«بوندسليغا»: دورتموند يتطلّع إلى وقف انطلاقة هايدنهايم

بوروسيا دورتموند يسعى إلى وقف الانطلاقة المثالية لضيفه هايدنهايم (د.ب.أ)
بوروسيا دورتموند يسعى إلى وقف الانطلاقة المثالية لضيفه هايدنهايم (د.ب.أ)
TT

«بوندسليغا»: دورتموند يتطلّع إلى وقف انطلاقة هايدنهايم

بوروسيا دورتموند يسعى إلى وقف الانطلاقة المثالية لضيفه هايدنهايم (د.ب.أ)
بوروسيا دورتموند يسعى إلى وقف الانطلاقة المثالية لضيفه هايدنهايم (د.ب.أ)

يسعى بوروسيا دورتموند إلى وقف الانطلاقة المثالية لضيفه هايدنهايم، الجمعة، في افتتاح المرحلة الثالثة من بطولة ألمانيا لكرة القدم.

وفاجأ هايدنهايم الذي صعد إلى الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه الموسم قبل الماضي، الجميع في بداية الموسم، وفي جميع المسابقات، محققاً العلامة الكاملة في خمس مباريات حتى الآن.

ويتصدّر هايدنهايم الذي أنهى موسمه الأول مع الكبار في المركز الثامن، وضمن مشاركته في مسابقة «كونفرنس ليغ»، برصيد ست نقاط بعد مرحلتين وبفارق الأهداف أمام العملاق البافاري بايرن ميونيخ، ولايبزيغ.

كما تخطى هاكن السويدي في الدور الفاصل المؤهل إلى الدوري بفوزه عليه 2 - 1 ذهاباً، و3 - 2 إياباً، وبلغ الدور الثاني لمسابقة الكأس المحلية بفوزه على مضيفه فيلينغن 08 برباعية نظيفة، وسيلاقي هرتا برلين في 30 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ودخل ممثل مدينة هايدنهايم الصغيرة، البالغ عدد سكانها 50 ألف نسمة، عالم الاحتراف عام 2009، وتمكّن من تسلّق الدرجات تدريجياً، إلى أن حجز مكانه ضيفا خلال 2023 في «البوندسليغا» في طفرة بطيئة في مشهد كرة القدم الألمانية، لكنها سمحت للنادي بعدم حرق المراحل مع 5 مواسم في الدرجة الثالثة، و9 مواسم في الثانية.

ويدين هايدنهايم بإنجازه التاريخي إلى مدافعه السابق ومدربه فرنك شميدت، البالغ من العمر 50 عاماً.

بعد مسيرة كروية في أندية متواضعة في ألمانيا (نورمبرغ، وغرويتر فورث، وآخن)، حطّ شميدت الرحال في هايدنهايم عام 2003، وكان النادي -وقتها- تحت اسم هايدنهايمر، ودافع عن ألوانه حتى 2007، إذ تسلّم إدارته الفنية مع تغيير اسمه إلى هايدنهايم، وقاده إلى الدرجة الأولى.

وأشاد المدرب السابق لتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ، توماس توخل، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بشميدت بقوله: «تهانينا لهايدنهايم على أي حال على كل ما فعله فرنك لمدة 16 عاماً»، مضيفاً: «يمكنكم الذهاب إلى هايدنهايم للبحث عن المدرب في السنوات القليلة المقبلة، ستكونون دائماً في المكان المناسب».

وسيكون هايدنهايم على موعد مع أول اختبار حقيقي أمام دورتموند، الجمعة، بعد تغلبه على مضيفه سانت باولي 2 - 0، وضيفه أوغسبورغ 4 - 0.

وكان هايدنهايم أرغم دورتموند على التعادل في مواجهتيهما الموسم الماضي 2 - 2 على ملعب «سيغنال إيدونا بارك»، و0 - 0 على ملعب «فويث آرينا».

وسيحاول دورتموند، الذي استهلّ موسمه بفوز سهل على أينتراخت فرنكفورت 2 - 0، العودة إلى سكة الانتصارات، بعدما سقط في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه فيردر بريمن في المرحلة الماضية، وذلك قبل حلوله ضيفاً على كلوب بروج البلجيكي، الأربعاء المقبل، في مسابقة «دوري أبطال أوروبا».

ويدرك دورتموند جيداً أن فوزه سيمنحه الصدارة مؤقتاً في انتظار مواجهتي بايرن ميونيخ ولايبزيغ، السبت، أمام هولشتاين كيل وأونيون برلين، في حين سينفرد بها هايدنهايم مؤقتاً في حال الفوز أو التعادل.

ويسعى باير ليفركوزن حامل اللقب إلى استعادة توازنه عندما يحل ضيفا على هوفنهايم، السبت.

