الدولار يتراجع قبل بيانات التضخم والمناظرة الرئاسية الأميركية

توقعات انخفاض أسعار الفائدة تدعم ضعفه

أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
TT

الدولار يتراجع قبل بيانات التضخم والمناظرة الرئاسية الأميركية

أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)

انخفض الدولار، الثلاثاء، قبل بيانات التضخم في الولايات المتحدة، ومناظرة تلفزيونية بين المرشحين الرئاسيين كامالا هاريس ودونالد ترمب، التي قد تلقي بثقلها على التوقعات بشأن آفاق أسعار الفائدة.

ولم يتمكن تقرير العمل المختلط الصادر يوم الجمعة من تقديم دليل واضح على ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في اجتماعه للسياسات يومي 17 و18 سبتمبر (أيلول). وينتظر المتعاملون الآن تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي يوم الأربعاء، وفق «رويترز».

وأشار استراتيجيو بنك «باركليز» إلى أن الدولار يضعف عادة قبل دورات تخفيف أسعار الفائدة التي ينفذها بنك الاحتياطي الفيدرالي، ويميل إلى المبالغة في تقدير خفض أسعار الفائدة خلال ما يسمى بالهبوط الناعم. ومع ذلك قالوا إن كثيراً من تحركاته ربما حدثت بالفعل. كما سيركز المستثمرون على المناظرة الرئاسية الأميركية التي تبث على شاشات التلفزيون في وقت لاحق الثلاثاء، والتي قد يكون لها تأثير كبير على انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال رئيس استراتيجية الفوركس في «آي إن جي»، كريس تورنر: «إذا ظهر فائز واضح من المناظرة، فتوقع أن تبدأ سوق الفوركس في تحميل المراكز مقدماً التي كانت ستتخذها بعد نتيجة الانتخابات في نوفمبر».

ويرى المستثمرون أن الدولار سيرتفع في حالة فوز دونالد ترمب، حيث قد تدعم الرسوم الجمركية العملة، وقد يؤدي الإنفاق المالي المرتفع إلى تعزيز أسعار الفائدة.

وكان مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ستة منافسين عند 101.62، منخفضاً بنسبة 0.03 في المائة.

وتضع الأسواق حالياً في الحسبان خفضاً بمقدار 25 نقطة أساس من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، مع تسعير خفض بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة 30 في المائة، انخفاضاً من أعلى مستوى عند 50 في المائة يوم الجمعة، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

ولعام 2024 يتوقع المتداولون 110 نقاط أساس من التيسير، ارتفاعاً من نحو 100 نقطة أساس، من الاجتماعات الثلاثة المتبقية.

وأشار صنّاع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إلى استعدادهم لبدء سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة، حيث قال المحافظ كريستوفر والر إنه قد يدعم تخفيضات متتالية، أو تخفيضات أكبر، إذا أشارت البيانات إلى الحاجة إلى ذلك.

وفي الوقت نفسه، استقر اليورو عند 1.1034 دولار بعد انخفاضه بنحو 0.5 في المائة يوم الاثنين.

ويراقب المستثمرون الخلفية السياسية في أوروبا، مشيرين إلى الجمود في فرنسا، وعدم اليقين الزائد في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات الإقليمية الألمانية.

وقالت كبيرة استراتيجيي الصرف الأجنبي في «رابوبانك»، جين فولي: «يمكن تفسير مرونة اليورو هذا العام جزئياً بفائض الحساب الجاري في المنطقة، ولامبالاة السوق بقضايا الموازنة التي تواجه دول الاتحاد الأوروبي المختلفة مثل إيطاليا وفرنسا».

ومع ذلك، ستكون السياسة المالية أكثر تركيزاً في النصف الثاني من العام، وقد يؤثر هذا على العملة الموحدة.

ويتوقع خبراء الاقتصاد في «باركليز» أن تعيق الهشاشة السياسية التعديلات المالية في منطقة اليورو في 2024 - 2025.

وقال رئيس المصرف المركزي الأوروبي السابق ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى استثمارات ضخمة إذا كان يريد مواكبة المنافسين اقتصادياً، قبل الدعوة إلى مصادر جديدة للتمويل المشترك التي كانت الدول بقيادة ألمانيا مترددة في الموافقة عليها.

