ماذا تفعل عند الشعور بعدم القدرة على النهوض من السرير؟

تكلفة الاكتئاب قد تكون خسارة بعض العلاقات الاجتماعية وحتى الوظيفة (رويترز)
تكلفة الاكتئاب قد تكون خسارة بعض العلاقات الاجتماعية وحتى الوظيفة (رويترز)
TT

ماذا تفعل عند الشعور بعدم القدرة على النهوض من السرير؟

تكلفة الاكتئاب قد تكون خسارة بعض العلاقات الاجتماعية وحتى الوظيفة (رويترز)
تكلفة الاكتئاب قد تكون خسارة بعض العلاقات الاجتماعية وحتى الوظيفة (رويترز)

يشعر الكثير من الأشخاص في بعض الأيام بأن النهوض من السرير مهمة مستحيلة بسبب سوء الحالة المزاجية وربما الاكتئاب.

من الخارج، يمكن أن يترجم ذلك إلى إلغاء الخطط أو عدم الذهاب إلى العمل. في الداخل، قد يؤدي الوقت الذي تقضيه في المنزل والسرير إلى أيام ضبابية وشعور بعدم الواقعية. بمرور الوقت، تكون تكلفة الاكتئاب خسارة بعض العلاقات الاجتماعية وحتى الوظيفة.

قد يفكر أولئك الذين لم يختبروا هذا المستوى من الاكتئاب في أن على الأشخاص الاستيقاظ ومواجهة اليوم مهما كانت حالتهم. لكن الأمر ليس بهذه السهولة. في أشكال معينة من الاكتئاب، يتسبب أحد الأعراض المعروفة باسم «الشلل الرصاصي» أو leaden paralysis في انخفاض حاد في الطاقة، ما يجعل المهام اليومية أكثر إرهاقاً بكثير.

إليك 3 استراتيجيات قد توفر بعض الراحة في هذه الأيام الصعبة، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي»:

كن لطيفاً مع نفسك

يمكن أن ينقلب الاكتئاب علينا، ويتغذى على انتقاد الذات. اللطف مع الذات يعتبر طريقة مهمة جداً في محاربة الاكتئاب. يمكنك أن تبدأ ببساطة بملاحظة متى يصبح حوارك مع نفسك قاسياً واستبدال كلمات متعاطفة به. تذكر، لا أحد يختار أن يشعر بهذه الطريقة، وأن صحتك أكثر قيمة من أي مهمة.

تقسيم اليوم إلى أجزاء

إحدى الاستراتيجيات المفيدة عند المعاناة من أيام سيئة هي تقسيم اليوم إلى أجزاء. تخيل هذه المهام على أنها حلقات. يمكن تخيل الأنشطة مثل الاستيقاظ أو تنظيف أسنانك على أنها حلقة يجب التغلب عليها. بالنسبة للأيام الأكثر صعوبة، يمكن أن يساعد هذا النهج أيضاً في تحديد الأنشطة أو «الأقسام» التي يمكن تأجيلها إلى يوم آخر.

اطلب المساعدة

إذا كنت تعاني من الاكتئاب بشكل قوي وواضح، فمن الضروري أن تطلب الدعم في أقرب وقت ممكن. فمن دون تدخل، قد تكون الأعراض مدمرة. يمكنك اللجوء إلى المعالج أو الطبيب النفسي. وبينما قد ترغب في أن تكون بمفردك، فإن الوجود مع الآخرين أمر بالغ الأهمية في أوقات كهذه. ففي العزلة، من السهل الوقوع في دوامة من الأفكار السلبية والخمول، مما يخلق حلقة مفرغة تعزز الاكتئاب.


مقالات ذات صلة

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك المعاناة من الاكتئاب في الصغر قد تؤدي إلى سوء مهارات التفكير والذاكرة في الكبر (رويترز)

الاكتئاب في الصغر يؤثر سلباً على ذاكرتك في الكبر

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن المعاناة من الاكتئاب في مرحلة الشباب قد تؤدي إلى سوء مهارات التفكير والذاكرة في الكبر.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك خلصت الدراسة إلى أن الاكتئاب والذاكرة مترابطان بشكل وثيق (رويترز)

