بينها «الإضاءة الباردة» و«نوم اليوغا»... طرق بسيطة لزيادة تركيزك

هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علميًا والتي يمكن أن تساعد في تعزيز انتباهنا (أ.ف.ب)
هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علميًا والتي يمكن أن تساعد في تعزيز انتباهنا (أ.ف.ب)
TT

بينها «الإضاءة الباردة» و«نوم اليوغا»... طرق بسيطة لزيادة تركيزك

هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علميًا والتي يمكن أن تساعد في تعزيز انتباهنا (أ.ف.ب)
هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علميًا والتي يمكن أن تساعد في تعزيز انتباهنا (أ.ف.ب)

كشفت دراسة أُجريت مؤخراً أن متوسط المدة التي ينتبه فيها الشخص لحديث ما هي نحو 47 ثانية فقط، قبل أن يبدأ عقله بعدها في التشتُّت، حيث قال الباحثون إن استخدام الهواتف الذكية والشاشات السبب الأساسي لهذه المشكلة.

ولفت فريق الدراسة، بقيادة عالمة النفس الدكتورة غلوريا مارك، من جامعة كاليفورنيا، إلى أنه سبق أن أجرى دراسة مماثلة في عام 2004 (قبل انتشار الهواتف الذكية)، ووجد حينها أن متوسط تركيز الأشخاص في مهمة أو حديث ما هو دقيقتين ونصف الدقيقة.

وفي هذا السياق، نقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية عن بعض الخبراء قولهم إن هناك بعض الطرق البسيطة المدعومة علمياً التي يمكن أن تساعد في تعزيز مدى انتباهنا.

وهذه الطرق هي:

قم بأداء المهام المهمة في الصباح

تقول مارك إن القيام بالمهام المهمة والأكثر إرهاقاً ذهنياً صباحاً، في ذروة تركيزك الطبيعية، هي مفتاح التركيز.

وقد وجدت أبحاثها أن التركيز يصل لأفضل نقاطه في الساعة 10 صباحاً.

ومع ذلك، أشارت مارك إلى أن الأمر يعتمد أيضاً على طبيعة المهمة، وما إذا كانت تحتاج إلى جهد أم لا ومقدار الموارد المتاحة لديك ومقدار التوتر الذي تواجهه، وكذلك على مدى حصولك على قدر كافٍ من النوم.

مارس «اليوغا نيدرا»

يقول الدكتور براندون بيترز، وهو طبيب أعصاب مقيم في سياتل وزميل في الأكاديمية الأميركية لطب النوم، إن أفضل طريقة لإعادة شحن تركيزك قد تكون ممارسة «اليوغا نيدرا»، التي تعني حرفياً «نوم اليوغا».

وأشار بيترز إلى أن هذا النوع من اليوغا يعتمد على الدخول في «حالة استرخاء عميق مع نشاط دماغي مشابه للنوم، حتى لو كنت مستيقظاً».

وأضاف: «قد تعزِّز هذه اليوغا الانتباه من خلال المساعدة في إزالة النفايات من الدماغ وتهدئة الأعصاب».

ويُقال إن الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل»، سوندار بيتشاي، من المعجبين بهذه التقنية، وإذا كنتَ ترغب في تجربتها بنفسك، يوصي بيترز بالبحث على الإنترنت عن مقاطع فيديو لكيفية ممارستها، حيث تتطلب ممارسة عدة تمارين للتنفس والتأمل أثناء ارتداء ملابس مريحة في مكان هادئ، خالٍ من عوامل التشتيت والمقاطعات.

اهتم بـ«الإضاءة الباردة»

يشجع الخبراء الأشخاص على إضاءة المكان الذي يعملون فيه على مهام تحتاج إلى تركيز بـ«ألوان باردة»، مثل اللون الأزرق أو الأخضر أو البنفسجي، وذلك لأنه كما نعمل بشكل أفضل في درجات حرارة معينة (عادة 16 - 24 درجة مئوية)، فإن الإضاءة الباردة لها تأثير إيجابي أيضاً في هذا الشأن.

وقام باحثون بالجامعة التقنية في فالنسيا بإسبانيا باختبار 160 شخصاً في فصول دراسية مطلية بدرجات مختلفة من 12 لوناً بارداً و12 لوناً دافئاً (مثل البرتقالي والأحمر). وقاموا بقياس انتباه التلاميذ من خلال مطالبتهم بالنقر فوق الفأرة عند سماعهم لصوت معين، مع تجاهل سلسلة من الأصوات الأخرى.

ووجد الفريق أن أداء الأشخاص كان أفضل عندما كانوا في غرف مطلية بألوان أكثر برودة، مقارنة بالألوان الأكثر دفئاً.

وقال الباحثون إن الغرف ذات الألوان الباردة ساعدت في تنشيط الجهاز العصبي الودي، مما ساهم في «الحفاظ على اليقظة العالية وعزز الأداء الإدراكي».

من ناحية أخرى، قد تكون الجدران البيضاء مزعجة بشكل خاص؛ فقد وجدت دراسات، بما في ذلك دراسة أجراها «معهد لوند للتكنولوجيا»، وأخرى أجرتها جامعة نيفادا، أن الأطفال الذين يدرسون في فصول دراسية ذات جدران بيضاء يجدون صعوبة أكبر في الحفاظ على تركيزهم.

جرب ممارسة الفنون القتالية

وجد بحث أجرته جامعة بانغور البريطانية أن الأشخاص الذين مارسوا الفنون القتالية حققوا تحسُّنات طويلة الأمد في تركيزهم.

ومن أبرز الفنون القتالية المصارعة والكونغ فو والجودو والكاراتيه.

تخيل نفسك في نهاية اليوم

إنَّ تخيُّل نفسك في نهاية اليوم بعد النجاح في أداء مهامك يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع تشتت انتباهك، وفقاً للبحث.

وتقول مارك: «كل ما عليك فعله هو التفكير في الرضا الذي ستشعر به في المساء بعد الانتهاء من مهامك وأنت تجلس مع العائلة والأصدقاء أو تقرأ وتسترخي».


مقالات ذات صلة

كيف يمكن لكلبك أن يلعب دور معالجك النفسي؟

صحتك فائدة وفعالية الكلاب في تخفيف عدد من المشكلات النفسية المرتبطة بالقلق أمر راسخ (رويترز)

كيف يمكن لكلبك أن يلعب دور معالجك النفسي؟

كشفت بعض الأبحاث الجديدة عن علاج غير تقليدي، فقد يكون أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين صحتك العقلية والنفسية هو شراء كلب أليف لنفسك.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق أفراد من «شعب تسيماني» (رويترز)

أصحاب «أصح القلوب في العالم»... ماذا نعرف عن «شعب تسيماني»؟

في أعماق غابات الأمازون المطيرة، على بُعد 600 كيلومتر شمال لاباز، أكبر مدينة في بوليفيا، يوجد «أصحاب أصح القلوب في العالم»، الذين يُعرَفون باسم «شعب تسيماني».

«الشرق الأوسط» (لاباز )
يوميات الشرق التمسُّك بالحقيبة أجَّج الموقف (شاترستوك)

طرد صينية من طائرة بسبب حقيبة «لوي فيتون»

تسبَّبت سيدة صينية رفضت وضع حقيبتها اليدوية الفاخرة أسفل المقعد أمامها داخل طائرة، نزولاً على طلب إحدى المضيفات، في تأخير الرحلة ساعة.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق المريخ الأحمر متعة للعين (شاترستوك)

المريخ الأحمر «مرئيّ» بالعين المجرَّدة لساعات فقط

تتوجّه الأنظار إلى كوكب المريخ الأحمر بوضعيته المرئية، والممكن رصدها بالعين المجرَّدة ليل الأحد وخلال الساعات الأولى من الاثنين، قرب القمر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق السعادة هي الشعور الأهم الذي يسعى الأشخاص للوصول إليه (رويترز)

3 طرق لـ«شراء السعادة»

تحدثت شبكة «سي إن بي سي» إلى مجموعة من الباحثين حول كيفية الوصول إلى السعادة في الحياة اليومية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر لاستغلال مبانٍ أثرية في أنشطة استثمارية وسياحية

بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)
بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)
TT

مصر لاستغلال مبانٍ أثرية في أنشطة استثمارية وسياحية

بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)
بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)

في شوارع القاهرة التاريخية وأزقتها ينتشر كثير من المباني الأثرية التي تُعد مجهولة وغير معروفة للكثيرين؛ لوجودها في شوارع ضيقة ومناطق غير مؤهلة لاستقبال السائحين، وهو الأمر الذي تسعى الحكومة المصرية إلى تغييره عبر مشروع يركز على استغلال هذه المباني في الأنشطة الاستثمارية والسياحية بما يناسب طبيعة وحجم كل أثر.

زاوية وسبيل فرج بن برقوق (الشرق الأوسط)

وافتتحت وزارة السياحة والآثار المصرية الأحد 8 مبانٍ أثرية في القاهرة التاريخية بعد ترميمها بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وهي زاوية وسبيل فرج بن برقوق، وسبيل وكتاب حسن آغا كوكليان، وسبيل وكتاب رقية دودو، وسبيل مصطفى سنان، وتكية الجولشاني، وبيمارستان المؤيد شيخ، وتكية تقي الدين البسطامي، وباب منجك السلحدار، وسبيل الأمير شيخو.

واحتفل الجانبان بتدشين مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، الذي تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويهدف إلى جذب السياح المهتمين بتجربة فريدة، وخلق المزيد من فرص العمل للسكان المحليين وتعزيز الاستثمارات.

سبيل وكتاب رقية دودو (الشرق الأوسط)

وفي حين أبدى آثاريون اعتراضهم على تحويل المباني الأثرية إلى كافيهات بداعي تنشيط السياحة، فإن سيف الله حسنين، مدير مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، يشدّد على ضرورة الاستخدام الرشيد للمباني المرممة حديثاً، ويقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «في الوقت الذي لاحظنا فيه الضرر الذي يلحق بالآثار التي ترمم وتكون مغلقة أغلب الوقت أمام الزائرين، فإننا رأينا في المقابل أن المباني التي خضعت للتطوير وإعادة التوظيف تم الحفاظ عليها بشكل أفضل». على حد تعبيره.

بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)

ومن بين أكبر المباني التي خضعت للتطوير ضمن المشروع؛ مبنى بيمارستان المؤيد شيخ، الذي استضاف حفل افتتاح المواقع الأثرية الثمانية بعد ترميمها، ويعد ثاني بيمارستان يتم بناؤه في القاهرة بعد بيمارستان المنصور قلاوون، وقد استخدم داراً لرعاية المسنين (مستشفى)، وظلّ مجهولاً ومتوارياً عن الأنظار خلف جامع السكري حتى اكتشفته لجنة حفظ الآثار العربية في نهاية القرن الـ19، بينما تم بناؤه في عام 1420 الميلادي.

وفيما يجري التفكير في استخدام بيمارستان المؤيد شيخ كمنطقة للعروض والحفلات، فإن بعض خبراء مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، يقترحون استخدام تكية تقي الدين البسطامي مساحات لتعلم الحرف واستديوهات فنية، ومنطقة للعروض الفنية، كما يقترحون استغلال سبيل الأمير شيخو بمنطقة الحطابة الذي يقع حالياً على الطريق الرئيسي الذي يربط ميدان القلعة بطريق صلاح سالم، معرضاً فنياً للحج، وكافتيريا على السطح، ومرصداً أو تلسكوباً، ويعد السبيل نوعاً نادراً من المباني فهو منحوت في الحجر.

سبيل رقية دودو بعد ترميمه (الشرق الأوسط)

واقتُرح توظيف مبنى «زاوية وسبيل فرج بن برقوق» الذي بُني عام 1408 ميلادي، ويقابل باب زويلة الشهير، بوصفه معرضاً للخيّامية، حيث يتوسط السبيل منطقة الخيامية الشهيرة في القاهرة. وينفرد السبيل بسقفه الخشبي الذي تتدلى منه مقرنصات يعتبرها المشرفون على عملية الترميم نادرة.

وبذل الآثاريون الذين رمموا باب منجك السلحدار جهوداً كبيرة في تنظيف المبنى الذي كان بمنزلة مقلب قمامة بشارع سوق السلاح، كما خُفّض منسوبه بعد إزالة المخلفات وإعادة الباب الأثري إلى أصله، في حين يوجد خلفه قاعة صغيرة يجري التفكير في استغلالها اقتصادياً.

ودأب كبار مسؤولي مصر وبعض الأثرياء على بناء أسبلة وكتاتيب للفقراء في مبنى واحد، حيث كان يُخصص الدور الأرضي لسقي المياه، والثاني لتحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية.

سبيل مصطفى سنان (الشرق الأوسط)

ويؤكد الدكتور خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتّحول الرقمي، أن استراتيجية تطوير القاهرة التاريخية تستهدف مد فترة إقامة السائحين في القاهرة لأكثر من ليلة، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «يكتفي كثير من السائحين بالذهاب إلى أهرامات الجيزة وزيارة متحف التحرير ومن ثمّ ينطلقون إلى مدن أخرى، لذلك نحاول فتح أفق سياحية جديدة حيث يجري العمل على فتح مسارات سياحية جديدة تضمّ عدداً كبيراً من المباني الأثرية».

باب منجك السلحدار (الشرق الأوسط)

ويتوقع شريف أن «ترتفع معدّلات الإقبال على المقاصد السياحية المصرية هذا العام عن العام الماضي رغم الأزمات الإقليمية التي تعاني منها مصر». مضيفاً: «تشهد الأقصر وأسوان راهناً زيادة لافتة في أعداد السائحين رغم ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف الحالي».

ووفق الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري، فإن «وزارة الثقافة كانت سبّاقة في إعادة توظيف كثيرٍ من الآثار لتقديم خدمات ثقافية وفنية، على غرار قبة الغوري، ووكالة الغوري وقصر المانسترلي».

سبيل وكتاب رقية دودو من الداخل (الشرق الأوسط)

في حين رأى الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن «مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية يعبّر عن تغير منهج تطوير المواقع الأثرية بالتعاون مع كبار الجهات الدولية لتحقيق تنمية مستدامة لتلك المواقع والاستفادة منها بوصفها مناطق تاريخية سياحية تلعب دوراً مهماً في تنمية الأنشطة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والفنية».

شارع سوق السلاح (الشرق الأوسط)

بدورها، لفتت هيرو جارج سفيرة الولايات المتحدة الأميركية بالقاهرة إلى أن «الإرث الثقافي الذي تعبر عنه القاهرة التاريخية لا يمكن إنكاره، كما أنه يثبت أن مصر هي أم الدنيا». مضيفة أن «القاهرة التاريخية هي قطاع يعبّر عن الاستثمارات السياحية المصرية وما تم من أعمال تطوير سيساهم في أن تصبح مصر دولة منافسة في السياحة الثقافية»، مؤكدة أن «الحكومة الأميركية قدمت 140 مليون دولار للحفاظ على الآثار المصرية».