فوهة الوعبة في جدة ضمن أجمل المعالم الجيولوجية عالمياً

تنسيق لتحويلها وُجهةً تُسهم في تنوُّع الخيارات السياحية

اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)
اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)
TT

فوهة الوعبة في جدة ضمن أجمل المعالم الجيولوجية عالمياً

اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)
اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)

يترقَّب قطاع السياحة في السعودية تحويل فوهة الوعبة بغرب البلاد وجهةً سياحية، بُعيد اختيارها الأفضل بين 100 موقع للتراث الجيولوجي العالمي، لتُضاف إلى خيارات عدّة ضمن خريطة التنوّع السياحي.

وعلمت «الشرق الأوسط» أنّ تنسيقاً يجري بين هيئة المساحة الجيولوجية ووزارة السياحة في المملكة للاستفادة من الموقع الذي يتجاوز عمره 1.1 مليون عام، ويتحلّى بخصائص جمالية وتاريخية تُسهم في زيادة استقطاب السياح عموماً والمهتمّين بالتراث الجيولوجي خصوصاً.

العمل يتواصل لاكتشاف مزيد من المواقع الجيولوجية (هيئة المساحة الجيولوجية)

وكان الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) قد أعلنا، الثلاثاء، عن اختيار فوهة الوعبة، أو ما يعرف علمياً بـ«بركان المار»، ضمن الـ100 موقع للتراث الجيولوجي، ما يعزّز دور هيئة المساحة في عمليات التنقيب والبحث عن مثل هذه الاكتشافات، وتهيئتها على المستويَيْن المحلّي والدولي لتشكِّل رافداً اقتصادياً.

الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية المهندس عبد الله الشمراني

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية في السعودية، المهندس عبد الله بن مفطر الشمراني، لـ«الشرق الأوسط»، إنّ الهيئة تعمل مع وزارة السياحة على استغلال هذا المَعْلم التاريخي لتحويله وغيره من المواقع، معالمَ سياحية جيولوجية تستقطب المهتمّين والزوار.

تحرُّك لجعلها خياراً سياحياً بارزاً (هيئة المساحة الجيولوجية)

وتحدّث عن مميّزات الفوهة، قائلاً إنها «واحدة من أكبر وأروع الفوهات البركانية في العالم، تقع في حرة كشب على بعد نحو 270 كيلومتراً شمال شرقي مدينة جدة جيولوجياً، كما أنها واحدة من أكبر براكين المار الجافة عالمياً، وهي جزء من حقل بركاني أحادي المنشأ يضمّ 175 بركاناً صغيراً، أعمارها بين مليونَي إلى بضع مئات الآلاف من السنوات»، لافتاً إلى أنها تغطّي مساحة بنحو 6000 كيلومتر مربّع، وتتميّز بعمق يصل إلى نحو 250 متراً وقِطر يبلغ 2.3 كيلومتر، وهو ما يقارب 3 أضعاف متوسّط أقطار البراكين الأخرى، كما تحتوي على حوض ملحيّ أو بحيرة ضحلة تشكّلت بسبب تجمع مياه الأمطار.

اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)

ودعَّمت هذه العوامل والمميّزات فرصة الفوهة لحصولها على نسب عالية من المُقيّمين المتخصّصين، وفق الشمراني، الذي قال إنّ العلماء الذين حضروا إلى السعودية درسوها من جميع جوانبها، بعدما رُفعت المعلومات التاريخية والجيولوجية عنها. وبعد ذلك جرى التصويت بمشاركة أكثر من 174 موقعاً من مختلف دول العالم تقدَّمت للمنافسة.

وشدَّد الرئيس التنفيذي على أنّ هذه المعالم المرتبطة بالجيولوجيا تحظى بنشأة طبيعية لحظة اكتشافها، أو قد تكوَّنت عبر العصور من خلال عوامل التعرية، ما يمنحها بُعداً تاريخياً يُضاف إلى جمالياتها، موضحاً أنّ فوهة الوعبة ليست أول اكتشاف للفوهات البركانية، بل اكتُشفت سابقاً فوهة أخرى في المدينة المنورة غرب البلاد.

