أبناء الرقة العائدون من لبنان عالقون في حماة بسبب أزمة النقل

طائرة مساعدات إيرانية وصلت اللاذقية... وقافلة أخرى عبرت الحدود مع العراق

كراجات حماة (متداولة)
كراجات حماة (متداولة)
TT

أبناء الرقة العائدون من لبنان عالقون في حماة بسبب أزمة النقل

كراجات حماة (متداولة)
كراجات حماة (متداولة)

اضطر محافظا حماة والرقة إلى التدخل المباشر في أزمة النقل الحاصلة بمحطة انطلاق الحافلات بين المحافظات في حماة؛ للوقوف على حل مشكلة العائدين من أبناء الرقة من لبنان، العالقين فيها منذ يومين.

وقالت وسائل الإعلام الرسمي، إن محافظ حماة معن صبحي عبود، «استقبل، الثلاثاء، العائدين من أبناء الرقة في محطة انطلاق الحافلات، وأصدر تعليمات للمعنيين بتأمين احتياجاتهم الضرورية، وشدّد على شركات النقل بمراعاة الظروف، وعدم رفع أجور النقل؛ منعاً للوقوع تحت طائلة المساءلة».

نازحون عالقون في محطة حافلات حماة (مواقع التواصل)

كما قام محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة، بزيارة محطة انطلاق الحافلات، والتقى العائدين، وأشرف على تأمين باصات لنقلهم إلى مناطقهم، وذلك بعد أنباء عن عدم توفر وسائل نقل بين المحافظات، بسبب عدم توفر الوقود اللازم لذلك، وتخفيض شركات النقل لعدد رحلاتها.

وخلال اليومين الماضيين، وصلت إلى مدينة حماة أعداد كبيرة من أهالي محافظة الرقة وافدين من لبنان، بقصد التوجه إلى مناطقهم شمال شرقي سوريا، إلا أن أزمة النقل التي اشتدت في الأيام الأخيرة، وقلة الكميات التي تخصّصها الحكومة لوسائل النقل العامة، حالتا دون مغادرتهم المدينة، وباتوا ليلهم عالقين في محطة الانطلاق.

وكانت «الإدارة الذاتية» أعلنت في وقت سابق، عن دخول أكثر من 3 آلاف وافد من لبنان إلى مناطق سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» في شمال شرقي سوريا. وقالت في بيان إن 3228 وافداً دخلوا إلى المناطق التي تسيطر عليها عبر منفذَي «الطبقة» جنوب غربي الرقة، و«التايهة» في منبج شمال شرقي حلب، مشيرةً إلى أن من الوافدين 12 لبنانياً.

تقديم مساعدات لنازحين (مواقع التواصل)

وفي دمشق، تواصَل تدفّق الوافدين من لبنان في ظل حالة استنفار تشهدها قطاعات الدولة السورية كافةً، ووصل عدد هؤلاء حتى ليل الاثنين - الثلاثاء، إلى نحو 54 ألف لبناني، ونحو 132 ألف سوري، وفق ما نقلته صحيفة «الوطن» المحلية عن مصدر في إدارة الهجرة والجوازات السورية، وأعلنت محافظة دمشق عن تجهيز مركز استضافة للوافدين من لبنان في «مشروع دمر» شمال غربي دمشق، يتّسع لـ1200 شخص.

إفراغ مساعدات للنازحين من طائرة إيرانية في مطار اللاذقية (سانا)

من جانب آخر ، وصلت إلى «مطار اللاذقية الدولي»، الثلاثاء، طائرة محمّلة بمساعدات إنسانية إيرانية مقدّمة للمواطنين اللبنانيين الوافدين إلى سوريا، وقامت السلطات بالتعاون مع القوات الروسية العاملة في مركز التنسيق الروسي بـ«قاعدة حميميم»، بالإشراف على تفريغ حمولة الطائرة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السورية (سانا) التي أوضحت أن المساعدات تشمل مواد غذائية وإغاثية، من خيام وأغطية، ومستلزمات العناية بالنظافة الشخصية، وغيرها من الاحتياجات الأساسية للأسر، ليُصار إلى نقلها لمستحقيها.