وقال فولي: «من وجهة نظرنا فإن هذه القضايا (التي أثارها دراغي) ينبغي أن توفر سقفاً لمكاسب اليورو - الدولار في المستقبل».

ولكن الضوء سوف يسلط أيضاً على الرسائل التي سيصدرها المركزي الأوروبي يوم الخميس بعد اجتماعه للسياسة النقدية. ويتوقع المتداولون أن يخفف المركزي أسعار الفائدة بمقدار 63 نقطة أساس هذا العام.

وارتفع الدولار 0.15 في المائة إلى 143.42 ين، مبتعداً عن أدنى مستوى في شهر عند 141.75 ين الذي سجله يوم الجمعة.

وانخفض الدولار 2.7 في المائة مقابل الين الأسبوع الماضي. ولا يتوقع المحللون أن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة، أو يقدم توجيهات حاسمة يوم الجمعة من الأسبوع المقبل.

وقال الخبير الاقتصادي في «يو بي إس» ماساميتشي أداتشي: «لا تزال ظروف السوق الحالية تبدو هشة، ومن المرجح أن يؤدي رفع أسعار الفائدة بشكل غير متوقع من جانب بنك اليابان بعد أول خفض متوقع لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في 18 سبتمبر إلى تعطيل السوق مرة أخرى في رأينا».

وانخفض اليوان الصيني قليلاً الثلاثاء، لكن الخسائر كانت محدودة ببيانات صادرات أفضل من المتوقع.

وجاءت الواردات دون التوقعات، حيث نمت بنسبة 0.5 في المائة فقط. ويأتي ذلك بعد بيانات تضخم أضعف من المتوقع يوم الاثنين، مما يسلط الضوء على ضعف الطلب المحلي.


مقالات ذات صلة

«قفزة تاريخية» في تحويلات المصريين بالخارج... لماذا زادت؟

شمال افريقيا سيدات مصريات في فرنسا يحملن علم مصر عقب التصويت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة (وزارة الهجرة)

«قفزة تاريخية» في تحويلات المصريين بالخارج... لماذا زادت؟

سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج «قفزة تاريخية»، خلال شهر يوليو الماضي، مع وصول إجمالي تحويلاتهم إلى 3 مليارات دولار.

أحمد عدلي (القاهرة)
الاقتصاد صورة توضيحية تظهر أوراقاً نقدية بقيمة 100 دولار أميركي (رويترز)

الدولار يعوض بعض خسائره وسط ترقب لخفض الفائدة الأميركية

عوّض الدولار بعض خسائره الاثنين بينما قلّص الين مكاسبه مع ترقب المستثمرين لحجم الخفض المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد مقر البنك المركزي الصيني في بكين (رويترز)

ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي الصيني 32 مليار دولار في أغسطس

ارتفع إجمالي احتياطيات الصين من النقد الأجنبي، بنسبة 0.98 في المائة بنهاية شهر أغسطس (آب) الماضي، ليصل إلى 3.2882 تريليون دولار، بزيادة 31.8 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد رجل يعد عملة «النيرة» النيجيرية في أحد المحال (رويترز)

«المركزي» النيجيري يستأنف مبيعات النقد الأجنبي دعماً للعملة المحلية

استأنف البنك المركزي النيجيري مبيعات النقد الأجنبي، بعد أن تراجعت النيرة (عملة نيجيريا)، إلى مستوى منخفض جديد، مقابل الدولار هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (أبوجا)
الاقتصاد نائب الرئيس التركي جودت يلماظ ووزراء المجموعة الاقتصادية خلال عرض البرنامج الاقتصادي الجديد (من البث المباشر بحساب يلماظ على إكس)

تركيا تعلن برنامجاً اقتصادياً جديداً يستهدف الاستقرار الكلي

أعلنت الحكومة التركية برنامجها الاقتصادي متوسط المدى الجديد الذي يغطي المدة من 2025 - 2027، متضمناً تعديلاً بالزيادة لمعدل التضخم، وبخفض توقعات النمو والصادرات.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

رئيس الوزراء البريطاني يتجنب تمرداً من حزبه بشأن تخفيضات في مدفوعات الوقود الشتوية

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضر مؤتمر نقابات العمال في برايتون (رويترز)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضر مؤتمر نقابات العمال في برايتون (رويترز)
TT

رئيس الوزراء البريطاني يتجنب تمرداً من حزبه بشأن تخفيضات في مدفوعات الوقود الشتوية

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضر مؤتمر نقابات العمال في برايتون (رويترز)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضر مؤتمر نقابات العمال في برايتون (رويترز)

تجنب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تمرداً كبيراً في حزبه، الثلاثاء، بشأن خطط لخفض 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.96 مليار دولار) من مدفوعات الوقود الشتوي لكبار السن بعد أن امتنع المشرّعون غير السعداء عن التصويت بدلاً من التصويت ضد الحكومة.

وكان التصويت اختباراً مهماً لسلطة ستارمر بعد شهرين فقط من فوزه الساحق في الانتخابات، وخططه للمضي قدماً في بعض تخفيضات الإنفاق الحكومي، والتي يقول إنها حيوية لتحسين المالية العامة لبريطانيا. في النهاية، صوّت واحد فقط من بين 404 من نواب حزب «العمال» ضد الخطة، ولم يصوّت 53 في مجلس العموم.

وكان بعض المشرعين قلقين من أنهم إذا لم يدعموا السياسة، فقد يواجهون إجراءات تأديبية بعد أن علّق حزب «العمال» عمل سبعة مشرّعين لتصويتهم ضد الحكومة في يوليو (تموز).

وقالت ليز كيندال، وزيرة العمل والمعاشات التقاعدية، للبرلمان: «يجب أن نصلح أسس اقتصادنا. عندما تكون الأموال شحيحة، يجب أن تكون أولويتنا توجيه الموارد إلى أولئك الذين هم في أمسّ الحاجة إليها». وعلى الرغم من الدعوات لإعادة التفكير أو التخفيف من تأثير سياسة إلغاء المدفوعات لنحو 10 ملايين متقاعد لا يتلقون إعانات الرعاية الاجتماعية الحكومية، رفض ستارمر التراجع قائلاً إن التحكم في الإنفاق ضروري لخلق الظروف للاستثمار والنمو الاقتصادي في المستقبل.

انتخب ستارمر في الرابع من يوليو على وعد بإعادة بناء بريطانيا، وأثار احتمال زيادة الضرائب على الأثرياء والمزيد من التخفيضات في الإنفاق في موازنة الشهر المقبل لمحاولة إصلاح مجموعة من المشاكل التي ألقى باللوم فيها على 14 عاماً من سوء الحكم المحافظ.

وفي خطاب ألقاه أمام مؤتمر النقابات العمالية في وقت سابق، الثلاثاء، لم يعتذر ستارمر، قائلاً إن أولويته هي الاستقرار الاقتصادي. واتهم الحكومة المحافِظة الأخيرة بترك حفرة مالية سوداء بقيمة 22 مليار جنيه إسترليني (29 مليار دولار)، مما أجبره على اتخاذ قرارات صعبة. ويطعن المحافظون، الذين هم الآن في المعارضة، في هذه التهمة.

وتلقى ستارمر استجابة دافئة، وإن كانت صامتة، لخطابه من قادة النقابات، الذين انتقدوا علناً خططه لتقييد مدفوعات الوقود.

يقول وزراء الحكومة إن توفير مدفوعات الوقود لجميع المتقاعدين مضيعة؛ لأن هذه المدفوعات تلقاها أناس أثرياء لم يحتاجوا إلى المساعدة. لكن السياسة ستخفض المدفوعات بقيمة تصل إلى 300 جنيه إسترليني (390 دولاراً) سنوياً لبعض المتقاعدين من ذوي الدخل المنخفض، الذين لا يحق لهم الحصول على مزايا حكومية.

وطلب ميل سترايد، رئيس العمل والمعاشات التقاعدية في حزب «المحافظين»، من الساسة العماليين خلال مناقشة في البرلمان «النظر إلى ضمائرهم»، والتصويت لوقف التخفيض الذي قال إنه سيؤدي إلى صعوبات لملايين المسنين. ورفض ستارمر أن يقول ما الإجراء الذي سيتم اتخاذه ضد النائب العمالي الذي صوّت ضد الحكومة. وفي يوليو، اتخذ ستارمر موقفاً متشدداً ضد المتمردين في الحزب الذين صوتوا ضد الحكومة لتعديل لإلغاء الحد الأقصى لإعانة الطفلين، وتعليق عضوية أعضاء حزب «العمال» السبعة في الحزب البرلماني لمدة ستة أشهر.