10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي

هالاند في أفضل حالاته... واليأس يتسرب إلى تن هاغ... ولويس دياز يتألق

بيدرو مهاجم برايتون يعاقب ليفربول بهدف الفوز القاتل (رويترز)
بيدرو مهاجم برايتون يعاقب ليفربول بهدف الفوز القاتل (رويترز)
TT

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي

بيدرو مهاجم برايتون يعاقب ليفربول بهدف الفوز القاتل (رويترز)
بيدرو مهاجم برايتون يعاقب ليفربول بهدف الفوز القاتل (رويترز)

سجل النجم النرويجي إرلينغ هالاند، أول ثلاثية له في الموسم الجديد ليقود فريقه مانشستر سيتي للفوز على ضيفه إيبسويتش تاون. وقال الهولندي إريك تن هاغ، مدرب مانشستر يونايتد، إن فريقه افتقر إلى الحسم في مواجهة برايتون التي خسرها ضمن نفس الجولة. «الغارديان» تلقي الضوء هنا على 10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي:

تن هاغ محبَط من هزيمة مانشستر يونايتد

ربما لا تكون المقارنة عادلة تماماً بين المدير الفني لبرايتون، فابيان هورزيلر، البالغ من العمر 31 عاماً الذي يعمل بنشاط وحيوية ويبدو سعيداً للغاية في مهمته الجديدة، وبين إريك تن هاغ، البالغ من العمر 54 عاماً، الذي يقضي موسمه الثالث مديراً فنياً لمانشستر يونايتد، وهو ما يكفي لشعور أي مدير فني بالإرهاق! وبينما يتحدث هورزيلر بشكل مثير للإعجاب عن الخطط التكتيكية وخطورة المبالغة في الشعور بالسعادة بعد الفوز على مانشستر يونايتد، كان تن هاغ يبدو (بشكل مفهوم) محبطاً ويائساً من فريقه الذي استقبل هدفاً قاتلاً في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع، بعدما سمح لسيمون أدينغرا بالتمرير بقدمه اليمنى القوية إلى جواو بيدرو الذي وضع الكرة داخل الشباك. ربما كان تن هاغ محقاً عندما قال: «يتعين علينا أن نكون أكثر دقة في منطقة جزاء فريقنا وفي منطقة جزاء الفريق المنافس»، لكن لماذا لم يكن الفريق يتحلى بهذه الدقة بالفعل؟ وكيف يمكن للمدير الفني الهولندي أن يفعل ذلك إذا لم يكن اللاعبون يقومون بالأشياء الأساسية بشكل صحيح؟ (برايتون 2 - 1 مانشستر يونايتد).

غوارديولا ولحظة تقدير لمهاجمه هالاند (رويترز)

هالاند الحاسم يرسل رسائل تحذير إلى المنافسين

سجل المهاجم النرويجي العملاق 7 ثلاثيات (هاترك) في 68 مباراة فقط بالدوري الإنجليزي الممتاز – ليعادل عدد الثلاثيات التي أحرزها واين روني، في 491 مباراة بالدوري مع مانشستر يونايتد. وفي جميع المسابقات، سجل هالاند 10 ثلاثيات لمانشستر سيتي، محرزاً 94 هدفاً في 101 مباراة تحت قيادة المدير الفني الإسباني جوسيب غوارديولا، ومن الواضح أنه لن يتوقف عن هز شباك المنافسين. في الحقيقة، تعد أرقام هالاند «المذهلة» بمثابة نذير شؤم في بداية الموسم للفرق التي تنافس مانشستر سيتي على لقب الدوري. لقد تسبب المهاجم النرويجي العملاق في حالة من الفوضى في دفاعات إيبسويتش تاون، وأظهر فائدة الحصول على قدر كبير من الراحة قبل بداية الموسم الجديد. وكان غياب النرويج عن نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2024 له تأثير إيجابي بالفعل على مساعي مانشستر سيتي للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الخامسة على التوالي. وقال غوارديولا: «لديَّ شعور بأن هالاند أكثر حدة. في الموسم الماضي كان يعاني من مشكلات في الكاحل والركبة، لكنه خلال الموسم الجاري يعتني بنفسه بشكل جيد للغاية ويشعر بأنه بحالة جيدة. إنه يبقى لفترة أطول بعد نهاية الحصص التدريبية للتدريب على التمريرات العرضية. لم يكن هذا ممكناً خلال الموسم الماضي. إنه لاعب لا يمكن تعويضه في عديد من الجوانب، لكننا سنجد طريقة ما لمنحه قدراً من الراحة عند اللزوم»، (مانشستر سيتي 4 - 1 إيبسويتش تاون).

