تجلّيات الثقافة والفكر تُزيّن معرض الرياض الدولي للكتاب

استحداث ممر للأمير بدر بن عبد المحسن تكريماً لمنجزه الأدبي الكبير

المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)
المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)
TT

تجلّيات الثقافة والفكر تُزيّن معرض الرياض الدولي للكتاب

المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)
المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)

تتكثّف تجلّيات المعرفة والثقافة والفكر، التي تُزيّن ليالي العاصمة السعودية، بانطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب، الخميس، وتدشين تجربة معرفية مميّزة يضمنها الحدث لزواره طوال 10 أيام.

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، إنّ «المعرض يُعدّ تظاهرة ثقافية وفكرية سنوية بارزة في المنطقة تجسّد، منذ عقود، الإرث الثقافي للمملكة، وترسّخ ريادتها في صناعة الثقافة وتصدير المعرفة».

المعرض انطلق تحت شعار «الرياض تقرأ» (وزارة الثقافة)

وأوضح أنّ نسخة هذا العام تشهد تطوّرات عدّة تشمل استحداث منطقة أعمال متخصّصة، بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلّفين وعقودهم، والمطابع المحلّية التي تُشارك للمرة الأولى في معارض الكتب المحلّية، لتقدّم خدماتها للناشرين، بالإضافة إلى استحداث ممرّ تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية، وأيقونة الشعر الحديث، الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن؛ لتكريم مُنجَزه الأدبي والثقافي الخالد، وإرثه الشعري الواسع، والإضاءة على مسيرته الحافلة بالإنجازات وبصماته الملموسة في المشهد الثقافي السعودي والعربي.

يضمن معرض كتاب الرياض لزواره قائمة من المواعيد الدسمة (وزارة الثقافة)

قطر تحتفي بتراثها الثقافي

وأتاح جناح دولة قطر، ضيفة شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الفرصة للزوار للاطلاع على تفاصيل من التراث القطري، ومجموعة من الكتب القديمة والنادرة التي أصدرتها وزارة الثقافة القطرية. وأبدى جاسم أحمد البوعينين، المُشرف على الجناح، ومدير إدارة المكتبات في وزارة الثقافة بقطر، سروره بحضور بلاده ضيفة شرف، وقال: «حضورنا في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يُعدُّ من المعارض المهمّة والكبيرة في المنطقة، يدلّ على عمق العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة، ولا سيما في المجال الثقافي الذي نرتبط من خلاله بكثير من المشتركات مع المملكة العربية السعودية».

ويضمّ جناح قطر عرضاً لـ12 عنواناً من مجموعة الكتب القديمة والمتنوّعة التي أصدرتها الوزارة، يعود بعضها لأكثر من 50 عاماً. كما يُضيء على مجموعة من المبادرات التي أطلقتها للتشجيع على القراءة في المجتمع القطري، تحت شعار «قطر تقرأ»، من خلال فعاليات تُنظَّم على مدار العام؛ ومن أهمها مبادرة «كتاب واحد... مجتمع واحد»؛ التي تُطلَق تحت عنوان محدَّد تتفرّع منه جميع الأنشطة خلال العام.

10 أيام هي عمر التظاهرة المُنتظَرة في الرياض (وزارة الثقافة)

200 فعالية ثقافية تُثري المعرض

يضمن المعرض لزواره قائمة من المواعيد الدسمة، ضمن برنامج ثقافي ثريّ بالفعاليات والأنشطة التي تتجاوز 200 فعالية تُناسب جميع الأعمار، وتشمل عدداً من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية، والعروض الفنية والمسرحية، ووِرش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتّى المجالات، وذلك بمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية والمنطقة والعالم. ويستضيف كوكبة من الشخصيات الأدبية والفنّية ورواد الثقافة من المنطقة والعالم، كما يخصّص فعاليات ثقافية وترفيهية متنوّعة للأطفال في «منطقة الطفل»، وهناك ركن خاص لعرض أعمال المؤلّفين السعوديين، ومنصات لتوقيع الكتب التي تتيح للجمهور لقاء مؤلّفيهم المفضّلين لتوقيع أحدث إصداراتهم.


مقالات ذات صلة

«فانتازيا الوشاحي»... معرض استعادي لـ«سلطان النحت الطائر»

يوميات الشرق أحد الأعمال في المعرض الاستعادي لعبد الهادي الوشاحي (الشرق الأوسط)

«فانتازيا الوشاحي»... معرض استعادي لـ«سلطان النحت الطائر»

جاء العرض البصري لـ«فانتازيا الوشاحي» بشكل يُتيح الاقتراب من عالم النحّات الراحل، إذ تُجاور أعماله الجوائز الدولية والمحلّية التي حصل عليها على مدى مشواره.

منى أبو النصر (القاهرة )
يوميات الشرق زائرات يشاهدن بعض لوحات المعرض (الشرق الأوسط)

«سبيل الغاب» يناجي الصحراء في أبوظبي

يتقاطر محبو الفن التشكيلي، زرافاتٍ وفرادى، إلى «مَجمع 421 للفنون» في أبوظبي لمشاهدة لوحات وأعمال 19 فناناً من جنوب آسيا، وجنوب غربي آسيا، وأفريقيا.

