احتفاء سينمائي مصري بـ«الطير المسافر» بليغ حمدي

في الذكرى الـ31 لرحيل «عاشق النغم»

الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
TT

احتفاء سينمائي مصري بـ«الطير المسافر» بليغ حمدي

الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

احتفت دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع «المركز القومي للسينما»، بالذكرى الـ31 لرحيل الموسيقار المصري بليغ حمدي، الملقب بـ«عاشق النغم»، وشهد المسرح الصغير، الخميس، حضوراً جماهيرياً كبيراً للندوة التي أدارها الناقد الفني المصري محمود عبد الشكور، وشهدت عرض الفيلم التسجيلي «الطير المسافر... بليغ عاشق النغم»، عن فكرة وسيناريو الناقدة الفنية المصرية فايزة هنداوي، ومن إخراج حسين بكر.

وتناول الفيلم جوانب عدة من حياة بليغ، وسلَّط الضوء على مسيرته الفنية مع نجوم «الزمن الجميل»، كما تضمَّن مراحل تطوره من بداياته عازفاً على آلة العود، حتى أصبح اسماً بارزاً في عالم الموسيقى.

صورة من ندوة بليغ (دار الأوبرا المصرية)

الناقدة فايزة هنداوي كشفت عن الدافع وراء كتابتها الفيلم، قائلة، لـ«الشرق الأوسط»: «بجانب قيمته الفنية وتنوعه وعبقريته، والتطور الذي قدّمه في الموسيقي، فإن والدي جعلني أرتبط به منذ الصغر، من خلال أعماله وجمله الموسيقية؛ لإيمانه بأنه من أهم الموسيقيين في تاريخ مصر».

وذكرت هنداوي أنها عرضت الفكرة على مُخرج الفيلم، الذي رحّب وتحمّس لها، وأن البداية كانت عند نهلة الحكيم؛ وهي الصديقة المقرَّبة للموسيقار الراحل وشقيقة الإعلامي المصري وجدي الحكيم.

وتوضح: «جرى التصوير في مكتب الحكيم مع شقيقته، قبل الحصول على موافقات (القومي للسينما)؛ نظراً لسفرها الدائم خارج مصر، كما حرصت على تنوع ضيوف الفيلم؛ للحديث عن كل جوانب حياة وفن بليغ».

الموسيقار الراحل بليغ حمدي (أرشيفية)

وتابعت: «مِن بين الضيوف عميد المعهد العالي للموسيقى، والناقد الموسيقى الدكتور أشرف عبد الرحمن، كما استعنتُ بنجل شقيقه تامر، وأيضاً بمدير أعماله، وبفنانين مِن اكتشافه؛ مِن بينهم علي الحجار، وعفاف راضي، وكذلك الموسيقار أحمد عاطف الذي قدَّم الموسيقى التصويرية للفيلم، وممن كتبوا مؤلفاتٍ عنه؛ مِن بينهم الكاتب أيمن الحكيم، والكاتبة منى البكري، وصديقه الشخصي المُخرج عمر عبد العزيز، والشاعر الراحل شوقي حجاب».

وتؤكد فايزة أن ضيوف الفيلم لم يتقاضوا مقابلاً نظير ظهورهم، في حين استغرق تصوير الفيلم ما يقرب من 11 ساعة، جرى اختصارها لـ50 دقيقة، بعد مونتاج استمرّ لشهور عدة كي يظهر الوثائقي مُلماً بجوانب عدة من حياة الموسيقار الراحل.

واستعانت فايزة، في كتابة الفيلم، بالذاكرة التي كوّنتها عن بليغ، كما شاهدت لقاءات تتحدث عنه، عبر موقع «يوتيوب»، بجانب أرشيفه الفني في المطبوعات الورقية التي قام بجمعها المسؤول عن صفحة «بليغ ملك الموسيقى» بـ«فيسبوك»، إبراهيم يوسف.

جانب من ندوة بليغ بالمسرح الصغير (دار الأوبرا المصرية)

وعن أكثر الجوانب التي شغلتها وقت الكتابة وسلّطت الضوء عليها، قالت: «القضية التي اتهم فيها، وتسببت في ابتعاده لسنوات عن مصر رغماً عنه، ورغم حبه للسفر الدائم حتى إنه عُرف بـ(الطير المسافر)، فإن ذلك ظلمه لابتعاده اضطرارياً، مما أثّر عليه وعلى مسيرته الفنية».

وخلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، احتفت هيئة الترفية في السعودية بالموسيقار بليغ حمدي، عبر حفل جماهيري أُقيم على مسرح «أبو بكر سالم» في «بوليفارد رياض سيتي»، من تنظيم شركة «بنش مارك»، بمشاركة عدد كبير من نجوم الوطن العربي.