مادويكي يلعب بحيوية كبيرة

من المؤكد أن جمهور تشيلسي استمتع كثيراً بما قدمه الفريق أمام وولفرهامبتون، خصوصاً خلال الشوط الثاني. لقد عاد كول بالمر وقدم مستويات مذهلة، وقدم نيكولاس جاكسون عرضاً قوياً، كما تغلب نوني مادويكي على كل الضغوط وسجل ثلاثية رائعة -حتى لو كان هو مَن وضع هذه الضغوط على نفسه بعد منشوره المؤسف عن وولفرهامبتون على وسائل التواصل الاجتماعي. في بداية الصيف، كان مادويكي أحد لاعبي تشيلسي الشباب الذين أشارت تقارير إلى إمكانية رحيلهم، قبل أن يقرر النادي الإبقاء عليه بعدما رأى ما يمكن أن يقدمه للفريق، وكان نيوكاسل أحد الأندية المهتمة بالتعاقد معه. أما الآن، فأصبح بإمكان المدير الفني للبلوز، إينزو ماريسكا، أن يستغل الإمكانات الهائلة لمادويكي في مركز الجناح، بالإضافة إلى وجود اللاعب المميز بيدرو نيتو، وهو ما قد يبرر الاستغناء عن رحيم سترلينغ. أما بالنسبة إلى اللاعبين الطموحين مثل مادويكي -وهناك العديد منهم في تشيلسي– فإن الأهم بالنسبة إليهم يتمثل في اللعب لوقت كافٍ من أجل إقناع المدير الفني بقدراتهم، (وولفرهامبتون 2 - 6 تشيلسي).

هدف لمادويكي لاعب تشيلسي ضمن ثلاثيته الرائعة في مرمى وولفرهامبتون (أ.ف.ب)

تدوير اللاعبين مهم جداً كي ينافس آرسنال على اللقب

من المؤكد أن محاولة آرسنال ليصبح أول فريق على الإطلاق يرفع عدد نقاطه في الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة 5 مواسم متتالية ستعتمد على قدرة ميكيل أرتيتا على تدوير لاعبيه بشكل أفضل هذا الموسم. في الموسم الماضي، لعب 7 لاعبين 30 مباراة على الأقل في الدوري، عندما جمع آرسنال 89 نقطة لكنه أنهى الموسم خلف البطل مانشستر سيتي. لقد كان الجميع يعرفون التشكيلة الأساسية لآرسنال في كل مباراة، وهو الأمر الذي خلق مشكلتين أخريين: كان يتعين على اللاعبين الأساسيين الحفاظ على حيوتهم ولياقتهم، وكان يتعين على اللاعبين البدلاء الحفاظ على ثقتهم بأنفسهم. وخلال الصيف الجاري، رحل خريج أكاديمية الناشئين، إميل سميث رو، إلى فولهام. أما في مانشستر سيتي، فيبدو أن غوارديولا قادر على تدوير اللاعبين الاحتياطيين دون أن يتعرض الأداء لأي انخفاض، ويجب على أرتيتا الآن أن يتعلم من أستاذه القديم. فهل يستطيع لياندرو تروسارد، على سبيل المثال، أن يقدم نفس المستويات القوية التي قدمها كبديل أمام أستون فيلا إذا شارك أساسياً؟، (أستون فيلا 0 - 2 آرسنال).

