رئيسة «فيدرالي» سان فرانسيسكو: حان خفض الفائدة… وبربع نقطة مئوية على الأرجح

مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
TT

رئيسة «فيدرالي» سان فرانسيسكو: حان خفض الفائدة… وبربع نقطة مئوية على الأرجح

مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الاثنين إن «الوقت قد حان» لخفض أسعار الفائدة، ومن المرجح أن يبدأ ذلك بخفض تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة مئوية.

وعندما سُئلت عما إذا كان هناك أي شيء يمكن أن يعطل خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية للمصرف المركزي الأميركي الذي سيُعقد في 17 - 18 سبتمبر (أيلول)، قالت دالي لـ«بلومبرغ تي في» إنه «سيكون من الصعب تصور ذلك في هذه المرحلة».

وقالت إن «المسار الأكثر احتمالاً» هو أن يستمر التضخم في الانخفاض تدريجياً وأن يضيف سوق العمل وظائف بوتيرة «ثابتة ومستدامة» - وإذا تحقق هذا التوقع، فإن «تعديل السياسة بالوتيرة العادية يبدو معقولاً».

وعادة ما يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتعديل أسعار الفائدة بزيادات ربع نقطة مئوية، رغم أنه دفع بأربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2022 واستمر في تشديد السياسة في عام 2023 استجابة لارتفاع التضخم.

وقالت: «لم نشهد أي تدهور بعد في سوق العمل»، لكن «إذا شهدنا تدهوراً أو أي علامات ضعف، فإنه سيكون من المناسب أن نكون أكثر حزماً لضمان عدم رؤية ذلك».

وباستخدام كلمات تردد صداها مع كلمات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر الأسبوع الماضي في جاكسون هول، في ولاية وايومنغ، قالت: «اتجاه التغيير هو نزولي. والوقت للتعديل الآن برأيي».

ويُبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر سياسته في النطاق 5.25 5.50 في المائة منذ يوليو (تموز) 2023.

وقال باول الأسبوع الماضي في اجتماع رؤساء المصارف المركزية العالمية في جاكسون هول إن «الوقت قد حان» لبدء خفض أسعار الفائدة، بالنظر إلى التقدم المحرز في خفض التضخم ومدى التباطؤ في سوق العمل.

وبحسب المقياس المفضل لدى الفيدرالي، وهو الزيادة السنوية في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، ارتفع التضخم بنسبة 2.5 في المائة في يوليو؛ ويستهدف الفيدرالي 2 في المائة. وفي عام 2022 بلغ ذروته عند نحو 7 في المائة.

وكان معدل البطالة في الولايات المتحدة وصل في يوليو 4.3 في المائة، وهو أعلى بما يقرب من نقطة مئوية كاملة مما كان عليه قبل عام، لكنه لا يزال منخفضاً وفقاً للمعايير التاريخية.

وقالت دالي: «لا نريد أن نجد أنفسنا في وضع نحتفظ فيه بسياسة مقيدة للغاية في اقتصاد يتباطأ. ففي كل مرة ينخفض التضخم، تصبح السياسة أكثر تقييداً. وأعتقد أن هذا وصفه، إذا جاز التعبير، للإفراط في التشديد وإلحاق الضرر بسوق العمل والنمو».


مقالات ذات صلة

التضخم في البحرين يرتفع 1.1 % في يوليو على أساس سنوي

الاقتصاد مشهد عام من المنامة عاصمة البحرين (أ.ف.ب)

التضخم في البحرين يرتفع 1.1 % في يوليو على أساس سنوي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في البحرين على أساس شهري وسنوي، ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.3 في المائة في الربع الأول، مع توقعات بنمو 3 في المائة في 2024.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
الاقتصاد الواجهة الجنوبية لمقر «البنك المركزي الأوروبي» في فرنكفورت مضاءة بألوان الاتحاد (رويترز)

عضو في «المركزي الأوروبي» يحذر من تأثير الإنفاق الحكومي المفرط على خفض التضخم

قال صانع السياسة في «المصرف المركزي الأوروبي»، كلاس نوت، يوم الثلاثاء، إن الإنفاق الحكومي المفرط جعل من الصعب على «المركزي» خفض التضخم.

