قلق بيل غيتس الأكبر: حتى إذا تجنبنا حرباً كبيرة فستكون هناك جائحة أخرى

بيل غيتس (رويترز)
بيل غيتس (رويترز)
TT

قلق بيل غيتس الأكبر: حتى إذا تجنبنا حرباً كبيرة فستكون هناك جائحة أخرى

بيل غيتس (رويترز)
بيل غيتس (رويترز)

أمضى الملياردير بيل غيتس العقدين الماضيين من الزمن في تحذير الناس من القضايا المشؤومة؛ من «الكوارث المناخية» القادمة إلى الهجمات الإلكترونية المدمرة.

إلا أن كارثتين محتملتين تثيران القلق الأكبر لدى غيتس؛ حيث قال لشبكة «سي إن بي سي»: «كثير من الاضطرابات في عالم اليوم يمكن أن تُشعل حرباً كبرى. وحتى إذا تجنبنا حرباً كبيرة فستكون هناك جائحة أخرى على الأرجح، في السنوات الخمس والعشرين القادمة».

وينظر العلماء عادة إلى الأوبئة على أنها أحداث محتملة؛ بل وحتى حتمية. وبمرور الوقت أصبحت أكثر شيوعاً بالفعل، بسبب عوامل مثل تغير المناخ ونمو السكان، كما تُظهر الأبحاث.

وبالنسبة لغيتس وغيره من دعاة الصحة العالمية، فإن السؤال ليس ما إذا كانت جائحة أخرى ستحدث قريباً؛ بل ما إذا كانت الدول ستكون أكثر استعداداً مما كانت عليه خلال تفشي «كوفيد-19».

وفي إشارة إلى الولايات المتحدة، قال غيتس: «البلد الذي توقع العالم أن يكون في القيادة وأن يكون نموذجاً، لم يرقَ إلى مستوى هذه التوقعات».

وكتب غيتس كتاباً بعنوان «كيفية منع الوباء القادم» في عام 2022؛ حيث انتقد حكومات مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة، لعدم استعدادها بشكل كافٍ في عام 2020.

وفي الكتاب، وضع عدة توصيات للدول في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك سياسات الحجر الصحي الأقوى، والاستثمار في مراقبة الأمراض، وتعزيز البحث والتطوير في اللقاحات.

وفي حين تم إحراز بعض التقدم، مع زيادة الإنفاق على الاستعداد للوباء في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، عدَّ غيتس أن الاستجابة العالمية ليست كافية بعد.

وأضاف: «على الرغم من تعلم بعض الدروس من جائحة (كورونا)، فإنها كانت أقل بكثير مما كنت أتوقعه، مع الأسف».

وأشار إلى أن الانقسامات السياسية التي يعتقد كثيرون أنها أعاقت استجابة العالم لـ«كوفيد-19» لا تزال تقف في طريق الاستعداد بشكل مناسب للتفشي التالي.

وستُعرض على «نتفليكس» حلقة عن منع انتشار الأمراض، في مسلسل وثائقي بعنوان «ماذا بعد؟ المستقبل مع بيل غيتس»، تقرر عرضه لأول مرة في 18 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وفي تنويه عن المسلسل على «نتفليكس»، يجلس غيتس مع الدكتور أنتوني فاوتشي، المدير السابق للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية. في تلك المحادثة، يصر فاوتشي على أن الدول الأكثر ثراءً، مثل الولايات المتحدة، لديها «مسؤولية أخلاقية» لمشاركة مواردها الوفيرة لقيادة الطريق في منع انتشار الأمراض في جميع أنحاء العالم.

ونشر فاوتشي مذكرات هذا الصيف بعنوان «On Call»؛ حيث أعرب عن مخاوفه بشأن كيفية مواجهة العالم «لأزمة الحقيقة» بسبب المعلومات المضللة المتفشية، مثل التي هزت ثقة الجمهور في مبادرات الصحة العامة.



السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر
TT

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

تواصل السينما السعودية انتعاشها محققة أرقاماً لافتة، حيث أشاد وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، مساء اليوم، بهذا النمو السينمائي، قائلاً: «سوق صناعة السينما مزدهرة، حيث وصلت مبيعات شباك التذاكر السعودي إلى 8.5 مليون تذكرة بإيرادات تجاوزت 421.8 مليون ريال (112.5 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، وفيلمان سعوديان ضمن أعلى 3 أفلام مبيعاً».

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله القحطاني قد أوضح هذا الأسبوع أن العام الحالي 2024 شهد دخول نحو 12 فيلماً سعودياً إلى شباك التذاكر في دور العرض المحلية، مع سيطرتها على أكثر من 10 في المائة من مبيعات السوق، وذلك خلال استضافته في جلسة «مجلس دعم المنشآت» الذي أقامته «منشآت» ضمن أنشطة أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام، كما قال القحطاني إن «قطاع الأفلام حديث جداً في السعودية، وخلال السنوات القليلة الماضية أصبح الفيلم السعودي قاسماً مشتركاً في شباك التذاكر بالمملكة».

العام الحالي 2024 شهد دخول نحو 12 فيلماً سعودياً إلى شباك التذاكر (الشرق الأوسط)

ووفقاً لآخر إحصائيات شباك التذاكر السعودي للأسبوع الأول من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، فقد بلغ حجم الإيرادات 10.9 مليون ريال (2.9 مليون دولار)، ببيع 228.7 ألف تذكرة، لما عدده 49 فيلماً تعرض حالياً في دور السينما المنتشرة في البلاد. تصدرها فيلم «X مراتي» المصري، يليه الفيلم الهندي The Greatest Of All Time (G.O.A.T)، ثم ثالثاً الفيلم الأميركي Beetlejuice.

جدير بالذكر أن هيئة الأفلام تستعد لإطلاق النسخة الثانية من «منتدى الأفلام السعودي»، الشهر المقبل، والذي يستهدف المساهمة في تطوير صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية والتعريف بأهميتها، كما يتضمن معرضاً يضم كبرى الشركات المحلية والعالمية المعنية بسلسلة القيمة، والتي تستعرض أهم الفرص والابتكارات، إلى جانب مؤتمر متخصص يناقش أبرز المواضيع المتعلقة بالحلول التمويلية والإجراءات التنظيمية في مجال صناعة الأفلام.