ومُني رجال المدرب الإسباني شابي ألونسو بالخسارة الأولى في الدوري بعد 35 مباراة منذ الموسم قبل الماضي عندما سقطوا أمام ضيفهم لايبزيغ 2 - 3 في المرحلة الثانية.

كانت الخسارة الأولى منذ 463 يوماً، وتحديداً منذ سقوطه أمام بوخوم 0 - 3 في مايو (أيار) 2023. ففشل في معادلة رقم هامبورغ في سلسلة عدم الخسارة لـ36 مباراة متتالية، بعد بايرن ميونيخ الأول (53).

علّق وقتها قطب دفاعه الدولي جوناثان تاه، قائلاً: «كانت لدينا فرصة لإنهاء المباراة، لكن الأهداف التي تلقيناها كانت سهلة للغاية»، مضيفاً: «ندافع بصفتنا فريقاً، لكننا فقدنا التركيز مرات عدة، وبالطبع عُوقبنا على ذلك».

وتنتظر ليفركوزن رحلة محفوفة بالمخاطر إلى هولندا، الخميس المقبل، لمواجهة فينورد ضمن «دوري الأبطال».

ويبدو بايرن ميونيخ، ثالث الموسم الماضي، مرشحاً فوق العادة لتحقيق فوزه الثالث توالياً عندما يستضيف الوافد الجديد هولشتاين كيل الذي يتقاسم المركز الأخير مع سانت باولي وبوخوم من دون رصيد.

وحقق النادي البافاري الأهم في بداية الموسم، بفوزين على مضيفه فولفسبورغ 3 - 2، وضيفه فرايبورغ 2 - 0، وسيكون لقاء السبت بروفة لبدايته في المسابقة القارية العريقة أمام ضيفه دينامو زغرب الكرواتي الثلاثاء المقبل.

في المقابل، يخوض لايبزيغ الذي يستعد لزيارة أتلتيكو مدريد الإسباني، الخميس المقبل، ضمن «دوري أبطال أوروبا»، اختباراً صعباً نسبياً أمام أونيون برلين شريك دورتموند في المركز الرابع.

ولن تختلف الحال بالنسبة إلى شتوتغارت، وصيف بطل الموسم الماضي، عندما يحل ضيفاً على بوروسيا مونشنغلادباخ السبت أيضاً، وذلك قبل رحلته الصعبة إلى مدريد ومواجهة النادي الملكي حامل لقب المسابقة القارية العريقة الثلاثاء.

وفي باقي المباريات، يلعب فرايبورغ مع بوخوم، وفولفسبورغ مع أينتراخت فرنكفورت، السبت، وأوغسبورغ مع سانت باولي، وماينتس مع فيردر بريمن، الأحد.


مقالات ذات صلة

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

رياضة عالمية آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

يخوض آرسنال مجموعة من المباريات الصعبة التي يبدأها بزيارة توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رغم الغياب المحتمل لعدد من اللاعبين المؤثرين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غابي لاعب برشلونة (نادي برشلونة)

غابي يعود إلى برشلونة بعد إصابة في الرباط الصليبي الأمامي

عاد لاعب الوسط الإسباني غابي إلى المشاركة في تدريبات برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، الخميس، بعد غيابه قرابة 10 أشهر.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية باولو فونسيكا (أ.ف.ب)

فونسيكا يستعين بالإنجليز بحثاً عن فوزه الأول مع ميلان

لم يحقق باولو فونسيكا أي فوز مع ميلان بعد ثلاث مباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم منذ توليه المسؤولية، ومن المقرر أن يستعين المدرب بلاعبيه.

«الشرق الأوسط» (ميلان)
رياضة عالمية ميكل أرتيتا (رويترز)

أرتيتا يجدد مع آرسنال بعقد طويل الأمد

جدد آرسنال الإنجليزي رسمياً عقد مدربه الإسباني ميكل أرتيتا لأمد طويل، لينهي حالة من الشك بشأن مستقبله، ويؤكد ما تناولته وسائل إعلام محلية على نطاق واسع، الخميس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ماكس فيرستابن (رويترز)

رئيس أستون مارتن: الباب سيبقى مفتوحاً دائماً أمام فيرستابن

أكد ميك كراك، رئيس فريق أستون مارتن المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، أن الباب سيبقى مفتوحاً دائماً أمام السائق الهولندي ماكس فيرستابن.

«الشرق الأوسط» (لندن )

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)
آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)
TT

البريميرليغ: آرسنال المستنزف يواجه توتنهام للبقاء في دائرة المنافسين

آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)
آرسنال يتأخر بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون (د.ب.أ)

يخوض آرسنال مجموعة من المباريات الصعبة التي يبدأها بزيارة توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ورغم الغياب المحتمل لعدد من اللاعبين المؤثرين لكن فريق المدرب ميكل أرتيتا يمكنه أن يستمد الشجاعة من سجله في مباريات القمة أمام منافسه في شمال لندن.

