خمسة وجوه جديدة تطرق باب الكالتشيو

ألفارو موراتا سيقود هجوم ميلان في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
ألفارو موراتا سيقود هجوم ميلان في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
TT

خمسة وجوه جديدة تطرق باب الكالتشيو

ألفارو موراتا سيقود هجوم ميلان في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
ألفارو موراتا سيقود هجوم ميلان في الموسم الجديد (إ.ب.أ)

ينطلق الدوري الإيطالي لكرة القدم لموسم 2024-2025 السبت، حيث يستهل إنتر حملة الدفاع عن لقبه بحلوله ضيفا على جنوى.

ويلقي القسم الرياضي في وكالة «فرنس برس» الضوء على خمسة وجوه جديدة انضمت الى الدوري هذا الموسم.

الأول هو ألفارو موراتا لاعب ميلان، الذي تم التعاقد معه بدلا من الفرنسي أوليفييه جيرو بعد انتقال الأخير إلى لوس أنجليس إف سي الأميركي. يعود موراتا إلى إيطاليا من أتلتيكو مدريد الإسباني بعدما توج بطلا لأوروبا مع منتخب «لا روخا» حيث حمل في صفوفه شارة القيادة. تنتظر موراتا مهمة صعبة لأن جيرو كان يؤدي بشكل رائع في المباريات الكبيرة وساهم بشكل فعّال في إحراز ميلان لقب الدوري الإيطالي عام 2022. يبدأ «روسونيري» حقبة جديدة تحت قيادة مدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا.

وقّع موراتا مع ميلان بعدما فشل بطل أوروبا سبع مرات في الحصول على خدمات المهاجم الهولندي الدولي جوشوا زيركزي الذي فضّل الانتقال إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي. عدّ ميلان أن قيمة الانتقال التي بلغت 13 مليون يورو صفقة جيدة لمهاجم يملك خبرة عالية المستوى.

الضيف الثاني هو رافايل فاران لاعب كومو، حيث يعتبر قلب الدفاع فاران، بطل العالم مع فرنسا عام 2018، من أكثر الصفقات اللافتة للنظر في صيف كومو المزدحم في سوق الانتقالات بعد صعوده إلى مصاف أندية الدرجة الأولى. انضم فاران إلى كومو بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لموسم آخر بعدما غادر مانشستر يونايتد في نهاية الموسم الماضي لينضم إلى فريق المدرب الإسباني سيسك فابريغاس الطموح قبل أول موسم له في الدوري الإيطالي منذ 21 عاما.

يُعتبر التعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 31 عاما بمثابة ضربة معلم لكومو كونه يتمتع بخبرة كبيرة على أعلى مستوى مع ثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، الذي توّج أيضا في صفوفه بطلاً للعالم أربع مرات خلال السنوات العشر التي قضاها معه في سانتياغو برنابيو.

ثالث الوجوه الجديدة هو الإيراني مهدي طارمي لاعب إنتر، حيث لم يكتفِ إنتر بوجود هداف الدوري الإيطالي الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز إلى جانب المهاجم الفرنسي الدولي ماركوس تورام، بل أراد تعزيز جبهته الهجومية من خلال التعاقد مع الإيراني مهدي طارمي، وذلك بعد أن شعر الفريق بالضعف الهجومي لدى إصابة الثنائي مارتينيز وتورام الموسم الماضي.

يصل طارمي من بورتو البرتغالي حيث سجل معدلا مقداره هدف في كل مباراة على مدى أربعة مواسم وفاز بلقب الدوري البرتغالي قبل عامين وثلاث كؤوس برتغالية. وسيعمل اللاعب البالغ من العمر 32 عاما على تعزيز الفريق الذي توّج بسهولة بطلا للدوري المحلي الموسم الماضي وسيكون لديه أيضاً البولندي بيوتر زيلينسكي كخيار جديد في خط الوسط.

رابع الوجوه هو دوغلاس لويز لاعب يوفنتوس، والذي يعتبر أغلى صفقة في الدوري الإيطالي هذا الصيف حتى الآن بقيمة 53.5 مليون دولار. ويعتبر انضمام لويز حالة غير عادية لنادٍ إيطالي يدفع هذا المبلغ المرتفع للاعب تألق في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقّع اللاعب البالغ 26 عاما مع عملاق تورينو بعد خمس سنوات ناجحة في صفوف أستون فيلا، الذي تأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ أن توّج باللقب القاري الأهم 1982-1983 عندما كانت البطولة باسم كأس أبطال الأندية الأوروبية. سجل لويز 10 أهداف الموسم الماضي وقد انضم إلى يوفنتوس الذي يقوم بإعادة تشكيل فريقه بقيادة مدربه الجديد تياغو موتا.

