قتيلان و31 جريحاً في تصادم قطاري ركاب بمصر

موقع حادث التصادم بين القطارين (محافظة الشرقية)
موقع حادث التصادم بين القطارين (محافظة الشرقية)
TT

قتيلان و31 جريحاً في تصادم قطاري ركاب بمصر

موقع حادث التصادم بين القطارين (محافظة الشرقية)
موقع حادث التصادم بين القطارين (محافظة الشرقية)

شهدت مدينة الزقازيق، التابعة لمحافظة الشرقية بدلتا مصر، اصطدام قطارين، مساء السبت، ما أسفر عن وفاة شخصين، وإصابة 31 آخرين تم نقلهم للمستشفيات، وفق بيانات أولية أعلنتها وزارة الصحة المصرية، في وقت توجّه نائب رئيس الوزراء وزير النقل كامل الوزير لموقع الحادث.

وأعلنت هيئة السكك الحديدية عن تصادم قطار ركاب رقم «281»، المتجه من الزقازيق إلى الإسماعيلية بقطار ركاب رقم «336» المتجه من المنصورة إلى الزقازيق، في حين وجّه رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، بتقديم الرعاية الصحية اللازمة لمصابي الحادث.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية الدفع بـ39 سيارة إسعاف لموقع الحادث، مع رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات في المنطقة المحيطة بموقع الحادث.

وعدّ مسؤولو «النقل» أن الحديث عن أسباب الحادث أمر سابق لأوانه، في حين جرى الدفع بمعدات أوناش الطوارئ لتحريك القطارين المتصادمين من موقعيهما، مع تشكيل لجنة من المختصين لمعرفة الأسباب الفنية التي أدت لوقوع الحادث.

سيارات الإسعاف انتقلت لموقع الحادث (محافظة الشرقية)

وقال محافظ الشرقية، حازم الأشموني، في تصريحات تلفزيونية لفضائية «إكسترا نيوز»، إن هناك اهتماماً بتوفير الرعاية الطبية للمصابين، مؤكداً عدم وجود أي تفسيرات حتى الآن لأسباب الحادث.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيه سكك حديد مصر تصادماً لقطارات، التي تكون عادة بسبب «خلل في الإشارات أو التحويلات»، وهي الحوادث التي تراجعت خلال السنوات الأخيرة، مع عمليات تحديث للإشارات تضمنت تقليص دور العامل البشري بشكل كبير.

وتنفذ الحكومة المصرية خطة لتطوير منظومة السكك الحديدية، تعتمد على 5 محاور رئيسية، تشمل تطوير الوحدات المتحركة، والبنية الأساسية، ونظم الإشارات، والورش الإنتاجية، وتنمية العنصر البشري، وذلك بهدف رفع طاقة النقل وتعظيم نقل الركاب والبضائع على خطوط الشبكة.

تصادم القطارين في مدينة الزقازيق (محافظة الشرقية)

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، الصادرة في مارس (آذار) الماضي، فإن حوادث القطارات شهدت خلال 2023 انخفاضاً بنسبة 78.2 في المائة، مع تسجيل نحو 181 حادثة، في مقابل 831 حادثاً في 2022.

وفي عام 2019، تسبب حادث قطار بمحطة مصر في حريق بالمحطة الرئيسية في رمسيس، ومقتل 22 شخصاً. وتسبب الحادث في تقديم وزير النقل حينها هشام عرفات استقالته.

ويستخدم القطارات في مصر نحو مليون ونصف المليون راكب يومياً وفق البيانات الصادرة عن وزارة النقل، في وقت أعادت فيه الوزارة جدولة بعض القطارات على المسارات المختلفة للحد من الحوادث وزيادة فترات التقاطر خلال الأعوام الماضية.


مقالات ذات صلة

مقترح «إخواني» جديد بترك العمل السياسي

شمال افريقيا محاكمة سابقة لمتهمين من «الإخوان» في «أحداث عنف» بمصر (أ.ف.ب)

مقترح «إخواني» جديد بترك العمل السياسي

جدد تنظيم «الإخوان» الذي تصنّفه القاهرة «إرهابياً» طرح فكرة التخلي عن العمل السياسي، والتركيز على العمل الدعوي.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا توافقت مصر وإريتريا على أهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه (الخارجية المصرية على «فيسبوك»)

مصر تعمق حضورها في القرن الأفريقي على خلفية التوترات مع إثيوبيا

زار رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، ووزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، السبت، العاصمة الإريترية أسمرة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
شمال افريقيا عنصر من قوات الأمن المصرية في موقع تصادم قطارين بمدينة الزقازيق (أ.ب)

مصرع شخصين وإصابة 29 في حادث تصادم قطارين بمصر

قالت الهيئة القومية لسكك حديد مصر إن تصادماً وقع بين قطاري ركاب عند مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية إلى الشمال الشرقي من القاهرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا جانب من آخر جولة مفاوضات بشأن «سد النهضة» بين مصر والسودان وإثيوبيا في ديسمبر الماضي (الري المصرية)

مصر تعوّل على تعيين «مبعوث أممي» لمواجهة «الندرة المائية»

تعوّل مصر على تعيين «مبعوث أممي للمياه» لمواجهة «الندرة المائية» التي تعانيها البلاد.

