فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»

جمال أبو حمد لـ«الشرق الأوسط»: عندما أغنّي أعيش الحالة لتلامس مشاعر الناس

فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»
TT

فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»

فرقة «رند» تفوز بجائزة عالمية عن أغنية «حكي ما نقال»

استطاعت فرقة «رند» الغنائية أن تحقق إنجازاً فنياً جديداً يضاف إلى إبداعات اللبنانيين عالمياً، فحصدت جائزة «إنتركونتيننتال ميوزك أووردز» في لوس أنجليس عن منطقة الشرق الأوسط. الأغنية هي بعنوان «حكي ما نقال»، من كلمات جمال أبو حمد وألحان شقيقها يوسف.

فرقة «رند» تحصد جائزة عالمية (فرقة رند)

تولّت جمال بنفسها توقيع عملية إخراج الفيديو كليب خاصتها. وتتألف فرقة «رند» من الأشقاء الثلاثة ليلى ويوسف وجمال أبو حمد. ونالت الأغنية استحسان لجنة التحكيم التي تتألف من نُقّاد وخبراء موسيقى عالميين. وتضمّ منتجين وموسيقيين وكتّاباً صنعوا أشهر الأعمال الغنائية، من بينهم سيلينا غوميز، وسيروس، وسيلين ديون.

تعلّق جمال أبو حمد لـ«الشرق الأوسط»: «بمجرّد أن الأغنية حصدت هذه الجائزة فهذا يعني كثيراً للفرقة. لأنها بمثابة مكافأة وتقدير لكل فنانٍ يجتهد ويلاقي مثل هذه النتيجة».

شارك في هذا الحدث نحو 50 بلداً، ومثلت فرقة «رند» لبنان والشرق الأوسط.

الإخوة الثلاثة يؤلّفون ويلحنون ويصوّرون أغنياتهم بأنفسهم. وتشير جمال: «بلا أي دعمٍ ماديٍّ قررنا نحن الثلاثة أن نعمل في مجال الموسيقى. وهذا الأمر يزيد من حماسنا كوننا نخوض تجاربنا بمفردنا من دون أي مساندة. وسعادتنا كانت كبيرة مع هذه الجائزة، لأن لبنان أُضيف عبرها إلى الخريطة الموسيقية العالمية».

غياب الجهات المُموّلة للفرقة تجد فيه أبو حمد ناحية إيجابية «إننا مستقلون بأعمالنا، ولا أحد يفرض علينا موضوعات أو آراء محدّدة. وبوصفنا فرقة مستقلة لدينا الحرية في اختيار الموضوعات التي نرغب بها. لا شك أن الدعم المادي مهم، شرط ألّا يؤثر على طريقة عملنا وخياراتنا».

تقول جمال إن الأعمال التجارية الحاضرة اليوم على الساحة لا تشبه أسلوب «رند» الغنائي. وتتابع: «نحن نسير بخطوات بطيئة، بيد أنها ثابتة. وحريتنا في هذا الإطار مقدّسة، على أمل أن يأتي الدّعم الذي يتماشى مع نظرتنا للأمور».

الإخوة الثلاثة يوسف وليلى وجمال يؤلفون فرقة «رند» (فرقة رند)

نجاح «حكي ما نقال» ليس الأول من نوعه لفرقة «رند». فهي عند صدورها في عام 2021 احتلت المرتبة الأولى في لائحة الأغنيات اللبنانية على تطبيق «أنغامي»، واختيرت أيضاً من ضمن أغنيات المسلسل المصري «الهرشة السابعة» في رمضان الفائت؛ كما تبوأت أعلى المراكز عبر «سبوتيفاي» و«شزام» في مصر.

شاركت جمال أبو حمد في حدثٍ نظمته مؤسسة الصليب الأحمر الدولي بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين، المصادف 30 أغسطس (آب) من كل عام. وقدّمت أغنيتها بعنوان «وبقيت» الذي حمله الحدث نفسه، فشكّلت صرخة إنسانية كتبتها ولحنتها وغنتها جمال أبو حمد. وتعلّق لـ«الشرق الأوسط»: «حاولت أن أُوصل مشاعر من لديهم أشخاص مفقودون. فهم حتى الساعة لا يعرفون مصيرهم الحقيقي وعما إذا هم على قيد الحياة أو العكس؟».

