4 نصائح للتعامل مع المتشككين واللاأباليين والمتشائمين

لمنع تركيز قدراتهم السامة في محيط العمل

4 نصائح للتعامل مع المتشككين واللاأباليين والمتشائمين
TT

4 نصائح للتعامل مع المتشككين واللاأباليين والمتشائمين

4 نصائح للتعامل مع المتشككين واللاأباليين والمتشائمين

ليس كل من يحمل ألقاباً مهنية يرقى إلى مستوى خصائص المحترف المهني «المثالي» المطلوب في مكتب العمل.

يمكننا دعوة المحترفين للمشاركة في مختلف الأعمال، وتشجيعهم على مواءمة أنفسهم مع احتياجات المؤسسة أو الشركة، ودعمهم كزملاء على طول الطريق. لكن يجب على كل محترف أن يتخذ هذا الاختيار بنفسه.

المتشككون يسخرون من كل ابتكار جديد

«عيّابون» و«لا أباليون» و«متشائمون»

يقول د. روجر أ. جيرارد (*) المتخصص في علوم الإدارة واتخاذ القرارات، إنك ستقابل في كل مؤسسة، وبمرور الوقت، أشخاصاً يشار إليهم بـ«الساخرين» أو «العيّابين»، و«اللاأباليين»، و«المتشائمين». إذن، من هم هؤلاء الأشخاص؟

* الساخرون cynics. هم أشخاص لا يثقون فيمن حولهم، وخاصة القادة. إنهم ينتقدون أي تغيير يجب أن يحدث، ويركزون انتباههم على ما قد يحدث عن طريق الخطأ، وعلى التكهنات حول سبب كون الأمور على هذا النحو، وعلى انتقاد أولئك الموجودين في القيادة.

إن قوة هؤلاء الأشخاص «العيّابين» تكمن في أن تكهناتهم غالباً ما تكون صحيحة إلى حد ما. فقد يكونون مروا بتجارب سيئة في الماضي، ويستخدمون هذه التجارب لتبرير افتقارهم إلى الثقة والمشاركة. وهم لا يتحملون أي مسؤولية عن سلوكهم.

والسخرية معدية ومزعجة. وقد يكون موضوع السخرية هنا: «ها هو ما يحدث مرة أخرى ــ إنها مبادرة غبية أخرى لا يهتم بها أحد!».

* اللاأباليون apathetics. هم أولئك الذين يقررون أن البقاء يعني مجرد النجاة. ويتبنى اللاأباليون موقفاً مثل: «لماذا نحاول؟» ويفعلون الحد الأدنى المطلوب من أجل تلقي رواتبهم.

ومثلهم مثل الساخرين، فربما حدث شيء في ماضيهم أقنعهم بأن بذل المزيد من الجهد هو مضيعة للوقت والطاقة. وتكمن قوتهم في تحدي أي مبادرة قد تتطلب السرعة ومواعيد نهائية ضيقة ومحددة لإكمالها. وهؤلاء ليسوا أشخاصاً يمكن الوثوق بهم لتحمل المزيد من المسؤولية. كما أنهم غير متحمسين لبذل المزيد من الجهد. وإذا سألتهم، فسوف تشعر بخيبة أمل لعدم اهتمامهم.

* المتشائمون Naysayers. هم أولئك «المعارضون» الذين يرفضون أي فرصة باعتبارها غير واقعية أو حتى مستحيلة.

إن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بقوة هائلة، حيث إنهم يطرحون عدداً لا يحصى من الأسئلة ويطالبون بإثباتات وأسباب منطقية لأي تغيير مطلوب، الأمر الذي يعوق التغييرات المهمة دون داعٍ. وسوف تسمع المتشائمين يقولون أشياء مثل: «لقد جربنا ذلك من قبل!»، أو «لا يمكن القيام بذلك»، أو «الموارد غير متوفرة للقيام بذلك!».

ومن المرجح أن يهدف هؤلاء الأشخاص إلى لا شيء ويحققونه بدقة لا تصدق!

حرفيون ومهنيون «سامّون»

كل هؤلاء الأشخاص سامون. من الواضح أن المتشككين واللاأبابيين والمتشائمين لا يساعدون مؤسساتهم في تقديم مستوى عالٍ من الخدمة. إن وجودهم محبط، بل وسام، لمن حولهم. عندما تحيط نفسك بأشخاص سامين، فإن قدراتك تصبح مسمومة. وهذا السلوك معدٍ ومزعج لأولئك الذين يعملون بمستوى أعلى من الاحتراف والمهنية.