تاريخ الفوهة وجمالها عاملان يستقطبان السياح (واس)

يُضاف هذا الإنجاز إلى «جبل القدر» الذي اختير سابقاً ضمن أجمل المعالم الجيولوجية العالمية، وفق تصنيف الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

ويتميّز هذا الجبل الواقع في حرة خيبر التابعة لمنطقة المدينة المنورة، بارتفاعه الذي يصل إلى نحو 400 متر، كما أنه من أكبر الحقول البركانية، وآخر البراكين التي ثارت قبل 1000 عام.

«جبل القدر» تحوَّل معلماً سياحياً (واس)

وتُعدّ حرة خيبر أكبر حرات السعودية بمساحة تُقدَّر بنحو 21.500 كيلومتر مربّع، إذ تشغل الحرات في المملكة نحو 89.720 كيلومتر، ما نسبته نحو 4.6 في المائة من مساحة البلاد، ما يجعلها أكثر الدول العربية في عددها، بـ23 حرة رئيسة كبيرة، وأعداد مختلفة من الحرات الصغيرة.

إلى ذلك، أكّد المتحدّث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل، أنّ فوهة الوعبة - بجانب المواقع الجيولوجية الأخرى المختارة على مستوى العالم - تُعد وجهات مُلهمة تُسهم في تعزيز السياحة الجيولوجية وتطوير العلوم الجيولوجية، ما يوفر فرصاً مميّزة لنشر المعرفة في مجال علوم الأرض.

وتابع أنّ اختيارها جاء بعد تقويم لجنة من 89 خبيراً عالمياً، فاختيرت من بين 174 موقعاً قدّمتها 64 دولة. منها السعودية، والولايات المتحدة الأميركية، وإيطاليا، وكندا، ونيوزيلندا، والصين، وآيسلندا، ومصر، وفنلندا، بالإضافة إلى دول أخرى.


مقالات ذات صلة

التضخم في البحرين يرتفع 1.1 % في يوليو على أساس سنوي

الاقتصاد مشهد عام من المنامة عاصمة البحرين (أ.ف.ب)

التضخم في البحرين يرتفع 1.1 % في يوليو على أساس سنوي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في البحرين على أساس شهري وسنوي، ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.3 في المائة في الربع الأول، مع توقعات بنمو 3 في المائة في 2024.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
شؤون إقليمية عراقجي يستقبل نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران اليوم (الخارجية الإيرانية)

وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان وقف إطلاق النار في غزة

أجرى وزير الخارجية الإيراني الجديد، عباس عراقجي، مباحثات مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تناولت وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وتعزيز العلاقات الثنائية.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
سفر وسياحة أحد الكهوف المنتشرة في الباحة بعد أن جرى تهيئته (الشرق الأوسط)

كهوف الباحة... وِجهة سياحية سعودية بمواصفات عالمية

قبل سنوات عدة كانت الكهوف المنتشرة في السعودية والتي تزيد عن 300 كهف حالة قائمة بذاتها لمعرفة التاريخ وتوابعه من عمليات التكوين واختلاف هذه الكهوف من موقع لآخر.

سعيد الأبيض (جدة)
الخليج أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد خلال تسلّمه رسالة خطية من ولي العهد السعودي لدى استقباله السفير السعودي الأمير سلطان بن سعد آل سعود (كونا)

أمير الكويت يتسلّم دعوة ولي العهد السعودي لمنتدى «مستقبل الاستثمار»

تسلّم أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح رسالة خطية من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي. ونشرت وكالة الأنباء…

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة سعودية تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)

«الاتحاد السعودي» و«نيكو بارتنرز» يقودان استراتيجية توطين الألعاب بالمنطقة

تعاونت شركة «نيكو بارتنرز» مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لمساعدة الشركات على فهم خصوصية منطقة الشرق الأوسط في مجال توطين الألعاب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر: اقتناء اللوحات المميزة للسيارات يكرس «الوجاهة الاجتماعية»

مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)
مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)
TT

مصر: اقتناء اللوحات المميزة للسيارات يكرس «الوجاهة الاجتماعية»

مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)
مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)

في وقت كان يشيد فيه مسؤولون ومتابعون بالمعارض الحكومية الدائمة التي تم تدشينها بالشوارع والميادين لمحاربة الغلاء ودعم الفئات الاجتماعية الأقل دخلاً، لفتت مزادات بيع اللوحات المميزة للسيارات الانتباه لنمط جديد في البلاد يكرس «الوجاهة الاجتماعية» رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر راهناً.

ويتنافس في هذه الآونة أفراد عدّة على اللوحات المميزة للسيارات من خلال مزادات مطروحة عبر بوابة «مرور مصر الإلكترونية»، فبينما يخوض 4 أشخاص المنافسة على لوحة بعنوان «د أ م 5555» وصل سعرها إلى 405 آلاف جنيه مصري، يتنافس 5 آخرون على لوحة بعنوان «ق ط ن 1» وصل سعرها إلى 666 ألف جنيه، فيما يزايد 3 أشخاص على لوحة «ن ق 5555» وصل سعرها إلى 250 ألف جنيه.

هذا الاتجاه الجديد عبارة عن خدمة أطلقتها إدارة المرور بوزارة الداخلية المصرية عام 2018، وتعتمد على تكوين (حروف وأرقام) مميزة للوحات السيارات وطرحها في مزاد علني، ويذهب العائد لصندوق «تحيا مصر».

أحدث اللوحات المطروحة للمزايدة (بوابة مرور مصر الإلكترونية)

ووفق أستاذة علم الاجتماع المصرية الدكتورة سامية خضر فإن «اللوحات المميزة للسيارات تعبّر عن تفاوت طبقي لافت في مصر»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المزادات تهمّ فئة معينة من المجتمع، ممن يمتلكون وحدات أو شاليهات في الساحل الشمالي، ويتباهون بامتلاك أغلى السيارات، ومن ثم يسعون للحصول على أرقام مميزة لها».

مزادات بيع اللوحات المميزة للسيارات، ليست ظاهرة مصرية فقط، بل تعرفها مدن عربية أخرى سبقت مصر إلى هذا التقليد، لا سيما دبي التي بيعت فيها لوحة تحمل رقم (1) بمبلغ 110 ملايين درهم، وفق الخبير المروري اللواء صلاح عبد الوهاب الذي يوضح أن هذه الأموال تفيد في دعم اقتصاد الدولة.

وعن طريقة تحديد السعر المبدئي للمزادات يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لكل لوحة نسبة تميّز تمنحها قيمتها، فمثلاً لوحة بعنوان (1 / أ) ثمنها ليس مثل (555 / ب ح ب) هذه النسبة يبدأ بها المزاد بين مَن يرغبون في الاستحواذ على اللوحة»، ولفت إلى أن «هذه الأرقام والحروف المميزة موجودة بالفعل، ويمكن أن تذهب عشوائياً لأشخاص لا تمثل شيئاً بالنسبة لهم، لكن الآن ستكون هذه اللوحات المميزة مع مَن يريدها وبمقابل مادي يحدده المزاد».

وأثار فنانون ومشاهير مصريون من بينهم محمد رمضان، وحمو بيكا، وحسن شاكوش الجدل خلال الآونة الأخيرة بعد نشرهم صوراً تكرّس تباهيهم بسياراتهم الفارهة.

الفنانان محمد رمضان وعماد زيادة أمام سيارة فارهة (إنستغرام)

ومن اللوحات التي نشرها الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة «كوّن لوحتك» كانت «أ هـ م 1» التي تفضي إلى وصف «أهم واحد»، وقد بيعت هذه اللوحة بمبلغ يقترب من 2 مليون جنيه، فيما بيعت لوحة «س ي ف 1» بمبلغ 605 آلاف جنيه مصري، وبيعت لوحة «د د د 111» بمبلغ 210 آلاف جنيه.