وتعاون بليغ، على مدار مسيرته الفنية، مع نخبة من نجوم الفن؛ من بينهم أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، ووردة الجزائرية، ومحمد العزبي، ومحمد رشدي، وغيرهم، كما لحن شارات عدد كبير من الأعمال الفنية بالتلفزيون والسينما والإذاعة والمسرح.


مقالات ذات صلة

أفلام عربية وألمانية في ضيافة معهد جوته بمصر

يوميات الشرق الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» (الشركة المنتجة)

أفلام عربية وألمانية في ضيافة معهد جوته بمصر

يحتضن معهد جوته الألماني في مصر فعاليات «أسبوع أفلام جوته»، خلال الفترة من 17 إلى 24 سبتمبر (أيلول) الحالي في فرعي المعهد بالقاهرة والإسكندرية.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق هند صبري تحلم بالوقوف خلف الكاميرا (صفحتها في «فيسبوك»)

هند صبري لـ«الشرق الأوسط»: أحلم بالوقوف خلف الكاميرا

رغم تقديمها مسلسلاً مأخوذاً من نسخة أجنبية، فإنّ هند صبري تفضّل الأعمال الأصلية العربية.

مصطفى ياسين (القاهرة )
سينما جوني دب في «الشجاع» (جيريمي توماس بردوكشنز)

مخرجو الفيلم الواحد خاضوا التجربة وتابوا

انتهى الممثل جوني دَب من إخراج فيلم يجمع بين الكوميديا والدراما تحت عنوان «مودي- ثلاثة أيام على جناح الجنون» (Modi‪-‬ Three Days on the Wing of Madness)

محمد رُضا‬ (ڤينيسيا)
سينما «غير قابل للتوقف» (ريلي غود هوم بيكتشرز)

شاشة الناقد: سيرة حياة وهجرة

المخرج ميلاد تنغشير إيراني المولد، ترك البلاد وهاجر إلى أوروبا ونجح في تحقيق بضعة أفلام مرّت تحت الرادار. فيلمه الجديد يختلف في أنه يستقطب اهتماماً لا بأس به.

محمد رُضا‬ (ڤينيسيا)
يوميات الشرق مشهد من فيلم الحوض للمخرجة السعودية ريما الماجد (الشرق الأوسط)

الفيلمان السعوديان «شاي جعفر» و«الحوض» يقتنصان جوائز «ظفار السينمائي»

يرافق «شاي جعفر» في التتويج؛ الفيلم السعودي القصير «الحوض» للمخرجة ريما الماجد، الحائز على جائزة تصويت الجمهور.

«الشرق الأوسط» (الدمام)

هند صبري لـ«الشرق الأوسط»: أحلم بالوقوف خلف الكاميرا

هند صبري لـ«الشرق الأوسط»: أحلم بالوقوف خلف الكاميرا
TT

هند صبري لـ«الشرق الأوسط»: أحلم بالوقوف خلف الكاميرا

هند صبري لـ«الشرق الأوسط»: أحلم بالوقوف خلف الكاميرا

رغم نجاح مسلسلها الأخير «مفترق طرق»، المأخوذ من المسلسل الأميركي «ذا غود وايف»، فإن النجمة هند صبري تؤكد أنها تفضّل الأعمال الأصلية العربية، مشيرة إلى حلمها بالوقوف خلف الكاميرا بوصفها مخرجة.

تضيف هند صبري في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أتمنّى أن نحظى بكتّاب يمتلكون درجة عالية من الحرفية، لكن ثمة أزمة كتابة في العالم العربي، ما يجعلنا نلجأ إلى تعريب الأعمال الأجنبية، لا سيما تلك التي حقّقت نجاحاً كبيراً لدى عرضها في الخارج».

وهي ترى أنّ «هذا التعريب قد يكون نوعاً من الاستسهال في الكتابة، معزَّزاً بالبحث عن تحقيق الربح، رغم أننا نملك الموضوعات والمشاعر والشخصيات التي يمكنها صناعة أعمال درامية قيّمة».

ورغم تحقيقها نجومية لافتة بمشاركتها في عشرات الأعمال الدرامية، فإن صبري تسعى لتحقيق حلمها المُتمثِّل بالوقوف خلف الكاميرا بوصفها مخرجةً، وتقول: «أبذل كل جهد حالياً لتحقيق هذا الحلم الذي بدأ يراودني منذ مشاركتي في كتابة مسلسل (البحث عن علا)».