الاكتئاب قد يؤدي لتسريع تراجع الذاكرة لدى الكبار

ترتبط أعراض الاكتئاب بضعف الذاكرة لدى كبار السن، كما ترتبط الذاكرة الضعيفة بزيادة أعراض الاكتئاب في وقت لاحق من العمر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب تتمثل في الدوخة والصداع والغثيان والأرق (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب تؤثر على 1 من كل 6 أشخاص

تُشير مراجعة للدراسات السابقة إلى أن 1 من كل 6 أشخاص يعاني أعراض انسحاب عندما يتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب وهو عدد أقل مما كان يُعتقد سابقاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشاعر القلق قد تتطور مع الوقت وتتحول إلى اكتئاب شديد (رويترز)

كيف تتصدى لمشاعر القلق وتحولها لطاقة إيجابية؟

وسط زحام الحياة اليومية وكثرة ضغوطها، يجد الكثير من الأشخاص أنفسهم معرضين لمشاعر القلق والتوتر، والتي قد تتطور مع الوقت وتتحول إلى اكتئاب شديد.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

تصاعد أزمة حسن شاكوش مع نقابة الموسيقيين التونسية

حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)
حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)
TT

تصاعد أزمة حسن شاكوش مع نقابة الموسيقيين التونسية

حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)
حسن شاكوش (صفحته على «إنستغرام»)

تصاعدت أزمة الفنان المصري حسن شاكوش، والنقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة، بعد أن طلبت النقابة التونسية رسمياً من نقابة المهن الموسيقيين المصرية اعتذاراً فورياً من حسن شاكوش، نظراً لأنه عضو في النقابة المصرية، لما بدر منه تجاه المؤسسات الحكومية التونسية.

كان الفنان حسن شاكوش قد هاجم منذ أيام موظفي مطار قرطاج الدولي خلال فيديو بثه عبر حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي أشار فيه إلى أنه واجه «معاملة سيئة» من قبل موظفي المطار، وأنهم «تعاملوا معه كمجرم».

وسخر شاكوش من الموظفين بسبب تعاملهم الحاد معه، قائلاً: «آخر مرة ذهبت فيها لتونس رفقة الفنان تامر حسني، أشعرونا بأننا سنسرق البلد، بالإضافة لعدم وجود معاملة حسنة منهم لنا».

ورداً على حديث شاكوش، أصدرت نقابة المهن الموسيقية التونسية، برئاسة ماهر الهمامي، بياناً رسمياً تخاطب فيه نقابة المهن الموسيقية في مصر، وجاء فيه: «أثار التصريح الذي أدلى به العضو المنخرط بالنقابة المصرية حسن شاكوش، والذي كان فيه مس من سيادة بلدنا تونس، ومن مؤسسة إدارية تونسية عريقة وهي مطار تونس قرطاج الدولي، والذي اتهمهم بحادثة صارت معه منذ مدة قصيرة بالتقصير ولا مبالاتهم بشخصيته الفنية عند دخول البلاد».

وأضاف البيان: «حسن شاكوش جاء إلى تونس للعمل في حفل خاص والمتعهد الذي كان وسيطاً لهذا الحفل لم يستكمل كل المسائل الإدارية التي تخول له الحصول على ترخيص العمل بالجمهورية التونسية، ورغم هذا التجاوز الخطير للقانون من الفنان والمتعهد تم السماح لهم بالدخول إلى تونس، رغم عدم الاستظهار بالتصاريح القانونية للعمل».

وأردف البيان: «نحن متأكدون من أن حادثة كهذه لم ولن تمس علاقات بلدين شقيقين، وحسن شاكوش لا يمثل الشعب المصري الحبيب، بل يمثل شخصه فقط، لهذا تطلب النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة الاعتذار الفوري ودون قيد أو شرط من حسن شاكوش باعتباره عضواً منخرطاً بنقابة المهن الموسيقية المصرية».

وتعقيباً على بيان النقابة التونسية، قال علاء سلامة عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية المصرية: «تواصلت شخصياً أمس مع ماهر الهمامي نقيب المهن الموسيقية التونسية، وأكدت له على أن النقابة سوف تناقش الأمر في اجتماعها الأحد المقبل، وسنعرض فيديو حسن شاكوش، لكي يكون قرارنا سليماً».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «نحن على علاقة طيبة مع نقابة المهن التونسية، ولا يمكن تجاهل شكواهم، نظراً لحرصنا الدائم على سلامة العلاقات المصرية التونسية».