الأغنية ليست جديدة فقد كتبتها جمال في عام 2018 واستلهمتها من قصة زوجة أحد المفقودين. وهي تختصر كل مشاعر الألم وثقل الغياب والمصير المجهول. وتتابع أبو حمد: «واظبت في السنوات الأخيرة على متابعة هذه القضية الإنسانية. والأغنية تشكّل حواراً بين امرأة وزوجها المفقود. وقد اعتمدت فيها كادراً ثابتاً لامرأة تتغيّر ملامحها كما حالاتها النفسية عبر الزمن. فيبقى وجعها الثابت الوحيد لديها».

قصة الأغنية استوحتها من وداد حلواني التي كانت تحضّر طبق «الكبة النيئة» لتتناوله وزوجها، وفي هذه اللحظة دقّ باب البيت لتدخله مجموعة من الرجال الذين طلبوا اصطحاب زوجها معهم، وآخر كلمات قالها وهو يغادر «لن أطيل الغياب سأرجع بعد قليل».

مشهد من كليب أغنية «وبقيت» بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين (فرقة رند)

تتمتع جمال أبو حمد بخلفية دراسية فنية غنية. درست الموسيقى في المعهد الوطني للموسيقى. ومن ثم درست الإخراج في إحدى الجامعات اللبنانية. وسافرت بعدها إلى أميركا حيث أكملت دراستها في مجال التمثيل. ومنذ عودتها إلى لبنان في عام 2019 وهي تقدم أعمالاً غنائية وموسيقية. وتقول: «أرسم الأغنية التي سأؤديها في ذهني. أتخيل مراحلها لألقيها بصدق. هذا الأسلوب تعلمته في معهد التمثيل في أميركا إذ لا بدّ أن أعيش الحالة بلحظتها لأستطيع نقلها بإحساس كبير. وبإمكاني أن أفصل أحاسيسي بين أغنية وأخرى لأنني أُخزِّنها وأحضّر لها قبل اعتلائي المسرح. فعلى الفنان أن يفي كل أغنية حقها بجميع عناصرها، ومهما اختلفت موضوعاتها. فأتمرّن على الأغنية وأحفظ المشاعر التي تُحدثها داخلي. وعلى المسرح أستعيدها لأعود وأعيش المشاعر نفسها والحالة أيضاً».

لا تحب جمال أبو حمد أن تقيّد نفسها بإطار فني معين: «عندما بدأت مشواري كانت لدي مجموعة قصائد كتبتها ولحنتها، ونفّذتها ضمن الرؤية التي تليق بتطلعاتي بعيداً عن التجارية منها. وأحاكي الإنسانية في غالبية أغنياتي. أعمل من منطلق علمي وتربية فنية تلقيتها في منزلي العائلي، حين نستفيق على صوت فيروز، وننام على صوت أم كلثوم؛ فالموسيقى التي أقدّمها تنبع من القلب. وفي قضية المفقودين أتمنى أن يبقى صوتي فيها صرخة عالية تسمعها الأجيال القادمة».

وعمّا إذا هناك من مشاريع مستقبلية جديدة مع فرقة «رند»؟ تردّ: «طبعاً، فهناك تحضيرات كثيرة نستعد لتنفيذها، ولكنها بعيدة عن إصدار الألبوم الكامل. فهي تقتصر على أغنيات فردية. والعام الحالي نحتفل بالذكرى الـ11 لتأسيس فرقتنا. وعندنا مشاريع إحياء حفلات في دول عدة».