عمل بطولي من ثنائي وستهام

ضمن الهدفان اللذان سجلهما توماس سوتشيك وجارود بوين تحقيق وستهام أول انتصار له تحت قيادة جولين لوبيتيغي. وعلاوة على ذلك، كان التفكير السريع لهذين اللاعبين أيضاً على ملعب كريستال بالاس هو الذي منع كارثة محتملة، حيث اكتشف اللاعبان أن صبياً من حاملي الكرات كان يواجه خطر الوقوع تحت لوحة إعلانية ضخمة سقطت بعد هدف سوتشيك الأول. وقال لاعب خط الوسط التشيكي عن عمله البطولي: «لقد نسيت الاحتفال بالهدف على الفور، وحاولت إنقاذ الصبي. كان هناك عديد من الأشخاص على لوحة الإعلانات، لكنني تمكنت من رفعها حتى يتمكن من الخروج. لقد كان الشعور الذي انتابني عندما فعلت ذلك أفضل من شعوري عندما أحرزت الهدف، نظراً لأنني تمكنت من مساعدته. إنه من مشجعي كريستال بالاس، وشكرني على مساعدتي له»، (كريستال بالاس 0 - 2 وستهام).

بيسوما يعود إلى المسار الصحيح مع توتنهام

وجَّه المدير الفني لتوتنهام، أنغي بوستيكوغلو، انتقادات إلى إيف بيسوما بعدما ظهر اللاعب على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يستنشق أكسيد النيتروز (غاز الضحك). واستُبعد بيسوما من مباراة الفريق أمام ليستر سيتي، وكان السؤال المطروح يتعلق بكيفية تعامل اللاعب مع هذا الأمر. وكانت الإجابة تتمثل في أن بيسوما كان ملتزماً للغاية قبل مواجهة إيفرتون، وهو ما كان كافياً للمشاركة في المباراة، ولم يمر وقت طويل حتى ترك بصمته على اللقاء وسجل الهدف الأول للسبيرز. وعلى الرغم من أنه شارك في مركز خط الوسط المدافع، فإنه حصل على الحرية اللازمة لتقديم الدعم اللازم لخط الهجوم، وسرعان ما سجل هدفه الأول مع توتنهام منذ انضمامه قادماً من برايتون قبل عامين. والآن، يتعين على اللاعب المالي الدولي أن يواصل العمل بكل قوة. إنه لاعب موهوب للغاية، لكنه لا يقدم مستويات ثابتة مع النادي اللندني، كما أن مكانه في التشكيلة الأساسية أصبح مهدداً بعد التعاقد مع أرشي غراي. ويتعين على بيسوما أن يدرك جيداً أن هذه مجرد بداية، وأن إيفرتون كان سيئاً للغاية، وأن الفرق الأخرى لن تسمح له بالتحرك بالكرة بهذه الأريحية، (توتنهام 4 - 0 إيفرتون).

سميث رو يتكيف سريعاً مع فولهام

لم يستغرق إميل سميث رو، إحدى أهم صفقات فولهام هذا الصيف، وقتاً طويلاً ليترك بصمته على أداء الفريق. سجل اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً في أول ظهور له مع فولهام على ملعبه، في المباراة التي فاز فيها فريقه على ليستر سيتي. ويعد هذا أول هدف لسميث رو في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ 857 يوماً، بعد نهاية مسيرته مع آرسنال. وكان صانع الألعاب الإنجليزي قد سجل هدفين مع فولهام في فترة الاستعداد للموسم الجديد، ومن الواضح أن المدير الفني للفريق، ماركو سيلفا، سعيد للغاية بقدرة اللاعب الشاب على التكيف سريعاً مع فريقه الجديد. وقال سيلفا: «لقد تأقلم بشكل جيد في فترة الاستعداد للموسم الجديد. إنه لا يزال بعيداً عن أفضل مستوياته من الناحية البدنية، وسوف يتحسن ويتكيف أكثر بمرور الوقت، وكان من الجيد أن نراه حاسماً مع الفريق»، (فولهام 2 - 1 ليستر سيتي).

