5 نصائح للتغلب على الخمول والرغبة في النوم خلال العمل

يلجأ البعض للكافيين أو للنزهة القصيرة للتغلب على الرغبة في القيلولة خلال يوم العمل (موقع «هيلث إمبلوي»)
يلجأ البعض للكافيين أو للنزهة القصيرة للتغلب على الرغبة في القيلولة خلال يوم العمل (موقع «هيلث إمبلوي»)
TT

5 نصائح للتغلب على الخمول والرغبة في النوم خلال العمل

يلجأ البعض للكافيين أو للنزهة القصيرة للتغلب على الرغبة في القيلولة خلال يوم العمل (موقع «هيلث إمبلوي»)
يلجأ البعض للكافيين أو للنزهة القصيرة للتغلب على الرغبة في القيلولة خلال يوم العمل (موقع «هيلث إمبلوي»)

إذا كنت تواجه صعوبة في مقاومة النوم وقت القيلولة خلال أيام العمل، فيضع الخبراء بعض النصائح للتغلب على هذا الإحساس.

وحسب موقع شبكة «فوكس نيوز» البريطانية، فإن البعض قد يلجأ إلى تناول مزيد من الكافيين، أو الذهاب في نزهة، للتغلب على النوم وقت القيلولة.

وتقول كيرستن مورفيلد، وهي المؤسس المشارك لشركة تسمى «كلوفرليف» للموارد البشرية والتنمية المهنية، ومقرها سينسيناتي بولاية أوهايو، لشبكة «فوكس نيوز» أن الرغبة في الحصول على القيلولة في الساعة 3 مساءً: «لا ينبغي أن تكون مثبطة للإنتاجية». وأفادت الخبيرة بعدد من النصائح للتغلب على الرغبة في القيلولة:

1. لا تستنفد قواك

قالت مورفيلد: «أحد أكبر أسباب هذا الانهيار في فترة ما بعد الظهر هو أننا غالباً ما نعمل ضد نقاط قوتنا الطبيعية، فأنت ربما تكون شخصاً صباحياً استنفدت بالفعل طاقتك القصوى، أو ربما تكون مهامك غير متوافقة مع كيفية عمل عقلك بشكل أفضل».

وتوصي الخبيرة بالتعرف حقاً على «التوصيلات» الفريدة الخاصة بك من أجل إنشاء تذكيرات طوال اليوم للمساعدة في الإنتاجية.

2. الاستفادة من الانتصارات الصغيرة

قالت مورفيلد: «هل لاحظت يوماً كيف أن إتمام حتى أصغر مهمة يمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة؟»، وتابعت: «هذا لأن الانتصارات الصغيرة تخلق شعوراً بالإنجاز، والذي يمكن أن يشعل دافعك مرة أخرى عندما يتضاءل».

وأوصت الخبيرة بمحاولة معالجة مهمة عمل سريعة عندما يصيبك الركود في الساعة 3 مساءً من أجل إعادة طاقتك إلى المسار الصحيح لبقية اليوم. وقالت إن الاحتفاظ ببعض هذه المهام السريعة في متناول اليد من حيث التخطيط اليومي يمكن أن يكون مفيداً أيضاً على المدى الطويل.

3. التواصل مع الآخرين

عدت الخبيرة المهنية أن التفاعل مع الآخرين قد يقلل من الإحساس بالركود والرغبة في النوم خلال العمل، وقال: «إذا كنت تزدهر من خلال التفاعل الاجتماعي، فإن أفضل طريقة للتغلب على الركود في بعض الأحيان هي التواصل مع شخص آخر».

وأردفت: «يمكن أن يكون التواصل مع الآخرين بسيطاً مثل قضاء خمس دقائق للتواصل مع زميل في الفريق - سواء كانت المحادثة حول العمل أم لا».

4. تغيير البيئة المحيطة بك

يمكن أن تكون طريقة أخرى للتغلب على الركود في الساعة 3 مساءً هي ببساطة الوقوف وتغيير البيئة المحيطة بك لمدة دقيقة.

وأوصت مورفيلد: «إذا كنت تشعر بالضيق، فحاول الانتقال إلى غرفة أخرى، أو الخروج لبضع دقائق، أو حتى مجرد الوقوف والتمدد»، وأضافت: «تتوق أدمغتنا إلى التنوع، والبقاء في نفس البيئة لفترة طويلة جداً يمكن أن يساهم في هذا الشعور بالخمول».

