«الدوري الماسي»: فوز الكينيتين كيبيغون وتشيبيت في ختام «ألعاب القوى»

فيث كيبيغون (أ.ب)
فيث كيبيغون (أ.ب)
TT

«الدوري الماسي»: فوز الكينيتين كيبيغون وتشيبيت في ختام «ألعاب القوى»

فيث كيبيغون (أ.ب)
فيث كيبيغون (أ.ب)

كللت الكينية فيث كيبيغون سلسلة انتصاراتها في سباق 1500 متر بلقبها الخامس في «الدوري الماسي» هذا الموسم في «لقاء بروكسل الختامي»، بينما كادت مواطنتها بياتريس تشيبيت تصطدم بمصور في طريقها للفوز بسباق 5 آلاف متر، السبت.

وتصدرت كيبيغون (30 عاماً)، التي لم تخسر في هذا السباق منذ 2021، السباق قبل اللفة الأخيرة، قبل أن تتصدى لهجوم من ديريبي ويلتيغي، لتسجل زمناً قدره 3 دقائق و54.75 ثانية، بينما أنهت ويلتيغي السباق في 3 دقائق و55.25 ثانية.

وابتسمت كيبيغون، حاملة الرقم القياسي العالمي والفائزة بسباق 1500 في آخر 3 دورات أولمبية، ورفعت 5 أصابع بعدما حسمت الفوز.

وسجلت تشيبيت، الفائزة بذهبيتي 5 آلاف و10 آلاف متر في «باريس» هذا العام، زمناً قدره 14 دقيقة و9.82 ثانية، وكان الخطر الأكبر الذي واجهته مصوراً دخل حارتها في اللفة ما قبل الأخيرة للعداءة الكينية.

وحصل الفائزون في 16 منافسة على كأس «الدوري الماسي» وجائزة مالية قيمتها 30 ألف دولار. وكان 16 بطلاً قد توجوا الجمعة.

كيني بدناريك (رويترز)

وتغلب الأميركي كيني بدناريك على ليتسيلي تيبوغو البطل الأولمبي القادم من بوتسوانا، ليفوز بسباق 200 متر في زمن قدره 19.67 ثانية. وسجل تيبوغو، أول أفريقي يفوز بذهبية أولمبية في سباق 200 متر في «باريس»، زمناً قدره 19.80.

وتفوق البطل الأولمبي الكيني إيمانويل وانيوني على الجزائري جمال سجاتي والكندي ماركو أروب في آخر 50 متراً، ليفوز بسباق 800 متر.

وسجل وانيوني (20 عاماً)، الذي أخفق في تحطيم الرقم القياسي العالمي بفارق 0.2 ثانية قبل 3 أسابيع في «لوزان»، زمناً قدره دقيقة واحدة و42.70 ثانية وهو ما كان كافياً ليفوز السبت.

وتغلب الإيطالي ليونارد فابري على الأميركي رايان كروزر الفائز بثلاثة ألقاب أولمبية في منافسات دفع الجلة، عندما سجل 22.98 متر في محاولته الأولى. وحل كروزر، حامل الرقم القياسي العالمي، في المركز الثاني بعدما سجل 22.79 متر.

وتفوقت الكينية فيث شيروتيتش على البطلة الأولمبية البحرينية وينفريد يافي، لتفوز بسباق 3 آلاف متر موانع بفارق نصف ثانية. وابتعدت يافي بفارق 0.07 ثانية عن الرقم القياسي العالمي في «روما» قبل أسبوعين، لكن الأجواء الباردة في بروكسل لا تساعد على تسجيل أزمنة سريعة.


مقالات ذات صلة

شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العُلا

رياضة سعودية لمى الفوزان (دورة الألعاب السعودية)

شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العُلا

وصلت شعلة دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024 إلى محافظة العُلا، أرض الحضارات، في إطار جولتها الترويجية لأكبر حدث رياضي وطني بالمملكة.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
رياضة عالمية فرحة غابرييل لاعب آرسنال بهدفه في توتنهام (د.ب.أ)

«البريميرليغ»: رأسية غابرييل تمنح آرسنال الفوز على توتنهام

سجل غابرييل هدفاً بضربة رأس في الشوط الثاني ليفوز آرسنال 1 - صفر على مضيفه توتنهام هوتسبير في قمة شمال لندن، الأحد، ليواصل ملاحقة مانشستر سيتي متصدر الدوري.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية صلاح ورفاقه وقفوا متفرجين أمام نوتنغهام فورست (أ.ب)

ما الخطأ الذي حدث لليفربول أمام نوتنغهام فورست؟

لم يتوانَ آرني سلوت عن وصف هزيمة ليفربول الصادمة أمام نوتنغهام فورست بـ«النكسة الكبيرة». ووصفها قائد الفريق فيرجيل فان ديك بأنها «غير مقبولة».

ذا أثلتيك (ليفربول)
رياضة عالمية المدافع البلجيكي كوني دي وينتر أدرك التعادل برأسية في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع (د.ب.أ)

الدوري الإيطالي: جنوى يحرم روما من الفوز الأول

حرم جنوى ضيفه روما من تحقيق فوزه الأول هذا الموسم بعدما فرض عليه تعادلاً قاتلاً في الثواني الأخيرة 1-1، الأحد، ضمن منافسات المرحلة الرابعة من الدوري الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية دياز لحظة خروجه من مباراة الريال (إ.ب.أ)

ضربة مُوجعة للريال... دياز يغيب شهرين للإصابة

سيغيب إبراهيم دياز، لاعب وسط ريال مدريد، عن الملاعب لمدة شهرين على الأقل، بعد تعرضه لإصابة في العضلة المقربة للفخذ.

ذا أثلتيك (مدريد)

«البريميرليغ»: رأسية غابرييل تمنح آرسنال الفوز على توتنهام

فرحة غابرييل لاعب آرسنال بهدفه في توتنهام (د.ب.أ)
فرحة غابرييل لاعب آرسنال بهدفه في توتنهام (د.ب.أ)
TT

«البريميرليغ»: رأسية غابرييل تمنح آرسنال الفوز على توتنهام

فرحة غابرييل لاعب آرسنال بهدفه في توتنهام (د.ب.أ)
فرحة غابرييل لاعب آرسنال بهدفه في توتنهام (د.ب.أ)

سجل غابرييل هدفاً بضربة رأس في الشوط الثاني ليفوز آرسنال 1 - صفر على مضيفه توتنهام هوتسبير في قمة شمال لندن، الأحد، ليواصل ملاحقة مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

بدأ توتنهام المباراة بشكل أفضل، وأجبر الحارس ديفيد رايا على تصديات مبكرة قبل أن يستفيق آرسنال على الرغم من أن يورين تيمبر ربما كان محظوظاً لتجنب طرده مباشرة بسبب تدخل متهور على بيدرو بورو في الشوط الأول.

وكانت المباراة سريعة من الفريقين مع نقص الفاعلية أمام المرمى، حتى عاقب آرسنال منافسه توتنهام من ركلة ركنية، وأفلت غابرييل بسهولة من كريستيان روميرو، وسجَّل برأسه في مرمى حارس توتنهام من مسافة قريبة في الدقيقة 64.

وصمد آرسنال أمام ضغط توتنهام في الدقائق الأخيرة ليحقق انتصاراً جعله يتأخر بفارق نقطتين عن سيتي حامل اللقب قبل رحلته إلى ملعب الاتحاد، يوم الأحد المقبل، بينما يملك توتنهام 4 نقاط من 4 مباريات.