وإلى ذلك، بثّت شبكة «نهر ميديا» شرق سوريا، مقطع فيديو قالت إنه يُظهر دخول رتل ضخم من الشاحنات تحمل عنوان «العتبة العباسية المقدّسة لإغاثة الشعب اللبناني» من العراق إلى البوكمال، وقالت إنها تحمل مساعدات للبنان.


مقالات ذات صلة

غارات على مواقع ورادارات عسكرية في جنوب سوريا

المشرق العربي من موقع الغارة (أ.ف.ب)

غارات على مواقع ورادارات عسكرية في جنوب سوريا

يضم حي المزة في دمشق كثيراً من السفارات بينها السفارة الإيرانية، ويسكن فيه عدد من عناصر وقيادات «حزب الله» اللبناني، و«الحرس الثوري» الإيراني، وقيادات فلسطينية.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية مبنى مدمر في محافظة درعا جنوب سوريا (أ.ب)

إسرائيل تستهدف ما لا يقل عن 3 وحدات رادار مضادة للطائرات في جنوب سوريا

ذكر مصدران عسكريان أن إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 3 وحدات رادار مضادة للطائرات في جنوب سوريا.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي قصف إسرائيلي سابق لضواحي دمشق (رويترز)

مقتل 3 مدنيين في غارات إسرائيلية على دمشق

قُتل ثلاثة مدنيين في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت، فجر (الثلاثاء)، العاصمة السورية دمشق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» عن مصدر عسكري.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي نازحون على الحدود اللبنانية - السورية (إ.ب.أ)

سوريا تستقبل نحو 200 ألف نازح من لبنان

اقترب عدد نازحي لبنان باتجاه الأراضي السورية من 200 ألف؛ معظمهم من السوريين الذين كانوا لاجئين في لبنان.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي انفجارات تُدوي في سماء ريف دمشق الاثنين (رويترز)

أنباء عن استهداف إسرائيل فيلا لماهر الأسد

دوّت انفجارات في سماء ريف دمشق، الاثنين، وسُمع صداها بمناطق واسعة من ريف دمشق الغربي. وقالت وسائل إعلام محلية إنها أصوات تصدي الدفاعات الجوية لمُسيرة معادية.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

الأردن اعترض صواريخ ومسيّرات تزامناً مع الهجوم الإيراني

TT

الأردن اعترض صواريخ ومسيّرات تزامناً مع الهجوم الإيراني

صاروخ إيراني أثناء اعتراضه من قِبل إسرائيل (أ.ف.ب)
صاروخ إيراني أثناء اعتراضه من قِبل إسرائيل (أ.ف.ب)

قالت مديرية الأمن العام الأردنية في بيان، الثلاثاء، إن طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيّرة التي دخلت المجال الجوي الأردني.

ولم يحدّد البيان الأردني الجهة التي وصلت منها الصواريخ والمسيّرات، لكنه تزامَن مع إعلان إيران توجيه أكثر من 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، في عملية أعلن عنها «الحرس الثوري».

ودعت مديرية الأمن الأردنية المواطنين إلى «الاستجابة للتحذيرات من قِبل الجيش جرّاء تعامل طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي مع عديد من الصواريخ والطائرات المسيّرة التي دخلت المجال الجوي الأردني».

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، أنها وضعت التشكيلات والوحدات كافةً على أهبة الاستعداد للتصدي لأي محاولات تهدّد أمن واستقرار المملكة.

وصرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أنه «نظراً لما تشهده المنطقة والإقليم من تطوّرات، وحالة عدم استقرار وتصعيد عسكري، فقد تقرّر وضع التشكيلات والوحدات كافةً على أهبة الاستعداد للتصدي لأي محاولات تهدّد أمن واستقرار المملكة».

وأضاف المصدر أن القيادة العامة «تتابع عن كثب التطوّرات الحاصلة في المنطقة، وأنها عملت على اتخاذ الإجراءات الضرورية والاحترازية في بناء ودعم الوحدات الأمامية على الواجهات الحدودية لحماية أرض الوطن».

وأكّد المصدر أن «تشكيلات ووحدات القوات المسلحة دائماً في أعلى درجات الجاهزية العملياتية والتدريبية واللوجيستية، واليقظة العالية للتعامل مع جميع الظروف وأي حدث طارئ جرّاء التطورات التي تشهدها المنطقة، وأنها مستمرة في ضبط الحدود وحمايتها من أي أخطار، بما يكفل سلامة المواطنين والممتلكات».

تحذيرات للمواطنين

وأهاب المصدر بالمواطنين «ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم تناقُل الشائعات والروايات التي من شأنها إثارة الهلع والقلق»، مطَمئناً بأن «القوات المسلحة ماضية في تنفيذ مهمتها الرئيسية في الدفاع عن الوطن من أي تهديد يُراد به زعزعةُ أمنها واستقرارها».

وكانت القوات المسلّحة الأردنية قد طالبت المواطنين بـ«البقاء في بيوتهم؛ حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم».

وشاهد الأردنيون الصواريخ والمسيّرات الإيرانية وهي في طريقها إلى تل أبيب، بعدما أعلنته طهران عن بدء الرد العسكري على إسرائيل.

وصرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه تم إطلاق المئات من الصواريخ الإيرانية باتجاه إسرائيل، وشهدت سماء المملكة شُهباً من الصواريخ التي سقط بعضها على الأراضي الأردنية في مناطق آهلة بالسكان، دون تسجيل أي إصابات بشرية.

ودعت مديرية الأمن العام المواطنين إلى اتباع التعليمات، والبقاء في منازلهم؛ كونها الأكثر أماناً في ظل هذه الظروف الطارئة، وذلك حفاظاً على سلامتهم.

وحثّت في الوقت ذاته المواطنين على تجنّب الطرق المزدحمة، وعدم الحركة بالسيارات؛ لما في ذلك من خطر عليهم، مشيرةً إلى أنه في حال كانوا موجودين بمركباتهم فمن الضروري الوقوف في مكان آمِن لحين التعامل مع هذه الظروف الاستثنائية.

وحضّت مديرية الأمن العام المواطنين على عدم الاقتراب من باقي الأجسام الساقطة، أو التعامل معها، أو التجمهر بالقرب منها لحين وصول الفِرق المختصة، مؤكّدةً ضرورة الإبلاغ عنها وعن أماكن سقوطها؛ لضمان سلامتهم، وتجنّب الخسائر البشرية والمادية، على الرقم 911.

وبيّنت أنه في حال نشوب حريق أو خسائر بشرية جرّاء الحطام المتساقط ضرورة إبلاغ مديرية الدفاع المدني، وتحديد الأماكن بدقة.

إغلاق أجواء

من جهتها أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادِرة والعابرة للمملكة. وقال رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم مستو، في تصريح صحافي مساء الثلاثاء، إن القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، الذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثّر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما.

وأكّد مستو أن القرار الاحترازي الذي تم اتخاذه ستتم مراجعته وفقاً للتطورات الجارية، وتقييم مستوى المخاطر.

وأفاد بأن شركات الطيران يتم العمل على إبلاغها، كما يتم تحديث البيانات بشكل مستمر؛ لإطلاع المسافرين والمعنيّين على آخر المعلومات المتعلقة بالتعليق المؤقت لحركة الطيران.

وقبل نحو أسبوع تقريباً سقط صاروخاً من نوع (غراد) في منطقة صحراوية خالية من السكان بمنطقة الموقر جنوب العاصمة.

صواريخ أُطلقت من إيران نحو إسرائيل تُرى في مدينة نابلس بالضفة الغربية (أ.ب)

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، قد نفّذ سلسلة من الزيارات على الواجهات الحدودية خلال الأيام القليلة الماضية، مشدّداً على أهمية «تعزيز الكفاءة القتالية والجاهزية العالية في مختلف وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية»، مبيناً «ضرورة مواكبة التطورات التقنية والعملياتية؛ لضمان استعدادها لمواجهة التحديات المحتملة كافةً».

كما أكّد الحنيطي جاهزية أسلحة ومعدات قاعدة الشهيد موفق السلطي الجوية وقواتها البشرية؛ للوقوف على قدراتها وإمكاناتها الجوية، وبشكل يحقّق الردع الاستراتيجي، وكان في استقباله قائد سلاح الجو الملكي.