ويتأخر آرسنال بفارق نقطتين عن الصدارة بعد تعادله مع برايتون آند هوف ألبيون في مباراته الأخيرة بعدما بدأ مانشستر سيتي حامل اللقب وليفربول الدوري بطريقة مثالية.

ومثلت خسارة النقاط السهلة خيبة أمل لآرسنال خلال صراعه في الموسمين الماضيين على اللقب، ومع لعب سيتي وليفربول، السبت، فقد يتوجه آرسنال إلى مواجهة جاره توتنهام يوم الأحد متأخراً بفارق خمس نقاط.

ولن يرتدي آرسنال قميصه الأساسي في مباراة القمة لأول مرة منذ 38 عاماً بسبب تشابه ألوانه مع قميص توتنهام، ولكنْ هناك لاعبان لن يرتديا القميص الأسود، هما القائد مارتن أوديغارد وزميله في خط الوسط ديكلان رايس.

وبينما يغيب أوديغارد عن الملاعب لعدة أسابيع بعدما تعرّض لإصابة في الكاحل خلال فوز النرويج على النمسا في دوري الأمم الأوروبية في منتصف الأسبوع، سيوقف رايس بعد حصوله على بطاقة حمراء مثيرة للجدل ضد برايتون.

ولا يُلتفت كثيراً إلى مستوى الأداء في مباراة القمة بين الفريقين، التي غالباً ما تكون مباريات مثيرة، لكن آرسنال كانت له اليد العليا في آخر موسمين بعدما فاز في ثلاث مباريات، وتعادل مرة واحدة في آخر أربع مباريات بالدوري ضد توتنهام.

ويعاني توتنهام أيضاً من الإصابات، مع غياب المهاجمين ريتشارليسون ودومينيك سولانكي، بالإضافة إلى المدافع ميكي فان دي فين، لكن هناك احتمالية لعودة بعض المصابين للتشكيلة.

ومع خوض آرسنال مباراة في منتصف الأسبوع أمام أتلانتا الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، ثم مواجهة سيتي مطلع الأسبوع المقبل، سيضطر أرتيتا إلى المداورة بين لاعبي فريقه أو حتى تغيير تشكيلته.

ونظرا لإصابة ميكل ميرينو الوافد الجديد، ربما يلجأ المدرب الإسباني إلى إشراك كاي هافرتس متعدد الاستخدامات في خط الوسط.

كما يغيب المهاجم البرازيلي جابرييل جيسوس عن الملاعب، بينما انتقل المهاجم إيدي نكيتياه إلى كريستال بالاس في اليوم الأخير من سوق الانتقالات.

وقال بول ميرسون، محلل شبكة سكاي سبورتس ومهاجم آرسنال السابق: «كان بإمكانه إشراك لياندرو تروسار أو حتى رحيم ستيرلينغ، لكن هذا ضغط كبير على الجناح للعب في الهجوم مع فريقه الجديد». مضيفاً أن النادي كان يجب أن يتعاقد مع مهاجم آخر.

وقال: «قد تفلت من العقاب في مباراتين أو ثلاث مباريات تلعب فيها بمهاجم وهمي، لكنك لن ترغب في خوض سبع أو ثماني أو تسع مباريات بمهاجم وهمي».

وتبدأ الجولة بمواجهة يحل فيها مانشستر يونايتد، صاحب المركز 14 والذي يتطلع إلى تجاوز مشاكله في بداية الموسم، ضيفاً على ساوثهامبتون الصاعد حديثاً، والذي لم يحصل على أي نقطة حتى الآن.

ويخوض الهولندي إريك تن هاغ موسمه الثالث مدرباً لمانشستر يونايتد، لكن الهزيمة 3 - صفر أمام ليفربول ومدربه الجديد أرني سلوت دقت ناقوس الخطر بين جماهير الفريق على الرغم من أن الهولندي يحظى بدعم النادي.

ويستضيف مانشستر سيتي المتصدر فريق برنتفورد صاحب المركز السادس، ويحل نوتنغهام فورست ضيفاً على ليفربول ثاني الترتيب، الذي يعد الفريق الوحيد في الدوري الذي لم تستقبل شباكه أي هدف حتى الآن هذا الموسم.

ويسافر إيبسويتش تاون لمواجهة برايتون صاحب المركز الثالث؛ سعياً لتحقيق أول انتصار له بعد عودته إلى دوري الأضواء، بينما يسافر إيفرتون صاحب المركز الأخير الذي خسر أول ثلاث مباريات لمواجهة أستون فيلا.