وزيرا خارجية أميركا وبريطانيا في أوكرانيا لإبداء الدعم

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أرشيفية - د.ب.أ)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أرشيفية - د.ب.أ)
TT

وزيرا خارجية أميركا وبريطانيا في أوكرانيا لإبداء الدعم

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أرشيفية - د.ب.أ)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أرشيفية - د.ب.أ)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إلى أوكرانيا، اليوم الأربعاء، حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين في ما قال إنها لحظة حاسمة لدعم البلاد في حربها ضد الغزو الروسي.
وقال بلينكن إنه سيستغل زيارته للاستماع مباشرة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وآخرين إلى أهداف كييف الحالية في الحرب وما يمكن لواشنطن أن تفعله لمساعدتها.
وأضاف في لندن في مؤتمر صحافي مشترك مع لامي أمس الثلاثاء «أعتقد أن هذه لحظة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا في خضم القتال المكثف مع استمرار روسيا في تصعيد عدوانها».ويناشد زيلينسكي الدول الغربية تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، ورفع القيود المفروضة على استخدامها لضرب أهداف مثل المطارات العسكرية داخل روسيا.

مؤتمر صحافي مشترك بين بلينكن ولامي في لندن (رويترز)

تأتي الزيارة بعد يوم من تصريح بلينكن في لندن بأن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذراً من أن التعاون بين موسكو وطهران يهدد الأمن الأوروبي الأوسع نطاقاً.

وقال بلينكن إن التعاون العسكري المتزايد بين إيران وروسيا يشكل تهديداً لأوروبا بأكملها، وأضاف أن واشنطن حذرت إيران بشكل خاص من أن تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية سيكون «تصعيداً كبيراً».

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران في وقت لاحق من أمس الثلاثاء، بسبب نقل الصواريخ.

ورفض بلينكن القول ما إذا كانت واشنطن ستسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا.

وفي وقت لاحق من هذا الشهر، سيسافر زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، وسيقدم خطة للرئيس جو بايدن والمرشحيْن لانتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)، والتي يأمل أن تجعل الحرب تقترب من نهايتها.


مقالات ذات صلة

العقوبات الغربية تعزز «التحالف» الروسي - الإيراني

شؤون إقليمية صورة أرشيفية وزعتها وكالة «فارس» الإيرانية لمناورات أجراها «الحرس الثوري» بصواريخ «فتح» قرب قم (أ.ب)

العقوبات الغربية تعزز «التحالف» الروسي - الإيراني

رجح خبراء روس أن تدفع العقوبات الجديدة على إيران إلى مزيد من التقارب بين طهران وموسكو في مجالات مختلفة، خصوصاً على الصعيد العسكري.

رائد جبر (موسكو)
أوروبا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (يسار) ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي (يمين) يلتقيان مع وزير الخارجية الأوكراني في كييف (رويترز)

بلينكن خلال زيارة لكييف: ملتزمون بـ«انتصار» أوكرانيا

تعهّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي اليوم (الأربعاء) خلال زيارة مشتركة نادرة لكييف، بدعم أوكرانيا حتى انتصارها على روسيا.

«الشرق الأوسط» (كييف - واشنطن)
الولايات المتحدة​ علم تركيا (رويترز)

تأخّر تدشين أول محطة نووية في تركيا بسبب حجب «سيمنس» أجزاءً رئيسية

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، الأربعاء، إن تدشين أول محطة للطاقة النووية في بلده تأخّر، بسبب حجب شركة «سيمنس» الألمانية للطاقة أجزاءً رئيسية.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
أوروبا السلطات الفرنسية أحبطت ثلاث مؤامرات لمهاجمة الألعاب الأولمبية والبارالمبية (رويترز)

فرنسا: إحباط 3 مخططات لهجمات «إرهابية» كانت ستستهدف الأولمبياد

أعلن المدَّعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب أوليفييه كريستين أن السلطات الفرنسية أحبطت ثلاث مؤامرات لمهاجمة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

بايدن: نعمل على السماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا

لمح الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن أمس (الثلاثاء) إلى إمكانية سماح الولايات المتحدة لكييف باستخدام أسلحة أميركية لاستهداف العمق الروسي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بريطانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

صاروخ باليستي روسي خلال عرض في موسكو (رويترز)
صاروخ باليستي روسي خلال عرض في موسكو (رويترز)
TT

بريطانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

صاروخ باليستي روسي خلال عرض في موسكو (رويترز)
صاروخ باليستي روسي خلال عرض في موسكو (رويترز)

استدعت وزارة الخارجية البريطانية القائم بالأعمال الإيراني، اليوم (الأربعاء)، بسبب نقل صواريخ باليستية إلى روسيا، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وقالت الوزارة في بيان: «اليوم، وبالتنسيق مع شركاء أوروبيين وبناء على تعليمات من وزارة الخارجية، تم استدعاء القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في لندن إلى وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية».

وأضافت: «أوضحت الحكومة البريطانية أن أي نقل لصواريخ باليستية إلى روسيا سيُنظر إليه على أنه تصعيد خطير وسيقابل برد قوي».

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارة إلى لندن، مساء أمس، إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا في غضون أسابيع.

ونددت بريطانيا والولايات المتحدة وحلفاء أوروبيون، أمس، بنقل الصواريخ.

وفرضت بريطانيا عقوبات على إيرانيين وكيانات إيرانية لضلوعهم في إنتاج طائرات مسيرة وصواريخ، بالإضافة إلى سفن شحن روسية قالت إنها شاركت في نقل الصواريخ من إيران إلى روسيا.