مقالات ذات صلة

مصر: إعلان جوائز الدولة لرموز الفكر والإبداع محلياً وعربياً    

يوميات الشرق أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)

مصر: إعلان جوائز الدولة لرموز الفكر والإبداع محلياً وعربياً    

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، الثلاثاء، أسماء الفائزين بجوائز الدولة «النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية» التي تُمنح للمبدعين في مجالات الفنون والآداب.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق حصدت «شبكة الشرق» 117 جائزة من بينها 12 ذهبية و49 فضية و56 برونزية من جوائز «تيلي» المرموقة (الشرق الأوسط)

«الشرق» تحصد جائزة «تيلي» الكبرى لعام 2024

حصدت «شبكة الشرق» 117 جائزة، من بينها 12 ذهبية و49 فضية و56 برونزية من جوائز «تيلي» المرموقة، إضافة إلى «جائزة تيلي الكبرى» لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو

«المجلّة» تحصد جائزتين عالميتين في حفل جمعية الرسّامين في نيويورك

حصدت مجلّة «المجلّة»، جائزتين عالميتين خلال حفل توزيع جوائز جمعية الرسّامين في متحف الرسوم التعبيرية التاريخي في مدينة نيويورك الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية بيلينغهام نجم ريال مدريد حاملاً جائزة لوريوس الرياضية العالمية (رويترز)

فوز بونماتي وبيلينغهام وديوكوفيتش بجوائز لوريوس الرياضية العالمية

توجت إيتانا بونماتي نجمة منتخب إسبانيا للسيدات لكرة القدم وجود بيلينغهام نجم منتخب إنجلترا ونادي ريال مدريد الإسباني بجوائز لوريوس الرياضية العالمية.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
يوميات الشرق دعاء العدل في رسم عن سرقة إسرائيل للأعضاء

الإعلان عن نتائج «جائزة محمود كحيل» في دورتها الـ9

ازداد عدد المشاركين في «جائزة محمود كحيل» 3 أضعاف، مقارنة بالأعوام الماضية. العدد الأكبر من مصر ومن ثَمّ لبنان فسوريا والأردن وفلسطين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر
TT

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

تواصل السينما السعودية انتعاشها محققة أرقاماً لافتة، حيث أشاد وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، مساء اليوم، بهذا النمو السينمائي، قائلاً: «سوق صناعة السينما مزدهرة، حيث وصلت مبيعات شباك التذاكر السعودي إلى 8.5 مليون تذكرة بإيرادات تجاوزت 421.8 مليون ريال (112.5 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، وفيلمان سعوديان ضمن أعلى 3 أفلام مبيعاً».

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله القحطاني قد أوضح هذا الأسبوع أن العام الحالي 2024 شهد دخول نحو 12 فيلماً سعودياً إلى شباك التذاكر في دور العرض المحلية، مع سيطرتها على أكثر من 10 في المائة من مبيعات السوق، وذلك خلال استضافته في جلسة «مجلس دعم المنشآت» الذي أقامته «منشآت» ضمن أنشطة أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام، كما قال القحطاني إن «قطاع الأفلام حديث جداً في السعودية، وخلال السنوات القليلة الماضية أصبح الفيلم السعودي قاسماً مشتركاً في شباك التذاكر بالمملكة».

العام الحالي 2024 شهد دخول نحو 12 فيلماً سعودياً إلى شباك التذاكر (الشرق الأوسط)

ووفقاً لآخر إحصائيات شباك التذاكر السعودي للأسبوع الأول من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، فقد بلغ حجم الإيرادات 10.9 مليون ريال (2.9 مليون دولار)، ببيع 228.7 ألف تذكرة، لما عدده 49 فيلماً تعرض حالياً في دور السينما المنتشرة في البلاد. تصدرها فيلم «X مراتي» المصري، يليه الفيلم الهندي The Greatest Of All Time (G.O.A.T)، ثم ثالثاً الفيلم الأميركي Beetlejuice.

جدير بالذكر أن هيئة الأفلام تستعد لإطلاق النسخة الثانية من «منتدى الأفلام السعودي»، الشهر المقبل، والذي يستهدف المساهمة في تطوير صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية والتعريف بأهميتها، كما يتضمن معرضاً يضم كبرى الشركات المحلية والعالمية المعنية بسلسلة القيمة، والتي تستعرض أهم الفرص والابتكارات، إلى جانب مؤتمر متخصص يناقش أبرز المواضيع المتعلقة بالحلول التمويلية والإجراءات التنظيمية في مجال صناعة الأفلام.