«الشرق الأوسط» (روتردام (هولندا))
الاقتصاد صورة مركّبة للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ب)

خطاب شعبوي يطغى على خطط ترمب وهاريس لمعالجة الاقتصاد

مع اقتراب موعد أول مناظرة بين الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، ونائبة الرئيس الحالي، كامالا هاريس، يدخل الاقتصاد في خطاباتهما الشعبوية.

إيلي يوسف (واشنطن)
الاقتصاد لافتة «وول ستريت» خارج بورصة نيويورك (رويترز)

«وول ستريت» تبدأ الأسبوع على ارتفاع بفضل «إنفيديا»

ارتفع مؤشرا «ستاندرد آند بورز 500» و«داو جونز» في بداية تعاملات اليوم (الاثنين)، مع تركيز الأسواق على أرباح «إنفيديا» الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
الاقتصاد مبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

في جاكسون هول: «الفيدرالي» يغير استراتيجيته لحماية الوظائف

في عام 2022 عندما تحول تركيز بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مكافحة التضخم كان عليه رفع أسعار الفائدة بسرعة لمواكبة السياسة النقدية لارتفاع الأسعار

«الشرق الأوسط» (جاكسون هول - وايومنغ)

«بنك اليابان» يبدأ بحثاً لإدراج «اتجاهات الأجور» في مؤشر الأعمال

عمال يرتدون ملابس مزودة بمراوح للتبريد في أحد مواقع العمل بمدينة أيسي اليابانية (رويترز)
عمال يرتدون ملابس مزودة بمراوح للتبريد في أحد مواقع العمل بمدينة أيسي اليابانية (رويترز)
TT

«بنك اليابان» يبدأ بحثاً لإدراج «اتجاهات الأجور» في مؤشر الأعمال

عمال يرتدون ملابس مزودة بمراوح للتبريد في أحد مواقع العمل بمدينة أيسي اليابانية (رويترز)
عمال يرتدون ملابس مزودة بمراوح للتبريد في أحد مواقع العمل بمدينة أيسي اليابانية (رويترز)

أعلن «بنك اليابان» يوم الثلاثاء أنه سيبدأ بحثاً أولياً لإدراج بنود تتعلق بالأجور في مسحه ربع السنوي للأعمال «تانكان»، لتعكس بشكل أعلى دقة اتجاهات الأجور في السياسة النقدية للبلاد.

ويخطط «البنك المركزي» الياباني لإجراء مسوح أولية عدة حول نمو الأجور، فضلاً عن توقعاته الاقتصادية من سبتمبر (أيلول) هذا العام حتى يونيو (حزيران) من العام المقبل، مستهدفاً نحو 1500 شركة، أو سدس الإجمالي الذي يصل إلى 9 آلاف شركة شاركت في مسح «تانكان».

وقال مسؤول في «بنك اليابان» إن بنود الأجور من المرجح أن تدرج في مسح «تانكان» في غضون بضع سنوات.

وينشر «بنك اليابان» نتائج مسح «تانكان»، أو «المسح الاقتصادي قصير الأجل» للمؤسسات في اليابان، في أبريل (نيسان) ويوليو (تموز) وأكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول) من كل عام.

وفي خطوة تهدف إلى التخلص التدريجي من التحفيز الجذري، رفع «بنك اليابان» أسعار الفائدة الشهر الماضي، مدفوعاً بقناعة متنامية بأن اليابان تحرز تقدماً نحو تحقيق هدف التضخم البالغ اثنين في المائة بشكل مستدام، بدعم من نمو قوي للأجور.