أخيرا هناك أرتيم دوفبيك لاعب روما، فمع عودة روميلو لوكاكو إلى حالة من عدم اليقين مع تشيلسي، قام فريق المدرب دانييلي دي روسي بالتعاقد مع هداف الدوري الإسباني الموسم الماضي في سعيه إلى بعض الاستقرار في المستوى محليا بعد العروض الرائعة في القارة على مدى السنوات الأخيرة.

أنهى روما، الفائز بمسابقة كونفرنس ليغ عام 2022 والذي وصل إلى نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في العام التالي، بفارق خمس نقاط عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا العام الماضي وفشل بالتالي في التأهل إلى هذه المسابقة للمرة الأولى منذ عام 2018. وسجل المهاجم الأوكراني دوفبيك 24 هدفا في 36 مباراة مع جيرونا الموسم الماضي وبصفقة بلغت 41.5 مليون دولار، يعد هو وزميله الوافد الجديد الأرجنتيني ماتياس سولي الأملين الجديدين لروما في الموسم المقبل.


مقالات ذات صلة

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

رياضة عالمية دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، الجمعة، أنه حقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخه.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية كونور غالاغر لم يحسم مصيره بعدُ (رويترز)

غالاغر لن يلعب مع تشيلسي رغم تعثر انتقاله إلى أتلتيكو

أكد إينزو ماريسكا المدير الفني لتشيلسي أن كونور غالاغر لن يلعب مع تشيلسي في نهاية هذا الأسبوع عندما يواجه مانشستر سيتي على ملعب ستامفورد بريدج.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية الإسباني ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ب)

أرتيتا: على آرسنال رفع المستوى للفوز باللقب

قال ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة إن على فريقه رفع المستوى ليفوز باللقب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية هانز فليك مدرب برشلونة يثق في إدارة النادي (إ.ب.أ)

فليك يثق في إدارة برشلونة رغم قلة التعاقدات

قال الألماني هانز فليك، مدرب برشلونة، الجمعة، إنه ليس لديه أي شكاوى بشأن تشكيلة فريقه.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية كالفن فيليبس ينتقل رسمياً إلى إيبسويتش تاون (رويترز)

بعد مسيرة صعبة… فيليبس ينتقل بالإعارة لـ«إيبسويتش تاون»

انتقل لاعب الوسط الدولي كالفن فيليبس من مانشستر سيتي بطل الدوري الانجليزي في المواسم الأربعة الماضية إلى إيبسويتش تاون.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)
دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)
TT

«البوندسليغا»: دورتموند يحقق أعلى إيرادات في تاريخه

دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)
دورتموند حقق إيرادات قياسية في الموسم الماضي (أ.ف.ب)

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، الجمعة، أنه حقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخه؛ إذ بلغت أرقامه 509.1 مليون يورو في الموسم الماضي.

ويُمثِّل المبلغ، الذي لا يأخذ في الاعتبار الأموال الناجمة عن بيع اللاعبين، زيادة بنسبة 24 في المائة عن الموسم السابق.

ورغم المركز الخامس المخيب للآمال في الدوري الألماني، فإن وصول دورتموند إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث خسر أمام ريال مدريد الإسباني 0 - 2، كان السبب الرئيسي وراء الدخل القياسي للنادي.

كما لعبت زيادة عائدات النقل التلفزيوني ومبيعات السلع دوراً في هذه الزيادة.

وقال رئيس النادي هانز يواكيم فاتسكه، الجمعة: «إنه مؤتمري الصحافي السنوي رقم 20، وهو بالتأكيد أحد أكثر المؤتمرات إرضاء».

ومن المرجح أن تكون الإيرادات الفعلية أعلى بكثير؛ إذ باع دورتموند لاعب الوسط الإنجليزي جود بيلينغهام إلى ريال مدريد مقابل 103 ملايين يورو خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وقال دورتموند، النادي الألماني الوحيد المدرجة أسهمه في البورصة، إنه سيوزع الأرباح بنسبة 6 سنتات للسهم بسبب هذه النتائج القياسية.

وكما حال جميع أندية كرة القدم الألمانية، يجب على دورتموند الامتثال لقاعدة 50+1، التي تضمن سيطرة الأعضاء وتقييد الاستثمار أو الملكية الخارجية.