وكقادة، يجب علينا إما مساعدة المتشككين واللاأباليين والمتشائمين على تغيير ما يفعلونه، أو إبعادهم عن المؤسسة. وللتعامل مع هؤلاء الأشخاص، يجب على القادة أن يضعوا شعاراً جديداً: «لا أعذار ولا لوم» ويتوقعون من أولئك الأشخاص أن يتحملوا المسؤولية عن نتائجهم.

السلوكيات السلبية هي خيارات المتشككين

إن قوة الاختيار هي أساس إنسانيتنا. نعم، يحق لنا اتخاذ أي من الخيارات. وبهدف التعامل مع المتشككين واللاأباليين والمتشائمين هناك خطوات يمكن للقادة اتخاذها لبدء التغيير في حياة وعمل المهنيين الذين يظهرون هذه السلوكيات غير المنتجة:

- اطلب منهم الاعتراف بأن التغيير مطلوب. إذا بدا شخص ما غير سعيد بشأن شيء ما في حياته أو عمله، فواجهه بذلك. بمجرد قيامك بذلك، يمكنك البدء في مساعدته.

- تأكد من فهمهم لأهمية دورهم. يحتاج الناس إلى معرفة مكانهم، وكيف يؤثر سلوكهم على الآخرين، وكذلك فهم العمل نفسه.

- حث المهنيين على تغيير سلوكياتهم الآن.

(*) مجلة «فاست كومباني» خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

الجراحة المفتوحة تتفوق على التدخل بالمنظار في علاج سرطان عنق الرحم

صحتك يُنصح بإجراء جراحة مفتوحة بدلاً المنظار (شاترستوك)

الجراحة المفتوحة تتفوق على التدخل بالمنظار في علاج سرطان عنق الرحم

يعد سرطان عنق الرحم الذي تصاب به نسبة كبيرة من النساء بين سن 35 و44 رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء على مستوى العالم وفق ما أظهرت دراسة امتدت 5 سنوات

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هل تعرف مدى قوة قبضتك؟ (رويترز)

منها قوة قبضتك... 7 مقاييس للصحة يجب أن تعرفها عن نفسك

إذا طُلب منك مشاركة بعض الحقائق الصحية عن نفسك، فمن المحتمل أنك لن تذكر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق التوتر في العمل يمسُّ صحّة القلب (جامعة بروك)

ضغوط العمل تضاعف خطر الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة

الإجهاد المرتبط بالعمل قد يضاعف خطر الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة، المعروفة بالرجفان الأذيني (AF أو AFib)، وهو اضطراب قد يكون قاتلاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيف يمكن للتأمل أن يساعد في النوم؟ (رويترز)

عندما يجافيك النوم... 3 طرق للتأمل تساعد على سبات عميق

يصيبنا الأرق وأحياناً القلق ويفرّ النوم من أعيننا رغم الإرهاق والنعاس الشديدين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك يتم تشخيص 10 ملايين حالة جديدة من الخرف حول العالم كل عام (أ.ف.ب)

للوقاية من الخرف... اتبع هذا النظام الغذائي

أظهرت دراسة جديدة أن تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات يتكون من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 31٪.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أدوات تجعل حياتك أكثر إنتاجية وإبداعاً

مصباح العنق
مصباح العنق
TT

أدوات تجعل حياتك أكثر إنتاجية وإبداعاً

مصباح العنق
مصباح العنق

ادخل إلى مكتبي المنزلي وستجد عشرات الأدوات المادية التي أعتمد عليها في الإنتاجية والإبداع والرفاهية: دفاتر ملاحظات، وأقلام، ومصابيح للقراءة، ومؤقِّتات (أجهزة ضبط الوقت). إنه مزيج فريد من العناصر العملية «والغريبة».

مصباح يشبك على الكتاب

مصابيح مطورة

• مصباح «غلوسنت للقراءة (Glocusent)» اشتريت مصباح القراءة هذا بسعر 14 دولاراً للاستعانة به في القراءة ليلاً. إنه بحجم قطعة «شوكولاته سنيكرز» تقريباً، ويمكن تثبيته بسهولة على أي كتاب. يحتوي على 3 أزرار بسيطة: التشغيل والإيقاف، وضبط السطوع، واختيار درجة اللون. عادة ما أستخدم اللون الأصفر الأكثر سهولة للقراءة في وقت متأخر من الليل.