من جهة أخرى، أعلن «بنك اليابان» يوم الثلاثاء ارتفاع أسعار المنتجين (الجملة) بنسبة 2.8 في المائة سنوياً خلال يوليو (تموز) الماضي. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع الأسعار بنسبة 2.9 في المائة، بعد ارتفاعها بنسبة 3.1 في المائة خلال يونيو الماضي وفقاً للبيانات المعدلة، وبنسبة 3 في المائة وفقاً للبيانات الأولية.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار الجملة بنسبة 0.3 في المائة خلال الشهر الماضي، بعد ارتفاعها بنسبة 0.1 في المائة خلال الشهر السابق. ومع استبعاد أسعار النقل الدولي في اليابان، زادت أسعار الجملة بنسبة 0.3 في المائة شهرياً، وبنسبة 2.7 في المائة سنوياً.

في الوقت نفسه، زادت أسعار الجملة للخدمات بنسبة 0.3 في المائة شهرياً، مقابل زيادتها بنسبة 0.1 في المائة خلال يونيو الماضي.

وفي سياق منفصل، ذكرت «هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية» أن اليابان ستستخدم نحو 980 مليار ين (6.8 مليار دولار) من احتياطات الموازنة لتمويل إجراءات دعم الكهرباء والبنزين لمساعدة الأسر على التعامل مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقالت «هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية» إنه من المتوقع أن تقرر حكومة رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، الإنفاق الذي سيستهلك معظم احتياطات التريليون ين المخصصة في موازنة السنة المالية 2024 - 2025.

وفي الأسواق، ارتفع مؤشر «نيكي» الياباني يوم الثلاثاء؛ إذ ساهم توقف صعود الين في دعم الأسهم المرتبطة بالصادرات، مما محا أثر الخسائر المبكرة الناتجة عن انخفاض أسهم شركات التكنولوجيا.

وارتفع «نيكي» 0.5 في المائة ليغلق عند 38288.62 نقطة، فيما صعد مؤشر «توبكس الأوسع نطاقاً» 0.7 في المائة إلى 2680.8 نقطة.

وقضى «نيكي» معظم الجلسة في تراجع، مقتفياً أثر «ستاندرد آند بورز 500» و«ناسداك» وسط ترقب المستثمرين حول العالم صدور التقرير الفصلي لشركة «إنفيديا» العملاقة للذكاء الاصطناعي يوم الأربعاء.

وتحسنت معنويات المستثمرين مع توقف صعود الين يوم الثلاثاء، مما دفع بهم إلى إعادة شراء الأسهم المرتبطة بالصادرات التي تكبدت خسائر في الجلسة السابقة عندما وصلت العملة إلى أعلى مستوى لها في 3 أسابيع عند 143.45 ين لكل دولار.

وارتفع سهم «مجموعة سوني» 2.8 في المائة، فيما ارتفع سهما «هوندا موتورز» و«تويوتا موتورز» 1.8 في المائة. وتقلصت خسائر الأسهم المرتبطة بالرقائق في أواخر المعاملات رغم أنها ظلت تمثل ضغطاً على «نيكي». وهبطت أسهم شركات كبيرة، مثل «طوكيو إلكترون» بنحو واحد في المائة، وأسهم «أدفانتست»، التي تُعدّ «إنفيديا» ضمن عملائها، 1.6 في المائة. وهوى سهم «ليزرتك كورب» 4.3 في المائة ليصبح الخاسر الأكبر بالنسبة المئوية.

وتلقى «نيكي» الدفعة الكبرى من ارتفاع سهم «فاست ريتيلينغ» مالكة سلسلة متاجر «يونيكلو» 0.6 في المائة، و«تشوجاي للصناعات الدوائية» 3.3 في المائة.

ومن بين القطاعات البالغ عددها 33 المدرجة في «بورصة طوكيو»، ارتفع قطاع التعدين 2.2 في المائة، وقطاع النفط والفحم 1.6 في المائة، بعد صعود أسعار النفط في الليلة السابقة وسط مخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات.