استخدام الصين عملتها على المستوى الدولي يقفز إلى مستويات قياسية

اليوان لا يزال يشكل 4.74 % فقط من المدفوعات العالمية

العملة الصينية من فئة المائة يوان (د.ب.أ)
العملة الصينية من فئة المائة يوان (د.ب.أ)
TT

استخدام الصين عملتها على المستوى الدولي يقفز إلى مستويات قياسية

العملة الصينية من فئة المائة يوان (د.ب.أ)
العملة الصينية من فئة المائة يوان (د.ب.أ)

بلغ استخدام الصين لليوان في المعاملات عبر الحدود مستويات قياسية مرتفعة هذا العام، حيث عزّزت العلاقات الوثيقة مع روسيا جهود بكين لتدويل عملتها وخفض الاعتماد على الدولار، وفق صحيفة «فاينانشيال تايمز».

في يوليو (تموز)، استخدمت 53 في المائة من المعاملات الواردة والصادرة للصين، العملة الصينية، وفقاً لبيانات من إدارة الدولة للنقد الأجنبي، ارتفاعاً من نحو 40 في المائة للشهر نفسه عام 2021.

وتُظهر بيانات «سايف» التحويلات عبر الحدود من قبل البنوك نيابة عن العملاء غير المصرفيين، وتمثل بشكل أساسي تسوية التجارة، على الرغم من أنها تلتقط أيضاً تدفقات الاستثمار ومدفوعات الديون.

تلقّى استخدام العملة الصينية عبر الحدود دفعةً بعد أن حدّت العقوبات الأميركية من قدرة روسيا على التعامل بالدولار بعد غزوها لأوكرانيا، وفق الصحيفة.

في فبراير (شباط) من هذا العام، قالت محافظة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، إن استخدام العملة الصينية للتسويات والمعاملات المالية والودائع «ارتفع».

وقالت ألكسندرا بروكوبينكو، زميلة الأبحاث في معهد «كارنيغي» في برلين: «لقد خلق وضع العقوبات حافزاً كبيراً للصين لتطوير نظامها (المالي)، وتطوير حلول لربط النظام الصيني بالنظام الروسي».

كما ساعد نمو التجارة باليوان خطوط مقايضة العملات التي فتحتها بكين أو جددتها طوال عام 2023 مع منتجي السلع الأساسية الذين تريدهم الصين. منذ عام 2022، تم أيضاً إنشاء بنوك مقاصة جديدة لليوان في لاوس وكازاخستان وباكستان والبرازيل وصربيا، وفقاً لبنك الشعب الصيني.

وفقاً لبعض المحللين، فإن أحد الأسباب التي جعلت الصين تحافظ على سعر صرفها مع الدولار مستقرّاً هذا العام، على الرغم من ضغوط البيع على اليوان، هو تشجيع الشركاء التجاريين على إجراء مزيد من المعاملات باليوان.

تعثرت جهود بكين السابقة لتدويل اليوان بعد أن قام «بنك الشعب» الصيني بخفض قيمة العملة في عام 2015 لمكافحة تباطؤ النمو الاقتصادي. لقد عزز ذلك القدرة التنافسية للصادرات الصينية، ولكنه أدى إلى انخفاض كبير في استخدام اليوان للتسوية، الذي استغرق سنوات لعكس اتجاهه.

وقال إدوين لاي، أستاذ في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا متخصص في تدويل اليوان، إنه من «الطبيعي» أن تقوم الاقتصادات الكبيرة مثل الصين بتسوية معظم تجارتها بعملتها الخاصة. أضاف لاي: «بالمعايير الدولية، إنه ليس إنجازاً كبيراً». وفي الوقت نفسه، أشار إلى أنهم «تحسنوا بشكل واضح». وقال إن بكين لا تتطلع إلى التنافس مع الدولار، لكنه قال إن المسؤولين الصينيين «لا يريدون أن يكونوا تحت رحمة» العملة.

على مستوى العالم، لا يزال اليوان في المرتبة الثانية بعد الدولار لتمويل التجارة. كما أنه يشكل 4.74 في المائة فقط من المدفوعات العالمية، خلف الدولار واليورو والجنيه الإسترليني، وفقاً لأحدث البيانات من شبكة المدفوعات الدولية «سويفت». ومع ذلك، فإن أنظمة الدفع البديلة مثل «CIPS» الصينية والشبكات الخاصة الأخرى تجعل الاعتماد على «سويفت» لإعطاء صورة كاملة للمعاملات النقدية العالمية أقل موثوقية، وفقاً للوسي إنغهام، رئيس تحرير «فوركس إنتليجنس»، وهي شركة استشارية تتبع المدفوعات الرقمية.

قد تكون الزيادات الإضافية في حصة اليوان في تمويل التجارة العالمية محدودة بسبب إحجام الغرب عن التجارة باستخدام العملة الصينية. وقال دانيال ماكدويل، أستاذ في جامعة سيراكيوز وزميل بارز في المجلس الأطلسي: «أعتقد بأنه من غير المرجح للغاية أن نرى تجارة الصين مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تنتقل إلى العملة الصينية».

العقبات القائمة منذ فترة طويلة أمام الاستخدام الأوسع لليوان، خصوصاً ضوابط رأس المال الصينية وتأثيرات الشبكة القوية التي تدعم استخدام الدولار، تحد من تقدمه إلى ما هو أبعد من تسوية التجارة.

وقال وي خون تشونغ، كبير استراتيجيي الأسواق في بنك «بي إن واي ميلون» في هونغ كونغ، إن معظم تجار النقد الأجنبي ما زالوا يفضلون التداول عبر الدولار. أضاف: «من قاعدة عملائنا، شهدنا نشاطاً متزايداً في (الرنمينبي) كدفعة». لكنه قال إن استخدامه لم يصل إلى «نقطة تحول حرجة»، حيث سيحل محل عملة رئيسية.

وقال ماكدويل إن الصين «لا تسعى إلى الإطاحة بهيمنة الدولار العالمية. يأتي هذا مع كثير من المسؤولية وقبول نقاط ضعف معينة... إن دوافع الصين هنا تتعلق في المقام الأول بالاستقلالية والمرونة».


مقالات ذات صلة

الدولار قُرب أدنى مستوى في عام... والمتعاملون يبحثون عن مؤشرات لخفض الفائدة الأميركية

الاقتصاد رزم من الدولارات الأميركية (رويترز)

الدولار قُرب أدنى مستوى في عام... والمتعاملون يبحثون عن مؤشرات لخفض الفائدة الأميركية

استقر الدولار قُرب أدنى مستوى في أكثر من عام مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، الأربعاء، وجرى تداول الجنيه الإسترليني قرب أعلى مستوى في عدة أعوام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

اليورو يخرج فائزاً من اضطرابات السوق

تُدُوول اليورو عند أعلى مستوياته هذا العام مقابل الدولار، ليخرج فائزاً واضحاً من الاضطرابات الأخيرة في أسواق العملات العالمية، التي زعزعت استقرار الدولار القوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد أول عملة معدنية من فئة جنيه إسترليني تحمل صورة الملك تشارلز الثالث للتداول (رويترز)

بريطانيا تطرح أول عملة معدنية تحمل صورة الملك تشارلز للتداول

طرحت الحكومة البريطانية أول عملة معدنية من فئة جنيه إسترليني تحمل صورة الملك تشارلز الثالث للتداول، مع تشجيع هواة جمع العملات للبحث عن الإضافة التاريخية لعملات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد يابانيان يمران أمام شاشة تعرض تحركات الأسهم على مؤشر «نيكي» وسط العاصمة طوكيو (رويترز)

الشركات اليابانية أقل تفاؤلاً بنمو الاقتصاد نتيجة ضعف الين والتضخم

يتوقع نحو 70 في المائة من الشركات اليابانية، أن ينمو الاقتصاد الياباني خلال العام المقبل، وذلك بانخفاض من نحو 80 في المائة قبل عام، بسبب مخاوف من الين والتضخم.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد مستثمر يمر أمام شاشة تعرض معلومات سوق الأسهم السعودية (تداول) في الرياض (رويترز)