وأوضح «البنك الدّولي» في أحدث تقرير له أن الفقر في مصر، الذي يعود إلى عام 2022، معدله ارتفع إلى 32.5%، وأشار إلى «ارتفاع التفاوتات المكانية بين المناطق الريفية والحضرية، حيث يعيش نحو 66% من الفقراء في مناطق ريفية».

وأضافت سامية خضر: «هذه المزادات المليونية تؤكد وجود فئة قادرة مادياً في مصر يمكن للحكومة الاستفادة منهم مقابل شراء خدمة تمنحهم الوجاهة الاجتماعية»، وشددت على «أن هذا النهج الذي تتبعه الحكومة المصرية أخيراً لا يضر أحداً بل يفيد الدولة».

وروّج الموقع الإلكتروني لـ«بوابة مرور مصر» لقصص أشخاص فازوا بمزادات الأرقام المميزة، على غرار تاجر الفاكهة الذي يُدعى علي، والذي امتلك لوحة عنوانها «ع ل ي 3» ويشير الرقم (3) إلى رقم وكالته في سوق العبور (شرق القاهرة).

وهو ما تكرّر كذلك مع قصة رجل الأعمال الشاب سيف الذي اختار دمج تاريخ ميلاده مع اسمه في لوحة واحدة حملت عنوان «س ي ف 88».

«ملايين الجنيهات التي يدفعها بعض المزايدين نظير شراء لوحات مميزة قد لا تمثل لهم عبئاً مادياً على الإطلاق»، وفق عبد الوهاب الذي يوضح قائلاً: «إذا دفع بعض هؤلاء المزايدين مليوني جنيه على سبيل المثال في رقم لوحة مميّز فإن هذا المبلغ يكون بالنسبة له 20 جنيهاً، وهذا يواكب صيحة تباهي الأثرياء في الساحل الشمالي وبعض المنتجعات السكنية في شرق القاهرة التي أصادف فيها سيارات فارهة تحمل أرقاماً مميزة للغاية».

وعبّر متابعون عن اندهاشهم من ثمن اللوحات المميزة التي تفوق أسعارها ثمن السيارات.

ويعد الساحل الشمالي الغربي لمصر أحد أبرز الأماكن التي يستعرض فيها الأثرياء والمشاهير سياراتهم الفارهة، وأرقامها المميزة خلال شهور الصيف. وقد أثار الممثل ورجل الأعمال المصري عماد زيادة الجدل بشأن أسطول سياراته الفارهة بأحد منتجعات الساحل.

خدمة «كون لوحتك» قدم نماذج للمصريين أصحاب اللوحات المميزة (بوابة مرور مصر الإلكترونية)

بعض اللوحات المميزة تجذب الأنظار بسهولة لا سيما من المراهقين والشباب، وفق ما تؤكده سميرة خضر التي تقول: «ينبهني أحفادي أحياناً إليها ويزعمون أن ملّاكها من الشخصيات المهمة، وهو ما لا أراه عيباً، إذ تذهب حصيلة المزادات إلى صندوق (تحيا مصر)».

لكن عبد الهادي السويفي، الخبير الاقتصادي، وعضو مجلس الوحدة الاقتصادية العربية السابق، يحذر من «حدوث حساسيات بين الطبقات بسبب هذه المزادات»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إذا كانت الدولة تريد إيرادات من الأثرياء فيجب أن تبحث عن طرق أخرى بعيداً عن إثارة الأحقاد الطبقية بهذه الأرقام المميزة للسيارات التي يمكن أن تستفز البسطاء في الشارع».

ويرى أن «ضرر هذه الأموال أكثر من فائدتها وإذا كان هناك توجه للاستفادة من الأثرياء فيمكن أن يكون ذلك بفرض ضرائب إضافية على السيارات الفارهة، بدلاً من إذكاء الحقد الاجتماعي». وفق تعبيره.

وصندوق «تحيا مصر» هو صندوق تابع لرئاسة الوزراء، أنشئ بقرار جمهوري لدعم الاقتصاد المصري، بمبادرات مثل «أطفال بلا مأوى» و«بالهنا والشفا» و«كلنا جنبك» و«بر أمان» و«إغاثة أهل غزة».