تدوم بطارية الشحن المدمجة لأشهر عدة. ولا حاجة لشراء أو تبديل البطاريات. ما عليك لإعادة الشحن سوى إزالة الجزء العلوي مؤقتاً للكشف عن موصل «USB»، الذي يتناسب مع أي محور أو قابس «USB». إنه يذكّرنا بكاميرات فيديو «فليب (Flip)» القديمة للجيب. هل تتذكرونها؟

- تحذير: إذا قمت بربط صفحات الكتاب باستخدام مشبك الضوء، فإن كل طي «تقليب» للصفحة يتطلب إعادة ضبط.

اشتريت أيضاً إصداراً للمصباح من نوع مصابيح العنق «necklight version» بسعر 20 دولاراً أستخدمه لقراءة الصحف والمجلات أو أي صفحة أخرى يمكن للمصباح الأصغر تسليط الضوء عليها بسهولة.

أدوات توقيت وتتبع

مكعب التوقيت

مكعب توقيت «تيك تايم (Ticktime Cube)» أستخدم هذا المكعب الذي يبلغ حجمه حجم راحة اليد لتوقيت جلسات العمل. يذكّرني بعدم قضاء 20 دقيقة في رسالة بريد إلكتروني واحدة إذا خصصت 15 دقيقة للرد على رسائل عدة. أستخدمه أيضاً في توقيت العروض التقديمية للطلاب وأنشطة الصف الدراسي في أثناء التدريس.

يحتوي على وضع ساعة الإيقاف المفيد، ومؤقت (جهاز التوقيت) «بومودورو» لجلسات عمل مدتها 25 دقيقة. يوضح الفيديو الترويجي المرفق مع المكعب لمدة دقيقتين كيفية عمله.

يمكنني النقر على المؤقت لمضاعفة الفاصل الزمني مرتين أو 3 مرات.

- تحذير: دفعت 40 دولاراً. في بعض الأحيان، كانت أصوات التنبيه العالية مزعجة للأشخاص المحيطين. اكتشفت أخيراً فقط وجود خيار التنبيه الصامت.

تتبع الوقت: إذا كنت تريد مراقبة الوقت الذي تقضيه في مختلف المهام، وليس مجرد ضبط المؤقت، ففكر في مكعب تتبع الوقت «Timeular’s time-tracking cube» من «تايميولار» (بسعر 69 دولاراً، إضافة إلى 90 دولاراً سنوياً). تتطلب غالبية أجهزة تتبع الوقت التململ في ضبط البرامج. يتيح لك هذا الجهاز الرائع قلبه للإشارة إلى تغيير النشاط. لكنني أنسى ضبطه باستمرار، لذا يظل في مكانه بالدرج أغلب الوقت.

أقلام ماسحة... ومكاتب واقفة

• قلم جيل «بايلوت فريكسيون كليكر القابل للمسح (Pilot Frixion Clicker)» هذا هو أول قلم أستخدمه يمحو دون تشويه.

العلبة من 3 أقلام بسعر أقل من 5 دولارات. أحب استخدام الألوان للتمييز بين الإيجابيات والسلبيات (الأخضر والأحمر)، أو للإشارة إلى الحقائق والاقتباسات. أستخدم هذه الأقلام على الورق العادي، وأيضاً مع دفتر ملاحظات «روكيتبوك (Rocketbook)» الذكي (بسعر من 27 إلى 38 دولاراً). يمكن مسح صفحاته البلاستيكية ضوئياً بهاتفك المحمول، ثم محوها بقطعة قماش وإعادة استخدامها.

وهناك أداة كتابة أخرى قابلة للمسح أحبها: لوحة الملاحظات «بوغي بورد (Boogie Board)»، بسعر 25 دولاراً (كما في الصورة). أكتبُ قائمة المهام خاصتي بأظافر اليد أو بالقلم، ثم أمحوها بلمسة زر بسيطة.

مكتب واقف

• مكتب الوقوف «فليكسيسبوت الكهربائي (Flexispot)» سمح لي شراؤه مع بداية الجائحة بالوقوف أو الجلوس بشكل مريح في المنزل، مما أحدث فرقاً كبيراً في الراحة على مدار آلاف الساعات من العمل. يمكنني ضبط ارتفاعه بسرعة بلمسة زر.

- تحذير: يتطلب الإعداد، ويجب توصيله بالكهرباء لرفع أو خفض الارتفاع، ويكلف 200 دولار، لكنه مكتب وقوف رائع.

- البديل: أوصي أيضاً بحامل خشبي بسعر 99 دولاراً اشتريته لتحويل طاولة غرفة النوم إلى مكتب للوقوف، إنه متين، وقابل للنقل، وقابل لتعديل الارتفاع، وسهل الإعداد.

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا».