موسيقى الشهر: عودة متعثّرة لشيرين... وأحلام تنفي الانفصال بالصور والغناء

موسيقى الشهر: عودة متعثّرة لشيرين... وأحلام تنفي الانفصال بالصور والغناء
TT

موسيقى الشهر: عودة متعثّرة لشيرين... وأحلام تنفي الانفصال بالصور والغناء

موسيقى الشهر: عودة متعثّرة لشيرين... وأحلام تنفي الانفصال بالصور والغناء

طغت عودة شيرين عبد الوهاب إلى نشاطها الفني بعد سنواتٍ من الغياب، على المشهد الموسيقي هذا الشهر. وبدل أن تتحوّل الأغاني الجديدة إلى حديث الناس و«ترند» وسائل التواصل، ضجّت المواقع الإخبارية بالتعقيدات التي رافقت تلك العودة؛ من خلاف الفنانة المصرية مع شركة «روتانا»، إلى تضارب وجهات النظر مع محاميها، وليس انتهاءً باسترجاع فصول حكايتها الشائكة مع طليقها الفنان حسام حبيب.

شهدت قناة شيرين على «يوتيوب» عمليّة كرّ وفرّ؛ إذ جرى حذف الأغاني فور نشرها من قبل شركة الإنتاج، وقد تكرّر الأمر في صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن رغم ذلك، فقد وصلت الأعمال الجديدة إلى مسامع الجمهور، وعُرف من بينها «بتمنّى انساك» من تأليف عزيز الشافعي كلاماً ولحناً، و«اللي يقابل حبيبي» من تلحين الشافعي وكلمات تامر حسين، و«وما زال عالبال» التي كتبها حسين ولحّنها مدين، و«هنحتفل» من كلمات حسين وألحان الشافعي.

أحلام في وجه الشائعات

بعد إحيائها حفلاً جماهيرياً في الرياض ضمن «جولة المملكة»، أصدرت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي أغنية جديدة بعنوان «الله يصيبك». الأغنية التي جمعت نصف مليون مشاهدة بعد 5 أيام على نشرها، هي من كلمات منصور الشادي وألحان علي بن محمد، وقد جرى تسجيلها في استوديو «مرواس» في الرياض.

تأتي الأغنية ذات الطابع الخليجي الرومانسي بامتياز، بعد معلومات صحافية تحدّثت عن خلافات بين أحلام وزوجها مبارك الهاجري. وقد نفى الاثنان تلك المعلومات، ناشرَين مجموعة من الصور التي رافقتها عبارات الحب.

عبد المجيد... شِعر وحب

دائماً في إطار الأغنية الخليجية العاطفية، أطلّ الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله مع جديده «لك ساقني الرب» من كلمات الصامل وألحان أحمد الهرمي. وعلى غرار ما اعتادَ عبد الله أن يقدّم لجمهوره، فإنّ الأغنية حملت طابعاً شاعرياً عميقاً، وقد وصلت المعاني من خلال صوت الفنان المتجدّد مع كل إصدار.

ومن ضمن نشاطه خلال هذا الشهر، أحيا عبد الله حفلاً في مدينة أبها السعودية في إطار فعاليات «جولة المملكة».

عودة سريعة لراشد الماجد

بعد استكمال إصدار ألبومه «استحالة» الشهر الماضي والذي يضمّ 14 أغنية، سجّل الفنان السعودي راشد الماجد عودة سريعة مع «كيف أوصفك». الأغنية التي كتبها أنور المشيري ولحّنها أحمد الهرمي، اتّسمت كذلك بالطابع الرومانسي الهادئ.

ماجد المهندس «واقع جميل»

تكرّ سبحة الإصدارات الخليجية العاطفية مع الفنان السعودي ماجد المهندس الذي قدّم هذا الشهر «واقع جميل»، من تأليف محمد بودله لحناً وعالي كلاماً. وقد حملت الأغنية الطابع الكلاسيكي الذي لطالما ميّز أعمال المهندس. أما على مستوى الحفلات، فهو يستعد لجولة أميركية تأخذه من واشنطن إلى كاليفورنيا مروراً بعددٍ من الولايات الأخرى.

الجسمي يعود للمسلسلات

اختار الفنان الإماراتي حسين الجسمي مسلسل «فعل ماضي»، ليعود من خلاله إلى غناء شارات المسلسلات الخليجية. الأغنية التي تحمل اسم المسلسل يطبعها الشجن، وهي من كتابة أحمد الصانع وكلمات ياسر بوعلي. أما الفيديو كليب الذي رافقها، فقد تميّز بإطلالات لأبطال العمل الذين ظهروا وهم يسمعون الأغنية لأول مرة ويتفاعلون معها، كلٌّ على طريقته.

موسم الديوهات متواصل

التقى صوتا الفنانَين السعودي عايض والعراقية أصيل هميم ليقدّما «ديو» مميّزاً بعنوان «طاري الزعل». الأغنية جزء من ألبوم هميم المقبل «شموخ»، وهي من ألحان راكان وكلمات عين.

بعد أقل من أسبوعين على إصدارها، تخطّت مشاهدات الأغنية 3 ملايين على «يوتيوب»، مع العلم أنّ الفترة الماضية شهدت ديوهات عربية كثيرة جمعت فنانين من مختلف الدول.

ناصيف ومرتضى

«ديو» من نوع آخر اجتمع فيه الفنانان السوري ناصيف زيتون والتونسي مرتضى فتيتي. «يا سيدي إنسى» أغنية حيويّة راقصة باللهجتَين البدويّة والتونسيّة، وهي من كتابة مازن ضاهر وألحان فتيتي. أما الإنتاج فقد تولّته شركة زيتون «T. Start»، مع العلم أن الفنانَين ينضويان تحت لواء شركة إدارة الأعمال ذاتها «ميوزيك إز ماي لايف».

استُكمل «الديو» بفيديو كليب طغت عليه الألوان وأجواء المرح من إخراج ريشا سركيس، وظهر فيه الفنانان في إطار خارج عن المألوف.

حماقي يستكمل الألبوم

يتابع الفنان المصري محمد حماقي إصدار أغاني ألبومه الجديد «هو الأساس» على مراحل. وهو قدّم هذا الشهر لجمهوره «تخسرني» من كلمات مصطفى ناصر وألحان تيام علي، و«العقد اللولي» التي كتبها تامر حسين ولحّنها مدين، و«ليلي طال» من كلمات حسين كذلك وألحان عزيز الشافعي. أما «جديدة لانج» فكتبها أيمن بهجت قمر ولحّنها محمد يحيى.

بالتزامن مع الإصدارات الجديدة، أحيا حماقي حفلاً في الرياض، على أن تكون المحطة السعودية التالية مدينة جدّة.

3 أغنيات جديدة

إصداراتٌ بالجملة كذلك للفنان المصري رامي جمال الذي قدّم «مش عايشين» من كلمات عمرو المصري وألحان إسلام رفعت، و«حالته صعبة» من تأليف محمد جمال كلاماً وفارس فهمي تلحيناً، و«ع الرايق» التي كتبها عمرو المصري ولحّنها محمود النور.

«100 حاجة و50»

الموضوع الذي قرر الفنان المصري محمود عسيلي طرحه في أغنيته الجديدة، لم يسبقه إليه أي فنان آخر. في «100 حاجة و50» يوجّه عسيلي تحية إلى السيدات قصيرات القامة، وهو روّج للأغنية من خلال فيديو نشره على «إنستغرام» قال فيه: «أنا عارف ان انتو مش متشافين ومش متقدّرين، محدّش شايفكو، محدّش واخد بالو منكو. والموضوع ده بجدّ مضايقني جداً مع إنكو كتير قوي، عشان كده أنا قررت أعملّكو أغنية للبنات القصيرة بس، أحلى ستّات وبنات في الدنيا».

ومن بين إصدارات هذا الشهر أغنية «مش فاضي» لمحمد رمضان، و«المزاج عنّاب» لبهاء سلطان.


مقالات ذات صلة

شربل روحانا والثلاثي جبران مع محمود درويش يعزفون على «أوتار بعلبك»

يوميات الشرق سمير روحانا خلال حفل بعلبك (المصدر منصة إكس)

شربل روحانا والثلاثي جبران مع محمود درويش يعزفون على «أوتار بعلبك»

الجمهور جاء متعطشاً للفرح وللقاء كبار عازفي العود في العالم العربي، شربل روحانا وفرقته، والثلاثي جبران والعازفين المرافقين.

سوسن الأبطح (بيروت)
الوتر السادس المايسترو العليا عاصر حقبات فنية متعددة (ايلي العليا)

إيلي العليا لـ«الشرق الأوسط»: دورنا هو الحفاظ على هوية الأغنية اللبنانية

قد يكون المايسترو إيلي العليا من الموسيقيين القلائل الذين لا يزالون يمارسون مهنتهم بنجاح منذ نحو 40 سنة حتى اليوم.

فيفيان حداد (بيروت)
الوتر السادس تأمل نادية مصطفى في طرح أغنية منفردة قريباً ({الشرق الأوسط})

نادية مصطفى: صعوبات الإنتاج وراء قلة أعمالي

شهد الحفل الأحدث الذي أحيته المطربة المصرية نادية مصطفى بمهرجان القلعة الموسيقي بالقاهرة حضوراً جماهيرياً كبيراً من مختلف الأعمار

أحمد عدلي (القاهرة)
الوتر السادس حسن شاكوش وحمو بيكا وعمر كمال (صفحة بيكا بفيسبوك)

هل انطفأ وهج أغاني «المهرجانات»؟

بلغت أغاني المهرجانات ذروتها في مصر خلال العقد الأخير بعد فرض نفسها على كلا الوسطين الموسيقي والغنائي، وتحقيقها نسب مشاهدة واستماع غير مسبوقة

داليا ماهر (القاهرة)
الولايات المتحدة​ أعضاء فرقة «آبا» السويدية الموسيقية يصلون لحضور عرض في لندن ببريطانيا في 26 مايو 2022 (رويترز)

فرقة «آبا» تطلب من ترمب التوقف عن استخدام موسيقاها في التجمعات الانتخابية

طلب أعضاء فرقة «آبا» السويدية، أمس (الخميس)، من المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترمب، التوقف عن استخدام موسيقاهم في التجمعات الانتخابية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اكتشاف يُشبه كعكة «دونات» ضخمة في قلب الأرض

كوكبنا... لغزٌ بلا نهاية (مواقع التواصل)
كوكبنا... لغزٌ بلا نهاية (مواقع التواصل)
TT

اكتشاف يُشبه كعكة «دونات» ضخمة في قلب الأرض

كوكبنا... لغزٌ بلا نهاية (مواقع التواصل)
كوكبنا... لغزٌ بلا نهاية (مواقع التواصل)

من خلال السفر إلى مركز الأرض عبر الموجات الزلزالية، اكتشف العلماء بنية تُشبه الحلقة داخل البركة الدوّامية من المعدن المنصهر المعروف باسم «اللبّ الخارجي». وحدَّدت دراسة نُشرت في مجلة «ساينس أدفانسيس» ونقلتها «الغارديان»، منطقة على شكل «دونات» داخل «اللبّ الخارجي»، موازيةً لخط الاستواء. وقال عالم الجيوفيزياء في الجامعة الوطنية الأسترالية والمؤلِّف المُشارك في الدراسة، البروفسور هرفوي تكالسيتش: «نظراً إلى تعذُّر وصول العلماء إلى النواة باستخدام التكنولوجيا الحالية، حلَّل الفريق أشكال الموجات الزلزالية التي تولّدها الزلازل الكبيرة في أثناء انتقالها عبر النواة. ووجدوا أنّ الموجات تباطأت خلال مرورها عبر قسم بالقرب من السقف، قبل الوشاح». وعلّق تكالسيتش: «من خلال فهم هندسة مسارات الموجات وكيفية عبورها حجم النواة الخارجية، أعدنا بناء أوقات سفرها عبر الأرض. أدركنا أنّ الموجات الزلزالية تتباطأ في المنطقة التي تُسمَّى رياضياً (طوروس)».

وقال إنّ هذا يبدو بالنسبة إلى معظم الناس مثل كعكة «الدونات»، مشدّداً على أنّ فهم «اللبّ الخارجي» كان مهمّاً وحاسماً لبقاء الحياة على السطح. كما كان مسؤولاً عن المجال المغناطيسي الذي يحمي الأرض من القصف المستمر للجسيمات المشحونة من الشمس.

وتعمل التيارات المتحرّكة داخل الحديد المنصهر والنيكل مثل «دينامو عملاق» يولّد المجال المغناطيسي للأرض ويحافظ عليه. وأكد تكالسيتش أنّ العلماء لم يعرفوا بعد سبب وجود هذا الدينامو النشط للأرض، في حين لم يحظَ عدد من الكواكب الأخرى بمثله: «من الإنصاف القول إننا نفهم أسطح الكواكب الأخرى بمزيد من التفصيل مقارنةً بداخل كوكبنا». وتابع أنّ داخل الأرض - وهو مركز صلب يحتوي على اللبّ الداخلي محاطاً بنواة خارجية سائلة، ثم الوشاح - كان أيضاً ضخماً جداً. وعموماً، كان اللبّ أكبر قليلاً من المريخ. وعلَّق تكالسيتش: «يمكننا التفكير فيه على أنه كوكب داخل كوكبنا». وأضاف: «لا نعرف السماكة الدقيقة لـ(الدونات)، لكننا استنتجنا أنها تصل إلى بضع مئات من الكيلومترات تحت حدود اللبّ والوشاح»، مؤكداً أنّ «ما يجعل هذا المجال مثيراً للاهتمام، هو أنّ كل ما نعرفه تقريباً استنتاج يعتمد على البيانات التي لدينا على السطح».أما الدكتور شياولونغ ما، وهو مؤلِّف مُشارك بالدراسة، فقال إنّ اكتشاف بنية جديدة داخل اللبّ الخارجي أماط اللثام عن ديناميكيات المجال المغناطيسي للأرض، لكن «لا تزال ثمة ألغاز حول اللبّ الخارجي للأرض لم تُحلّ بعد».