مخاوف الركود في أميركا تجر الأسواق العربية إلى يوم آخر من الخسائر

دفع التراجع في الأسواق العالمية - من الأسهم إلى النفط فالعملات المشفرة - في ظل مخاوف ركود الاقتصاد الأميركي، أسواقاً في منطقة الشرق الأوسط لموجة خسائر حادة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«المالية السعودية» تدين 14 شخصاً من «ريدان» لمخالفة سلوكيات السوق

سوق الأسهم السعودية (أ.ف.ب)
سوق الأسهم السعودية (أ.ف.ب)
TT

«المالية السعودية» تدين 14 شخصاً من «ريدان» لمخالفة سلوكيات السوق

سوق الأسهم السعودية (أ.ف.ب)
سوق الأسهم السعودية (أ.ف.ب)

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي ضد 14 شخصاً من أعضاء مجلس إدارة ومنسوبي شركة «ريدان» الغذائية –مطابخ ومطاعم ريدان سابقاً– من بينهم رئيس المجلس، بمخالفة الفقرة (أ) من المادة التاسعة والأربعين، ومن المادة الخمسين من نظام السوق المالية، وأيضاً من السادسة ضمن لائحة سلوكيات السوق.

وألزمت هيئة السوق المالية بدفع أكثر من 77 مليون ريال نظير الخسائر المتجنبة، وتغريمهم 50.6 مليون ريال، أي بإجمالي مبالغ تتجاوز 127.6 مليون ريال (34 مليون دولار).

وأدان القرار رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب إلى جانب 6 أعضاء آخرين للمجلس أحدهم رئيس لجنة المراجعة في الشركة واثنان من أعضاء اللجنة بمخالفة الفقرة (أ) من المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية.

وتمت إدانة رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب واثنين من أعضاء المجلس وآخرين بمخالفة الفقرة (أ) من المادة الخمسين من نظام السوق المالية، إلى جانب الفقرة (أ) من المادة السادسة من لائحة سلوكيات السوق.

ووفقاً لقرار لجنة الاستئناف، فقد تم إدانة كل من خالد بن عوض الله بن أحمد السلمي بصفته عضو مجلس إدارة شركة «ريدان» الغذائية، وعمر بن رابح بن ستر السلمي بصفته عضو لجنة المراجعة، ومحمد بن عوض الله بن أحمد السلمي، وكذلك حسن بن شاكر بن صالح الصحافي، ومشعل بن عوض الله بن أحمد السلمي، بصفتهم أعضاء في مجلس الإدارة، وسعود بن سعيد بن عقل السلمي، بصفته عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة في الشركة.

الإدانات طالت منصور بن عوض الله بن أحمد السلمي بصفته عضو مجلس إدارة والعضو المنتدب، وناصر بن عوض الله بن أحمد السلمي، عضو في المجلس ونائب رئيس مجلس الإدارة، وزاهر فضل السيد حميدة الدابي، عضو لجنة المراجعة، وعبد الرؤوف بن الصادق بن البكر القايدي، عضو مجلس الإدارة، وعوض الله بن أحمد بن عايض السلمي بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة. نظير مخالفة الفقرة (أ) من المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية.