بارنز يسعى بقوة للوجود في تشكيلة نيوكاسل الأساسية

على الرغم من الجدل المثار بشأن إلغاء هدف الفوز الذي أحرزه لاعب بورنموث دانغو واتارا، فإن تعادل نيوكاسل مع بورنموث كان متوقفاً على إشراك هارفي بارنز. لقد كان هجوم نيوكاسل يعاني بشدة قبل أن ينظر مدرب الفريق، إيدي هاو، إلى مقاعد البدلاء ويقرر الدفع ببارنز، الذي نجح في مساعدة الفريق على التغلب على الضغط القوي الذي كان يمارسه لاعبو بورنموث. تمكن بارنز من خلق عدد من الفرص، ومرر كرة إلى جويلينتون لعبها برأسه قبل أن يتصدى لها نيتو ببراعة، كما كان بارنز صاحب التمريرة العرضية التي مهَّدت الطريق لتسجيل أنطوني غوردون هدف التعادل. وبعدما عطلته الإصابة كثيراً خلال أول موسم له مع نيوكاسل، يأمل بارنز الآن أن يجبر هاو على الدفع به في التشكيلة الأساسية للفريق في كل المباريات، وقال هاو: «يتعين على جميع اللاعبين إثبات أنفسهم طوال الوقت، ولا يختلف الأمر بالنسبة لهارفي. ولا يوجد أدنى شك في أنه لاعب يمتلك إمكانات كبيرة»، (بورنموث 1 - 1 نيوكاسل).

صلاح يتألق ويعزز تقدم ليفربول بهدف ثان في شباك برينتفورد (ب.أ)

ساوثهامبتون بحاجة ماسّة إلى التعاقد مع مهاجم

يسعى المدير الفني لساوثهامبتون، راسل مارتن، إلى تدعيم خط هجوم فريقه قبل نهاية فترة الانتقالات الصيفية الحالية ليلة الجمعة، وقد أظهرت الخسارة أمام نوتنغهام فورست على ملعبه المشكلات التي يعاني منها الفريق في الثلث الأخير من الملعب. لقد سيطر ساوثهامبتون على مجريات اللقاء تماماً، كما فعل أمام نيوكاسل في الجولة الافتتاحية، لكنه لم يكن فعالاً أمام المرمى. ويجب أن يكون غياب الفاعلية الهجومية مصدر قلق لساوثهامبتون حتى في هذه المرحلة المبكرة من الموسم، نظراً لأن الفريق لم يسجل أي هدف ولم يحصل على أي نقطة من أول جولتين. لقد ألقى مارتن باللوم على التوتر والحماس المفرط من جانب لاعبيه الذين كانوا يسعون بكل قوة لإثارة الانتباه خلال أول مباراة لهم على ملعب فريقهم في الدوري الممتاز. لقد كان هناك غياب للسرعة والإبداع أمام نوتنغهام فورست، ويتعين على ساوثهامبتون أن يلعب بشكل أفضل إذا كان يريد حقاً تجنب العودة السريعة إلى دوري الدرجة الأولى، (ساوثهامبتون 0 - 1 نوتنغهام فورست).

لويس دياز يواصل التألق

احتفل لويس دياز بمباراته رقم 100 مع ليفربول بشكل رائع، حيث سجل هدفاً وصنع هدفاً آخر في المباراة التي فاز فيها الريدز على برينتفورد بهدفين دون رد. ويعد هذا هو الموسم الثالث على التوالي الذي يسجل فيه دياز، الذي انتقل إلى الريدز في عام 2022، أول هدف لليفربول في الدوري على أرضه. واستحق دياز بجدارة لقب أفضل لاعب في المباراة، وتوج أداءه الرائع بتمريرة حاسمة رائعة لمحمد صلاح، ليقود فريقه لتحقيق الانتصار الثاني على التوالي وتحقيق أول فوز في الدوري على ملعب «آنفيلد» تحت قيادة المدير الفني الجديد، أرني سلوت، (ليفربول 2 - 0 برينتفورد).

* خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

ميكيل ميرينو ينهي إجراءات انتقاله إلى آرسنال

رياضة عالمية ميكيل ميرينو لاعباً جديداً في آرسنال (أ.ب)

ميكيل ميرينو ينهي إجراءات انتقاله إلى آرسنال

أكمل آرسنال التعاقد مع اللاعب ميكيل ميرينو من ريال سوسيداد.

«ذا أثتليك» (لندن)
رياضة عالمية الفوز على وولفرهامبتون بسداسية ضمن  الجولة الثانية لا يعني أن الفوضى في تشيلسي انتهت (ب.أ)

تشيلسي فوق صفيح ساخن... والوقت يمضي بسرعة

ستيرلينغ ليس الوحيد الذي شعر فجأة بأنه خارج الحسابات في نادٍ يعاني عدم الاستقرار والإنفاق المبالَغ فيه.

رياضة سعودية إيفان توني (رويترز)

تشيلسي يسابق الأهلي للفوز بصفقة إيفان توني

أبدى نادي تشيلسي اهتمامه بالتعاقد مع مهاجم برينتفورد إيفان توني في الساعات الأخيرة، ولم يكن النادي الوحيد في الدوري الإنجليزي الذي فعل ذلك.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية أماد ديالو (رويترز)

ديالو مهاجم يونايتد يعود لتشكيلة كوت ديفوار بعد 18 شهراً

عاد أماد ديالو مهاجم مانشستر يونايتد إلى تشكيلة منتخب كوت ديفوار لأول مرة منذ نحو 18 شهراً؛ إذ يبدأ الفريق الدفاع عن لقبه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا (د.ب.أ)

ماريسكا: هدف تشيلسي الرئيس التخلّص من لاعبين

قال إنزو ماريسكا، مدرّب تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الثلاثاء، إن هدف فريقه الرئيسي خلال فترة الانتقالات التخلّص من بعض اللاعبين.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«لاليغا»: السلبية عنوان مايوركا وإشبيلية المنقوص

جانب من مواجهة مايوركا وإشبيلية ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)
جانب من مواجهة مايوركا وإشبيلية ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)
TT

«لاليغا»: السلبية عنوان مايوركا وإشبيلية المنقوص

جانب من مواجهة مايوركا وإشبيلية ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)
جانب من مواجهة مايوركا وإشبيلية ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)

اكتفى ريال مايوركا بالتعادل السلبي مع ضيفه إشبيلية في المباراة التي جمعت الفريقين الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة بالدوري الإسباني لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، لم يستفد مايوركا من عاملي الأرض والجمهور، ولا من النقص العددي لمنافسه في اللحظات الأخيرة، بعد طرد ساؤول نيغيز، لاعب إشبيلية، في الدقيقة 89. ورفع الفريقان رصيدهما إلى نقطتين في المركزين الثالث عشر والرابع عشر، بعد تعادلين وخسارة في أول 3 جولات.

وكان مايوركا استهل مشواره بتعادل ثمين على ملعبه أمام ريال مدريد بنتيجة 1 - 1، بينما خسر بهدف أمام أوساسونا في الجولة الثانية.

أما إشبيلية فقد تعادل 2 - 2 مع لاس بالماس في الجولة الأولى، وخسر 2 - 1 على ملعبه أمام فياريال في الجولة الثانية.