أولمبياد باريس - قوى: أميركا تحرز ذهبية سباق 100 متر تتابع للسيدات

لاعبات الفريق الأميركي يحتفلن بالذهب (د.ب.أ)
لاعبات الفريق الأميركي يحتفلن بالذهب (د.ب.أ)
TT

أولمبياد باريس - قوى: أميركا تحرز ذهبية سباق 100 متر تتابع للسيدات

لاعبات الفريق الأميركي يحتفلن بالذهب (د.ب.أ)
لاعبات الفريق الأميركي يحتفلن بالذهب (د.ب.أ)

فازت الولايات المتحدة بالميدالية الذهبية في سباق 4 في 100 متر تتابع للسيدات الجمعة، لتحرز ميداليتها الـ12 في هذا السباق، بعد تعثر بريطانيا في التبادل الأخير للعصي.

وسجل الفريق الأميركي المكون من ميليسا جيفرسون وتوانيشا تيري وبطلة سباق 200 متر في باريس جابي توماس وشاكاري ريتشاردسون 41.78 ثانية، بعد تبادل العصي حول المضمار دون تعثر كبير.

ولم تكن بريطانيا محظوظة. فعندما كانت متفوقة على أميركا بـ3 خطوات، عانت إيمي هانت في نقل العصي إلى يد زميلتها داريل نيتا في ظل هطول الأمطار بغزارة في استاد فرنسا. وفقدت نيتا زخمها، لكنها نجحت في قيادة بريطانيا للميدالية الفضية بزمن قدره 41.85 ثانية.

وذهبت الميدالية البرونزية إلى ألمانيا التي سجلت 41.97 ثانية.

وهيمنت الولايات المتحدة على السباق برصيد 12 لقباً، لكنها خسرت أمام غريمتها اللدودة جامايكا في أولمبياد طوكيو.


مقالات ذات صلة

«الأولمبي الذهبي» أرشاد نديم… البطل الباكستاني القادم من قرية فقيرة

رياضة عالمية أطفال يحتفلون بفوز بطلهم أرشاد نديم بالذهبية (أ.ف.ب)

«الأولمبي الذهبي» أرشاد نديم… البطل الباكستاني القادم من قرية فقيرة

انطلقت احتفالات عارمة في مسقط رأس أرشاد نديم بعدما منح باكستان أول ذهبية أولمبية في ألعاب القوى بفوزه بلقب رمي الرمح متفوقا على الهندي نيراج شوبرا حامل اللقب.

«الشرق الأوسط» (لاهور (باكستان) )
رياضة عالمية السباحة ليديكي ساهمت في صدارة الولايات المتحدة للأولمبياد (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: صراع صدارة الميداليات يشتعل بين الولايات المتحدة والصين

تواصل السباق بين الولايات المتحدة والصين على الميداليات الذهبية برفع كل منهما رصيده الجمعة الى 33 قبل يومين من ختام دورة الالعاب الاولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية البرازيليتان آنا باتريسيا راموس ودودا لشبونة تحتفلان بالذهبية (رويترز)

«أولمبياد باريس»: البرازيل تفوز بذهبية الكرة الطائرة الشاطئية

فازت البرازيليتان آنا باتريسيا راموس ودودا لشبونة على الكنديتين ميليسا هومانا باريديس وبراندي ويلكرسون لتفوزا بالميدالية الذهبية في منافسات الكرة الطائرة.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية فرحة اسبانية عقب التتويج بالذهبية الأولمبية (رويترز)

إسبانيا تصعق فرنسا وتتوّج هيمنتها الكروية بـ«الذهبية الأولمبية»

انتزع المنتخب الإسباني الميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس، وذلك عقب تغلبه على نظيره الفرنسي المضيف 3 - 5، بعد شوطين

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية من منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس (رويترز)

«شبهة اعتداء جنسي» تربك البعثة المصرية في أولمبياد باريس

تفاعلت قضية لاعب المصارعة «اليونانية – الرومانية»، المصري محمد كيشو، الذي أوقفته الشرطة الفرنسية للاشتباه باعتدائه جنسياً على زبونة في إحدى الحانات،

«الشرق الأوسط» (باريس)

«شبهة اعتداء جنسي» تربك البعثة المصرية في أولمبياد باريس

من منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس (رويترز)
من منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس (رويترز)
TT

«شبهة اعتداء جنسي» تربك البعثة المصرية في أولمبياد باريس

من منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس (رويترز)
من منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس (رويترز)

تفاعلت قضية لاعب المصارعة «اليونانية – الرومانية»، المصري محمد كيشو، الذي أوقفته الشرطة الفرنسية للاشتباه باعتدائه جنسياً على زبونة في إحدى الحانات، وفق ما أفاد مكتب المدعي العام، وذلك بعدما قرّر ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، إحالة اللاعب للجنة الهيئات والأندية والقيم.

وكيشو هو الحائز على برونزية وزن 67 كيلوغراماً، قبل 3 أعوام في طوكيو، وقد خرج من الدور ثمن النهائي لألعاب باريس الأربعاء، بخسارته أمام الأذربيجاني حسرات جعفروف.

ووفقاً لمكتب المدعي العام في باريس، أُلقي القبض على المصارع المصري أمام مقهى في الدائرة 13 بالعاصمة نحو الساعة الخامسة صباحاً لاتهامه «بوضع يده على ردفي زبونة» في الحانة.

وعهد مكتب المدعي العام في باريس بالتحقيق إلى الدائرة الثالثة للشرطة القضائية.

ولم يتم التأكد على الفور ما إذا كان المصارع محتجزاً حالياً لدى الشرطة.

وبحسب صحيفة «لو باريزيان»، تم القبض عليه، وزعم أنه ارتكب فعلته وهو «في حالة سكر تام».

ومن المقرر أن تقوم اللجنة الأولمبية المصرية بالتحقيق في اتهام اللاعب بالقيام بـ«تصرفات غير مسؤولة» عقب انتهاء مشاركته مع البعثة المصرية في دورة باريس.

وأشارت اللجنة الأولمبية المصرية إلى أنه حال إدانة كيشو قد تصل العقوبة إلى شطبه واستبعاده من ممارسة اللعبة بشكل نهائي.

وذكر بيان رسمي للمركز الإعلامي باللجنة الأولمبية المصرية: «قرر ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، إحالة اللاعب محمد إبراهيم كيشو إلى لجنة الهيئات والأندية والقيم برئاسة شريف القماطي للتحقيق فيما نسب إلى اللاعب من تصرفات غير مسؤولة، وذلك بعد انتهاء مشاركته في منافسات دورة الألعاب الأولمبية، وقبل ساعات من رحلة عودته لمصر».

وأضاف البيان: «تم تكليف علاء جبر، رئيس البعثة المصرية، وعبد العزيز غنيم بالتحقيق في غياب اللاعب».

المصري كيشو سيخضع للتحقيق في قضية الاعتداء الجنسي (أ.ف.ب)

وتابع: «أفاد رئيس اتحاد المصارعة ورئيس وفد المصارعة بأن اللاعب غادر البعثة بإذن من رئيس وفد المصارعة لمشاهدة المباراة النهائية للمصارعة في وزنه، ولم يعد لمقر البعثة وأغلق هاتفه».

وأوضح: «طالب ياسر إدريس لجنة الهيئات والأندية والقيم بالتطبيق الصارم للوائح في حق اللاعب وأي مسؤول آخر في وفد المصارعة تثبت مسؤوليته عن تلك التصرفات».

واختتم البيان: «في حالة ثبوت مخالفة اللاعب فإن العقوبة قد تصل إلى الشطب النهائي واستبعاده من ممارسة اللعبة محلياً ودولياً».

من جهة ثانية، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، إن قرار إدراج رياضة الملاكمة في جدول ألعاب أولمبياد لوس أنجليس 2028 يجب أن يتخذ في عام 2025.

وتدير اللجنة الأولمبية الدولية منافسات الملاكمة في أولمبياد باريس، بعدما جردت رابطة الملاكمة الدولية من الاعتراف بها العام الماضي بسبب فشلها في إكمال الإصلاحات بشأن قضايا الحوكمة والتمويل.

ولم تدرج اللجنة الأولمبية الدولية الملاكمة في جدول ألعاب أولمبياد لوس أنجليس 2028 حتى الآن، وحثّت الاتحادات الوطنية للملاكمة على إنشاء هيئة عالمية جديدة للعبة أو المخاطرة بالغياب عن الألعاب الأولمبية بعد 4 سنوات.

وقال باخ، في مؤتمر صحافي رداً على سؤال حول الموعد الذي ستتخذ فيه اللجنة الأولمبية الدولية قرارها بشأن إدراج رياضة الملاكمة في الألعاب الأولمبية في لوس أنجليس: «خلال العام المقبل، في أقرب وقت ممكن. ولكن لا يمكننا الانتظار أكثر من نهاية العام المقبل».

وكانت اللجنة الأولمبية قالت إنها لن تنظم منافسات الملاكمة في الألعاب الأولمبية المقبلة.

وتم إطلاق منظمة جديدة تسمى الاتحاد العالمي للملاكمة في عام 2023، ولديها حالياً 37 عضواً، وهو عدد أقل بكثير من أعضاء رابطة الملاكمة الدولية غير المعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وأوقفت اللجنة الأولمبية الدولية رابطة الملاكمة في عام 2019 بسبب قضايا الحوكمة والتمويل والتحكيم والأخلاق، ولم تشركها في إدارة منافسات الملاكمة في أولمبياد طوكيو 2021، قبل تجريدها من الاعتراف بها في عام 2023.

ونشب خلاف بين اللجنة الأولمبية الدولية ورابطة الملاكمة لعدة أيام خلال أولمبياد باريس بشأن مشاركة ملاكمتين، الجزائرية إيمان خليف والتايوانية لين يو تينج في الألعاب.

وقرّرت الرابطة إيقاف الملاكمتين في منتصف بطولة العالم العام الماضي، بعد اختبارات الكروموسومات الجنسية، وأشارت إلى عدم أهليتهما للمشاركة في البطولة، لكن اللجنة الأولمبية الدولية سمحت لهما بالمنافسة، قائلة إنهما سيدتان.