جاءت المخالفة بعد قيامهم عمداً بالمشاركة في أعمال وإجراءات أوجدت انطباعاً غير صحيح ومضللاً بشأن قيمة الورقة المالية العائدة للشركة بهدف إيجاد ذلك الانطباع، وذلك من خلال عدم التزامهم بالمعيار الدولي للمحاسبة (36) «الهبوط في قيمة الأصول» المعتمد من الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، واعتماد القوائم المالية الموحدة للشركة للفترة المنتهية في تاريخ 2018/12/31، والفترة المنتهية في تاريخ 2019/12/31، والفترة المنتهية في تاريخ 2020/12/31، مع علمهم المسبق بما تضمنته من مخالفات. وعدم تقييم جميع آثار الاستثمار الذي قامت به «ريدان» الغذائية في شركة «الجونة»، وعدم إثبات الخسائر الناتجة عن الانخفاض في قيمة أصول الشركة، وعدم عكس نتائج ذلك على القوائم المالية الموحدة للشركة رغم تحفظ المراجع الخارجي للشركة عليها وتكرر هذا التحفظ في ثلاثة أعوام متتالية، بهدف التأثير على سعر السهم للسنوات المالية المنتهية في تاريخ 2018/12/31، وتاريخ 2019/12/31، وتاريخ 2020/12/31.

كما تمت إدانة محمد بن منصور بن عوض الله السلمي، وخالد بن عوض الله بن أحمد السلمي، وأحمد بن عوض الله بن أحمد السلمي، ونصار بن عوض الله بن أحمد السلمي، ومشعل بن عوض الله بن أحمد السلمي، ومنصور بن عوض الله بن أحمد السلمي، وناصر بن عوض الله بن أحمد السلمي، وعوض الله بن أحمد بن عايض السلمي، بمخالفة الفقرة (أ) من المادة الخمسين من نظام السوق المالية، والفقرة (أ) من المادة السادسة من لائحة سلوكيات السوق. وذلك نظير قيامهم خلال الفترة من تاريخ 2019/11/12 وحتى تاريخ 2021/06/15 بإجراء تحويلات لجزء من أسهم الشركة بين محافظهم الاستثمارية تلاها عمليات (بيع) لتلك الأسهم بإجمالي قدره 3.464.618 سهماً من الأسهم المملوكة لهم في الشركة بناء على معلومة داخلية، والاستفادة منها قبل الإعلان عنها وتوفرها لعموم الجمهور بتاريخ 2022/03/30، والتي تمثلت في عدم تقييم جميع آثار استثمار الشركة في شركة (الجونة)، وعدم عكس الخسائر الناتجة عن ذلك الاستثمار في القوائم المالية للأعوام 2018، 2019، 2020، رغم علمهم بتلك الخسائر من خلال تحفظ المراجع الخارجي للشركة عليها، وذلك في الفترة من تاريخ 2019/11/12 (أول عملية بيع) حتى تاريخ 2021/6/15 (آخر عملية بيع).

وإضافة إلى الغرامات المالية فقد قضت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بسجن 4 من المدانين لمدة 90 يوماً على كل واحد منهم، وإلزامها سبعة من المدانين بدفع 77.48 مليون ريال نظير الخسائر المتجنبة نتيجة التداولات المخالفة على محافظهم الاستثمارية، كما تضمن القرار منع 11 من المدانين من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة بمدد تراوحت بين سنة إلى ثلاث سنوات.

وأوضحت الهيئة أن قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي جاء نتيجة التنسيق والتعاون المشترك بين الهيئة والجهات المعنية ذات العلاقة، وعلى ضوء الدعوى الجزائية العامة المقامة من النيابة العامة والمحالة لها من هيئة السوق المالية ضد المستثمرين لمخالفتهم نظام السوق المالية.

وتؤكد الهيئة على أهمية ما تمثله ثقة المستثمرين بالسوق المالية لنموها وتطويرها، حيث تعمل الهيئة بشكل مستمر على رصد أي سلوكيات مخالفة، وضبط مرتكبيها، واستكمال الإجراءات اللازمة لفرض العقوبات الرادعة بحقهم، وذلك تعزيزاً لجهود الهيئة الرامية إلى إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لجميع فئات المستثمرين وآمنة من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة أو التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تضليل أو تلاعب.

ويحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بدعوى فردية أو جماعية ضد المدانين للمطالبة بالتعويض عن الضرر من هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية بهذا الشأن.

وأشارت الهيئة إلى أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية أعلنت للعموم على موقعها الإلكتروني هوية المخالفين بعد ثبوت المخالفات والعقوبات وصدور القرار القطعي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية.