسَّسة على مر السنين بلغت أكثر من 59 مليار دولار.

وأشار غيتس أخيراً، في حلقة من مسلسله على منصة «نتفليكس»، إلى أنه «من الغريب أن يكون هناك أشخاص تبلغ ثروة أحدهم ملياراً أو 10 مليارات أو مائة مليار». وأشار إلى أنه يعتقد بأن العالم سيكون أفضل حالاً إذا اختار المليارديرات «طواعية التبرع بمزيد من الأموال».


مقالات ذات صلة

أزمة الشرق الأوسط تخيّم على الانتخابات الرئاسية الأميركية

الولايات المتحدة​ صورة مدمجة تظهر المرشحين الرئاسيين كامالا هاريس ودونالد ترمب (أ.ف.ب)

أزمة الشرق الأوسط تخيّم على الانتخابات الرئاسية الأميركية

خيّم النزاع في الشرق الأوسط إلى حد كبير على حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية، ومع تصاعد حدة التوتر، يمكن أن يغيّر هذا النزاع نتيجة انتخابات الرئاسة في نوفمبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق المليارديرة الأميركية ديان هندريكس (مجلة فوربس)

ثروتها تصل لـ21 مليار دولار... أغنى أميركية عصامية اقترضت 900 ألف دولار لبدء شركتها

في سن العاشرة، قررت ديان هندريكس أنها تريد العمل في عالم الأعمال. استغرق الأمر سنوات لتحقيق هذا الهدف، وعقوداً حتى تتمكن من بناء ثروة في حياتها المهنية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الملياردير الأميركي إيلون ماسك (يسار) والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يعود إلى مكان محاولة اغتياله... وماسك سيحضر التجمع الانتخابي في بنسلفانيا

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» الملياردير إيلون ماسك أنه يخطط لحضور تجمع المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب في بنسلفانيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة في 23 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

تقرير: ترمب رفض تقديم مساعدات حرائق الغابات في كاليفورنيا قبل معرفة من سيصوت له

قال تقرير لموقع «بوليتيكو» إنه في السنوات الأربع التي جلس فيها دونالد ترمب في البيت الأبيض، فضّل أحياناً اعتماد التفضيل السياسي في الاستجابة للكوارث.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق المراهقة تواجه تهمة القتل غير العمد وهي حالياً قيد الاحتجاز الوقائي (رويترز)

صدمة في الرأس وكدمات ونزيف... مراهقة عائدة من أوكرانيا تضرب جدتها حتى الموت

وُجهت اتهامات لفتاة أوكرانية تبلغ من العمر 14 عاماً انتقلت مؤخراً إلى ولاية فلوريدا الأميركية بصفتها شخصاً بالغاً بعدما ضربت جدتها البالغة من العمر 79 عاماً حتى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مربّى يعمّق العلاقات اليابانية - البريطانية

تقدير وفخر (إكس)
تقدير وفخر (إكس)
TT

مربّى يعمّق العلاقات اليابانية - البريطانية

تقدير وفخر (إكس)
تقدير وفخر (إكس)

كُرِّمت سيدة تنشر متعة صناعة «المَرْمَلَاد» (نوع من المربّى) لمساهمتها في تعزيز العلاقات بين بريطانيا واليابان. وذكرت «بي بي سي» أنّ جين هاسيل ماكوش هي مؤسِّسة جوائز «ديلمين مَرْمَلَاد»، التي تُعقَد سنوياً في منطقة بالقرب من كمبريا ببريطانيا. وقد كرَّمتها حكومة اليابان لاستقبالها الزوّار اليابانيين وصناعة مربّى «المَرْمَلَاد» الخاص بهم، ولدعمها مهرجاناً مماثلاً في مدينة ياواتاهاما اليابانية. في هذا السياق، قال سفير اليابان لدى بريطانيا هاجيمي هاياشي، الذي شارك بنفسه في المسابقة 3 مرات، إنه يشعر بالاحترام العميق والامتنان لجهودها.

يشتهر مربّى «المَرْمَلَاد» في اليابان باستخدام حمضيات مثل «يوزو» و«ديداي». وعلى مرّ السنوات، شارك مزيد من اليابانيين في مسابقات لحصد جوائز تتعلّق به عالمياً، فأدّى ذلك إلى إنشاء الدولة مهرجاناً خاصاً بهذا الصنف عام 2019. حصلت هاسيل ماكوش على وسام الشمس المشرقة والأشعة الفضّية، الذي يُكرّم أشخاصاً قدّموا إسهامات مميّزة إلى اليابان. ومن بين الحاصلين على درجات مختلفة من الجائزة: بيل غيتس، وويليام هيغ، وأوليفيا نيوتن جون، ونانسي بيلوسي، وكلينت إيستوود. وإذ علَّقت بأنها تشعر بـ«فخر شديد»، أضافت: «أحمل هذه الجائزة باسم كثيرين تطوّعوا وساهموا في المهرجانات البريطانية واليابانية، مما جعلهم على ما هم عليه اليوم». وتابعت: «كان من دواعي سروري أن أقضي وقتاً في اليابان وأزور ياواتاهاما وأتعرّف إلى الفريق هناك بقيادة العمدة إيشيرو أوشيرو».