عصام فضل (القاهرة)
شمال افريقيا وزير الخارجية الصومالي خلال رئاسته الاجتماع الوزاري العربي حول الصومال بالجامعة العربية (الخارجية الصومالية)

الصومال يُصعد ضد إثيوبيا... ويعزز علاقاته مع مصر

صعّد الصومال من موقفه تجاه تحركات الحكومة الإثيوبية داخل أراضيه.

أحمد إمبابي (القاهرة)

تضارب المعلومات عن معارك الفاشر

من آثار المعارك في مدينة الفاشر (أ.ف.ب)
من آثار المعارك في مدينة الفاشر (أ.ف.ب)
TT

تضارب المعلومات عن معارك الفاشر

من آثار المعارك في مدينة الفاشر (أ.ف.ب)
من آثار المعارك في مدينة الفاشر (أ.ف.ب)

تواصلت المعارك الضارية بين الجيش السوداني وحلفائه و«قوات الدعم السريع» في حاضرة ولاية شمال دارفور (الفاشر) لليوم الرابع على التوالي، في 3 محاور، بينما تُتداوَل معلومات عن إحراز «الدعم السريع» لتقدُّم خلال معارك السبت، بينما لا توجد معلومات رسمية صادرة عن طرفي القتال، خلا مواصلة الطيران الحربي التابع للجيش قصفَ مناطق تمركز «قوات الدعم السريع».

وقال مصدر موالٍ لـ«قوات الدعم السريع» تحدث لـ«الشرق الأوسط»، السبت، إنهم سيطروا على أجزاء كبيرة من المدينة في عمليات الأيام الماضية، وإن سيطرتهم الكاملة على الفاشر الاستراتيجية وسقوطها بأيديهم «مسألة وقت»، متوقعاً إكمال سيطرتهم على المدينة في غضون عدة أيام، وهو ما تنفيه منصات موالية للجيش والقوات المشتركة.

ووفقاً لشهود عيان، فإن الطيران الحربي للجيش السوداني شنّ غارات مكثفة، استهدفت مناطق تمركز «قوات الدعم السريع» وآلياتها، لا سيما في شرق المدينة وجنوبها، بينما تواصل «الدعم السريع» قصف تجمّعات الجيش والقوات المشتركة، بما في ذلك مقر الفرقة السادسة.

ويزعم مؤيدو الطرفين أنهم ألحقوا خسائر فادحة كلٌّ على حساب الآخر، دون صدور معلومات رسمية عن الجيش أو «قوات الدعم السريع» بشأن المعارك الجارية هناك.

ونفت «تنسيقية لجان المقاومة بالفاشر» – شبابية تطوعية – في حسابها على منصة «فيسبوك»، وجود معارك «مباشرة» بين الطرفين، وإن الأوضاع في المدينة «مستقرة»، خلا عمليات قصف مدفعي من «ميليشيات» «الدعم السريع»، وقصف جوي من قِبل الطيران الحربي التابع للجيش. وتابعت: «الفاشر الآن تُقصَف، والمواطنون صامدون تحت الخنادق المنزلية؛ لاتقاء القصف الذي يستهدفهم».

وقال الجيش السوداني والقوات المشتركة الحليفة لهم، إنهم صدّوا هجوم «قوات الدعم السريع» على الفاشر، من محورَين «الجنوبي والشرقي»، وتمكّنوا من إفشال الهجوم رقم 133 على المدينة، وقُتل أكثر من 80 من جنود وضباط «الدعم السريع»، ودُمِّرت أكثر من 20 آلية عسكرية.

ونعت «قوات الدعم السريع» مقتل القائد الميداني بـ«قوات الدعم السريع»، قرن شطة، في معارك الجمعة، بينما نعت صفحات موالية للجيش السوداني قائد المدفعية برتبة عميد، لكن الصفحات الرسمية للجيش لم تؤكد أو تُشِر لمقتله.

وفي آخر حصيلة، فإن أكثر من 800 مدني لقوا مصرعهم بسبب القتال الدائر حول مدينة الفاشر وداخلها، فضلاً عن نزوح عشرات الآلاف؛ هرباً من القتال والقصف المدفعي والصاروخي العشوائي.

ولا توجد إحصائيات رسمية عن أعداد القتلى والجرحى بسبب الحرب في السودان بشكل عام، بيد أن منظمة الصحة العالمية قالت في تصريحات، الأسبوع الماضي، على لسان مديرها العام تادروس أدناهوم أثناء زيارته للسودان، إن ما يزيد على 20 ألف مدني لقوا مصرعهم بسبب الحرب.

وأجبرت الحرب، حسب منظمة الهجرة الدولية، 13 مليون سوداني على الفرار من منازلهم منذ بدأ القتال في 15 أبريل (نيسان) 2023، من بينهم نحو 2.3 مليون لجأوا إلى دول الجوار.