5. خذ استراحة قصيرة

قالت مورفيلد: «في بعض الأحيان، تكون أفضل طريقة لكسر ركودك بعد الظهر هي الابتعاد لفترة وجيزة عن مهامك». وقالت: «سواء كنت تتمدد أو تتأمل أو تغمض عينيك وتتنفس ببساطة، فإن هذه الاستراحات القصيرة يمكن أن تساعد في تنقية ذهنك وتقليل التعب».

وأردفت: «عندما تعود، من المرجح أن تجد أن تركيزك أصبح أكثر حدة، وأنك مستعد للتعامل مع بقية اليوم بطاقة متجددة».


مقالات ذات صلة

الحكومة المصرية تنفي ظهور إصابات بـ«الكوليرا»

شمال افريقيا بنايات على نيل القاهرة (تصوير: عبد الفتاح فرج)

الحكومة المصرية تنفي ظهور إصابات بـ«الكوليرا»

لدى مصر برنامج ترصد وتقصٍّ للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد.

أحمد إمبابي (القاهرة)
يوميات الشرق البيض يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية (رويترز)

تناول البيض النيء قد يسبب أزمات صحية

يفضل العديد من الأشخاص، بمن في ذلك عشاق الرياضة واللياقة البدنية ومرتادو الصالات الرياضية، تناول البيض النيء، لتلبية احتياجاتهم اليومية من البروتين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك ما الذي تحتويه وجبة الفطور الموسلي؟ (رويترز)

«الموسلي» حبوب إفطار صحية لا تقل أهمية عن البيض... تعرف على فوائدها

أصبحت حبوب الإفطار من المحظورات في العديد من المنازل لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هناك وجبات خفيفة يمكن أن تكون مفيدة لصحة قلبك (رويترز)

متى تكون الوجبات الخفيفة مفيدة لصحة قلبك؟

تميل الوجبات الخفيفة إلى اكتساب سمعة سيئة من الناحية الصحية، إذ يرتبط هذا المصطلح في ذهن الكثير من الأشخاص بالأطعمة شديدة المعالجة مثل البسكويت والحلوى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شخص يشتري سجائر إلكترونية في متجر بلندن (إ.ب.أ)

«الجمعية الطبية البريطانية» تدعو إلى مكافحة «وباء التدخين الإلكتروني»

حث أطباء بارزون في المملكة المتحدة الحكومة، اليوم (الأربعاء)، على تمرير قانون لمعالجة «وباء التدخين الإلكتروني»، خصوصاً في أوساط الشباب.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«وعاد مارون إلى بيروت» يشارك في «بينالي البندقية»

«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)
«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)
TT

«وعاد مارون إلى بيروت» يشارك في «بينالي البندقية»

«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)
«وعاد مارون الى بيروت» وثائقي يتناول حياة المخرج الراحل مارون بغدادي (فيروز سرحال)

ذات يوم اتصلت المنتجة السينمائية سينتيا شقير بالمخرجة فيروز سرحال، وسألتها عن إمكانية إحياء الذكرى الـ30 لرحيل المخرج مارون بغدادي بطريقة معينة.

وجاء ردّ سرحال مترجماً بوثائقي يحكي عن مسيرة بغدادي، ويستضيف عدداً من الأشخاص الذين واكبوه في مسيرته الإخراجية، وتوضح فيروز سرحال لـ«الشرق الأوسط»: «ولدت فكرتي من كوني مخرجة تتناول سيرة مخرج راحل، فرغبت في استحضاره ليجول معي في مدينته التي عشقها؛ بيروت، ومن هنا استوحيت اسم الوثائقي (وعاد مارون إلى بيروت)».

حضّرت فيروز للفكرة بدقة، وبحثت في أفلامه، ووقفت على محطات أساسية في حياته، تقول: «لاحظت أن غالبية أفلامه تحكي عن بيروت وتدور فيها، فحمَلته إليها من جديد على طريقتي».

استغرق تنفيذ الفيلم نحو عام كامل (فيروز سرحال)

يشارك الفيلم يوم 4 و5 سبتمبر (أيلول) في مهرجان «بينالي البندقية»، وذلك ضمن فئة «كلاسيكيات فينيزيا»، أما عن كيفية اختياره للمسابقة فتخبرنا فيروز: «اتصلت شخصياً بإدارة المهرجان، ومن ثم تواصلت مع مدير قسم هذه الفئة فيديريكو جيروني، فرحّب بالفكرة، ووافق على أن يشارك الفيلم في المسابقة، فبدأنا العمل، واستغرق تنفيذه نحو عام كامل، ومنذ أيام قليلة انتهيت من عملية المونتاج».

ويُعدّ فيلم «وعاد مارون إلى بغداد» الوثائقي العربي الوحيد المشارك في الفئة المذكورة، فهناك 9 أفلام أجنبية أخرى اختيرت أيضاً للمشاركة، وسبق أن شارك المخرج الراحل في هذا المهرجان عام 1987. وعن فيلمه «الرجل المحجّب» استطاع يومها بطل العمل الفرنسي برنار جيرودو أن يحصد جائزة أفضل ممثّل.

فهل يعيد التاريخ نفسه ويحقّق فيلم «وعاد مارون إلى بيروت» النتيجة المرجوّة؟ تردّ فيروز سرحال: «يكفينا أنه اختير للمشاركة في المسابقة، وإذا ما حصد الجائزة فهو أمر يسعدنا من دون شك».

ثريا زوجة الراحل بغدادي من ضيوف الفيلم (فيروز سرحال)

تقول سرحال إن أفلام بغدادي ألهمتها كثيراً، واهتمامه الكبير بمدينته دفعها لتصوير الوثائقي في بيروت، «مناطق مختلفة تم التصوير فيها، سيما تلك التي ارتبط بها ارتباطاً وثيقاً مع العاصمة، لم أشأ أن يأتي هذا التكريم لبغدادي تقليدياً، نجمع فيه شهادات عنه من أفراد عائلته، ولذلك قرّرت التوسع وإجراء مقابلات مع عدد من الضيوف الذين عملوا معه وواكبوه، فالفيلم يحمل في طياته سيرة مارون بغدادي الإنسان والفنان والمناضل».

مدة عرض الفيلم تستغرق نحو ساعتين، ويتضمّن معلومات مكثّفة عنه، وتتابع فيروز: «من المناطق التي توقفنا عندها شارع الحمراء الذي كان يعني له كثيراً، فكان محطة أساسية عنده تماماً كبحر بيروت، فهي مواقع لم تكن تغيب عن أفلامه بتاتاً، وبالتالي مرّت الكاميرا على مناطق عاش فيها مارون بغدادي، فكما الصنائع كذلك تم التصوير في شارع الجميزة حيث عاش مع عائلته».

مجموعة السينمائيين الذين اختارتهم المخرجة فيروز سرحال ضيوفاً ليتحدّثوا عنه بينهم إليان الراهب، وميشال كمون، وهادي زكاك، ورنا عيد، وكذلك طلاب سينما تخرجوا حديثاً، وكل واحد منهم يحكي عن مارون بغدادي من ناحيته، ويناقشون أحوال السينما اللبنانية بين الأمس واليوم، فجاء محتوى الفيلم منوعاً بين وجهات نظر وآراء الضيوف عن المخرج الراحل.

حرصت سرحال على تصوير الفيلم في مدينة بيروت التي عشقها بغدادي (فيروز سرحال)

خلال الفيلم تتنقّل كاميرا فيروز سرحال في أماكن عامة كان يرتادها بغدادي، «ندخل إلى مقهى في شارع الحمرا الذي كان يُعرف بـ(هورس شو)، وكذلك نتمشى في حديقة الصنائع، وندخل صالات سينمائية عرضت أفلام بغدادي، وفي نهاية الفيلم ومع جميع ضيوف العمل ندخل سينما بيروتية صغيرة، هناك لا نودّع مارون، بل نشير إلى أن السينما لا تزال على قيد الحياة على الرغم من صعوبات كثيرة نواجهها بصفتنا سينمائيين لبنانيين، فمن عنوان الفيلم نستشفّ هذه الرسالة، وكأن السينما تُكمل مشواراً بدأه بغدادي منذ السبعينات».