مالك القعقور (أبوظبي)
يوميات الشرق الرئيس الفرنسي والمصوّر عمار عبد ربه

المصوّر السوري عمار عبد ربه يشارك في «نظرات على الإليزيه»

المصور السوري الفرنسي عمار عبد ربه مساهم منتظم مع «الشرق الأوسط»، يشتهر بقدرته على التقاط لحظات قوية بوضوح مدهش، وامتدت مسيرته المهنية لأكثر من 3 عقود.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق تبدأ فصول من المعرفة والفكر والثقافة على مدى 10 أيام من عمر المعرض (واس)

رحلة معرفية جديدة تنطلق في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

تنطلق (الخميس)، التظاهرة الثقافية الدولية للكتاب، تحت شعار «الرياض تقرأ»، التي تبدأ معها فصول من المعرفة والفكر والثقافة.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق مصحف بالخط الكوفي من العراق أو إيران في الفترة ما بين 1000 و1100 ميلادياً (المكتبة البريطانية)

معرض طرق الحرير... أوسع من طريق وأكثر من الحرير

ماذا تتخيل عندما تفكر في طريق الحرير؟ توابل، قوافل الجمال التي تعبر الكثبان الصحراوية ورحلات التجار حاملة البضائع النفيسة بين الشرق والغرب عبر طريق واحد؟

عبير مشخص (لندن)

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
TT

السعودية أول دولة عربية تخصص طبيباً متنقلاً للنحل

محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)
محمد حسن أكد أن السعودية لديها سلالة «نادرة» للنحل لم يشاهدها في أي منطقة أخرى (الشرق الأوسط)

أصبحت السعودية، عبر وزارة البيئة والزراعة، أول دولة عربية «تخصّص عربات متنقلة للنحل» تُعنى بعلاج آفاته وأمراضه، وكل ما يخص «الحشرة الاقتصادية».

ويقول اختصاصي في علوم تربية النحل، ومدير «عيادة جدة لعربات النحل المتنقلة»، محمد عيد حسن، إن السعودية فيها سلالة «نادرة» بالمدينة المنورة، تشبه «الزيبرا»، لم يشاهدها في أي منطقة أخرى غيرها، ولم تلق اهتماماً ولا رعاية من قِبل المختصين.

ويدعو حسن، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، الباحثين والمختصين والمسؤولين، إلى الاهتمام بـ«الزيبرا» للمحافظة عليها، وإمكانية تهجينها مع سلالات أخرى.

تعنى العربات المتنقلة بعلاج آفات النحل وأمراضه (الشرق الأوسط)

الكرة الأرضية لا تستمر بلا نحل 7 أيام

يقول محمد القادم من بلده السودان، إن الكرة الأرضية «لن تستمر» لو غاب عنها النحل أياماً، ولذلك تهتم السعودية بالحفاظ عليه لأهميته الاقتصادية والوجودية تحديداً.

وعن أهمية ما تقدمه، قدّم محمد نتائج دراسة قام بها لـ«الشرق الأوسط»، خلص فيها إلى أن النحلة تشارك في 25 في المائة من العلاجات والأدوية في أي صيدلية كانت ضمن بحثه الخاص.

وأضاف: «كانت مشاركتها في تكوين الأدوية، إما بمنتج واحد من منتجاتها كأقل تقدير، وإما بأكثر من منتج في بعض الأدوية، وهذا يثبت أهميتها العلاجية».

الاختصاصي محمد أكد أن الكرة الأرضية «لن تستمر» إذا غاب عنها النحل أياماً (الشرق الأوسط)

العسل أقل منتجات النحلة مردوداً اقتصادياً

على الرغم من أن العسل يُعدّ أشهر منتجات النحلة، وأكثر وصولاً ومعرفة للناس، فإنه أقلها «مردوداً اقتصادياً»؛ ما يشكّل صدمة كبيرة للمتلقين عند معرفتهم هذه المعلومة، حسب المختص.

وأكد مدير «عيادة جدة»، أن الكيلو من منتج «سم النحل» قيمته «10 أضعاف» قيمة العسل، وأن الأخير رغم شهرته، فإنه من أقل المنتجات ذات المردود الاقتصادي.

ويضيف أن لسم النحل عدة استخدامات، منها العلاجي والتجميلي، مشيراً إلى نجاح سيدات سعوديات في إنتاج كريمات وعطور منه.

هل يمكن كشف العسل المغشوش؟

أكد المختص في علوم تربية النحل، أن العسل المغشوش لا يمكن كشفه في الغالب، ويصعب التفريق بينه وبين الأصلي، منوهاً بأن المفاخرة بامتلاك شهادة مختبرية لا يعني أنه «أصلي».

الغش في العسل وصل إلى مراحل متقدمة جداً يعجز أفضل المعامل عن كشفه (الشرق الأوسط)

وأوضح أن الغش في هذا المجال وصل إلى مراحل متقدمة جداً، حتى إن هناك منتجاً «مصنّعاً» من الصين «يشبه العسل» وليس حقيقياً، ولكنه مطابق لمواصفاته تماماً، ما يجعل أفضل المعامل تعجز عن كشفه.

وبيّن أن قيمة العسل السعرية لا تعكس جودته حتى وإن بِيع بسعر مرتفع أو منخفض، لافتاً إلى أن تسعيرته تعتمد على «المواسم بصورة كبيرة».

كيف نحصل على العسل الأصلي؟

كشف محمد حسن عن الطريقة الوحيدة التي يمكن للشخص أن يحصل من خلالها على عسل أصلي موثوق به 100 في المائة، وهي أن يصل إلى نحّال «يعرفه بصفة شخصية»، وبينهما تاريخ من العلاقة الشخصية، ويجري تسليم العسل من خلاله.

وتابع: «ما عدا ذلك، مهما قُدّم من شهادات وضمانات وسعر مرتفع، فإن ذلك لا يعني أن العسل أصلي تماماً، إلا بالطريقة المذكورة آنفاً».